28/03/2016 - 09:56

استطلاع: أغلبية الإسرائيليين يؤيدون الجندي الذي أعدم الشريف

ووصف 42% من المستطلعين إقدام الجندي على إعدام الشريف، وهو عاجز عن الحركة، أنه "عمل مسؤول"، ووصف 24% ذلك أنه "رد فعل طبيعي تحت الضغط"

استطلاع: أغلبية الإسرائيليين يؤيدون الجندي الذي أعدم الشريف

أظهر استطلاع للرأي أن أغلبية الإسرائيليين تؤيد الجندي الإسرائيلي الذي أعدم الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف في حي تل الرميدة في مدينة الخليل المحتلة، الأسبوع الماضي، بينما كان الشريف جرحا ولا يقوى على الحركة.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، فإن 57% قالوا إنه لم تكن هناك حاجة لاعتقال الجندي القاتل أو فتح تحقيق جنائي ضده، بينما أيد 32% فقط هذه الإجراءات.

ووصف 42% من المستطلعين إقدام الجندي على إعدام الشريف، وهو عاجز عن الحركة، أنه 'عمل مسؤول'، ووصف 24% ذلك أنه 'رد فعل طبيعي تحت الضغط'، علما أن تحقيق الشرطة العسكرية الإسرائيلية أظهر أن الجندي القاتل وصل إلى الموقع بعد 11 دقيقة من إصابة الشريف بنيران الجنود وبعد أن تأكد ضابط إسرائيلي من أنه لا يحمل متفجرات أو حزاما ناسفا. وقال 19% إن الجندي القاتل خرق الأوامر العسكرية، ورأى 5% فقط أن الجندي ارتكب جريمة قتل متعمد.

واعتبر 68% أن انتقادات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، ووزير الأمن، موشيه يعلون، والانتقاد المتردد لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لتصرف الجندي القاتل لم يكن مبررا، بينهما اعتقد 21% فقط أنه مبرر.

اقرأ/ي أيضًا | إعدام الشريف: الجندي صافح مارزل فور الجريمة

وقالت القناة الثانية أن الاستطلاع أجري على عينة تمثل 'مجمل السكان في إسرائيل'، وذلك في أعقاب سجال ساخن لا يزال دائرا في إسرائيل حول هذه القضية، وهجوم اليمين المتطرف من داخل الحكومة ضد آيزنكوت ويعلون.

اقرأ/ي أيضًا | أربعينيّة يوم الأرض | ملف خاص

 

التعليقات