21/08/2022 - 20:00

على وقع التوتر في العلاقات: رئيس الشاباك زار القاهرة

زار رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، رونين بار، العاصمة المصرية، القاهرة، اليوم الأحد، وذلك على توتر يسود في العلاقات بين إسرائيل ومصر، منذ وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في السابع من آب/ أغسطس الجاري. 

على وقع التوتر في العلاقات: رئيس الشاباك زار القاهرة

لبيد والسيسي في القاهرة (مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي)

زار رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، رونين بار، زيارة إلى العاصمة المصرية، القاهرة، اليوم الأحد، وذلك لاحتواء التوتر الذي يسود العلاقات بين إسرائيل ومصر، إثر تجاهل سلطات الاحتلال لالتزامات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في السابع من آب/ أغسطس الجاري.

وتأتي زيارة رئيس الشاباك إلى مصر، بحسب ما أفادت هيئة البث الإسرائيلي ("كان 11")، في محاولة لتخفيف حدة الأزمة مع القاهرة والتي تشكلت بسبب الضغط العسكري المتزايد للاحتلال على على حركة "الجهاد الإسلامي"، في الضفة الغربية، خلافا لتفاهمات وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية.

ويلتقي بار، مع رئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، الذي ألغى زيارة كانت مقررة له إلى تل أبيب، في أعقاب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وذلك احتجاجا على تراجع الاحتلال عن الالتزام بالتفاهمات التي تم التوصل إليها وأدت إلى وقف إطلاق النار في غزة.

واجتمع رئيس الشاباك، بالمسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية، وبحث معهم "الأوضاع في قطاع غزة والمطالب المصرية بالإفراج عن معتقلي حركة "الجهاد الإسلامي"، خليل عواودة وبسام السعدي"، اللذين ورد اسماهما في إعلان وقف إطلاق النار بين الاحتلال وحركة "الجهاد" بوساطة مصرية.

وأشارت التقارير الإسرائيلية إلى أن بار قدم للجانب المصري توضيحات حول الاعتبارات الإسرائيلية لخوض العملية العسكرية الأخيرة ضد حركة "الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة المحاصر، والتصعيد الذي أطلقته ضد قيادة الحركة وناشطيها في الضفة الغربية المحتلة.

وأشار البيان المصري الذي تم الإعلان من خلاله عن وقف إطلاق النار في غزة، إلى أن "مصر تبذل جهودا وتلتزم بالعمل على الإفراج عن الأسير خليل العواودة ونقله للعلاج، وكذلك العمل على الإفراج عن الأسير، بسام السعدي في أقرب وقت ممكن".

وآنذاك، كشف المتحدث باسم حركة الجهاد، داود شهاب، أن الاتفاق مع إسرائيل على وقف إطلاق النار جرى بوساطة مصرية بعد أن "وعدت القاهرة بالعمل على الإفراج عن الأسيرين خليل عواودة وبسام السعدي".

"احتواء الاستياء المصري"

من جانبه، أكد مسؤول مصري مُطلع على الوساطة التي تقودها القاهرة بين فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، أن زيارة بار "هدفها الرئيس محاولة تلطيف الأجواء المحتقنة بين الجانبين، في أعقاب الحرج الذي سببته الحكومة الإسرائيلية، للقاهرة، بعدما تنصلت من الالتزامات الخاصة باتفاق وقف إطلاق النار".

وأشار المسؤول المصري الذي تحدث لصحيفة "العربي الجديد" إلى أن بار "من المقرر أن يطلع كامل على خريطة تنفيذ التعهدات، وموعد إطلاق سراح الأسيرين خليل عواودة وبسام السعدي، وهو البند الذي كان محور قرار وقف إطلاق النار".

وقال المسؤول المصري إن بار "من المقرر أيضًا أن يطلع رئيس المخابرات المصري، على آخر ما تم التوصل إليه بشأن جهود البحث عن المقبرة الجماعية التي دفن بها نحو 20 جنديًا مصريًا قتلوا في مواجهة مع جيش الاحتلال عام 1967 بالقرب من القدس".

ومددت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، الاحد، اعتقال السعدي لمدة 5 أيام إضافية، في حين لا تزال تعتقل الأسير عواودة رغم تجميد الاعتقال الإداري بحقه.

