قناديل ملك الجليل: مسرح يكثّف الملحمة

عامر حليحل في "قناديل ملك الجليل" | عدسة علي مواسي

'أكثر ما كان يحيّر سليمان باشا جرأة ظاهر على تحويل كلّ من حوله إلى أعداء... لكن ما كان يحيرّه أكثر هو ذلك السؤال الغريب: أيّ سبب ذلك الذي يدفع رجلًا لأن يقاتل الدنيا كلّها، هكذا؟!'  (من رواية قناديل ملك الجليل، إبراهيم نصر الله).

في واقع صراع ملحميّ، ثمّة أمام المسرح تحدٍّ لخوض تجارب تعبّر عن المراحل الملحميّة للصراعات الإنسانيّة، الجندريّة والقوميّة، وصراعات الأقليّات والأكثريّات، وصولًا إلى احتدام الصدام بين قوى العالم الكبرى والصغرى.

لا يمكن للمسرح أن ينأى بنفسه بعيدًا عن تجارب الشعوب ومخاضاتها وانتصاراتها وخسائرها، وعلى عاتق المسرح تُلقى مهمّة تصوير الحالة الملحميّة وقراءتها وتنظيمها دراميًّا وإعادتها للمشاهد ضمن حالة ذهنيّة لا تتردّد في إعادة تنظيم السياسيّ والقوميّ. في هذا السياق، يقول المسرحيّ العالميّ برتولت بريخت، إنّ علاقة المشاهد بالمسرح لا يمكن أن تكون ساذجة، فبعد كلّ عرض مسرحيّ سيتحدّث المشاهد عن الديالكتيك، حتى لو لم يكن واعيًا لتسميته ولمدرسته النظريّة. والديالكتيك الدراميّ، كما يعرضه بريخت، هو الديالكتيك الأيديولوجيّ، لغة الصراع التاريخيّ والإنسانيّ التي تنتقل للمسرح وللفنّ الدراميّ.

تكثيف الرواية

في القدس التي يمثّل حاضرها رمزيّة كبيرة للحالة الملحميّة، مَسْرَحَ الحكواتيّ، المسرح الوطنيّ الفلسطينيّ، رواية 'قناديل ملك الجليل' للروائيّ الفلسطينيّ إبراهيم نصر الله. أعدّ الممثّل عامر حليحل الكتابة المسرحيّة، واختير المخرج نزار زعبي لإخراج العمل. حلم تحويل سيرة ظاهر العمر الزيدانيّ إلى عمل مسرحيّ لطالما راود كاتب الرواية نفسه أثناء رحلة بحثه التاريخيّة عن ظاهر العمر.

الكثيرون ممّن طالعوا هذا العمل الروائيّ يدركون المهامّ الصعبة المتمثّلة بتقليص الحيثيّات المتشعّبة والطويلة، وتكثيفها في عمل دراميّ مسرحيّ يحيط بملحمة كبيرة، لشخصيّة تكاد تكون مجهولة لدى كثيرين. فالمسرحيّة ستفتح نافذة جماهيريّة للإطلال على شخصيّة تحرّريّة ملحميّة، ذات طبيعة صداميّة، تطلّعت إلى أصلانيّة الانتماء، والحلم باستقلاليّة المكان وسط عاصفة من الصراعات على حكم فلسطين. كما أنّ المسرحيّة تعيد موضعة مدينة طبريّة في الذاكرة الجماعيّة.

رمل

لا بدّ للمسرح الجيّد أن يخاطر ويجازف، أن يخوض تجارب جديدة ليحدّد علاقته مع ذاته من جهة، ومع الجمهور من جهة ثانية. وتتطلّب المجازفة حسم الوسائل الدراميّة؛ الديكورات واختيار الطاقم الفنّيّ، بعد أن يكون قد وقع اختيارها على النصّ المسرحيّ.

في 'قناديل ملك الجليل' كانت خشبة المسرح، تحت أرجل الممثّلين والممثّلات، محطّ تركيز أنظار المشاهدين، إذ كانت ساحة المعركة، هي نفسها ساحة لقاء عامّة الناس والأحبّة وحاشية الشيخ ظاهر، حيث فُرِشَت خشبة المسرح بأرضيّة رمليّة تستوعب بصريّة غبار ركض الخيل وأقدام الفرسان وغضب الظاهر. كانت الأرضيّة تلك الإكسسوار الأساسيّ والديكور المنظّم لحركة الممثّلين، لا سيّما تلك الرمزيّة، ومن أبرز تلك الإشارات الحركيّة الرمزيّة انطلاق الخيول.

وبعيدًا عن الإفراط في اللجوء إلى الإكسسوارات والديكورات، كانت اللغة، لغة الصراع تحديدًا، عاملًا مركزيًّا في العمل. من قلب طبريّة المحاصرة، وعلى مستطيل رمليّ يرمز لضفاف بحيرتها (البحرة) تدور الحوارات الحماسيّة الملحميّة حول التصدّي لجيش سليمان باشا الذي يحاصر البلد، وتتطوّر تلك الحوارات إلى صراعات داخليّة وخارجيّة حول الصمود والانكسار.

