17/07/2013 - 13:38

مسؤول فلسطيني: كيري سيعلن عن ستئناف المفاوضات قبل مغادرته للمنطقة

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة "فرانس برس" ان "وزير الخارجية الاميركي مصمم على ان يعلن قبل مغادرته الجمعة اعادة استئناف المفاوضات"، مؤكدا حصول "تقدم في اللقاءات مع كيري بعد ان قدم مبادرته امس للرئيس محمود عباس خلال اللقاء في عمان".

مسؤول فلسطيني: كيري سيعلن عن ستئناف المفاوضات قبل مغادرته للمنطقة

علن مسؤول فلسطيني كبير الاربعاء عن حدوث تقدم في مباحثات وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي مشيرا الى ان كيري سيعلن استئناف عملية السلام قبيل مغادرته المنطقة الجمعة.


وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة "فرانس برس" ان "وزير الخارجية الاميركي مصمم على ان يعلن قبل مغادرته الجمعة اعادة استئناف المفاوضات"، مؤكدا حصول "تقدم في اللقاءات مع كيري بعد ان قدم مبادرته امس للرئيس محمود عباس خلال اللقاء في عمان.
وقال مصدر فلسطيني اليوم الأربعاء، إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري يسعى لتجاوز الخلاف حول الشروط المسبقة لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل من خلال توجيه رسالتين منفصلتين لهما.


وذكر المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن كيري سيوجه ضمن رؤيته لاستئناف المفاوضات رسالة للمفاوض الفلسطيني بأن "تراعي المفاوضات حدود العام 1967 مع تبادل الأراضي"، وأخرى لحكومة إسرائيل تعترف بها بـ"يهودية دولة إسرائيل".


وأكد المصدر أن كيري سيعرض رؤيته خلال اجتماعه مع 11 وزير خارجية عرب يمثلون مبادرة السلام العربية، وذلك في عمان اليوم بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


وأضاف أن رؤية كيري تطرح تجميد غير معلن للاستيطان خارج القدس والكتل الاستيطانية الكبرى، وإطلاق سراح عدد من قدامى الأسرى الفلسطينيين على دفعات، وتسهيلات اقتصادية للفلسطينيين.


في المقابل، تشترط رؤية كيري، وفق المصدر، امتناع منظمة التحرير الفلسطينية عن التوجه للأمم المتحدة و"طلب الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية، والعدل الدولية".
وكان كيري عقد أمس الثلاثاء في اليوم الأول من جولته السادسة للمنطقة من تولى مهام منصبه، اجتماعا مطولا مع عباس، في العاصمة الأردنية عمان.
وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إنه تم خلال الاجتماع مناقشة كافة القضايا التي يمكن أن تساهم في خلق المناخ المناسب للعودة للمفاوضات.
وأضاف أن الرئيس أكد على ثوابت الموقف الفلسطيني والعربي المتمثل بإقامة "دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف"، وبدوره أكد الوزير كيري التزام الرئيس باراك أوباما بإقامة "دولة فلسطينية على أساس حل الدولتين".
وقال أبو ردينة إنه "من المتوقع أن يعرض عباس على القيادة الفلسطينية يوم غد الخميس ما تم مناقشته واستعراضه مع الوزير كيري".
وبدأ كيري في 20 آذار (مارس) الماضي جهودا لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، المتوقفة منذ مطلع تشرين ألاول (أكتوبر) 2010 بسبب الخلاف على البناء الاستيطاني
 

 

التعليقات