"فصائل بيتا": النضال مستمر حتى إزالة البؤرة الاستيطانية عن جبل صبيح

تواصلت، اليوم الأحد، الفعاليات النضالية في بلدة بيتا قضاء محافظة نابلس ضد البؤرة الاستيطانية على جبل صبيح، وأكدت الفصائل الوطنية والإسلامية في المحافظة أن مطلب أهالي بيتا هو إزالة البؤرة الاستيطانية بشكل حقيقي وعملي، لتشكيلها خطرا كبيرا على أراضي البلدة

فعاليات نضالية ضد التوسع الاستيطاني في بيتا (وفا)

تواصلت، اليوم الأحد، الفعاليات النضالية في بلدة بيتا قضاء محافظة نابلس ضد البؤرة الاستيطانية على جبل صبيح، وأكدت الفصائل الوطنية والإسلامية في المحافظة أن مطلب أهالي بيتا هو إزالة البؤرة الاستيطانية بشكل حقيقي وعملي، لتشكيلها خطرا كبيرا على أراضي البلدة والبلدات المجاورة.

وقال عضو لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس مدحت الجاغوب، إن البؤرة الاستيطانية المعروفة باسم "أفيتار" تقع على أعلى تلة مرتفعة من أراضي البلدة على جبل صبيح، وقد تتحول إلى نقطة ربط بين المستوطنات.

وأكد الجاغوب أن الفعاليات ستستمر حتى إزالة تلك البؤرة، معتبرا الحديث الإعلامي الإسرائيلي عن توجهات لإزالته، غير مجد حتى يتم على الأرض فعليًا إزالتها.

وأوضح أن خطر هذه البؤرة في حالة تمددها لا يقتصر على بيتا، بل تمس بلدات قبلان ويتما وأوصرين وعقربا.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، فإن تقديرات جيش الاحتلال تشير إلى أنّ تكلفة إخلاء البؤرة على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، تصل 10 مليون شيكل على الأقل.

ورجحت القنة 12 الإسرائيلية، أن يتخذ رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، قرارا حاسما بشأنها خلال الأسبوع الجاري.

وطرحت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مخاوف من تصعيد محتمل، لكون موقع البؤرة على الجبل الذي يتوسط بلدات بيتا وقبلان ويتما وأوصرين، تحول لبؤرة احتكاك جدية مع الفلسطينيين.

وكانت الحكومة الإسرائيلية السابقة، برئاسة بنيامين نتنياهو، تعتزم إخلاء البؤرة، إلا أنها تعمدت تأجيل هكذا خطوة لتبقى مسألة إخلائها فخا قد يطيح بالحكومة الجديدة.

وشيّد مستوطنون البؤرة منذ نحو شهرين، بعد مقتل أحد المستوطنين في عملية "زعترة".

وشهد المكان تسارعًا غير مسبوق في عمليات بناء الوحدات الاستيطانية، حتى وصلت إلى أكثر من 50 يسكنها 50 عائلة من المستوطنين.

ومنذ ما يزيد عن شهر، تندلع مواجهات يومية في منطقة جبل صبيح بين جنود الاحتلال وشبّان فلسطينيين، وتشتد أيام الجمعة في محاولة لطرد المستوطنين من المكان، ما أسفر عن استشهاد 4 مواطنين، وإصابة المئات، بينهم العشرات بالرصاص الحي.

وتشهد بلدة بيتا مواجهات مع قوات الاحتلال بالقرب من جبل صبيح تزامنا مع قيام الشباب الثائر بتنفيذ عمليات الإرباك الليلي المستمرة منذ أسابيع.

التعليقات