03/09/2007 - 07:20

حتى لا تضيع أجندة الإصلاح العربي../ د.خالد الحروب*

حتى لا تضيع أجندة الإصلاح العربي../ د.خالد الحروب*
من حق الجميع أن يتساءل: أين طويت أجندة الإصلاح العربي التي تصدرت الحديث الرسمي وغير الرسمي بعيد حرب العراق، وتمكنت من أن تصبح العنوان الرئيسي في مؤتمر القمة العربية في تونس في آذار 2004، بل وأين "العهد بين قادة الدول العربية" الذي أعلنه القادة بعد تلك القمة والتزموا به بمسيرة إصلاحية في بلدانهم؟

الآن نشهد انحساراً مؤسفاً لفكرة وخطاب ونشاط الإصلاح والدمقرطة وتحقيق آليات فعالة لضمان حقوق الإنسان العربي في معظم، إن لـم نقل كل، الدول العربية. خلال ارتفاع موجة الحديث عن الإصلاح والدمقرطة، وخشية بعض الأنظمة الـمستبدة أن تزعزع أركانها تلك الـموجة شبة الفجائية، تحدث أكثر من مسؤول عربي في السر والعلن باطمئنان مريب إلى أن "كل تلك الزوبعة ليست سوى موسم عابر سرعان ما ينتهي وتعود الـمياه لـمجاريها". "مجاري" تلك الأمور كما نعلـم هو ديمومة الوضع القائم، واستمرار التردي السياسي والإحباط الاجتماعي وزيادة التطرف الديني واللامبالاة الجماعية بمصائر الأوطان والـمجتمعات وتوافقاتها الثقافية وثرواتها الـمتعددة.

"الاطمئنان الـمريب" عند أولئك الـمسؤولين بدا مرتكزاً على قناعة راسخة هي أن عناد صخرة الاستبداد العربي كفيلة بالإطاحة بكل محاولات الانفتاح السياسي، وبكل الجهد لتغيير الوضع القائم، سلـمياً وتدريجياً وديمقراطياً، في الكثير من البلدان العربية باتجاه بناء اجتماعات سياسية قائمة على الحرية والـمواطنة الـمسؤولة والتبادل السلـمي للسلطة. لكن ذلك الاطمئنان الـمدمر لا يريد أن يعي قناعة أكثر رسوخاً وهي أن إطالة أمد الوضع القائم من دون جدولة زمنية ثابتة لبث الحرية في أوردة التسييس العربي الـمتكلسة لا يعمل سوى على زيادة العفن تحت السطح، وهو الذي يمثل الـمناخ الـمطلوب لانتعاش كل أنواع التطرف والراديكاليات.

والشيء الـمؤسف فعلاً وحقاً هو أن لا تتبوأ أجندة الإصلاح العربي موقع الصدارة في الاهتمام العربي إلا بسبب الزخم الدولي ومدفوعة بأفكار وتهويمات "الشرق الأوسط الكبير" التي جاءت بها إدارة بوش، بما فيها من مركزة لفكرة الدمقرطة. ومع أن فكرة العامل الخارجي في تحفيز أي تغيير داخلي يجب أن لا ترفض قلباً وقالباً، وأن تقيم بحسب كل حالة وكل وضع، حتى لو كانت الأهداف والغايات مكشوفة النهايات، إلا أن صدقية شعار الإصلاح سرعان ما تآكلت لكثرة ما لاكتها ألسن الـمسؤولين في إدارة بوش الفاقدة لأدنى معايير ومستويات الصدقية هي نفسها. طبعاً كان من الواضح منذ بداية "الاكتشاف الاميركي" لضرورة دمقرطة الـمنطقة أن مثل هذا الاكتشاف وإدراجه في سياق تحقيق الـمصلحة القومية الأميركية سوف يؤخر عوض أن يقدم في الإصلاح الـمطلوب. فقد وقعت مطالب تحقيق الديمقراطية والإصلاح السياسي والاجتماعي، وهي تاريخيا تقع في قلب حركات النضال العربية ضد الدكتاتوريات، في براثن الخطاب الأميركي الـمحافظ بما أحرج الـمطالبين الأصليين بها، وأبعد الناس العاديين عنها.

