09/06/2023 - 21:59

سم "الدوسا" هل هو قديم أم مركب جديد؟ توعية الأهل الأساس

"الدوسة القاتلة" أو السم الذي انتشر اسمه مؤخرا (هو اسمه التجاري الحديث أو المستحدث)، من الأصناف المصنعة في أوروبا أو أمريكا، كانت تسمى ومعروفة بأسماء، "الإكستازي" وهو منشط يؤدي لأمراض نفسية

سم

 أعلن في الصحافة والإعلام مؤخرا عن وجود حالات مرضية صعبة في المستشفيات، لأناس تعاطوا سموما سميت "بالقاتلة"  تسمى سم الدوسة، كما أعلن عن وفاة البعض من جراء التعاطي بها.

الدكتور وليد حداد

 

الدكتور وليد حداد محاضر في علم الإجرام

 

 

 

 

توجهنا للخبير بالمجال الدكتور وليد حداد (كان لنا لقاءات متعددة معه في موقع والدية سابقا) حدثنا عن الموضوع قائلا: 

- "الدوسة القاتلة" أو السم الذي انتشر اسمه مؤخرا (هو اسمه التجاري الحديث أو المستحدث)، من الأصناف المصنعة في أوروبا أو أمريكا، كانت تسمى معروفة بأسماء، "الإكستازي" وهو منشط يؤدي لأمراض نفسية، وهذا ما عرف في سوق الأكشاك للمخدرات.

- هو مادة مخلوطة من سم الدوسا وعدة مواد أخرى مصنعة كيميائيا في المختبرات لأناس يفقهون بعلم الكيمياء، تصنع ويصدر عنها مسحوق لونه يميل إلى الأحمر، وهي مجموعات مخدرات معروفة سابقا ولكن تخلط بطرق مختلفة، وتخرج للسوق، كل واحد من هذه المركبات معروف ولوحده يسبب للعنف أو سد الشهية عن الطعام كانت تسمى أيضا الزومبي، ومن يتعاطى بها  يشعر بطاقة زائدة.

- خلط هذه المواد مع بعض يكون قويا جدا ويزيد من حدة المرض النفسي لمن يتعاطاه، والقضية هنا في تأثيرها نفسيا على من يتعاطاها أكثر من موضوع الإدمان، فنراه يؤثر نفسيا والتعلق به هو نفسي، وننوه هنا بأن جهاز الصحة النفسية في البلاد عندنا غير مهيء للتعامل مع هذا التعلق النفسي، فالمتعاطون بتلك المخدرات ممكن أن يصلوا لحالات صعبة جدا ،جسديا ونفسيا، وممكن أن يؤدي لعنف كبير لحد القتل لمن حول المتعاطي، دون وعي لذلك. 

- تعاطى كل أنواع المخدرات بداية بالكحول، تؤثر على الدماغ أولا بأشكال مختلفة، والدماغ بالتالي يتأثر ويعطي أوامرا  للجسد وتلحق به الضرر بأشكال مختلفة، وهي تؤثر بالتالي على أداء الجسم لإيقاف الأجهزة الحيوية بالجسم كجهاز التنفس والدم وغيرها.

- اليوم للأسف توجد ثقافة المخدرات، موجودة في كل الأماكن، النوادي وأماكن اللهو والقهاوي والبيوت، في كل العالم، الموضوع هو قضية وعي للأضرار التي يؤدي لها أخذ المخدرات.

- الوقاية منها:  التوعية أولا، ولكن الشباب اليوم تريد أن تجرب.

هل حبة واحدة منها ممكن ان تسبب للإدمان أو ممكن استعمالها أكثر من مرة للتسبب بالإدمان؟

-ممكن أخذها مرة واحدة ويتسبب بالإدمان، وممكن أكثر من مرة ليتسبب إدمان لدى المتعاطين، ولكن هو بالتأكيد مركب خطر جدا من مركباته، الهيروين والايكستازي والكريستال والكيتانين المستعمل لتخدير الأحصنة والحيوانات في العمليات الجراحية بال\غضافة لمخدرات أخرى.

- هو منشط جنسي يؤخذ في الحفلات الصاخبة ويحدث خللا  في الجهاز التنفسي والجهاز العصبي لونه يمبل للحمرة.

 

لقاء وتحرير: سوسن غطاس موقع والدية برعاية موقع عرب 48

التعليقات