27/01/2018 - 12:06

سر هام من أسرار التربية الإبداعية

السر التربوي الرائع هو اتخاذ القرارات في العائلة من خلال الاجتماع العائلي الدوري للقرارات الفردية والجماعية للعائلة

سر هام من أسرار التربية الإبداعية

إلى كل بيت حريص طامح للتربية الإبداعية، يجتهد لتربية الأبناء المميزين
هنالك سر هام من أسرار تربية المميزين لا يمكن أن تنجح بدونه.
هذا السر ينمي مهارات للأبناء لا يمكن أن تُبنى بدونه
السر التربوي الرائع هو اتخاذ القرارات في العائلة من خلال الاجتماع العائلي الدوري للقرارات الفردية والجماعية للعائلة. 
هل تعلم ماذا ستنمي في ولدك؟؟
سوف يمتلك مهارات العمل الجماعي، سيتقبل وجهات نظر الآخرين واحترامها أيضا، مهارة الإنصات (الإصغاء)، مهارة حل المشكلات، توليد الحلول وتقديمها، مهارة المرونة، توسيع الإدراك، التأني قبل القرار، مهارة اتخاذ القرار، المهارة التي يحتاجها في كل ساعة من حياته، بل في كل دقيقة.

وفي نفس الوقت سيزداد تقديره لذاته، لأنه سيشعر أنه قادر على التفكير وأنه يستطيع أن يعطي حلاً ولأنه سيتم اختيار رأيه أحياناً، وأحياناً هو سيختار رأي غيره، فيتعلم النزاهة التي تُنمى عندما يتم التعاون لأجل هدف، فتضمحل "الأنا" لأنه يتم التركيز على الهدف والمصلحة العامة والتغاضي عن الأهواء والمصالح الشخصية.
التفكير الجماعي يخلص الإنسان من أنانيته لأنه يقدر نفسه ويقدر الآخرين فيتوازن، سيتعلم أن يجد حلول كثيرة عندما تواجهه مشكلة ما، فلا ييأس ولا يغضب ولا يلوم الآخرين، سيتعلم أن يستشير غيره ولا يخجل من ذلك، لأنه يعلم قيمة رأي الآخرين ويعلم أنه حاول وفكر وبذل الجهد، وبالتالي ستقل أخطاؤه، خاصة في القرارات الكبرى في حياته، سيتعلم ألا يكون ديكتاتورياً وألا يكون إمعة (الذي لا رأْي له ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء، والهاء فيه للمبالغة) لغيره كذلك.


يدار الاجتماع العائلي من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع أو يومياً أو في أي لحظة تحتاج العائلة إلى اتخاذ قرار، قد تكون القرارات هامة مثل قرارات تتعلق بالدراسة أو السفر أو الرحيل أو أزمة مالية أو مشاكل شخصية يمر بها فرد من أفراد العائلة وقد تكون بسيطة مثل قضاء عطلة نهاية الأسبوع أو إجراء بعض التغييرات في المنزل.
هذا غيض من فيض، فلا نستطيع في مقالة أن نجمل فوائد هذه المهارة الجماعية وهي ذاتها الشورى التي ذكرت في القرآن الكريم مرتين تعظيماً لأهميتها، ولكن من منا يطبقها منهجاً في حياته وحياة أبنائه؟.
في البداية سيحتاج الأبناء إلى بعض الوقت ليعتادوا على التفكير ووضع الحلول، ويُنمّوا مهارات الإنصات وأخذ القرار، وإليكم الطريقة:


* قم/قومي أنت/تِ بإدارة الجلسة حتى يعتادوا على المهارة
* ابدأ/ي بطرح المشكلة التي تحتاج إلى حل.
* دع /ي كل فرد يقدم حلاً أو أكثر.
* دع/ي كل واحد يختار أكثر حل هو مقتنع به (ليس بالضروري أن يكون حله) ويعبر عن الأسباب التي جعلته يختاره. 
* أعيدوا جميعا التصويت مرة أخرى فقد يغير أحدكم رأيه بعد الاستماع لغيره.
* جربوا الحل الذي حاز على أعلى أصوات، وإن تبين أنه لم ينفع جربوا الحل الثاني. 


مهارة حل المشكلات الجماعية تنمي مهارات حياتية حاسمة في النجاح لا يمكن أن تنمى بغيرها مهما حاولت.
كم نركز على أشياء ونغضب لأجلها تأثيرها بسيط في حياة أولادنا على المدى البعيد، ونهمل أهم الاستراتيجيات التربوية، فقط لأن والدينا لم يقُما بها أو لأن المجتمع لا يقدرها.


فلننتبه، نعي  ونطبق..                                                                      

مها شحادة

 

 

مها شحاده، باحثة تربوية في مجال أبحاث الدماغ، مدير عام مركز التفكر للتدريب والتطوير التربوي، مؤلفة منهاج تفكر مع أنوس- عمان

التعليقات