د. مصطفى: حسم الملف الفلسطيني نقل الصراع إلى الساحة الداخلية لليمين الإسرائيلي

د. مصطفى: حسم الملف الفلسطيني نقل الصراع إلى الساحة الداخلية لليمين الإسرائيلي
(أ ب)

د. مهند مصطفى:

نتنياهو تحول إلى حالة بنيوية ترتبط بها جميع التكتلات والتفككات السياسية

اليمين في حالة هيمنة كاملة لا يشوبها أي تهديد في الساحة الإسرائيلية

تحييد القضية الفلسطينية والحقوق الجماعية صرف النقاش إلى طرق التأثير وقضايا المثليين


قبل أن تضع الانتخابات الإسرائيلية الرابعة التي ستجري، الثلاثاء القادم، أوزارها، بدأ الحديث عن احتمال وقوع جولة خامسة إثر نتائج استطلاعات الرأي التي تشير إلى مراوحة نتائج التعادل النسبي بين المعسكرين المؤيد لنتنياهو والمناوئ له، ويتّضح من ذلك ألّا يستطيع أي منهما حسم الأمور لصالحه وتشكيل حكومة ثابتة.

هي جولة رابعة خلال سنتين يتعمق فيها اختلاط الحابل بالنابل السياسي ويصطف في مشهد مثير "أقصى اليمين"، ليبرمان وساعر وحتى بينيت مع "أقصى اليسار" "ميرتس" و"القائمة المشتركة"، في اصطفاف يُحيّد كل الخلافات والاختلافات السياسية ويقسم الساحة الإسرائيلية بين من هو مع نتنياهو ومن هو ضد نتيناهو.

د. مهند مصطفى

حول "أزمة الانتخابات" أو "أزمة الحكم في إسرائيل" وسيناريوهات الانتخابات القريبة، كان هذا الحوار مع مدير مركز مدى الكرمل والباحث في العلوم السياسية، د. مهند مصطفى.

"عرب 48": يبدو أننا أصبحنا أمام مشهد عبثي متكرر تتبدل فيه الأدوار الثانوية فقط، بينما يحتل دور البطولة الممثل ذاته (بنيامين نتنياهو) الذي يرفض النزول عن المسرح السياسي؟

مصطفى: وفق ما تنجلي عليه الصورة من استطلاعات الرأي العام هناك خياران لانتهاء هذه الانتخابات، إما أن يتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة يمين ثابتة وإما الذهاب إلى انتخابات خامسة.

في اعتقادي أنه في ظل المشهد السياسي الإسرائيلي الحالي من الصعوبة بمكان الحديث عن خيار ثالث، بمعنى أن تستطيع القوى الإسرائيلية المعارضة لنتنياهو من تشكيل حكومة بديلة، وهذا يدل أنه أصبح في إسرائيل كتلة تتجه نحو الهيمنة في المشهد السياسي الإسرائيلي.

هذه الهيمنة تختلف عن الهيمنة التي شهدتها إسرائيل من قبل حزب "مباي" في الـ20 سنة الأولى من عمرها، حيث كان الحزب المهيمن يستقطب في حكومته أحزابا مختلفة، بينها حتى الأحزاب الدينية التي كانت تنضوي تحت حكومة "المباي".

اليوم يجري الحديث عن كتلة مهيمنة برئاسة نتنياهو، بغض النظر إذا كانت 61 أو 58 عضو كنيست، هذه الكتلة تمنع تشكيل حكومة إلا برئاسة نتنياهو، ولذلك فقد تحول نتنياهو اليوم ليس فقط إلى شخصية رئيسية في المشهد السياسي الإسرائيلي بل إلى شخصية لها بعد بنيوي أو إلى حالة بنيوية في النظام السياسي الإسرائيلي.

"عرب 48": تقصد نتنياهو كشخص وليس حزب الليكود؟

مصطفى: نعم، نتنياهو كشخص تحول إلى حالة بنيوية في النظام السياسي الإسرائيلي، بمعنى أن كل التكتلات والتفككات في المشهد السياسي الإسرائيلي تدور حول نتنياهو، سواء هذه التكتلات والتفككات على ما يسمى يسار الخارطة السياسية أو على يمين الخارطة السياسية.

بمعنى أن كل الحراك السياسي الإسرائيلي في السنوات الأخيرة يدور حول شخص نتنياهو، وعلى سبيل المثال، فإن جدعون ساعر انشق عن الليكود بسبب نتنياهو، "كحول لافان" أُقيمت في الانتخابات الماضية لإسقاط نتنياهو وغيرها وغيرها.

استطاع نتنياهو من خلال استمراريته في السلطة أن يتخطى حالة السيطرة السياسية إلى حالة هيمنة سياسية، والآن اليمين بقيادته يتمتع بحالة هيمنة سياسية حيث تدور كل الأحزاب المركزية في إسرائيل حول هذه الهيمنة وتعلم أنها لكي تصل إلى السلطة هي بحاجة لتبني الكثير من مركبات هذه الهيمنة في المشهد السياسي الإسرائيلي.

اليمين بقيادة نتنياهو أصبح يهيمن على المشهد السياسي والاجتماعي والثقافي داخل إسرائيل وإحدى الأدوات التي يستخدمها لتكريس هيمنته هي الشعبوية، ولذلك فإن الحديث عن تشكيل حكومة بدون نتنياهو هو سيناريو مستبعد.

"عرب 48": يتحدثون عن 80 عضو كنيست يميني أي ما يعادل الثلثين، وإذا ما أخرجنا أعضاء الكنيست العرب فإن ما يقارب من نصف أعضاء الكنيست في المعسكر المناوئ لنتنياهو أيضًا هم من اليمين؟

مصطفى: الأمر يؤكد هيمنة اليمين كتيار وفكر في إسرائيل، وبغض النظر عن كيفية التعبير عن هذه الهيمنة على المستوى الحكومة وعلى المستوى السياسي فإن اليمين هو المهيمن كفكر وكمنظومة آيديولوجية في داخل إسرائيل.

