16/04/2022 - 02:01

الضفة: إصابات في مواجهات مع الاحتلال تنديدا بالعدوان على الأقصى

أصيب عشرات الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق في مواجهات نشبت بمناطق متفرقة في أنحاء الضفة تزامنا مع عدوان وجرائم الاحتلال في القدس والمسجد الأقصى والضفة، اليوم الجمعة.

الضفة: إصابات في مواجهات مع الاحتلال تنديدا بالعدوان على الأقصى

من المواجهات مع الاحتلال في بيتا (وفا)

أصيب عشرات الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق في مواجهات نشبت بمناطق متفرقة في أنحاء الضفة تزامنا مع عدوان وجرائم الاحتلال في القدس والمسجد الأقصى والضفة، اليوم الجمعة.

وأصيب شاب بالرصاص الحيّ على حاجز شعفاط بالقدس المحتلة، بعد انتصاف ليل الجمعة - السبت، وعلى إثرها حاول الاحتلال منع الشبان من نقل المصاب إلى المستشفى.

وفي بيت عينون ومخيم العروب بمحافظة الخليل، أصيب مواطنان بالرصاص الحي وآخر بحروق والعشرات بحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال.

من المواجهات في الخليل (Gettyimages)

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر طبية، أن مواجهات اندلعت على مدخل بيت عينون شرق الخليل أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي ما أسفر عن إصابة شاب في ساقه وآخر في قدمه، كما أصيب شاب بحروق في يده عقب استهدافه بقنبلة صوت بشكل مباشر.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات في قرية حوسان وبيت لحم وعلى المدخل الشمالي لأريحا وفي عدة مواقع شمال غرب القدس، إثر قمع الاحتلال مسيرات غاضبة تنديدا باقتحام المسجد الأقصى.

وفي بيتا جنوب نابلس، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على مدخل البلدة.

وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أسفر عن إصابة العشرات بالاختناق.

وفي قريوت جنوب نابلس، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن الناشط، بشار القريوتي، قوله إن "عشرات المستوطنين اقتحموا نبع ماء قريوت، وتصدى لهم الأهالي ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز المسيلة للدموع، إذ أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق".

وفي بلدة بيت دجن شرق نابلس، أصيب 3 مواطنين إثر استهدافهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، في مواجهات مع قوات الاحتلال.

وقال عضو لجنة الدفاع عن أراضي القرية، سليم أبو جيش، إن "مسيرة خرجت بعد صلاة الجمعة لمنطقة الثغرة شرق القرية المهددة بالاستيطان، عشية يوم الأسير الفلسطيني".

وأضاف أن "قوات الاحتلال هاجمت المشاركين بالمسيرة، ما أسفر عن إصابة 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بينهم صحافيان عولجوا ميدانيا".

وفي باب الزاوية وسط مدينة الخليل، أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، في مواجهات مع قوات الاحتلال.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، بعد انتصاف ليل الجمعة - السبت، إن "إجمالي ما تعاملت معه طواقمنا اليوم (الجمعة) هو 344 إصابة في الضفة الغربية بما فيها القدس، وتوزعت الإصابات في كل من المحافظات التالية: القدس، الخليل، بيت لحم، جنين، رام الله/ النبي صالح، طولكرم، قلقيلية، محافظة نابلس".

وأضاف الهلال الأحمر أن الإصابات صُنفت على النحو التالي؛ 13 إصابة بالرصاص الحي، 145 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، 151 إصابة بالغاز المسيل للدموع و35 إصابة سقوط ورضوض وغيرها.

وأوردت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، واجتاز الجنود مدججين بالسلاح الحاجز واقتحموا وسط المدينة من زقاق العميان، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز صوب المواطنين والمحلات التجارية في باب الزاوية.

ووفقا لوزارة الصحة، فإن شابا أصيب بالرصاص الحي في منطقة الحوض وأحيل إلى مستشفى الخليل الحكومي، إذ وصفت حالته بالمتوسطة.

وفي كفر قدوم، أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق، إثر قمع الاحتلال للمسيرة الأسبوعين المناهضة للاستيطان.

ونشبت مواجهات عنيفة بين المواطنين وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص المعدني، وقنابل الغاز ما أسفر عن إصابة 3 مواطنين في الأطراف وجرى علاجهم ميدانيا.

وقال الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية، مراد شتيوي، إن "مسيرة انطلقت بدعوة من حركة التحرير الوطني الفلسطيني ’فتح’ إقليم قلقيلية، نصرة لأهالي القدس المحتلة، الذين يتصدون لاقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين والمعتكفين داخله، وتنديدا بعمليات القتل والإعدامات التي ينفذها بحق أبناء شعبنا".

وفي مخيم عايدة شمال بيت لحم، أصيب شاب بالرصاص الحي في مواجهات مع قوات الاحتلال.

وأوردت مصادر محلية، أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة المفتاح عند المدخل الشرقي للمخيم، أطلق خلالها الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت، ما أسفر عن إصابة شاب بالرصاص الحي في القدم، وأحيل إلى مستشفى بيت جالا الحكومي.

وفي قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، أصيب 3 شبان بالرصاص والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، في مواجهات مع قوات الاحتلال.

وجاء في التفاصيل، أن مواجهات نشبت بين الشبان وقوات الاحتلال عند مدخل قرية النبي صالح، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز، ما أسفر عن إصابة شابين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وأطلق جنود الاحتلال النار على شاب من مخيم الجلزون شمال رام الله، بعد احتجاز مركبته عند مدخل النبي صالح، وأصيب بقدمه برصاص "التوتو".

وعند مدخل بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، أصيب طفل (14 عاما) بالرصاص قبل أن تعتقله قوات الاحتلال خلال مواجهات نشبت في المكان.

وعلم أن الطفل عزات جهاد مرعي أصيب بالرصاص في منطقة الفخذ.

وأغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية عند مدخل القرى الغربية في محافظة سلفيت، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في المكان.

وفي مدخل قريتي بزاريا وبرقة، شمال غرب نابلس، أصيب شبان بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال.

واستهدفت قوات الاحتلال الشبان بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، أن شابا أصيب برصاص الاحتلال الحي في منطقة القدم، والعشرات بحالات اختناق جراء الغاز السام المسيل للدموع خلال المواجهات".

التعليقات