08/09/2013 - 20:53

اعتقالات ومداهمات عنيفة في منطقتي الخليل ونابلس

شهدت منطقتا الخليل ونابلس، اليوم الأحد، اقتحام قوات الاحتلال لبلدتي بيتا وبيت أمر، بالإضافة إلى مواجهات واعتقالات واستدعاءات لعدد من المواطنين.

اعتقالات ومداهمات عنيفة في منطقتي الخليل ونابلس

اعتقال الشابة آيات محفوظ

شهدت منطقتا الخليل ونابلس، اليوم الأحد، اقتحام قوات الاحتلال لبلدتي بيتا وبيت أمر، بالإضافة إلى مواجهات واعتقالات واستدعاءات لعدد من المواطنين.

فقد قامت آليات عسكرية إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، باقتحام قرية بيتا جنوب نابلس، وسط إطلاق العشرات من القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين ومنازلهم.

وقالت مصادر محلية فلسطينية في القرية وفقا لوكالات أنباء فلسطينية، إن أكثر من 15 آلية عسكرية اقتحمت عدة أحياء في القرية، وأطلقت العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل المضيئة.

وأضافت المصادر أن عددا من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق، لاسيما في منطقة الحارة الفوقا، جراء إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه منازل المواطني. ونصبت قوات الاحتلال عددا من الحواجز العسكرية على مدخل القرية وفي عدة أحياء منها، وشرعت بتفتيش المواطنين والتدقيق في هوياتهم.

الخليل: اعتقال شابة بادعاء حيازتها سكينا

واعتقلت قوات الاحتلال اليوم أيضًا، شابة في الخليل، تدعى آيات محفوظ، بدعوى حيازتها سكينا.

وقال مواطنون من المدينة، إن الجيش اعتقل آيات محفوظ (20 عاما) على مدخل شارع الشهداء، بدعوى حيازتها سكينا ومحاولتها طعن إسرائيلي، واقتادوها إلى جهة غير معلومة.

اعتقال أربعة شبان

وفي بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل، عمدت قوات الاحتلال إلى اعتقال ثلاثة شبان فلسطينيين خلال توجههم لعملهم داخل القدس المحتلة، فيما تم اعتقال رابع بعد استدعائه إلى مخابرات الاحتلال في مركز "عتسيون" الاحتلالي.

ووفقا لمحمد عياد عوض، الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت أمر، فإن قوات الاحتلال قد اعتقلت اليوم، الشبان مهند يوسف محسن عوض (19عاما)، وخلدون محمد محيسن عوض (19عاما)، وعلي بسام بدوي إخليل (18عاما)، وذلك أثناء توجههم للعمل في مدينة القدس المحتلة وخلال تواجدهم في منطقة الزعيّم شرق مدينة القدس.

وأضاف قائلا إن قوات الاحتلال اعتقلت أيضًا الشاب طارق جمال خليل أبو هاشم (20 عاما)،  ونقلته إلى معتقل "عوفر"، بعد أن ذهب لمقابلة مخابرات الاحتلال في مركز "عتسيون" الاحتلالي.

مواجهات في بيت أمر

هذا وشهدت بلدة بيت أمر مواجهات عنيفة بين شبان غاضبين استفزتهم مداهمة قوات الاحتلال للبلدة فجر اليوم، وتركزت المواجهات في منطقة الطربيقة ومثلث العين، ومنطقة وسط البلد، وردت قوات الاحتلال على إلقاء الحجارة بإطلاق كثيف لقنابل الغاز والصوت والمطاط وإطلاق أعيرة نارية في الهواء أثناء انسحابها من البلدة، ما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق.

وكانت قوات الاحتلال قد داهمت بيت أمر فجر اليوم، واقتحمت منزل المواطن أحمد خليل أبو هاشم (46 عاما)، وأجبرت كل من في المنزل بما فيهم رضيعة لم يتعد عمرها الشهر الواحد على الخروج من المنزل، وأجرت عملية تفتيش واسعة في المنز رافقها التنكيل والاعتداء على أفراد أسرة أبو هاشم دون مراعاة لوجود أطفال ونساء.

قنابل مسيلة للدموع

ورافق هذه الأحداث، بحسب ما أفاد به محمد عوض، اقتحام منزل شقيق أحمد، وهو جمال أبو هاشم حيث أجرت قوات الاحتلال عملية تفتيش داخل المنزل قبل أن تسلمه هو وأبناءه الأربعة خليل (26 عاما)، عصام (23 عاما)، طارق (20 عاما)، ومحمد (17 عاما)، تبليغات لمقابلة المخابرات الإسرائيلية.

وأوضح عوض أن قوات الاحتلال تعمدت إلقاء قنابل الغاز داخل منزلي الشقيقين، ما أدى إلى إصابة زوجة ابنه عصام، واسمها سماح إبراهيم أحمد أبو مارية (20 عاما)، وهي حامل في شهرها التاسع، بحالة اختناق، وقد حضرت سيارة الهلال الأحمر وقامت بإسعافها في المكان.

التعليقات