من جهة أخرى هذا دليل على أن الصراع هو داخل اليمين، وهذا تعبير آخر عن الهيمنة، إنه ليس صراعًا بين يمين ويسار وليس صراعًا بين توجهات النيولبرالية الاقتصادية وتوجهات دولة الرفاه، الصراع الأساسي في إسرائيل هو داخل اليمين، وباعتبارنا فإن "كحول لافان"، و"يش عتيد"، و"تكفا حداشا"، كلها أحزاب يمينية سواء في توجهاتها الاقتصادية أو في موقفها من القضية الفلسطينية، وبالأساس من موقفها من إسرائيل كدولة يهودية إثنية.

"عرب 48": الحديث عن 80 عضو كنيست وفق تصنيفهم، هم، وليس وفق تصنيفنا، نحن؟

مصطفى: في كل التصنيفات الصراع يدور داخل اليمين على السلطة فقط، هو ليس صراع آيديولوجي بل هو صراع على من يقود اليمين الذي يحكم الدولة.

"عرب 48": نستطيع القول إن تحييد القضية الفلسطينية التي شكلت دائما محور صراع في إسرائيل قد أدخل المنظومة السياسية أو النظام السياسي في إسرائيل في أزمة؟

مصطفى: نعم، هذا بدأ في نيسان/ أبريل 2019 عندما رفض ليبرمان الدخول في حكومة نتنياهو، والقرار الذي اتخذه ليبرمان ناتج بشكل مباشر أو غير مباشر عن حالة الهدوء والاستقرار التي يتمتع بها اليمين لشعوره بأنه حسم الموضوع الفلسطيني.

هناك شعور متفاوت داخل التيارات اليمينية، بين من يشعر أنه بقي هناك ما يتوجب فعله وبين من يعتقد أنه تم إنجاز قسم كبير من الحسم، ولكن بالمجمل هناك حالة من الهدوء الآيديولوجي داخل اليمين وشعور بأنه أنجز معظم مشروعه السياسي، المرتبط بالقضية الفلسطينية وحول موضوع الضم إلى حالة عليها إجماع داخل إسرائيل وإن تفاوتت الآراء حول حجم وعمق الضم فقط، وهذا الشعور هو الذي دفع ليبرمان أن يعيد من جديد طرح موضوع الدين والدولة ورفض الدخول في حكومة نتنياهو التي تحتل فيها حركتي "شاس" و"يهدوت هتوراة" ركنا ثابتا.

وكما هو معروف فإن ليبرمان كان في السابق يتعلق باليمين الآيديولوجي، مرة من خلال طرح إعدام الأسرى الفلسطينيين ومرة من خلال طرح ضم أم الفحم والمثلث للسلطة الفلسطينية ومرة من خلال تبادل أراضٍ، والآن عندما وصل اليمين إلى حالة من الهدوء الآيديولوجي وحالة هيمنة لم يعد معها بحاجة إلى هكذا خطاب يعزز تماسكه، يسمح لنفسه بطرح التباينات الداخلية بين يمين ليبرالي ويمين قومي ويمين ديني.

هذا ما دفع ليبرمان في نيسان/ أبريل 2019 إلى رفض الدخول في حكومة نتنياهو، حيث ما زالت إسرائيل تعيش، من وقتها، حالة عدم استقرار سياسي أدت حتى الآن إلى ثلاث جولات انتخابية إضافية ربما تتبعهم رابعة.

وهذا نابع من الموضوع الفلسطيني ولكن ليس لحضوره بل إن غيابه هو الذي خلق أزمة داخل اليمين.

"عرب 48": الأمر ينسحب هذه الانتخابات على ساعر وربما بينيت بقدر ما؟

مصطفى: طبعا، لأن بينيت وساعر بينهما الكثير من المشترك في التوجهات الآيديولوجية، حيث يؤيدان ضم مناطق "ج" ويعارضان إقامة دولة فلسطينية، حتى بالمسمى، وهما الإثنان ينتميان لليمين الآيديولوجي، ولو أن الموضوع الفلسطيني لم يحسم أو أن اليمين لم يكن لديه شعور الارتياح، لما حدثت عملية التفكك تلك داخل اليمين.

كما أن شعور الهيمنة يعطي للكتلة المهيمنة أيضا إحساس إنه ليس هناك قوى تهدد مشروعها الآيديولوجي، بمعنى أنه حتى لو أن اليمين ما زال يعتقد أن هناك ما يمكن حسمه في الموضوع الفلسطيني نحو تصفية القضية الفلسطينية، فهو يشعر أنه ليس هناك قوى سياسية تستطيع أن تهدد هيمنته الآيديولوجية ومسار حسمه للقضية الفلسطينية، وهذا الهدوء الآيديولوجي هو ما فتح الباب أمام حالة التفككات والصراعات داخل اليمين، وحول مجمل الصراع الانتخابي إلى صراع في ملعب اليمين.

"عرب 48": بانتقالة حادة إلى الأحزاب العربية نرى أنها أيضا افتقدت للبوصلة التي كانت توفرها لها القضية الفلسطينية، وأنها ضاعت خلال الجولات الانتخابية الأربع بين أجندات ليس لها علاقة بالموضوع الفلسطيني؟

مصطفى: للأسف، السياسة العربية في الداخل تعاني من انهيار كامل في عدة مستويات، ابرزها غياب مرجعية سياسية وطنية جامعة، بمعنى وجود مشروع سياسي جماعي يمكن الرجوع إليه في أي خطاب أو سلوك سياسي.

هناك حالة تفكك للسياسة العربية وهذا الأمر لا نشهده فقط في خطاب الموحدة الذي هو خطاب مؤسرل، والأسرلة هنا مختلفة عن الأسرلة التي كانت في السبعينيات والثمانينيات، الأسرلة هنا هي أن تموضع نفسك في المشهد السياسي الإسرائيلي دون أن تكون لك مرجعية سياسية وطنية جماعية، هذه هي الأسرلة على المستوى الحزبي وليس فقط الموحدة هي المؤسلة والمشتركة أيضا ليس لديها خطاب سياسي واضح تستطيع أن تلمسه وتشير إليه في هذه الانتخابات.