ظاهران متزامنان

دخل الممثّل عامر حليحل عالم الفروسيّة في هذا العمل، حاملًا تفاصيل شخصيّة تاريخيّة خلص الأسلوب الإخراجيّ إلى وضعها في سياق ملحميّ جاد. كانت شخصيّة ظاهر العمر مركّبة ومثقلة بالهواجس الحربيّة والجغرافيّة، وبهموم الحبّ، وقد نجح حليحل بالصعود والهبوط في مزاجاتها وتخبّطاتها.

وبشكل موازٍ لدور ظاهر القائد، اختار المخرج مسارًا آخر يحكي أجزاءً من قصّة ظاهر الشابّ، مسار أدّاه الممثّل محمّد الباشا. ظاهر العمر الشابّ المغامر الذي يذود عن العرض، يحمي شابّة من الاغتصاب ويذهب حدّ القتل من أجل الدفاع عنها.

حضرت على المسرح، إذًا، فترتان متوازيتان من تاريخ ظاهر، تتكشّفان شيئًا فشيئًا، وهو تكنيك لبناء الشخصيّة يفاجئ المشاهد، إلّا أنّه يقلّل من التكنيك المسرحيّ المعتمد على الديكورات، محاولًا طرح قضايا متعلّقة بالمضمون. وفي هذا السياق، يمكن القول إنّ العمل منح حليحل مساحة لبناء تصوّر معرفيّ وبصريّ لشخصيّة ظاهر العمر لدى المشاهد، فلم يتردّد بتجسيد فروسيّ تفاعليّ لهذه الشخصيّة، من خلال الصوت والحركة واللغة.            

شبكة صراعات

ساهم وزير الشيخ ظاهر، الذي أدّى دوره الممثّل عامر خليل، في توتير الصراعات أو التخفيف من حدّتها، ما بين ظاهر ونفسه، وظاهر وحاشيته/ جنوده (أدّى أدوارهم علاء أبو غربيّة وأديب صفدي ومحمّد باشا)، وظاهر وأهل بلده، وقد استطاع الممثّلون جميعًا أن يعكسوا شبكة الصراعات الداخليّة بأسلوب دراميّ بارز.

نجمة، والدة الشيخ ظاهر والراوية في المسرحيّة، والتي جسّدتها الممثّلة فداء زيدان، أدّت دورًا مركزيًّا في شبكة الصراعات تلك، وبطابع أسطوريّ يذكّر بالمسرحيّات الإغريقيّة العريقة، كما منح حضور الممثّلة منى حوّا التي جسّدت دور زوجة ظاهر الأولى، بصوتها العذب، بعدًا إنسانيًّا حميميًّا للعمل.

يمكن النظر إلى أدوار النساء في هذا العمل، حيث تكون المرأة أمًّا، ومربّية، وزوجة، وعاشقة، ومستشارة، ومفاوضة، على أنّها حالات تعبيريّة مختلفة عن طبريّة؛ فصمودهنّ يعني صمودها، والدفاع عنهنّ يعني الدفاع عنها، وحبّهنّ يعني حبّها. وهو ما تجلّى أيضًا في رواية نصر الله على طولها. يلخّص ظاهر هذه الرؤيا في نهاية العمل المسرحيّ، حين يقول إنّه لن يهدأ له بال حتّى تستطيع كلّ فتاة أن تعبر كلّ الجليل بأمان، دون أن يتعرّض لها أحد. مع ذلك، كان يمكن للنصّ المسرحيّ أن يقدّم حوارات ملحميّة دراماتيكيّة متعلّقة بالأدوار النسائيّة، مثل حوار نجمة مع الوزير سليمان باشا، حيث كلّفها ابنها الشيخ ظاهر بلقائه والتفاوض معه.

الموسيقى

على الرغم من توظيف الموسيقى والغناء في العمل، والذين قدّمهما الفنّان حبيب شحادة، إلّا أنّ النصّ والإخراج المسرحيّين كانا حذرين ومحدودين في استخدامهما. أعتقد أنّ عملًا مسرحيًّا بهذا الحجم، كثيف بتجلّياته الشعبيّة والوطنيّة والملحميّة، كان بإمكانه استيعاب دعائم إضافيّة من الموسيقى وكلمتها الشعريّة الملحميّة، لا سيّما أنّ العمل اعتمد على النصّ أساسًا، وأنّ النصّ الروائيّ نفسه يتيح هذه المجازفة، فنجد فيه، مثلًا، الأهزوجة الشعبيّة:

