زعبي وغنايم حول العنف: لا نشكو فقط فلدينا خطة عمل ومطالب واضحة

عقدت صباح اليوم، الخميس، جلسة مشتركة ما بين بلدية سخنين والمكتب البرلماني للنائبة زعبي، حول خطة العمل لمواجهة تقاعس الشرطة في محاربة ظاهرة تفشي الجريمة في المجتمع العربي، وحول التقرير الذي قُدم لمراقب الدولة والذي يطرح خطة عمل ومطالب عينية وواضحة لمؤسسة الشرطة، ويطرح ادعاءات خطيرة تتلخص في كوّن الشرطة ما زالت جزءا من المشكلة وليست جزءا من الحل.

زعبي وغنايم حول العنف: لا نشكو فقط فلدينا خطة عمل ومطالب واضحة

زعبي تلتقي مازن غنايم وإدارة بلدية سخنين، اليوم

ضمن جولة العمل التي تقوم بها النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، حنين زعبي، مع السلطات المحلية العربية، وبعد الاجتماعين اللذين عقدا مع كل من مجلسي البعنة وجسر الزرقاء المحليين، عقدت صباح اليوم، الخميس، جلسة مشتركة ما بين بلدية سخنين والمكتب البرلماني للنائبة زعبي، حول خطة العمل لمواجهة تقاعس الشرطة في محاربة ظاهرة تفشي الجريمة في المجتمع العربي، وحول التقرير الذي قُدم لمراقب الدولة والذي يطرح خطة عمل ومطالب عينية وواضحة لمؤسسة الشرطة، ويطرح ادعاءات خطيرة تتلخص في كوّن الشرطة ما زالت جزءا من المشكلة وليست جزءا من الحل.

وقد شارك في الاجتماع رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، ونوابه محمد زبيدات ومنيب طربيه ومدراء الأقسام في البلدية وعدد من أعضاء التجمع في سخنين.

وشدد غنايم في افتتاحية الجلسة على أهمية التقرير، وعلى أهمية توحيد الخطاب السياسي في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة، وعلى دور الشراكة بين الأحزاب الوطنية والسلطات المحلية للعمل والضغط على الشرطة.

وأكد أن 'الشرطة تعرف جيدا مصادر السلاح وبؤر المخدرات، ونعرف أنها تستطيع القبض على المجرمين، ولكنها لا تعمل، وتعمل من أجل التجنيد فقط، وهذا ما لا نقبله'.

وأكّد أن 'اللجنة القطرية للسلطات المحلية ستعمل ما بوسعها لتوحيد العمل والخطاب ضمن السلطات المحلية العربية'.

زعبي: هناك دور قيمي وأخلاقي على مجتمعنا، ولكن الردع هو وظيفة الشرطة

وقالت النائبة زعبي إن 'المشكلة الأساسية تتعلق بانهيار المرجعية الأخلاقية لشعبنا، وفي عدم تطوير بديل وطني وعصري لاضمحلال مرجعيات تقليدية خلقت مساحات أمان بين الناس، فالفرد الذي يصبح هاجسه الاحتماء من ابن بلدته أو ابن شعبه، هو فرد لا يستطيع الانتماء أو الافتخار بشعبه، مما يعني تفكيك حصانة إنسانية وطنية ومجتمعية'. وأكدت أن 'هدف هذه الاجتماعات المتواصلة بعد تقديم تقرير لمراقب الدولة، هو توحيد الخطاب بينها، والاتفاق على خطة عمل تشمل مطالبات عينية ومجدولة زمنيا، وخلق مناخ ضاغط على الشرطة، يجبرها على تغيير تعاملها وسياساتها أو مواجهة مطالبات بالقطيعة'.

وأضافت زعبي أن 'الحل لا يكمن في تجنيد العرب للشرطة، فثقافة الشرطة ونهجها تجاه العرب يبقى أقوى تأثيرا من أي زيادة عددية، مما يعني أن المطلوب هو تغيير النهج وليس العدد'.

وأوضحت أن 'خطة العمل تشمل إجراء مسح شامل لكل بلدة عربية، تشمل تقييما لعدد قطع السلاح ونفوذ عصابات الجريمة وعدد ملفات القتل التي لم تحل خلال السنوات العشر الأخيرة، وبؤر العنف، ومخطط الشرطة لمواجهة ذلك خلال الأشهر الستة القادمة'.

وقال نائب رئيس بلدية سخنين، محمد زبيدات، حول دور البلدية: 'نحن نعي دورنا التثقيفي والتربوي جيدا، ونعمل حتى رغم شح الميزانيات، والتي نطالب الوزارات بزيادتها، نحن نعمل ضمن ميزانيات لا ترتقي لخدمة بلد بحجم سخنين، بتحرك وعمل مشترك من طواقم البلدية والتي تعي خطورة ظاهرة العنف وتحدد أهدافا للتعامل معها، هذا دورنا ونعرفه، ولكن الدور الأساسي كرادع هو للشرطة، فهل تقوم الشرطة بدورها؟ وفي النهاية نحن نشكر النائبة زعبي على هذا العمل المهم والمسؤول، والذي علينا جميعا أن نتكاتف لإنجاحه'.

التعليقات