ارتفاع النفط والذهب مع "التوترات" الأميركية الإيرانية

ارتفاع النفط والذهب مع "التوترات" الأميركية الإيرانية
حقل للنفط في البصرة بجنوب العراق (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى تسوية في تشرين الأول/أكتوبر، أمس الجمعة، وسط أنباء مثيرة للتفاؤل حول قوة الطلب الصيني إلى جانب قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بعدم الإقرار بأن إيران تمتثل إلى الاتفاق النووي وتوترات أخرى في منطقة الشرق الأوسط.

كما تلقت الأسعار دعما من التوترات في العراق، والتي تزيد منذ أن صوّت الأكراد بأغلبية لصالح الاستقلال في 25 أيلول/سبتمبر.

وأشار تقرير لرويترز، إلى أن العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت، زادت 92 سنتا، أو ما يعادل 1.6 بالمئة، إلى 57.17 دولار للبرميل في التسوية بينما ارتفع الخام الأميركي 85 سنتا، أو 1.7 بالمئة، إلى 51.45 دولار للبرميل.

ووضع ذلك العقدين عند أعلى مستوى تسوية منذ 29 من شهر أيلول/سبتمبر الفائت. وخلال الأسبوع، زاد خام برنت نحو ثلاثة بالمئة بينما ارتفع الخام الأميركي بأكثر من أربعة بالمئة.

وفي السياق، أوضح التقرير بأن واردات الصين النفطية، ارتفعت تسعة ملايين برميل يوميًا في أيلول/سبتمبر حسبما أظهرت البيانات. وبلغ متوسط حجم الواردات 8.5 مليون برميل يوميا بين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر، وهو ما عزز مكانة الصين كأكبر مستورد للنفط في العالم.

الذهب عند أعلى مستوى في أسبوعين

وكذلك تأثرت أسعار الذهب حيث ارتفعت إلى أعلى مستوى في أسبوعين ونصف الأسبوع، أمس الجمعة، على وقع تحذر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من أنه قد ينهي اتفاق 2015 النووي مع إيران، وبعدما قوضت بيانات التضخم الأميركية مبررات رفع أسعار الفائدة.

(رويترز)

والذهب حساس لرفع أسعار الفائدة لأن ذلك يقود العائد على السندات إلى الصعود ويعزز الدولار، وهو ما يقلل جاذبية المعدن الأصفر غير المدر لعائد ويجعله أغلى ثمنا لحائزي العملات الأخرى.

وبحسب تقرير لرويترز، ارتفع السعر الفوري للذهب، في الساعة 19:53 بتوقيت غرينتش، تزامنا مع خطاب ترامب، 0.8 بالمئة إلى 1303.5 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل في وقت سابق أعلى مستوياته منذ 26 أيلول/سبتمبر عند 1302.40 دولار للأوقية.

ويتجه المعدن لتحقيق مكسب أسبوعي نسبته اثنين بالمئة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، التي تأثرت بالتوترات حول الاتفاق النووي الإيراني، الفضة حيث ارتفعت 1.09 بالمئة إلى 17.36 دولار للأوقية بعد أن سجلت في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع عند 17.39 دولار للأوقية.

كما زاد البلاتين والبلاديوم 1.13 بالمئة إلى 945.50 دولار للأوقية، في حين زاد البلاديوم 1.8 بالمئة إلى 990.50 دولار للأوقية بعدما سجل أعلى مستوى في خمسة أسابيع ونصف الأسبوع عند 996.90 دولار للأوقية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018