"حماس" ترحب بقرار محكمة الجنايات الدولية الذي يتيح محاكمة إسرائيل

رحبت حركة المقاومة الإسلاميّة "حماس" في قطاع غزة، اليوم السبت، بقرار المحكمة الجنائية الدولية، الذي يفضي بشمول ولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

(أ ب)

رحبت حركة المقاومة الإسلاميّة "حماس" في قطاع غزة، اليوم السبت، بقرار المحكمة الجنائية الدولية، الذي يفضي بشمول ولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

ودعت الحركة في بيانها إلى "جلب مجرمي الحرب" إلى المحاكم الدولية.

وقالت "حماس" إنّ "الخطوة مهمة، والخطوة الأهم هي استكمال الخطوات المطلوبة لجلب مجرمي الحرب الصهاينة إلى المحاكم الدولية ومحاسبتهم".

وعاش قطاع غزة الذي يسكنه نحو مليوني نسمة، ثلاث حروب في الأعوام (2008، 2012، 2014) كانت قد شنّتها قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وأعلنت المحكمة في بيان، مساء الجمعة، أنّها "قررت، بالأغلبية، بأن اختصاص المحكمة القضائي الإقليمي في ما يتعلق بالوضع في فلسطين، الدولة المنضوية في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، يمتد إلى الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967".

وكانت المدعية العامة في المحكمة التي تم إنشاؤها عام 2002 ومقرّها لاهاي، فاتي بنسودة، أطلقت في كانون الثاني/ يناير 2015 تحقيقا أوليا حول اتهامات بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، في أعقاب حرب غزة عام 2014.

وفي نهاية 2019، أعلنت بنسودة التي من المقرر أن تغادر منصبها في حزيران/ يونيو المقبل، أنها تريد فتح تحقيق شامل في جرائم الحرب المحتملة في الأراضي الفلسطينية مطالبة المحكمة أن تقرر ما هي الأراضي المشمولة ضمن اختصاصها.

التعليقات