يا زيادنِة ريت الموت ما يَراكُم

يا سْباعِ البَرّ يا مَبْيَضْ ثناياكُم

تمرقوا عالجَرد والجَرد يابسْ

يِخْضَرِ الجَرْد من ريحِة هواكُم

يمكن اعتبار مشهد المارش أو الدبكة الأخير في المسرحيّة، تأكيدًا على هذه الملاحظة؛ فالتوظيف الموسيقيّ بمستوييه الشعبيّ والملحميّ، بمقدوره إحداث إضافات نوعيّة في العمل، ودعائم تعبيريّة ونصّيّة تُحْدِثُ كسرًا لحوار ما، أو تتدخّل في مشهد متأزّم (مشهد محاولة الاغتصاب والقتل مثلًا)، بالإضافة إلى إمكانيّة تأثير الموسيقى في قراءة شبكة العلاقات داخل الصراع. كما كان يمكن للموسيقى أو الأغنية أن تثيرا لدى الجمهور تخيّلًا تفاعليًّا مع حالة الحصار وتعقيداته التي رافقت الجمهور على طول العرض، فنجد نساء طبريّة يغنّين:

يا شَعري يا مُهري الحزينْ

يا امرَنّخْ بفضّة وحنينْ

نادي حبيبي بْيِسْمَعَكْ

لو كان ساكن في حلبْ

أو كان ساكن في جنينْ

فكرة تحرّر أسطوريّة وواقعيّة

أشرت سابقًا إلى أنّ المسرح منوط به أن يجازف ويغامر في محاولات التجدّد وخلق التحوّلات، وهذه المجازفات تطرح من خلال أعمال مسرحيّة صغيرة وكبيرة، لكنّها تحمل فكرة ثوريّة أو دراماتيكيّة، ويمكن لها، أيضًا، أن تؤدّي إلى عصف جذريّ بالوجدان والمنظومة المعرفيّة، الإدراكيّة والحسّيّة.

بعد أن وُجد العمل الروائيّ، فإنّ المسرح بسرده ونصّه الوجدانيّين يقدّم طبريّة الفلسطينيّة، المهمّشة في ذاكرة الحاضر وفي الخطابين الشعبيّ والسياسيّ، كحالة مركزيّة رمزيّة جماعيّة، ويعرضها كما كانت، تاركًا لذهن المشاهد أن يسافر إليها، لعلّه يستحضر من الماضي تصوّرًا مستقبليًّا.

في 'قناديل ملك الجليل'، يطرح المسرح فكرة الصراعات، ليس من باب النوستالجيا فقط، بل سردًا أسطوريًّا لشخصيّة ذات فكر تحرّريّ اعتادت كتاباتنا وإنتاجاتنا الأدبيّة على تهميشها، أو التقاعس في البحث عنها ضمن رؤيا ديناميكيّة، والفكرة المسرحيّة تدفع بالأسطورة للعودة إلى الحياة، تحاكي المشاهد وتلقي بسحرها وانتصاراتها على حالتنا الفلسطينيّة الآنيّة.

لقد قدّمت رواية 'قناديل ملك الجليل' خارطة البلاد بعامّة، والجليل بخاصّة، فحضرت يافا، عكّا، الدامون، صفّورية، صفد، مجد الكروم، عرّابة، طبريّة، وأماكن أخرى عديدة، ونجحت المسرحيّة في تقليص أحداث ومساحات الرواية إلى أماكن محدودة تتركّز في طبريّة وعرّابة وعكّا، وهذا التقليص لم يقلّل من البناء العامّ لجغرافيا المكان، فتجلّت البلاد فكرة واحدة شاملة تشعل هاجسًا حول فكرة تحرّر أسطوريّة، لكنّها حتمًا واقعيّة.

***

 

تفاصيل مسرحيّة 'قناديل ملك الجليل'

إخراج: نزار زعبي. كتابة نصّ مسرحيّ: عامر حليحل. إدارة إنتاج: جورجينا عصفور. موسيقى: حبيب شحادة حنّا. حركة: سمر كينج حدّاد. إضاءة وصوت وتنفيذ ديكور: رمزي الشيخ قاسم وعماد سمارة.

شارك في التمثيل: عامر خليل، عامر حليحل، فداء زيدان، علاء أبو غربيّة، منى حوّا، أديب صفدي، محمّد الباشا.

 

فايد بدارنة

 

من مواليد قرية عرّابة في فلسطين. باحث في العلوم السياسيّة، حاصل على البكالوريوس في علم الاجتماع والإنثربولوجيا والعلوم السياسيّة، والماجستير في مجال السياسات العامّة من الجامعة العبريّة في القدس، كما يحمل شهادة في الدراسات الثقافيّة. يحضّر لرسالة الدكتوراه في موضوع المجتمع المدنيّ وبلورة الهويّة الوطنيّة في الجامعة العبريّة. كتب عدّة مقالات في السياسة، والنقد الموسيقيّ والمسرحيّ، والسينما.