11/05/2022 - 21:21

5 إصابات بمواجهات في بيت حنينا عقب استشهاد شيرين أبو عاقلة

أُصيب 5 أشخاص على الأقل بجراح، خلال مواجهات اندلعت في بيت حنينا بالقدس المحتلة، مساء اليوم الأربعاء، احتجاجا على استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة "الجزيرة"، برصاص جيش الاحتلال خلال اقتحامه جنين، فجر اليوم.

5 إصابات بمواجهات في بيت حنينا عقب استشهاد  شيرين أبو عاقلة

قمع الاحتلال للمتظاهرين ببيت حنينا (Getty Images)

أُصيب 5 أشخاص على الأقل بجراح، واعتُقِل آخرون، خلال مواجهات اندلعت في بيت حنينا بالقدس المحتلة، مساء اليوم الأربعاء، احتجاجا على استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة "الجزيرة"، برصاص جيش الاحتلال خلال اقتحامه جنين، فجر اليوم.

واستشهدت شيرين، وأُصيب الصحافي علي سمودي بجروح وصفت بالمتوسطة، خلال اقتحام الاحتلال، جنين، فجر اليوم، فيما استشهاد الشاب ثائر خليل اليازوري (18 عاما) في منطقة جبل الطويل في مدينة البيرة، برصاص الاحتلال كذلك.

وتقرر تشييع جثمان الشهيدة، الخميس، بموكب رسميّ من المقرر أن "ينطلق في تمام الساعة العاشرة صباحا من المستشفى الاستشاري بمدينة رام الله، من ثم التوجه الى مقر الرئاسة الفلسطينية الساعة 11:00 صباحا للتكريم والوداع بحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس ومن ثم ينطلق موكب الجنازة إلى القدس".

وفي يوم الجمعة الساعة الثالثة عصرا، ستقام الصلاة في كنيسة "الروم الكاثوليك" في باب الخليل، والدفن في مقبرة "صهيون" بالقدس إلى جانب قبري والديها.

وأورد موقع "أكسيوس" الأميركي نقلا عن مصادر وصفها بالمطلعة، قولها إن "إدارة (الرئيس الأميركيّ، جو) بايدن طلبت من السلطة الفلسطينية وإسرائيل فتح تحقيق مشترك في مقتل (استشهاد) شيرين أبو عاقلة".

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن إسرائيل "تعتزم أن تنقل إلى قطر، حيث يقع مقر الجزيرة، نتائج تحقيق (جيش الاحتلال) الكامل في ملابسات إطلاق النار على الصحافية"، مشيرة إلى أنه "في وقت سابق اليوم (الأربعاء)، تلقت قطر نتائج التحقيق الأولي في إطلاق النار، بما في ذلك التقييم الإسرائيلي بأن أبو عاقلة لم تصب بنيران الجيش، بل بنيران فلسطينية"، وفق مزاعم الاحتلال.

وأعلن الأسرى في سجون الاحتلال "غدًا الخميس يوم حداد في كافة السجون، على شهيدة فلسطين، الصحافية شيرين أبو عاقلة"، وفق ما أورد نادي الأسير.

وشارك متظاهرون في مسيرة منددة باستشهاد شيرين في بيت حنينا، وسط انتشار مكثّف لقوات الاحتلال التي أغلقت مداخل البلدة، وعززت من تواجدها فيها، والتي أحضرت سيارة رشّ المياه العادمة لقمع المتظاهرين.

وقالت جمعية "الهلال الأحمر"، إن طواقمها "تتعامل مع 5 إصابات جراء مواجهات مع قوات الاحتلال في بيت حنينا في القدس المحتلة".

خلال قمع الاحتلال للمتظاهرين (Getty Images)

وأكدت أنه "تم نقل إحدى الإصابات للمستشفى لتلقي العلاج"، مشددة على أن "إحدى الإصابات لمسعف كان يقدم الإسعاف الأولي لإحد الإصابات".

وقالت الجمعية إن قوات الاحتلال: "عرقلت عمل طواقمنا خلال تقديمهم الإسعاف للمصابين".

وأعلنت شرطة الاحتلال اعتقال 3 أشخاص، زعمت أنهم نفّذوا "أعمال شغب شملت رشق الحجارة، وإغلاق طرق، واشتباكات مع الشرطة".

وبالتزامن مع المواجهات ببيت حنينا، أُصيب شاب بجراح، جرّاء تعرّضه لإطلاق نار من قبل عناصر قوات الاحتلال الإسرائيليّ، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن في القدس، واعتُقِل شاب على الأقل خلال اعتداء أقدمت عليه قوات الاحتلال التي اقتحمت المسجد الأقصى، بعيد مزاعم تنفيذ العملية.

التعليقات