31/10/2010 - 11:02

اسرائيل ترجئ تنفيذ اتفاق الممر الامن بين الضفة وغزة وقد تقيده

اسرائيل تراجعت اليوم، تحت طائلة الضغط الدولي عن قرار تعليق الاتفاق الذي وقع بوساطة الاتحاد الاوروبي ووزيرة الخارجية الاميركية في اطار الاتفاق على فتح معبر رفح

اسرائيل ترجئ تنفيذ اتفاق الممر الامن بين الضفة وغزة وقد تقيده
قالت مصادر سياسية اليوم الاربعاء ان اسرائيل سترجئ تنفيذ الاتفاق الذي رعته الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والذي يسمح بعبور قافلة من الحافلات في ممر آمن بين غزة والضفة الغربية وربما تطالب بحق وضع معايير استخدام الفلسطينيين للممر الآمن.

وكان من المقرر ان تسمح اسرائيل بتنقل محدود بين غزة والضفة الغربية بحلول يوم غد الخميس في اطار اتفاق ابرم الشهر الماضي توسطت فيه وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس وتمخض عن فتح معبر بين قطاع غزة ومصر تحت رقابة اوروبية.

ولكن مصادر سياسية اسرائيلية قالت ان القوافل لن تبدأ التنقل قبل الاسبوع المقبل وان اسرائيل تريد منع الفلسطينيين الذين تعتبر أنهم يشكلون تهديدا امنيا من استخدام الممر الامن.

وكانت اسرائيل قد اعلنت، الاسبوع الماضي، رفضها تنفيذ الاتفاق، وادعت ان الفلسطينيين لا ينفذون الجانب الخاص بهم من الاتفاق والمتعلق بتوفير معلومات لغرفة القيادة المشتركة الاسرائيلية - الاوروبية الفلسطينية، حول التنقل على معبر رفح. الا ان دبلوماسيا اميركيا اكد التزام الفلسطينيين بالاتفاق، في وقت ضغط فيه مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد وولش، ووفد الرباعي الدولي على اسرائيل، كي تنفذ الاتفاق في موعده.

ورضخت اسرائيل الى الضغط الدولي، وقررت تنفيذ الاتفاق ولكن بشكل تجريبي، وتأجيل تنفيذه الى منتصف الاسبوع المقبل.

وقال وولش في لندن، اليوم، ان تقدما طرأ على المفاوضات بهذا الشأن واضاف ان اسرائيل ستسلم غدا، جدول المواعيد الزمني لتجربة معبر القوافل بين الضفة والقطاع.

التعليقات