كيف تشكلت الأزمة بين القاهرة وتل أبيب؟

وبدأت الأزمة بين القاهرة وتل أبيب تتشكل منذ أكثر من شهرين، وتحديدا في أعقاب إعلان الجيش الإسرائيلي، مطلع حزيران/ يونيو الماضي، إسقاط طائرة مُسيرة مصرية عبرت المناطق الحدودية جنوبي البلاد، بحسب المراسل العسكري لإذاعة الجيش الإسرائيلي، دورون كادوش.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن مسؤولين أمنيين مطلعين على التفاصيل، أن الإعلان عن إسقاط المُسيرة التابعة للجيش المصري أغضب السلطات في القاهرة، التي اعتبرت أن النشر حول هذا الشأن "أحرجها"، علما بأن الجيش الإسرائيلي كان قد أشار في إعلانه إلى أن اعتراض المُسيّرة تم "بعد التنسيق مع الجانب المصري".

وأفاد المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون بأن محادثات جرت بين كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ونظرائهم المصريين في محاولة لتهدئة التوتر بين الجانبين.

وبعد ذلك بأيام، جاء الكشف الإسرائيلي عن دفن جنود مصريين استشهدوا خلال معارك حرب حزيران/يونيو العام 1967، في "قبر جماعي" في منطقة دير اللطرون شمال القدس، وإخفاء معالم القبر عبر إقامة كرم أشجار اللوز، ولاحقا، في العام 2000، جرى بناء الموقع السياحي "إسرائيل الصغرى".

وزاد الكشف عن هذا القبر الجماعي للجنود المصريين من حدة التوتر بين القاهرة وتل أبيب، بحسب "إذاعة الجيش الإسرائيلي"، وعزز الاستياء المصري من الجانب الإسرائيلي، ليجري لاحقا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لبيد.

وحينها، أعلنت أعلنت الرئاسة المصرية، "التوافق" مع إسرائيل على إجراء تحقيق "شفاف وكامل" بشأن ما كشف مؤخرا عن "حرق ودفن جنود مصريين" في قبر جماعي خلال معارك حرب حزيران/ يونيو عام 1967، فيما كلفت الخارجية المصرية سفارتها لدى تل أبيب بمطالبة إسرائيل بـ"فتح تحقيق لاستيضاح وقائع تاريخية مثارة إعلاميا عن حرب 1967"، التي احتلت الأخيرة على إثرها أراضي مصرية.

وأوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الجانب المصري عبّر حينها عبر أرفع القوات المفتوحة بين القاهرة وتل أبيب، عن الاستياء المصري من الإعلان الإسرائيلي عن إسقاط المٌسيّرة أولا ثم الكشف الإسرائيلي عن القبر الجماعي للجنود المصريين قرب القدس لاحقا.

وبلغت الأزمة ذروتها بين الجانبين، بحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، في الأيام التي تلت العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، إذ اعتبرت القاهرة أن تل أبيب فاجأتها بإطلاق العدوان في الوقت الذي توقع فيه ضباط المخابرات المصرية، إفساح المجال لهم لتهدئة الوضع وتبديد التوتر حول قطاع غزة، عندما فرضت إسرائيل إغلاقا على "غلاف غزة" في الأيام الأربعة التي سبقت العدوان.

كما ارتفعت حدة التوتر في أعقاب رفض إسرائيل طلب مصر لجم عملياتها العسكرية في الضفة الغربية في أعقاب وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "الجهاد الإسلامي"، إذ تطرق السيسي إلى هذه المسألة خلال محادثته مع لبيد غداة العدوان، في حين تواصل تصعيد الاحتلال في الضفة بعد مكالمة السيسي - لبيد، وأسفرت في نفس اليوم عن استشهاد ثلاثة شبان في مدينة نابلس.

وأشار التقرير إلى أن إحدى الطرق التي قد تتبعها إسرائيل لتهدئة التوتر مع القاهرة، هي هي تحديد مكان قبر الجنود المصريين واستعادة جثثهم تمهيدا لتسليمهم للقاهرة. وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي فإن هناك محاولات إسرائيلية لتحديد مكان القبر الجماعي، "على أمل أن يكون ذلك هو مفتاح الحل" للتوتر مع القاهرة.

من جانبها، شددت القناة 13 الإسرائيلية على أن التوتر مع القاهرة العلاقات المصرية الإسرائيلية ظلت طبيعية "على المستوى الميداني، على الرغم من إلغاء الاجتماعات والزيارات"، وأشارت إلى أن الانطباعات التي تشكلت لدى القاهرة خلال محادثات وقف إطلاق النار في غزة، هي أن سلطات الاحتلال ستطلق سراح الأسيرين عواودة والسعدي وستقلص من أنشطتها العملياتية في الضفة.

ووفقا للتقديرات الإسرائيلية التي أوردتها القناة 13، فإن الأزمة بين القاهرة وتل أبيب "ستحل خلال أيام"، كما قلل مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى تحدث لموقع "واينت" الإلكتروني أن من حجم التوتر مع مصر، وقدر أن العلاقات ستعود إلى طبيعتها "في أقرب وقت ممكن".

التعليقات