وهنا سأعطي مثالا كيف أن غياب الخطاب السياسي الواضح سيؤدي إلى تراجع كبير في نسبة التصويت والتمثيل العربي. في انتخابات 2020 لم يكن خطابا سياسيا وطنيا جامعا للقائمة المشتركة ولكن كان لديها خطاب سياسي واضح، وأنا أعتقد أنه خطاب إسرائيلي، ولكن على الأقل كان وضحًا بمفهوم أن القائمة المشتركة جاءت لكي تسقط نتنياهو والناس اقتنعت بهذا الخطاب وكان فيه نوع من المعقولية بأن القائمة المشتركة تستطيع إسقاط نتنياهو برفع نسبة التصويت ورفع تمثيلنا في الكنيست والرهان على أن هناك طرف في المشهد السياسي الإسرائيلي سوف يقبل بالقائمة المشتركة كشريك في تشكيل حكومة بديلة.

وقد أثمر هذا الخطاب بزيادة نسبة التصويت وزيادة التمثيل في الكنيست، بغض النظر عما آلت إليه قضية التوصية على غانتس، بينما في هذه الانتخابات لا يوجد خطاب سياسي واضح يجيب عن تساؤلات، ماذا يريد العرب في هذه الانتخابات، حتى على المستوى البراغماتي ماذا يريدون أن يحققوا، خاصة أن موضوع إسقاط نتنياهو واليمين لم تعد له معقولية بعد الفرصة الضائعة في انتخابات 2020.

"عرب 48": ولذلك يتجه الفريقان المتنافسان المشتركة والموحدة إلى القضايا الداخلية؟

مصطفى: صحيح، هم يتجهون إلى هذا النقاش كمخرج، القائمة الموحدة تحديدًا تتجه إلى الخطاب الاجتماعي وتضعه في مركز النقاش الجماهيري في المجتمع العربي وتنجح في جر القائمة المشتركة إلى هذا النقاش للتغطية على خطابها السياسي.

بالمقابل فإن المشتركة التي تحاول أن تضع النقاش السياسي في محور النقاش الانتخابي تفتقر إلى خطاب سياسي واضح، يتعدى شعارات "على مين" وغيرها.

"عرب 48": واضح أن الأزمة سببها انزياح القضية الفلسطينية؟

مصطفى: القضية ليست انزياح القضية الفلسطينية فقط، بل تحييد القضية الجماعية للفلسطينيين في إسرائيل أيضا، موضوع الحقوق الجماعية، الحقوق القومية، الدولة اليهودية وسؤال الصهيونية كلها غائبة.

لم يتم نقاش قضية إعادة تعريف العداء للصهيونية الذي سيحولنا جميعا إلى معادين للسامية بسبب معارضتنا للاحتلال، لم يُعلَن موقفا واضحا وصريحا من قرار محكمة الجنايات الدولية، وعندما يتم تحييد هذه القضايا لا نستغرب أن يكون النقاش عن قضية المثليين وعلى الطريق الأجدى والأقصر للتأثير هل هي طريق أيمن عودة أم منصور عباس.

لقد ضمت القائمة المشتركة مؤخرًا حزبًا (قائمة معا)، اعتبرته مركبا من مركباتها، يقول إنه ليس لديه مشكلة مع يهودية الدولة ونحن مواطنون وممنوع أن نتدخل في الموضوع الفلسطيني. إنه انهيار سياسي آخر يضاف إلى مساحات الانهيار السياسي التي تفتح الباب واسعا لدخول الأحزاب الصهيونية من أوسع الأبواب للشارع العربي.

تحييد القضية الفلسطينية والحقوق الجماعية وسؤال يهودية الدولة والتركيز على كيفية التأثير والحقوق المعيشية وتحويل قضيتنا إلى قضية ميزانيات، بغض النظر عن تقديرها بالملايين أو بالمليارات، يهدم المسافات الفاصلة مع الأحزاب الصهيونية ويحولها، إلى منافسة شرعية للأحزاب العربية في شارعها العربي.


د. مهند مصطفى، هو مدير عام مدى الكرمل، المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، محاضر مشارك في الكلية الأكاديمية بيت بيرل، ورئيس قسم التاريخ في المعهد الأكاديمي العربي في الكلية.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص


