إردان يرشح نائب رئيس الشاباك مفتشا عاما للشرطة الإسرائيلية

إردان يرشح نائب رئيس الشاباك مفتشا عاما للشرطة الإسرائيلية
إردان

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، أن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، سيرشح نائب رئيس الشاباك الحالي، الذي يرمز إليه بالحرف "ر"، لمنصب المفتش العام للشرطة.

وكان إردان قد أعلن أنه يزيل ترشيح العميد في الاحتياط غال هيرش للمنصب، بعدما تبين أنه مشتبه بمخالفات عديدة وأن "لجنة تيركل" التي تصادق على التعيينات في المناصب الرفيعة لن تصادق على تعيين هيرش. كذلك أبلغ مسؤولون في النيابة العامة إردان بأنهم لن يتمكنوا من الدفاع عن تعيين هيرش أمام المحكمة العليا في حال تقديم التماس ضد التعيين.

وفي هذه الأثناء يعتزم إردان تقديم اسم نائب رئيس الشاباك إلى "لجنة تيركل". ووفقا لوسائل إعلام فإن "ر" وافق على تولي منصب المفتش العام للشرطة.

ويشار إلى منصب المفتش العام للشرطة شاغر منذ أسابيع طويلة. وقالت مصادر مقربة من إردان إنه مصرٌ على تعيين مفتش عام من خارج صفوف الشرطة، الأمر الذي يثير غضبا جما بين مفتشين عامين سابقين وكبار ضباط الشرطة الحاليين، لأن ذلك يعني فقدان ثقة مطلق بقيادة الشرطة.

ويذكر أنه عصفت بجهاز الشرطة الإسرائيلية في الآونة الأخيرة عدة قضايا محرجة وتدل على انتشار الفساد فيها، مثل قضايا التحرش الجنسي التي يشتبه بتورط عدد كبير نسبيا من كبار الضباط فيها، إضافة إلى تراجع مكانة الشرطة بنظر الجمهور وغياب الأمن الشخصي في أماكن عديدة وانتشار الجريمة والعنف. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018