انتقادات دولية لإسرائيل بسبب عدوانها على غزة

أردوغان: "محاولة إبادة منظمة"؛ نائب رئيس الوزراء البريطاني: "عقاب جماعي"؛ كلينتون يحذر من عزلة دولية

انتقادات دولية لإسرائيل بسبب عدوانها على غزة

قال نائب رئيس الوزراء البريطاني، نيك كليج، اليوم الخميس، إن الضربات الجوية الإسرائيلية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة "غير متناسبة بشكل متعمد" وتصل إلى حد "العقاب الجماعي" في انتقادات غير مألوفة من جانب بريطانيا الداعمة لإسرائيل.

وقال كليج، زعيم الديمقراطيين الأحرار الشريك الأصغر في الائتلاف الحكومي لمحطة ال.بي.سي. الإذاعية البريطانية، أنه "أعتقد حقا أن الرد الإسرائيلي يبدو غير متناسب بشكل متعمد. إنه يرقى الآن إلى شكل غير متناسب من العقاب الجماعي."

واضاف أنه "سأطلب من حكومة إسرائيل الآن أن تتوقف. فقد أثبتت وجهة نظرها." وقال انه يحترم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

من جانبه، هاجم رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، إسرائيل منددا بعدوانها على قطاع غزة واصفا إياه بأنه "محاولة إبادة منظمة" ضد الفلسطينيين.

وقال أردوغان في مؤتمر دولي لرجال دين مسلمين في اسطنبول إنه "ليست المرة الأولى التي نواجه فيها مثل هذا الوضع. فمنذ 1948، وفي كل الأيام وكل الأشهر وخصوصا خلال شهر رمضان المبارك، نشهد محاولة إبادة منظمة" من جانب إسرائيل.

بدوره حذر الرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون، اليوم، إسرائيل من "عزلها في الرأي العام الدولي على خلفية القتال في غزة وغياب عملية سلام".

لكن كلينتون زعم، في حديث لوسائل إعلام هندية، أن "حماس تعتمد إستراتيجية هدفها إرغام إسرائيل على المس بالمواطنين، والتسبب بالتنديد بها في العام".

ودعا كلينتون رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، إلى "العمل باتجاه اتفاق سلام مع الفلسطينيين ويضمن دولة لهم، والأمن لإسرائيل".
 

التعليقات