أزمة تشكل الحكومة: توقعات بانتقال بينيت للمعسكر المناوئ لنتنياهو

أزمة تشكل الحكومة: توقعات بانتقال بينيت للمعسكر المناوئ لنتنياهو

أزمة تشكيل الحكومة: نتنياهو يصعّد ضد إيران واليمين يطالبه بالتنحي

أزمة تشكيل الحكومة: نتنياهو يصعّد ضد إيران واليمين يطالبه بالتنحي

مفاوضات تشكيل حكومة نتنياهو: طريق مسدود مع الصهيونية الدينية

مفاوضات تشكيل حكومة نتنياهو: طريق مسدود مع الصهيونية الدينية

الانتخابات الأخيرة: مختصر عن نتائج قادمة من المستقبل

الانتخابات الأخيرة: مختصر عن نتائج قادمة من المستقبل

استبعاد تنحي نتنياهو: تعيين طاقم الليكود لمفاوضات تشكيل الحكومة

استبعاد تنحي نتنياهو: تعيين طاقم الليكود لمفاوضات تشكيل الحكومة

أبو شحادة يتحدث لـ

أبو شحادة يتحدث لـ"عرب 48" عن "نفق" التوصية وفرص تشكيل الحكومة الإسرائيلية

انتكاسة الخطاب وليس المقاعد

انتكاسة الخطاب وليس المقاعد

تشكيل الحكومة الإسرائيلية: نتنياهو يبدأ محاولته برصد منشقين

تشكيل الحكومة الإسرائيلية: نتنياهو يبدأ محاولته برصد منشقين

قوانين لمنع نتنياهو من تولي رئاسة الحكومة أو الدولة

قوانين لمنع نتنياهو من تولي رئاسة الحكومة أو الدولة

د. غانم: الأزمة السياسية تجسد صراعا حقيقيا في المجتمع الإسرائيلي

د. غانم: الأزمة السياسية تجسد صراعا حقيقيا في المجتمع الإسرائيلي

الولادة المتعسرة للحكومة الإسرائيلية: سيناريوهان وعقبات كثيرة

الولادة المتعسرة للحكومة الإسرائيلية: سيناريوهان وعقبات كثيرة

ساعر يمتنع عن التوصية: نتنياهو يحصل على أغلبية التوصيات

ساعر يمتنع عن التوصية: نتنياهو يحصل على أغلبية التوصيات

استطلاع: أغلبية الجمهور تعارض تعيين نتنياهو رئيسا للدولة

استطلاع: أغلبية الجمهور تعارض تعيين نتنياهو رئيسا للدولة

بالتزامن مع محاكمة نتنياهو: ريفلين يجري مشاورات لتشكيل الحكومة

بالتزامن مع محاكمة نتنياهو: ريفلين يجري مشاورات لتشكيل الحكومة

ساعر يرفض ضغوط الزعيم الروحي للحريديين الأشكناز بالانضمام لنتنياهو

ساعر يرفض ضغوط الزعيم الروحي للحريديين الأشكناز بالانضمام لنتنياهو

استطلاع: نصف الجمهور في إسرائيل يؤيد دعم أحزاب عربية لحكومة

استطلاع: نصف الجمهور في إسرائيل يؤيد دعم أحزاب عربية لحكومة

مشاورات ريفلين مع الأحزاب ومعضلة خارطة التوصيات المتوقعة

مشاورات ريفلين مع الأحزاب ومعضلة خارطة التوصيات المتوقعة

هواري: ضرب التجمع كان يستهدف تطويع ساحة الداخل

هواري: ضرب التجمع كان يستهدف تطويع ساحة الداخل

نتنياهو يلتقي بينيت في محاولة لضمه إلى معسكره

نتنياهو يلتقي بينيت في محاولة لضمه إلى معسكره

سموتريتش يعارض دعم عباس لحكومة يمين:

سموتريتش يعارض دعم عباس لحكومة يمين: "صفر شرعية لنتنياهو"

محللون إسرائيليون: عباس تنازل عن فلسطينيته والمفتاح لدى بينيت

محللون إسرائيليون: عباس تنازل عن فلسطينيته والمفتاح لدى بينيت

لبيد يطلب دعم القائمة المشتركة لتشكيل حكومة برئاسة بينيت

لبيد يطلب دعم القائمة المشتركة لتشكيل حكومة برئاسة بينيت

"المجتمع المحافظ" وصعود النساء ودور التجمع

ساعر يحذر لبيد: تنازل لبينيت أو نتنياهو سيشكل حكومة

ساعر يحذر لبيد: تنازل لبينيت أو نتنياهو سيشكل حكومة

انقسام بالمعسكر المناوئ لنتنياهو: لا لحكومة بدعم الأحزاب العربية

انقسام بالمعسكر المناوئ لنتنياهو: لا لحكومة بدعم الأحزاب العربية

قراءة في نتائج الانتخابات وأقل من تلخيص

قراءة في نتائج الانتخابات وأقل من تلخيص

لبيد بحث مع عباس إمكانية تشكيل حكومة جديدة

لبيد بحث مع عباس إمكانية تشكيل حكومة جديدة

بسبب نتائج الانتخابات: قياديون في الليكود ينتقدون نتنياهو بشدة

بسبب نتائج الانتخابات: قياديون في الليكود ينتقدون نتنياهو بشدة

مصادر بالليكود لغانتس:

مصادر بالليكود لغانتس: "تناوب برئاسة الحكومة ونتنياهو ليس الأول"

فرز 99.5% من الأصوات: لا تغيير في توزيعة مقاعد الكنيست

فرز 99.5% من الأصوات: لا تغيير في توزيعة مقاعد الكنيست

أوهام الأحزاب العربية

أوهام الأحزاب العربية

سموتريتش: لن تشكل حكومة برئاسة نتنياهو بدعم من الموحدة

سموتريتش: لن تشكل حكومة برئاسة نتنياهو بدعم من الموحدة

الليكود يصطدم برفض ساعر ويتبيّن موقف عباس حول قوانين ضد نتنياهو

الليكود يصطدم برفض ساعر ويتبيّن موقف عباس حول قوانين ضد نتنياهو

كيف نجح غانتس في تحقيق

كيف نجح غانتس في تحقيق "المفاجأة" بالانتخابات؟

بعد فرز 97% من الأصوات: معسكر نتنياهو 59 مقعدا والمشتركة 6 والموحدة 5

بعد فرز 97% من الأصوات: معسكر نتنياهو 59 مقعدا والمشتركة 6 والموحدة 5

منصور عباس ونتنياهو: تكرار لسيناريو المشتركة وغانتس؟

منصور عباس ونتنياهو: تكرار لسيناريو المشتركة وغانتس؟

نتائج الانتخابات في البلدات العربية

نتائج الانتخابات في البلدات العربية

الموحدة تعلن تجاوزها لنسبة الحسم

الموحدة تعلن تجاوزها لنسبة الحسم

القائمة المشتركة تقدم التماسا ضد

القائمة المشتركة تقدم التماسا ضد "الليكود"

