31/10/2010 - 11:02

أولمرت يتوقع أن تبدأ دول عربية علاقات دبلوماسية مع إسرائيل فور انتهاء المؤتمر..

أولمرت: "من غير المتوقع أن تعلن الدول العربية عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل بشكل فوري، إلا أنه بمقدور هذه الدول أن تقوم بخطوات أولى في هذا الاتجاه"..

أولمرت يتوقع أن تبدأ دول عربية علاقات دبلوماسية مع إسرائيل فور انتهاء المؤتمر..
في حديثه مع السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع من دول عربية أن تبدأ بفتح مكاتب/ ممثليات لها في إسرائيل بعد مؤتمر أنابولس. وبحسب أولمرت فإن كل دولة عربية أو إسلامية تشارك في المؤتمر من الممكن أن تكون مؤيدة لذلك.

وكان السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة قد وصل في ساعات مساء أمس، الإثنين، إلى الفندق الذي نزل فيها أولمرت في واشنطن، سوية مع سفير إسرائيل في الأمم المتحدة داني غيلرمان.

وأكد أولمرت أمام بان كي مون إنه لا يتوقع أن تعلن الدول العربية عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل بشكل فوري، إلا أنه بمقدور هذه الدول أن تقوم بخطوات أولى في هذا الاتجاه، من بينها فتح مكاتب لرعاية مصالح.

كما جاء أن أولمرت طلب من بان كي مون أن يساعده في شرح هذا الموضوع أمام الدول العربية، وأن يمارس نفوذه لتسويق الفكرة.

وعلم أن أولمرت وبان كي مون قد ناقشا أيضا ما يجري في لبنان، وأن الأخير قد أطلع أولمرت على الجهود التي تبذل للتوصل إلى اتفاق حول مرشح الرئاسة في لبنان. وقال بان كي مون إن الوضع متوتر جدا، وأن ذلك من الممكن أن يكون له تأثير على قضايا ذات صلة بإسرائيل، مثل تطبيق القرار 1701، على حد قوله.

التعليقات