13/01/2024 - 10:52

الضفة: 347 شهيدًا ونحو 4 آلاف جرحى منذ 7 أكتوبر

347 شهيدًا بالضفة الغربية المحتلة وإصابة نحو 4 آلاف فلسطيني بينهم 593 طفلاً واعتقال نحو 5822 وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى منذ 7 أكتوبر

الضفة: 347 شهيدًا ونحو 4 آلاف جرحى منذ 7 أكتوبر

(Getty Images)

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بالضفة الغربية إلى 347 منذ 7 أكتوبر الماضي.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان السبت، بأن "الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، أبلغتها باستشهاد طفلين وشاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس (الجمعة) قرب مستوطنة "أدورا" المقامة على أراضي الأهالي غرب الخليل بالضفة الغربية المحتلة، وبذلك يكون عدد الشهداء الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر قد ارتفع إلى 347 شهيدا.

ومساء الجمعة، أعلن جيش الاحتلال قتل 3 فلسطينيين زعم أنهم تسللوا إلى المستوطنة المذكورة، فيما قالت إذاعة الجيش إن إسرائيليًا أصيب بإطلاق نار وإنه "تم نقله إلى المستشفى للعلاج"، دون توضيح حالته الصحية.

وبعد الحادث بساعات، والتعرف على هويات الشبان الثلاثة، دفع جيش الاحتلال بتعزيزات إلى بلدة إذنا غربي الخليل، مسقط رأسهم وداهم منازل ذويهم وأجرى فيها عمليات تفتيش واسعة.

ووفق الشهود، فإن الجيش اعتقل عددًا من أقارب الفلسطينيين الثلاثة، وصادر عدة مركبات يملكها سكان البلدة.

ومنذ اندلاع حرب الإبادة على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، كثّفت دولة الاحتلال عملياتها العسكرية في الضفة الغربية، وزادت من وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات والاعتداءات على الأهالي وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مع الشبان.

وأسفر التصعيد الإسرائيلي، إضافة إلى الشهداء، عن إصابة نحو 4 آلاف فلسطيني بينهم 593 طفلاً وفق وزارة الصحة، واعتقال نحو 5822 وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

فيما خلفت الحرب على غزة حتى أمس، الجمعة، نحو 23 ألفًا و708 شهداء و60 ألفا و5 مصابين معظمهم أطفال ونساء، وآلاف تحت ركام المنازل والمباني المدمرة، بالإضافة إلى الدمار الهائل في البنية التحتية والكارثة الإنسانية غير المسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

بيت لحم

وفي السياق، ميدانيًا، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، طفلاً، وأربعة أشقاء، من شارع الصف وسط مدينة بيت لحم.

ونقلت "وفا" عن مصادر أمنية أن الطفل المعتقل يدعى أحمد نضال صومان (17 عامًا)، والأشقاء هم: نور الدين (20 عامًا) ومحمد ناجي صومان (25 عامًا)، ونصر الله (24 عامًا)، ومحمد عمر الهريمي (29 عامًا)، بعد دهم منازل ذويهم، وتفتيشها.

قلقيلية

وفي قلقيلية اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، المدينة، وأفادت مصادرة محلية، بأن عدة آليات عسكرية إسرائيلية جابت عدة أحياء وشوارع في المدينة بعد اقتحامها من مدخلها الشرقي، وتمركزت قرب دوار الداخلية، فيما داهمت قوة خاصة جيش الاحتلال أحد المنازل، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

شهداء في إطلاق نار للاحتلال

هذا، وكان قد استشهد 3 فلسطينيين وأصيب إسرائيلي بجراح متوسطة في عملية إطلاق نار وقعت في مستوطنة "أدورا" الجاثمة قرب مدينة الخليل، مساء أمس الجمعة.

والشهداء الثلاثة من بلدة إذنا غرب الخليل؛ وهم: إسماعيل أحمد أبو جحيشة، ومحمود عرفات أبو جحيشة وعدي إسماعيل أبو جحيشة.

ودعت القوى الوطنية والإسلامية في إذنا إلى الإضراب الشامل، اليوم السبت، حدادًا على أرواح الشهداء.

من جهته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن "قتل قواته لثلاثة إرهابيين" بعد تسللهم إلى "أدورا"، وإطلاقهم النار على قوة للجيش خلال تواجدها في المستوطنة.

نابلس

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم السبت، ثلاث بلدات وقرى جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية، أن جيش الاحتلال اقتحم بلدتي قبلان وبيتا وقرية يتما، وسير جيباته العسكرية في شوارعها، وداهم عدة منازل فيها.

التعليقات