ريفلين: انتخابات رابعة تمس بثقة الجمهور بالنظام الديمقراطي

ريفلين: انتخابات رابعة تمس بثقة الجمهور بالنظام الديمقراطي

نتنياهو يحشد الدعم لسموتريتش: الحريديون باقون

نتنياهو يحشد الدعم لسموتريتش: الحريديون باقون "في جيب" الليكود

نتائج انتخابات الكنيست لن تصدر قبل الجمعة المقبل

نتائج انتخابات الكنيست لن تصدر قبل الجمعة المقبل

فتح صناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست الـ24

فتح صناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست الـ24

الانتخابات الإسرائيلية: معركة الحصول على المقعد الـ61

الانتخابات الإسرائيلية: معركة الحصول على المقعد الـ61

بينيت: لبيد لن يكون رئيس حكومة وعلى نتنياهو ألا يعتمد على

بينيت: لبيد لن يكون رئيس حكومة وعلى نتنياهو ألا يعتمد على "الموحدة"

نتنياهو يسعى لتنصيب سموتريتش زعيما للصهيونية الدينية

نتنياهو يسعى لتنصيب سموتريتش زعيما للصهيونية الدينية

القدس: أكبر تظاهرة ضد نتنياهو منذ اندلاع موجة الاحتجاجات

القدس: أكبر تظاهرة ضد نتنياهو منذ اندلاع موجة الاحتجاجات

نتنياهو: لا ضمّ دون موافقة الرئيس الأميركي

نتنياهو: لا ضمّ دون موافقة الرئيس الأميركي

ثلاثة أيام على انتخابات الكنيست الـ24.. كيف ستصوّت أم الفحم؟

ثلاثة أيام على انتخابات الكنيست الـ24.. كيف ستصوّت أم الفحم؟

سيناريوهات تشكيل حكومة بعد انتخابات الكنيست

سيناريوهات تشكيل حكومة بعد انتخابات الكنيست

تخوفات من نزع نتنياهو لشرعية لجنة الانتخابات والتشكيك بالنتائج

تخوفات من نزع نتنياهو لشرعية لجنة الانتخابات والتشكيك بالنتائج

استطلاعان: نتنياهو يشكل حكومة بصعوبة أو انتخابات خامسة

استطلاعان: نتنياهو يشكل حكومة بصعوبة أو انتخابات خامسة

بن زايد غاضب من نتنياهو: أبو ظبي تعلق التحضيرات لمؤتمر قمة

بن زايد غاضب من نتنياهو: أبو ظبي تعلق التحضيرات لمؤتمر قمة

نتنياهو يسعى إلى شق المعسكر المناوئ له

نتنياهو يسعى إلى شق المعسكر المناوئ له

استطلاعات: أغلبية لمعسكر نتنياهو تمكنه من تشكيل حكومة

استطلاعات: أغلبية لمعسكر نتنياهو تمكنه من تشكيل حكومة

أسبوع على الانتخابات... الاستعدادات الأخيرة للمشتركة والموحدة

أسبوع على الانتخابات... الاستعدادات الأخيرة للمشتركة والموحدة

استطلاع: أغلبية في الكنيست المقبلة تؤيد حل الدولتين

استطلاع: أغلبية في الكنيست المقبلة تؤيد حل الدولتين

نتنياهو في حيّ وادي النسناس... غير مرحّب به

نتنياهو في حيّ وادي النسناس... غير مرحّب به

حملة لبيد الانتخابية تُغضب شركاءه: سينصب نتنياهو رئيسا للحكومة

حملة لبيد الانتخابية تُغضب شركاءه: سينصب نتنياهو رئيسا للحكومة

الحكومة الإسرائيلية تقر تسيير رحلات جوية لنقل 3000 شخص يوميا

الحكومة الإسرائيلية تقر تسيير رحلات جوية لنقل 3000 شخص يوميا

محللون إسرائيليون: حكومة يشكلها نتنياهو وبن غفير ستستهدف العرب

محللون إسرائيليون: حكومة يشكلها نتنياهو وبن غفير ستستهدف العرب

استطلاع: بالإمكان تشكيل حكومة صهيونية بديلة لنتنياهو

استطلاع: بالإمكان تشكيل حكومة صهيونية بديلة لنتنياهو

رسائل نصية للناخبين: الليكود يستخدم مخزون Truecaller خلافا للقانون

رسائل نصية للناخبين: الليكود يستخدم مخزون Truecaller خلافا للقانون

الموحدة ترفض فائض الأصوات مع المشتركة

الموحدة ترفض فائض الأصوات مع المشتركة

"أمل جديد" يتبخر والمحرض الأكبر يتحول إلى "شيخ عرب"