ومع تغير الوضع الاستراتيجي في الـمنطقة، والفشل الـمتلاحق لسياسة الولايات الـمتحدة خاصة في العراق (وإفلاسها الفكري بحسب أحدث التقييمات، وعلى لسان قائد الجيش البريطاني السابق الجنرال مايك جاكسون) وتصاعد وتائر النفوذ الإيراني، تبدلت الـمصلحة القومية الأميركية وصار محورها محاربة إيران والحد من نفوذها. وهذه البوصلة الجديدة لا تحتمل ترف التركيز على الدمقرطة ومواصلة الـمطالبة بالإصلاح حتى وإن كانت تلك الـمطالبات قد إستمرت نبرتها في الخفوت التدريجي إلى أن انطفأت تماماً خلال زيارات كوندوليزا رايس الأخيرة للـمنطقة، وإعادة الاعتبار للسياسة الأميركية التقليدية القائمة على البحث عن مصالحها مع الأنظمة من دون الاهتمام بممارسات تلك الأنظمة الداخلية ضد شعوبها.

إذن تمر مواسم الاهتمام الـمصلحي والانتهازي الأميركي والرسمي الغربي بمسألة الديمقراطية في الـمنطقة، ويعود هذا الـملف العنيد لقوى الـمجتمع الـمدني، وللـمنظمات والجمعيات والناشطين من مشرق العالـم العربي إلى مغربه. وهؤلاء مطلوب منهم إعادة لـملـمة هذا الـملف ونفض ما لحق به تشوهات سياسية دولية، ثم فتحه داخلياً على مصراعيه.
لكن، في نفس الوقت يجب على القوى الحاكمة أن تدرك أن إدامة فتح هذا الـملف ، ثم التحرك الفعال باتجاه الإصلاح، هو السبيل الوحيد لإخراج الـمجتمعات العربية تدريجياً من النفق الـمظلـم الذي يحيق بمستقبلاتها.

كما عليها أن تعي أن ليس هناك تيار فكري أو سياسي أو حزبي في الـمنطقة العربية يتصف بالشعبية والتأثير الفعال يسعى لقلب الأوضاع القائمة بطريقة ثورية وانقلابية. إذ ثمة قناعة شبة جماعية الآن تقر بأن الـمنهج العملي الأقرب لخلق أوضاع سياسية واجتماعية صحية هو التغيير التدريجي والبطيء. فالتجارب التاريخية الحديثة في البلدان العربية، وحيث نماذج الانقلابات الثورية الحادة غدت ثرية بما فيه الكفاية لتقليل الحماس إلى الحد الأدنى لأي تغيير جذري مفاجئ. فالعفن السياسي والطائفي والرسمي والانتقامي الـمتراكم عبر عقود طويلة وصل إلى مراحل قاتلة، حيث لا بد من التنفيس عنه تدريجياً وإلا ينفجر آخذا كل الأشكال الدموية الـمتوقعة، وربما غير الـمتوقعة. لكن التدرج الـمطلوب يجب أن يكون محقباً على مراحل زمنية واضحة، بحيث يقدم برنامجاً للـمعارضة وللـمجتمعات يستحق أن يُصبر عليه وأن تتواضع لتحقيقه الجهود.

ليست مهمة الإبقاء على ملف الإصلاح السياسي والاجتماعي العربي بالـمهمة السهلة، فهي معقدة وحساسة وتثير التوتر عند النظم الحاكمة. لكن ليس هناك من بديل سوى الغرق أكثر وأكثر في ركود الوضع الآسن الذي لا ندري إلى أي قاع سينتهي بنا. ويكفي أن نتأمل أوضاع بعض البلدان العربية التي تسير من حالة احتراب إلى آخر، وتندفع نحو حروب وصراعات أهلية وطائفية لا يُعلـم مداها أو منتهاها. ويكفي أن نتأمل في أوضاع بلدان أخرى تسير حثيثاً نحو التحول من جمهوريات (على ما في ذلك الوصف من عدم انطباق على الـموصوف) إلى ملكيات وراثية، أي باتجاه معاكس تماماً لـما تسير عليه بقية أرجاء الـمعمورة. ويكفي أن ننظر في أية قائمة دولية مختصة بالدمقرطة، أو الانتفاح السياسي، أو حقوق الإنسان، أو احترام الأديان، أو سوى ذلك، لندرك أننا نحتل أواخر تلك القوائم.

سيدفع الـملل والإحباط واللامبالاة كثيرين من النشطين السياسيين للخروج من دائرة النشاط الفكري والسياسي. وسوف يظن كثيرون أيضاً أن الإصلاح الـمطلوب هو سياسي فقط، على غير حقيقيته إذ هو سياسي، اجتماعي، وديني. لكن من دون أن يستمر النقاش والفاعلية دائمين في هذه الصدد فإن غموض الـمعاني وغياب الأهداف الجماعية من وراء أية فكرة إصلاحية سوف يضيف إلى التشتت وعدم الفاعلية ما لا حاجة لنا به.
"الأيام"

التعليقات