بينهم مرضى وأطفال: الاحتلال يصدر نحو 10 آلاف أمر اعتقال إداريّ منذ عام 2015

نحو 10 آلاف أمر اعتقال إداري أصدرتها سلطات الاحتلال منذ عام 2015 || 80% من الأسرى الإداريين، هم معتقلون سابقون تعرضوا للاعتقال الإداريّ مرات عديدة.

بينهم مرضى وأطفال: الاحتلال يصدر نحو 10 آلاف أمر اعتقال إداريّ منذ عام 2015

من وقفة احتجاج ضدّ سياسة الاعتقال الإداريّ (Getty Images)

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ما يزيد عن 9 آلاف و500 أمر اعتقال إداري، منذ عام 2015 حتّى العام الجاري، بينهم مرضى وأطفال، بحسب ما قال نادي الأسير في بيان أصدره، اليوم الخميس، فيما أفادت هيئة شؤون الأسرى بأن ثلاثين أسيرا من أسرى الجبهة الشعبية المُعتقلين إداريا؛ "سيخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام خلال الأسابيع المقبلة".

وأوضح نادي الأسير في بيان صحافي اليوم الخميس، أن سلطات الاحتلال أصدرت نحو 1365 أمر اعتقال إداريّ منذ بداية العام الجاري، بينها 272 أمر في شهر آب/ أغسطس الماضي.

وأشار إلى أن عدد الأسرى الإداريين بلغ 760 أسيرا، بينهم أربعة قاصرين وأسيرتان، ويقبع أكبر عدد منهم في سجني "النقب"، و"عوفر"، وهذه النسبة هي الأعلى منذ عام 2015.

ولفت نادي الأسير إلى أن الأسرى الإداريين نفذوا منذ أواخر عام 2011، حتى نهاية العام الجاريّ، ما يزيد عن 400 إضراب فرديّ، كان جلّها ضد الاعتقال الإداريّ.

وذكر أن ما يزيد عن 80% من الأسرى الإداريين، هم معتقلون سابقون تعرضوا للاعتقال الإداريّ مرات عديدة، من بينهم كبار في السن، ومرضى، وأطفال.

عائلة الأسير ناصر أبو حميد تتوجّه لزيارته

وفي سياق ذي صلة، توّجهت عائلة الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد، لزيارة ابنها اليوم الخميس، في سجن "الرملة"، حيث يقبع إلى جانب شقيقه محمد، بحسب ما أفاد نادي الأسير.

ويأتي ذلك فيما قررت نيابة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، تأجيل عقد جلسة للبت في الإفراج المبكر عن الأسير أبو حميد، بضغط من عائلات قتلى إسرائيليين.

خلال وقفة إسنادية للأسير أبو حميد ("الأناضول")

وأوضح نادي الأسير في بيان صدر عنه اليوم الخميس، أن اللجنة المختصة للنظر في قضية الإفراج المبكر عن الأسير أبو حميد، أبلغت محاميه مساء أمس أنها ألغت الموعد الذي كان مقررا للجلسة الخاصة بالنظر في قضيته، في 18 أيلول/ سبتمبر الجاري، بدون تحديد موعد جديد.

ولفت إلى أنه لا جديد بشأن الوضع الصحي الحرج للأسير أبو حميد، سوى ما جاء بالتقرير الطبي النهائي لمستشفى "أساف هروفيه" قبل أسبوع، وفيه أوصى الأطباء بالإفراج عنه في أيامه الأخيرة، كما أعلنت عن انتهاء محاولات العلاج.

وكان أشقاء أبو حميد؛ الأسرى نصر، وشريف، وإسلام قد تقدموا بطلب من إدارة السجون بالسماح لهم بزيارته في سجن "الرملة"، إلى جانب طلبهم بأن يكون هناك زيارة مفتوحة للعائلة.

يشار إلى أن الأسير القائد أبو حميد قد رفض مقترحا من محاميه، بتقديم طلب "العفو" من رئيس دولة الاحتلال.

وكان محاميه توجه لزيارته قبل أيام، ولم يقوَ ناصر على الخروج إلى الزيارة، وتمت الزيارة مع شقيقه محمد الذي نقل مجددًا ما تضمنه التقرير الطبيّ عن المستشفى.

من وقفة احتجاج ضدّ سياسة الاعتقال الإداريّ (Getty Images)

يذكر أن الأسير أبو حميد تعرض لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) على مدار سنوات، وبدأ وضعه الصحي في تراجع واضح في شهر آب/ أغسطس من العام الماضي وفي حينه تم الكشف المتأخر عن إصابته بسرطان في الرئة من جرّاء مماطلة إدارة السجون في إجراء فحوص طبية له، إلى أن وصل إلى ما وصل إليه اليوم من مرحلة صحية حرجة.

يُشار إلى أنّ نحو 600 أسير من المرضى في سجون الاحتلال، من بينهم 23 أسيرًا يعانون من الإصابة بالسرطان والأورام بدرجات مختلفة؛ حسب معطيات نادي الأسير الفلسطيني.

التعليقات