بمبادرة النائب د.باسل غطاس الكنيست تبحث إقامة صندوق استثمار حكومي للمبادرين العرب

عقدت لجنة العلوم والتكنولوجيا في الكنيست اجتماعًا خاصًا لها اليوم الاثنين 17.2.2014 بمبادرة النائب باسل غطاس لبحث اقتراحه للحكومة لمشروع جديد لتطوير وتعزيز صناعة وخدمات الهايتك في المجتمع العربي وذلك عبر إقامة صندوق استثمار حكومي لدعم المبادرين العرب الشباب في مجال الهايتك. وقد شارك في الإجتماع وزير الاقتصاد نفتالي بينت وايمن سيف رئيس سلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة والعالم الرئيسي للوزارة واعضاء كنيست من الائتلاف والمعارضة وبحضور عدد من المبادرين العرب بمجال الهايتك والتكنولوجيا وجمعيات تنشط في هذا المضمار مثل "تسوفن" وممثلين عن الحاضنة التكنولوجية ngt3. وهدف الاجتماع الذي بادر إليه النائب غطاس بناء صندوق استثمار حكومي مخصص للأكاديميين العرب في صناعة الهايتك، ودعم مبادرات "الستارت-أب" العربية كوسيلة ناجعة لخلق فرص عمل جديدة من اجل تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإرساء أسس لصناعة هايتك عربية . كذلك يهدف المشروع لتطوير علاقة تربط المبادرين وشركات "الستارت-أب" العربية بمصادر التمويل المحلية والعالمية وإمكانيات التشبيك وإنشاء العلاقات التجارية من خلال توفير دعم الحكومة في توفير التمويل الأولي " Pre-Seed" للمشاريع، الضروري كي يستطيع المبادر إطلاق مبادرته بنجاح. وأكد النائب غطاس في الجلسة على أهمية الاستثمار الحكومي في القطاعات المتقدمة لتكنولوجيا وحوسبة المعلومات والمعرفة والاتصالات وبيوتكنولوجيا الأحياء والطب في المجتمع العربي. ذلك أن الطاقات موجودة ومتوفرة ولكنها غير مستغلة نتيجة واقع التمييز والتهميش والإقصاء، مدللاً على ذلك نسبة البطالة المرتفعة بين الشباب وخريجي الجامعات التي تشكل محفز أساسي لإستحداث آليات جديدة لدمجهم في مجالات الهايتك وأسواقه النامية في إسرائيل وعالميا، بينما نسبة الشباب العرب ضمنها متدنية جدا وفرص العمل المفتوحة للعرب ضمن هذا المجال المهني الحديث قليلة للغاية. واثنى بنيت على اهمية استغلال قدرات ومهارات المجتمع العربي والمبادرون الشباب في مجال الهايتك وصرح انه يرى اهمية كبيرة في دعم الاقتصاد العربي لان ذلك يقوي الاقتصاد العام في البلاد. ووعد بدراسة فكرة اقامة الصندوق بايجابية وطلب عقد لقاء مع المبادرين العرب للحديث في التفاصيل. وقد اوصت اللجنة بعد نقاش مطول بين المشاركين بدعم فكرة بناء الصندوق وبتقديم وثيقة يكتبها مبادرين عرب تبحث احتياجات سوق الهايتك العربي واحتياجات المبادرين العرب في البلاد وعقد جلسة بين وزير الاقتصاد وبين شباب مبادرين، كما قررت اللجنة مواصلة البحث في الموضوع في جلسة قادمة تعقد قريبًا.

بمبادرة النائب د.باسل غطاس الكنيست تبحث إقامة صندوق استثمار حكومي للمبادرين العرب

عقدت لجنة العلوم والتكنولوجيا في الكنيست اجتماعًا خاصًا لها اليوم الاثنين  17.2.2014  بمبادرة النائب باسل غطاس لبحث اقتراحه للحكومة لمشروع جديد لتطوير وتعزيز صناعة وخدمات الهايتك في المجتمع العربي وذلك عبر إقامة صندوق استثمار حكومي لدعم المبادرين العرب الشباب في مجال الهايتك.

وقد شارك في الإجتماع وزير الاقتصاد نفتالي بينت وايمن سيف رئيس سلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة والعالم الرئيسي للوزارة واعضاء كنيست من الائتلاف والمعارضة وبحضور عدد من المبادرين العرب بمجال الهايتك والتكنولوجيا وجمعيات تنشط في هذا المضمار مثل "تسوفن" وممثلين عن الحاضنة التكنولوجية ngt3.

وهدف الاجتماع الذي بادر إليه النائب غطاس بناء صندوق استثمار حكومي مخصص للأكاديميين العرب في صناعة الهايتك، ودعم مبادرات "الستارت-أب" العربية كوسيلة ناجعة لخلق فرص عمل جديدة من اجل تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإرساء أسس لصناعة هايتك عربية . كذلك يهدف المشروع لتطوير علاقة تربط المبادرين وشركات "الستارت-أب" العربية بمصادر التمويل المحلية والعالمية وإمكانيات التشبيك وإنشاء العلاقات التجارية من خلال توفير دعم الحكومة في توفير التمويل الأولي " Pre-Seed" للمشاريع، الضروري كي يستطيع المبادر إطلاق مبادرته بنجاح.

وأكد النائب غطاس في الجلسة على أهمية الاستثمار الحكومي في القطاعات المتقدمة لتكنولوجيا وحوسبة المعلومات والمعرفة والاتصالات وبيوتكنولوجيا الأحياء والطب في المجتمع العربي. ذلك أن الطاقات موجودة ومتوفرة ولكنها غير مستغلة نتيجة واقع التمييز والتهميش والإقصاء، مدللاً على ذلك نسبة البطالة المرتفعة بين الشباب وخريجي الجامعات التي تشكل محفز أساسي لإستحداث آليات جديدة لدمجهم في مجالات الهايتك وأسواقه النامية في إسرائيل وعالميا، بينما نسبة الشباب العرب ضمنها متدنية جدا وفرص العمل المفتوحة للعرب ضمن هذا المجال المهني الحديث قليلة للغاية.
واثنى  بنيت على  اهمية استغلال قدرات ومهارات المجتمع العربي والمبادرون الشباب في  مجال الهايتك وصرح انه يرى اهمية كبيرة في دعم الاقتصاد العربي لان ذلك  يقوي الاقتصاد العام في البلاد. ووعد بدراسة فكرة  اقامة الصندوق بايجابية وطلب عقد لقاء مع المبادرين العرب للحديث في التفاصيل.  
وقد اوصت اللجنة بعد نقاش مطول بين المشاركين بدعم فكرة بناء الصندوق وبتقديم وثيقة يكتبها مبادرين عرب تبحث احتياجات سوق الهايتك العربي واحتياجات المبادرين العرب في البلاد وعقد جلسة بين وزير الاقتصاد وبين شباب مبادرين، كما قررت اللجنة مواصلة البحث في الموضوع في جلسة قادمة تعقد قريبًا.

 

التعليقات