هبة الكرامة: المحكمة تنظر في ملفات مصطفى مصري وجواد سطيلي ومحمد عثمان

واصلت المحكمة المركزية في حيفا، سماع الشهود ضد ثلاثة من معتقلي هبة الكرامة من مدينة عكا، وهُم: جواد سطيلي (26 عاما) ومصطفى مصري (28 عاما) ومحمد عثمان (21 عاما).

هبة الكرامة: المحكمة تنظر في ملفات مصطفى مصري وجواد سطيلي ومحمد عثمان

من المحكمة في حيفا، اليوم (عرب 48)

عقدت المحكمة المركزية في مدينة حيفا، اليوم الأربعاء، جلسة مغلقة واصلت فيها سماع الشهود ضد ثلاثة من معتقلي هبة الكرامة من مدينة عكا، وهُم: جواد سطيلي (26 عاما) ومصطفى مصري (28 عاما) ومحمد عثمان (21 عاما).

واعتُقل سطيلي في أيلول/ سبتمبر 2022، فيما اعتقل مصري وعثمان في أيار/ مايو 2021.

ويواجه محمد عثمان اتهامات عديدة من بينها إطلاق نار على الشرطة، وشراء مفرقعات بقيمة 40 ألف شيكل لإلقائها على الشرطة، وحرق "بازار"، وإلقاء زجاجة حارقة "مولوتوف" على الشرطة.

أما التهم البارزة ضد المعتقل جواد سطيلي فهي إطلاق النار وتحطيم ممتلكات، فيما أبرز التهم الموجهة ضد المعتقل مصطفى مصري هي إطلاق النار على الشرطة خلال أحداث هبة الكرامة.

وقالت والدة المعتقل مصطفى مصري، نجود سويدان، لـ"عرب 48" إن "معاناة معتقلي هبة الكرامة لا تقتصر على الاتهامات الباطلة التي تم تلفيقها ضد الشباب، بل تواصل إدارة سلطة السجون نقلهم من سجن إلى آخر، ومؤخرا تم نقل ابني إلى سجن ريمون في منطقة إيلات تقريبا، مما يصعب على الأهل الزيارات، فلم أتمكن من زيارة ابني منذ ستة أشهر".

وقالت والدة المعتقل جواد سطيلي، وفاء سطيلي، لـ"عرب 48" إنه "تم نقل ابني، مؤخرا، من سجن مجيدو إلى سجن هداريم".

وأضافت أن "إدارة سلطة السجون تبعد المعتقلين رويدا رويدا عن منطقة الشمال، وأتوقع أن يتم نقله إلى منطقة أبعد، لأن القرارات مفاجئة ولا يمكننا التخمين عما تقرر المحكمة. أما التهمة الموجهة لابني فهي تحطيم ممتلكات وإطلاق نار، وينتابني خوف شديد جراء الأحكام الجائرة المبالغ فيها التي تصدر لمواجهة المعتقلين الفلسطينيين مثل الحكم على أدهم بشير بالسجن عشر سنوات فقط لأنه رمى حجرا وحطم زجاج سيارة".

وطالبت سطيلي بـ"إقامة صندوق لمساعدة المعتقلين، ولدينا مطالب أخرى لدعم صمود المعتقلين داخل السجون، وفي حقيقة الأمر نواجه هذه الاعتقالات والاتهامات بمفردنا ولا يقف أحد معنا منذ هبة الأقصى وحتى اليوم، لا أعضاء بلدية ولا أعضاء كنيست، ولا أي طرف آخر".

وقال المحامي نمير إدلبي، الموكل بالدفاع عن المعتقل محمد عثمان، لـ"عرب 48" إن "الجلسة، اليوم، للاستماع إلى شهادة المحققين، من طرف المخابرات ومن طرف الشرطة. هذه الجلسة تعد استكمالا للجلسات السابقة في هذه الدعوى على مدار سنة ونصف، بمواجهة تعنت النيابة التي ترفض التباحث والتفاهم في موضوع الملف، وهذا ما ذكرته لكم سابقا. أيضا أود الإشارة إلى أن الشهادة التي سيدلى بها ممثل المخابرات ستكون في جلسة مغلقة وسيمنع الأهالي من حضور جلسة الشهادة، فيما قد تكون الجلسة المنعقدة للاستماع إلى ممثل الشرطة مفتوحة".

وفي السياق، بلغ عدد الشباب العرب الذين اعتقلتهم الشرطة من عكا في السجون الإسرائيلية 31 معتقلا؛ وهم، إبراهيم جمالي، رازي عودة، نديم أنطقلي، خليل خاسكية، قصي عباس، قاسم مجدوب، جواد سطيلي، محمد عثمان، مصطفى مصري، أحمد عكاوي، فؤاد عسكري، هيثم علي، زكريا ماضي، أحمد ماضي، حبيب أبو حبيب، محمد حلواني، فؤاد ماضي، محمد أسود، ساهر حتحوت، محمد حجوج، أحمد شموخ، بلال حلواني وكامل طوالبة. وتابع عدد من الشباب من عكا ملفات المحاكمة، وهم رهن الحبس المنزلي، بينهم خالد سليمان، كريم حسين، أدهم بشير، حسن عيد، باسل طنطوري، معتز علي، خالد أنصاري، فايز سالم وأحمد سعدي.

وكانت النيابة العامة الإسرائيلية قد أعلنت حديثا، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهما، غالبيتهم العظمى من العرب، ورُبعُهُم قاصرون، على خلفية أحداث هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021، والتي جاءت احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة في العملية التي سُميت إسرائيليا بـ"حارس الأسوار"، والتي سبقتها اعتداءات قوات الأمن الإسرائيلية في القدس في رمضان من العام ذاته.

وذكرت النيابة العامة في التقرير أن المتّهمين الـ616 والذين تبلغ نسبة العرب من بينهم 89%، قد اعتُقِلوا منذ نيسان/ أبريل 2021 ولغاية اليوم، لافتة إلى أنه "خلال الفترة المذكورة، تمّ تقديم لوائح اتهام بشأن 108 أحداث ضدّ 239 متهمًا في ظروف مشددة لعمل إرهابيّ أو دوافع عنصرية، 85% منهم (عرب) و 15% يهود".

التعليقات