27/08/2018 - 14:57

الاحتلال يسمح لمريضات من غزة بالمغادرة لتلقي العلاج

قررت المحكمة العليا في إسرائيل، أمس الأحد، السماح لخمس مريضات من سكان قطاع غزة، في حالة مرضية حرجة بمغادرة غزة لتلقي العلاج اللازم لإنقاذ حياتهن.

الاحتلال يسمح لمريضات من غزة بالمغادرة لتلقي العلاج

(توضيحية)

قررت المحكمة العليا في إسرائيل السماح لخمس مريضات من سكان قطاع غزة، في حالة مرضية حرجة بمغادرة غزة لتلقي العلاج اللازم لإنقاذ حياتهن، أمس الأحد.

وكان مركز الميزان لحقوق الإنسان وأطباء من أجل حقوق الإنسان في إسرائيل وعدالة- المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربية في إسرائيل و"مسلك" تقدموا بالتماس للمحكمة العليا بتاريخ 29.7.2018، للاعتراض على سياسة منع المريضات من حقهن في العلاج بادعاء ارتباطهن بقرابة مع أعضاء من حركة حماس.

وأقالت المؤسسات الأربع إنه إذ ترحب بقرار المحكمة العليا في إسرائيل السماح لخمسة مريضات، أغلبهن يعانين من السرطان، بالعبور إلى خارج غزة لتلقي العلاج اللازم لحياتهن، فإنها تعبر عن أسفها لأن قرار كهذا تتطلب اللجوء لثلاثة قضاة في المحكمة العليا من أجل التعامل مع سياسة كانت منذ بدايتها واضحة في قسوتها ومخالفتها للقانون.

وأكدت المؤسسات أن "المحكمة العليا أصابت في تجاهلها للادعاءات التي أدلى بها وزير الأمن ومجلس الوزراء الإسرائيليين بأن الحالات المرضية الحرجة يمكن التعامل معها كأدوات للمساومة في مفاوضات إعادة جثث الجنود الإسرائيليين من غزة، حيث قرر القضاة أن هذه السياسة تعارض أبسط القيم".

كما أشارت إلى أن "السياسة الإسرائيلية القاضية بمنع المريضات اللواتي يعانين من حالة حرجة من الوصول إلى الرعاية الطبية العاجلة للحفاظ على حياتهن تمثل تدني جديد وفاضح في العقاب الجماعي الذي تفرضه إسرائيل على سكان قطاع غزة وهي انتهاك لقواعد القانون الدولي".

وأعربت المؤسسات عن أسفها الشديد لاستمرار السياسات القائمة التي تتبعها السلطات الإسرائيلية في التعامل مع آلاف المرضى من سكان قطاع غزة.

وختمت المؤسسات الأربع بالقول إن "قرار المحكمة الأخير نجح في إزالة القيود الأخيرة التي فرضت على وصول المرضى الفلسطينيين من غزة للمستشفيات خارج القطاع إلا أنه لم يلغ السياسة القائمة والتي تجعل الآلاف من المرضى في خطر".

التعليقات