ساعر يفقد

ساعر يفقد "سحره" وقد يقلب آمال المعسكر المناوئ لنتنياهو

ساعر: الانتخابات ستفضي لطريق مسدود يقود لجولة خامسة

ساعر: الانتخابات ستفضي لطريق مسدود يقود لجولة خامسة

القائمة المشتركة: المطلوب كنس الأحزاب الصهيونية ووكلائها

القائمة المشتركة: المطلوب كنس الأحزاب الصهيونية ووكلائها

أسبوعان قبل الانتخابات: احتدام الصراع داخل المعسكر المناوئ لنتنياهو

أسبوعان قبل الانتخابات: احتدام الصراع داخل المعسكر المناوئ لنتنياهو

الثامن من آذار: أين المرأة في البرامج الانتخابية العربية؟

الثامن من آذار: أين المرأة في البرامج الانتخابية العربية؟

حافلة اقتراع متنقلة لمشاركة المحجورين بانتخابات الكنيست

حافلة اقتراع متنقلة لمشاركة المحجورين بانتخابات الكنيست

بينيت يخطط لتشكيل حكومة برئاسته مع المعسكر المعارض لنتنياهو

بينيت يخطط لتشكيل حكومة برئاسته مع المعسكر المعارض لنتنياهو

مسؤولون قضائيون: أقوال نتنياهو تذكّر بالدعوة لاقتحام الكونغرس

مسؤولون قضائيون: أقوال نتنياهو تذكّر بالدعوة لاقتحام الكونغرس

النقب: جرافات تبيد المحاصيل ونتنياهو يسعى لحصد أصوات عربية

النقب: جرافات تبيد المحاصيل ونتنياهو يسعى لحصد أصوات عربية

استطلاعان: نتائج مختلفة وأحدهما يلمح لحكومة محتملة برئاسة نتنياهو

استطلاعان: نتائج مختلفة وأحدهما يلمح لحكومة محتملة برئاسة نتنياهو

استطلاع: المشتركة 8 مقاعد والموحدة 4 وميرتس دون نسبة الحسم

استطلاع: المشتركة 8 مقاعد والموحدة 4 وميرتس دون نسبة الحسم

الحملة الانتخابية لـ

الحملة الانتخابية لـ"يهدوت هتوراة" تصوّر اليهود غير الأرثوذكس ككلاب

لمن سيصوّت العرب؟

لمن سيصوّت العرب؟

استطلاع: تراجع طفيف في قوة معسكر نتنياهو

استطلاع: تراجع طفيف في قوة معسكر نتنياهو

"يمينا" تفضل حكومة برئاسة نتنياهو على التوجه لانتخابات خامسة

"استطلاع الاستطلاعات": لا حكومة لنتنياهو

استطلاع: نتنياهو ما زال غير قادر على تشكيل حكومة

استطلاع: نتنياهو ما زال غير قادر على تشكيل حكومة

استطلاع: نسبة التصويت في المجتمع العربي تصل إلى 57%

استطلاع: نسبة التصويت في المجتمع العربي تصل إلى 57%

حتى لا تتكرر خطيئة التوصية على غانتس

حتى لا تتكرر خطيئة التوصية على غانتس

شعارات المشتركة والموحدة..

شعارات المشتركة والموحدة.. "بين الحقوق الجمعية وفتات الفردية"

انتخابات الكنيست: بين الاستطلاعات والنتائج الحقيقية.. ونسبة الحسم

انتخابات الكنيست: بين الاستطلاعات والنتائج الحقيقية.. ونسبة الحسم

نتنياهو:

نتنياهو: "الانتخابات حول من سيكون رئيس الحكومة، أنا أو لبيد"

استطلاع: المشتركة 9 مقاعد والإسلامية الجنوبية دون نسبة الحسم

استطلاع: المشتركة 9 مقاعد والإسلامية الجنوبية دون نسبة الحسم

خُذوا ميزانيات وتشرذموا...

خُذوا ميزانيات وتشرذموا...

محاميا نتنياهو يعتزمان استدعاء مندلبليت كشاهد أمام المحكمة

محاميا نتنياهو يعتزمان استدعاء مندلبليت كشاهد أمام المحكمة

نتنياهو يطرح خطا صداميا مقابل إدارة بايدن بالموضوع الإيراني

نتنياهو يطرح خطا صداميا مقابل إدارة بايدن بالموضوع الإيراني

"استطلاع الاستطلاعات": المشتركة 9 مقاعد والموحدة دون نسبة الحسم

إطلاق الحملة الانتخابية للقائمة المشتركة

إطلاق الحملة الانتخابية للقائمة المشتركة

هل يعود بينيت إلى معسكر نتنياهو؟

هل يعود بينيت إلى معسكر نتنياهو؟

د. غانم: النقاش الدائر بين المشتركة والموحدة حقيقي بين توجهين

د. غانم: النقاش الدائر بين المشتركة والموحدة حقيقي بين توجهين

استطلاع: نتنياهو وخصومه غير قادرين على تشكيل حكومة

استطلاع: نتنياهو وخصومه غير قادرين على تشكيل حكومة

الحزب الشيوعي والجبهة يستنكران حملة التحريض على النائبة توما سليمان

الحزب الشيوعي والجبهة يستنكران حملة التحريض على النائبة توما سليمان

لجنة الانتخابات المركزية ترفض شطب المشتركة والموحدة

لجنة الانتخابات المركزية ترفض شطب المشتركة والموحدة

تحريضٌ على العرب بالنقب: أحزاب صهيونية تُصعّدُ لكسب الأصوات

تحريضٌ على العرب بالنقب: أحزاب صهيونية تُصعّدُ لكسب الأصوات

فرص نتنياهو بتشكيل حكومة

فرص نتنياهو بتشكيل حكومة

لبيد يمارس ضغوطا على غانتس كي ينسحب من الانتخابات

لبيد يمارس ضغوطا على غانتس كي ينسحب من الانتخابات

نتنياهو يهاجم خصومه ويرفض التعهد بعدم التدخل لوقف محاكمته

نتنياهو يهاجم خصومه ويرفض التعهد بعدم التدخل لوقف محاكمته

استطلاع: المشتركة 8 مقاعد ولا حكومة لنتنياهو

استطلاع: المشتركة 8 مقاعد ولا حكومة لنتنياهو

عدالة يقدم رده على طلبات شطب المشتركة والموحدة

عدالة يقدم رده على طلبات شطب المشتركة والموحدة

استطلاع: رُبع الإسرائيليين يؤيدون تعيين العنصري بن غفير وزيرا

استطلاع: رُبع الإسرائيليين يؤيدون تعيين العنصري بن غفير وزيرا

استطلاع: تراجع معسكر نتنياهو و

استطلاع: تراجع معسكر نتنياهو و"الموحدة" دون نسبة الحسم

لوبي إسرائيلي – أميركي يندد بفائض الأصوات بين نتنياهو وبن غفير

لوبي إسرائيلي – أميركي يندد بفائض الأصوات بين نتنياهو وبن غفير

الليكود يوقع اتفاق فائض أصوات مع قائمة الصهيونية الدينية والفاشية

الليكود يوقع اتفاق فائض أصوات مع قائمة الصهيونية الدينية والفاشية

استطلاع: المشتركة 9 مقاعد والإسلامية الجنوبية دون نسبة الحسم

استطلاع: المشتركة 9 مقاعد والإسلامية الجنوبية دون نسبة الحسم

استطلاع: نتنياهو قادر على تشكيل حكومة و

استطلاع: نتنياهو قادر على تشكيل حكومة و"ميرتس" 0 مقاعد

استطلاع: المشتركة 10 مقاعد والإسلامية الجنوبية لا تتجاوز نسبة الحسم

استطلاع: المشتركة 10 مقاعد والإسلامية الجنوبية لا تتجاوز نسبة الحسم

استطلاع: تحالف الصهيونية الدينية والفاشية يعزز معسكر نتنياهو

استطلاع: تحالف الصهيونية الدينية والفاشية يعزز معسكر نتنياهو

نهائيًا: استمرار المشتركة بمركباتها الثلاثة

نهائيًا: استمرار المشتركة بمركباتها الثلاثة

انتخابات الكنيست:

