15/01/2010 - 07:48

أخطأ الهدف بفارق ثوان معدودة: انفجار يستهدف دبلوماسيين إسرائيليين في الأردن..

التفجير استهدف مركبة تقل 4 دبلوماسيين إسرائيليين وحارسين، والمصادر الإسرائيلية تدعي عدم وقوع إصابات أو أضرار..

أخطأ الهدف بفارق ثوان معدودة: انفجار يستهدف دبلوماسيين إسرائيليين في الأردن..
قالت مصادر إسرائيلية إن عبوتين ناسفتين قد انفجرتا أمس، الخميس، بالقرب من مركبة دبلوماسية إسرائيلية في الجانب الأردني من معبر (جسر الملك حسين) "ألينبي"، بالقرب من عباسية التي تبعد 20 كيلومترا إلى الشرق من المعبر في الأراضي الأردنية.

وأضافت المصادر أن السفير الإسرائيلي لم يكن في المكان، وأن المركبة كان يستقلها 6 أشخاص، بينهم 4 دبلوماسيين وحارسين، وأن أحدا لم يصب بجراح.

ونقل عن وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها إنه جرى تنفيذ عملية استهدفت مركبة السفارة الإسرائيلية في الأردن، ولم تقع إصابات أو أضرار كنتيجة للانفجار.

وأضافت الخارجية أن المركبة، التي تقل موظفين في السفارة الإسرائيلية في الأردن، واصلت طريقها.

وبحسب الخارجية فإن السفير الإسرائيلي في الأردن لم يكن في المركبة.

وقالت المصادر الإسرائيلية ذاتها إن إنذارات باستهداف سفارات إسرائيلية في الخارج من قبل حزب الله وردت منذ مدة طويلة. وأشارت في هذا السياق إلى أن السنوات الأخيرة قد شهدت عدة محاولات تستهدف ممثليات إسرائيلية في الخارج، كان أبرزها محاولة تفجير السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأذرية باكو.

وأشارت تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية إلى أن العملية كانت كمينا خطط له بشكل جيد، إلا أنها فشلت بسبب عدم الدقة في التوقيت.

وأشارت التحقيقات الأولية إلى أن الحديث عن عبوة أو عبوتين جانبيتين، تزن كل واحدة بضعة كيلوغرامات، تم زرعها إلى جانب الشارع، قرب قرية الناعورة.

وأشارت المصادر الإسرائيلية في هذا السياق إلى أن طريقة زرع العبوة الجانبية تذكر بالعبوات الجانبية التي طورها حزب الله في لبنان. ولم يتم استبعاد إمكانية أن يكون التفجير قد حصل بواسطة جهاز تحكم عن بعد.

كما أشارت تقديرات إسرائيلية إلى أن الحديث عن عملية تم التخطيط لها مسبقا، وشارك فيها عدد كبير من المخططين والمتابعين والمراقبين والمساعدين. وبحسب المصادر ذاتها فإن اختيار هذا المكان كان بعناية، حيث يعتبر منعزلا نسبيا، ويمكن بسهولة عزل مركبة الدبلوماسيين الإسرائيليين والحراس عن المركبات الأردنية بسهولة. وأشارت تقديرات أخرى إلى أن تفعيل العبوة الناسفة حصل بتوقيت غير دقيق، بحيث أن الانفجار أخطأ المركبة بفارق ثوان معدودة.

إلى ذلك، علم أن الانفجار أحدث حفرة إلى جانب الشارع بقطر عدة أمتار وبعمق عشرات السنتمترات.

التعليقات