24/04/2012 - 13:58

بريطانيا: 100 ألف امرأة تعرضن لعمليات ختان

قالت صحيفة "صنداي تايمز" إن 100 ألف امرأة أجريت لهن عمليات ختان في بريطانيا، على الرغم من عدم قانونيته.

بريطانيا: 100 ألف امرأة تعرضن لعمليات ختان

قالت صحيفة "صنداي تايمز" إن 100 ألف امرأة أجريت لهن عمليات ختان في بريطانيا، على الرغم من عدم قانونيته.

وأوضحت الصحيفة أن أطباء يقومون بإجراء تلك العمليات في جميع أنحاء المملكة، أحدهم قال إنه يحصل على 750 جنيها استرلينيا مقابل العملية الواحدة.

وأشارت إلى أن محرريها تخفوا وقاموا بتصوير ثلاثة رجال، وهم طبيب جراح وطبيب أسنان ومعالج بالطب البديل، كانوا يعرضون إجراء عمليات ختان، حتى لفتيات في العاشرة من العمر، وتقديم الخدمات وتنفيذ كافة الخطوات مع تأكيدهم على أنهم لا يقومون بأي أمر غير قانوني.

وتنطوي هذه الممارسة على الاستئصال الجراحي للأعضاء التناسلية الخارجية لدى المرأة، وفي بعض الحالات خياطة الفتحة المهبلية، وهي منتشرة بشكل واسع في أجزاء من أفريقيا، لكنها غير قانونية في بريطانيا ويواجه منفذوها عقوبة تصل إلى 14 عاما في السجن.

وأشارت "صندي تايمز" إلى أن الدراسات تقترح بأن هناك 22 ألف فتاة في المملكة المتحدة، و6000 فتاة في لندن، يواجهن خطر إجراء عمليات ختان الإناث، فيما تقول الشرطة البريطانية إنها تلقت 166 شكوى من فتيات يواجهن إجراء مثل هذه العمليات منذ العام 2008، من دون أن تتم إدانة أي شخص بارتكاب هذه الجريمة.

وقالت إن المؤسسة الخيرية ضد ختان الإناث في المملكة المتحدة "فوروارد"، تقدّر بأن ما يصل إلى 100 ألف امرأة خضعن لعمليات ختان في المملكة المتحدة، ومن بينهن عارضة الأزياء واريس ديري، التي تقود حاليًّا حملة قوية ضد هذه الممارسة في المملكة المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن واريس ديري، وهي عارضة أزياء سابقة أجريت لها عملية ختان وهي صغيرة، وأصبحت الآن سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، وتعمل على القضاء على تلك الظاهرة الآن، قولها: "عندما تتعرض فتاة بيضاء للاعتداء، تأتي الشرطة وتكسر الباب.. لكن عندما تخضع فتاة سوداء لعملية ختان، فلا أحد يهتم بها، وهذا ما أسميه عنصرية".

التعليقات