انتخابات الكنيست: "ييش عتيد" و"يمينا" يقدمان قائمتي مرشحيهما

انتخابات الكنيست: شمولي يستقيل من الحكومة ويتنحى عن السياسة

انتخابات الكنيست: شمولي يستقيل من الحكومة ويتنحى عن السياسة

استطلاع: تصاعد قوة العمل برئاسة ميخائيلي

استطلاع: تصاعد قوة العمل برئاسة ميخائيلي

استطلاع: 32 مقعدا لليكود ونتنياهو يشكل حكومة ضيقة

استطلاع: 32 مقعدا لليكود ونتنياهو يشكل حكومة ضيقة

نتنياهو يدشن صفحة بالعربية على

نتنياهو يدشن صفحة بالعربية على "فيسبوك"

مبادرة جديدة للحفاظ على القائمة المشتركة

مبادرة جديدة للحفاظ على القائمة المشتركة

يعالون يعلن عدم خوض الانتخابات المقبلة

يعالون يعلن عدم خوض الانتخابات المقبلة

انتخابات الكنيست: انقسامات وتحالفات محتملة قبل إغلاق باب الترشيح

انتخابات الكنيست: انقسامات وتحالفات محتملة قبل إغلاق باب الترشيح

مازن غنايم ينضم للموحدة والشورى يحسم ترشيحه للكنيست

مازن غنايم ينضم للموحدة والشورى يحسم ترشيحه للكنيست

استطلاع: تفوق لبيد على ساعر بسبب

استطلاع: تفوق لبيد على ساعر بسبب "انتفاضة الحريديين"

انسحاب القضية الفلسطينية وضياع البوصلة

انسحاب القضية الفلسطينية وضياع البوصلة

فشل مفاوضات المشتركة والإسلامية

فشل مفاوضات المشتركة والإسلامية

استطلاع:

استطلاع: "العمل" برئاسة ميخائيلي يتجاوز نسبة الحسم وحولدائي خارج الكنيست

مصادر بالمشتركة: الإسلامية الجنوبية تحاول إخفاء صفقات مع نتنياهو خلف الدين

مصادر بالمشتركة: الإسلامية الجنوبية تحاول إخفاء صفقات مع نتنياهو خلف الدين

اجتماع مركبات المشتركة دون إحراز تقدم

اجتماع مركبات المشتركة دون إحراز تقدم

اجتماع مرتقب: هل هي بوادر انفراج في أزمة المشتركة؟

اجتماع مرتقب: هل هي بوادر انفراج في أزمة المشتركة؟

التجمع يطرح مبادرة لحل أزمة المشتركة

التجمع يطرح مبادرة لحل أزمة المشتركة

استطلاع: التأييد لساعر لتولي رئاسة الحكومة يقترب من نتنياهو

استطلاع: التأييد لساعر لتولي رئاسة الحكومة يقترب من نتنياهو

الوزير السابق بيني بيغن ينضم إلى حزب ساعر

الوزير السابق بيني بيغن ينضم إلى حزب ساعر

لبيد يحمل نتنياهو مسؤولية وفيات كورونا

لبيد يحمل نتنياهو مسؤولية وفيات كورونا

استطلاع: بينيت قد يحدد هوية الحكومة الإسرائيلية المقبلة

استطلاع: بينيت قد يحدد هوية الحكومة الإسرائيلية المقبلة

مساع جديدة لإعادة تشكيل القائمة المشتركة

مساع جديدة لإعادة تشكيل القائمة المشتركة

انتخابات الكنيست: احتمالات ضئيلة لتحالفات بمعسكر

انتخابات الكنيست: احتمالات ضئيلة لتحالفات بمعسكر "وسط – يسار"

