27/06/2021 - 11:18

اغتيال نزار بنات: دعوة أممية للتحقيق بقمع احتجاجات رام الله

دعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين، اليوم الأحد، للتحقيق في استخدام القوة المفرطة ومحاسبة المسؤولين بمن فيهم من أعطوا الأوامر خلال قمع التظاهرات التي اندلعت في رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، أمس السبت، احتجاجا على اغتيال الناشط

اغتيال نزار بنات: دعوة أممية للتحقيق بقمع احتجاجات رام الله

أمن السلطة يقمع احتجاجات منددة باغتيال بنات (أ.ب)

دعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين، اليوم الأحد، للتحقيق في استخدام القوة المفرطة ومحاسبة المسؤولين بمن فيهم من أعطوا الأوامر خلال قمع التظاهرات التي اندلعت في رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، أمس السبت، احتجاجًا على اغتيال الناشط السياسي نزار بنات.

وأكد الاتحاد الأوروبي، أنه يتابع التطورات في الضفة الغربية عن كثب، ولن يتم التسامح مع انتهاكات حقوق الإنسان، وذلك في بيان أصدره، اليوم الأحد، تعقيبًا على قمع الأجهزة الأمنية للمتظاهرين والاعتداء على صحافيين كانوا يغطون أحداث الاحتجاج.

وأطلقت العديد من الفعاليات الشبابية والفصائلية دعوات لوقفات ومسيرات منددة بقمع أجهزة أمن السلطة لمسيرة رام الله، أمس السبت، وتنديدا باغتيال المعارض السياسي بنات.

وأصدر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين، اليوم الأحد، بيانا لوسائل الإعلام، جاء فيه "نشعر بالصدمة من سلوك قوات الأمن الفلسطينية في مدينة رام الله يوم 26 حزيران. إن فريق المكتب والذي كان حاضرا في المكان قد شهد استخداماً وحشياً للقوة ضد المتظاهرين كما شهد منع عمل الصحافيين ومنظمات حقوق الإنسان.

وأضافت الهيئة الأممية إن "مكتبنا يواصل المراقبة وسيثير مخاوفه مباشرة مع السلطات المختصة. يجب على السلطة الفلسطينية ضمان حرية الرأي والتعبير والتجمع. كما ويجب على الحكومة ضبط استخدام القوة من قبل قوات الأمن.

وتابع مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن "التحقيق في استخدام القوة المفرطة أو غير المبررة هو أمر واجب، بما فيه محاسبة المسؤولين بمن فيهم من أعطوا الأوامر".

وجاء في بيان الاتحاد الأوروبي، أنه يعرب عن استيائه الشديد من "السلوك الوحشي" لقوات الأمن ضد المتظاهرين، مشيرا إلى أن مفوضية الأمم المتحدة السامية ومنظمات المجتمع المدني بوقوع انتهاكات ضد الصحافيين ومنظمات حقوق الإنسان.

وأكد الاتحاد الأوروبي وجوب حماية السلطة لحقوق الإنسان وضمانها لحرية التعبير، مشددًا أن الاستخدام المفرط للقوة "أمرٌ غير مقبول ويجب التحقيق فيه لمحاسبة المسؤولين".

دعت مجموعات شبابية للمشاركة، اليوم الأحد، لمسيرة حاشدة على دوار المنارة الساعة 6 مساءً، في استمرار للفعاليات المنظمة والرافضة لقتل بنات ونهج السلطة في تكميم الأفواه وقمع المسيرات السلمية.

كما دعت القوى والحركات الشعبية في الخليل، للاعتصام والتظاهر، اليوم الأحد، على دوار ابن رشد الساعة الـ5 مساءا، تنديدا بقمع السلطة وانتصارا لدماء الشهيد نزار بنات.

ومساء السبت، هاجمت عناصر أمنية بلباس مدني، مسيرة منددة بقتل الناشط السياسي بنات خلال توجهها لمقر المقاطعة برام الله، ما أدى لوقوع إصابات في صفوف المتظاهرين، بينها إصابات بالوجه، كما أصيب عدد من الصحافيين بصورة مباشرة خلال تغطيتهم للمسيرة.

التعليقات