برنامج ومسار عودة الصفوف الخامسة والسادسة للتعليم من المدرسة

يعود طلاب الصّفوف الخامسة والسّادسة إلى التّعليم من المدارس، يوم الثلاثاء المُقبل، فيما سيعود طلاب الصفوف الحادية عشرة والثّانية عشرة إلى المدارس بعد ذلك بأسبوع بحسب ما أفادت وزارة التعليم في بيان، أصدرته اليوم الأربعاء، ونشرت فيها تفاصيل متعلّقة بالعودة،

برنامج ومسار عودة الصفوف الخامسة والسادسة للتعليم من المدرسة

توضيحية (وزارة التعليم)

يعود طلاب الصّفوف الخامسة والسّادسة إلى التّعليم من المدارس، يوم الثلاثاء المُقبل، فيما سيعود طلاب الصفوف الحادية عشرة والثّانية عشرة إلى المدارس بعد ذلك بأسبوع بحسب ما أفادت وزارة التعليم في بيان، أصدرته اليوم الأربعاء، ونشرت فيها تفاصيل متعلّقة بالعودة، وشروطها.

وأوضحت الوزارة أن الطلبة من "البلدات الخضراء والصّفراء فقط" هم الذين سيعودن إلى مقاعد دراستهم، مُشيرة إلى أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، كان قد صادق في الأسبوع الماضي، على هذا المسار، وموضحة في الوقت ذاته أن موعد تفعيله بشكل كامل أو جزئي مشروط بمصادقة كابينيت كورونا.

المسار:
- طلاب الصفوف الأولى والثّانية: يتعلّمون في صفوف كاملة دون تقسيم ، ولـ5 أيّام في الأسبوع، ولـ5 ساعات يوميّا.

- الصّفوف الثّالثة والرّابعة: لا تغيير. والتّعليم سيكون بمجموعات ثابتة لغاية 20 طالب في المجموعة، لـ5 أيّام في الأسبوع، بواقع 5 ساعات يوميّا.

- طلاب الصّفوف الخامسة والسّادسة: سيكون التّعليم بمجموعات ثابتة لغاية 20 طالبا بكل مجموعة، على الأقل 3 أيّام في الأسبوع، وعلى الأقل 14 ساعة تعليميّة أسبوعيّا.

- طلاب الصّفوف الحادية عشرة والثّانية عشرة: سيكون التّعليم بمجموعات من 20 طالبا. ويومان على الأقل في المدرسة.

- نويديات الظهيرة: طلاب الصّفوف الأولى والثّانية يستمرّون بنفس المجموعة التي تعلّموا فيها صباحا.

وفي ما يخص النّشاطات في الأماكن المفتوحة؛ يمكن القيام بنشاطات تربويّة وفق التّعليمات لغاية 19 طالب.

خلال اليوم الدّراسي:
- يستطيع المعلّم أن يدرّس وأن يتنقّل بين 4 مجموعات ثابتة فقط.

- معلّم الرياضة: يستطيع أن يعلّم أكثر من 4 مجموعات ثابتة. الدّروس تكون في أماكن مفتوحة أو في قاعة شرط أن يكون المعلّم مع كمّامة ويحافظ على مسافة مترين بينه وبين الطلاب.

- طلاب الصّفوف الخامسة والسّادسة: يتعلّمون بمجموعات ثابتة دون تبديل بين الطلاب(تبديل في المجموعات).

- طلاب الصّفوف الحادية عشرة والثّانية عشرة: يستطيع الطلاب التّنقّل بين مجموعتين لا أكثر.

- السّفريّات: يتم تفعيل سفريّات دون تغيير وفق نظام السّفريات في أزمة كورونا.

- المعلّمون في غرفة المعلّمين: يحافظون على الّتعليمات الصّحيّة المطلوبة. ويحبّذ تحديد أماكن إضافيّة داخل المدرسة لتواجد المعلّمين منعا للاكتظاظ مثل المكتبة.

وذكرت الوزارة في البيان ذاته أنها "قامت بافتتاح مركز تحكّم مزوّد بأجهزة تكنولوجيّة متطوّرة ويتواجد فيه 100 موظّف يستقبلون معلومات ومعطيات من الحقل ومن وزارة الصّحّة بهدف حماية الطلاب والمعلّمين" مُشيرة إلى أن "هذا المركز يساعد الوزارة في اتّخاذ قرارات تتعلّق بنسبة العدوى وسيقوم المركز بنشر كل المعلومات للألوية المختلفة ، للبلدات وللمدارس بهدف منع انتشار العدوى".

التعليقات