التجمع يغلق باب الترشيح لاختيار قائمته للكنيست

التجمع يغلق باب الترشيح لاختيار قائمته للكنيست

قادة

قادة "ييش عتيد" و"الإسرائيليين": غانتس عبء ولا قيمة انتخابية له

بلدية أم الفحم تعلق دعوة نتنياهو لزيارة المدينة إلى ما بعد الانتخابات

بلدية أم الفحم تعلق دعوة نتنياهو لزيارة المدينة إلى ما بعد الانتخابات

الجبهة والإسلامية تثبّتان قائمتيهما: دعوات للوحدة واستعدادات لما بعدها

الجبهة والإسلامية تثبّتان قائمتيهما: دعوات للوحدة واستعدادات لما بعدها

ب. أبو جابر: التوافق على إستراتيجيّة وطنيّة أجدى من دهاليز الكنيست

ب. أبو جابر: التوافق على إستراتيجيّة وطنيّة أجدى من دهاليز الكنيست

الهوية الوطنية لصد نتنياهو

الهوية الوطنية لصد نتنياهو

المحللون الإسرائيليون: نتنياهو بحاجة لأصوات العرب لإنقاذه من المحاكمة

المحللون الإسرائيليون: نتنياهو بحاجة لأصوات العرب لإنقاذه من المحاكمة

استطلاع: نتنياهو يحصل على مقعدين من المجتمع العربي

استطلاع: نتنياهو يحصل على مقعدين من المجتمع العربي

نتنياهو عاود تحريضه: هل تستمر المشتركة؟

نتنياهو عاود تحريضه: هل تستمر المشتركة؟

القائمة المشتركة: ألاعيب نتنياهو لن تنطلي على شعبنا

القائمة المشتركة: ألاعيب نتنياهو لن تنطلي على شعبنا

إطلاق سراح معتقلي المظاهرة الاحتجاجية ضد نتنياهو بالناصرة

إطلاق سراح معتقلي المظاهرة الاحتجاجية ضد نتنياهو بالناصرة

لجنة الوفاق لمركبات المشتركة: آن الأوان لتغليب الوحدة وإيقاف التدهور

لجنة الوفاق لمركبات المشتركة: آن الأوان لتغليب الوحدة وإيقاف التدهور

المتابعة تدين

المتابعة تدين "العدوان البوليسي الإرهابي" على المتظاهرين ضد نتنياهو في الناصرة

الشرطة تعتدي وتعتقل متظاهرين ضد نتنياهو بالناصرة

الشرطة تعتدي وتعتقل متظاهرين ضد نتنياهو بالناصرة

الناصرة: دعوة للتظاهر ضد نتنياهو وسلّام ينفي ترشحه بالليكود

الناصرة: دعوة للتظاهر ضد نتنياهو وسلّام ينفي ترشحه بالليكود

يتحضر لانتخابات رئيس الدولة: عمير بيرتس لن يترشح للكنيست

يتحضر لانتخابات رئيس الدولة: عمير بيرتس لن يترشح للكنيست

العسكر ساسة في إسرائيل

العسكر ساسة في إسرائيل

"يسرائيل هيوم": علي سلّام يترشح للكنيست ضمن قائمة الليكود

سموتريتش ينفصل عن

سموتريتش ينفصل عن "يمينا" وغانتس يدعو لـ"الوحدة"

استطلاع: احتمالات نتنياهو بتشكيل حكومة ضئيلة

استطلاع: احتمالات نتنياهو بتشكيل حكومة ضئيلة

هنغبي يطالب ساعر بالتوقف عن

هنغبي يطالب ساعر بالتوقف عن "مقاطعة" نتنياهو

ليبرمان يسعى لتشكيل كتلة تمنع وصول نتنياهو للحكم

ليبرمان يسعى لتشكيل كتلة تمنع وصول نتنياهو للحكم

ليبرمان: لن أنضم لائتلاف برئاسة ساعر يشارك فيه الحريديون

ليبرمان: لن أنضم لائتلاف برئاسة ساعر يشارك فيه الحريديون

غانتس يدرس التنحي:

غانتس يدرس التنحي: "الجنرالات لم يتركوا بصمة بالدولة"

نتنياهو يحث سموتريتش على الانشقاق عن

نتنياهو يحث سموتريتش على الانشقاق عن "يمينا"

غانتس يسعى للتحالف مع بينيت عشية الانتخابات

غانتس يسعى للتحالف مع بينيت عشية الانتخابات

"تسييس الوباء": قرارات الحكومة الإسرائيلية تخضع لاعتبارات انتخابية

صراعات داخل

صراعات داخل "يهدوت هتوراة" قد تؤثر على نتائج الانتخابات

آيزنكوت: الأزمة السياسية الداخلية هي التهديد الوجودي المركزي

آيزنكوت: الأزمة السياسية الداخلية هي التهديد الوجودي المركزي

خلافات مع غانتس: أشكنازي لن يترشح بالانتخابات ضمن

خلافات مع غانتس: أشكنازي لن يترشح بالانتخابات ضمن "كاحول لافان"

نيسانكورين يستقيل من وزارة القضاء وآيزنكوت لن يشارك بالانتخابات

نيسانكورين يستقيل من وزارة القضاء وآيزنكوت لن يشارك بالانتخابات

استطلاع: الليكود يتراجع وحولدائي يزيد المشهد الانتخابي ضبابية

استطلاع: الليكود يتراجع وحولدائي يزيد المشهد الانتخابي ضبابية

مركبات المشتركة: الدعوات للوحدة... والاستعدادات لقوائم منفردة

مركبات المشتركة: الدعوات للوحدة... والاستعدادات لقوائم منفردة

أشكنازي يعتزم الانفصال عن غانتس والأخير يطالب نيسانكورين بالاستقالة

أشكنازي يعتزم الانفصال عن غانتس والأخير يطالب نيسانكورين بالاستقالة

غانتس يقيله من منصبه: نيسانكورين يعلن انضمامه لحزب حولدائي

غانتس يقيله من منصبه: نيسانكورين يعلن انضمامه لحزب حولدائي

رون حولدائي يعتزم خوض انتخابات الكنيست بحزب جديد

رون حولدائي يعتزم خوض انتخابات الكنيست بحزب جديد

خاص | مقترح إعادة ترتيب المقاعد في القائمة المشتركة

خاص | مقترح إعادة ترتيب المقاعد في القائمة المشتركة

انتخابات الكنيست: نشر مراقبين يحملون كاميرات في صناديق الاقتراع

انتخابات الكنيست: نشر مراقبين يحملون كاميرات في صناديق الاقتراع

ساعر يمارس ضغوطا على آيزنكوت لينضم لحزبه

ساعر يمارس ضغوطا على آيزنكوت لينضم لحزبه

استطلاع: نتنياهو لن يتمكن من تشكيل الحكومة المقبلة

استطلاع: نتنياهو لن يتمكن من تشكيل الحكومة المقبلة

من شارون إلى ساعر: انقسامات الليكود تضاعف قوة اليمين

من شارون إلى ساعر: انقسامات الليكود تضاعف قوة اليمين

شيلح ينسحب من

شيلح ينسحب من "ييش عتيد" ويعلن عن تأسيس حزب جديد

خروج الإسلامية عن الإجماع: اتساع هوة الخلاف مع مركبات المشتركة

خروج الإسلامية عن الإجماع: اتساع هوة الخلاف مع مركبات المشتركة