31/10/2010 - 11:02

عمرو موسى: السلطة الفلسطينية لن تجري مفاوضات غير مباشرة في الوضع الراهن

لجنة مبادرة السلام العربية تطالب بوقف الإجراءات الإسرائيلية الخاصة بالاستيطان بشكل كامل قبل الحديث عن أي مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة..

عمرو موسى: السلطة الفلسطينية لن تجري مفاوضات غير مباشرة في الوضع الراهن
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أبلغه بأن السلطة الفلسطينية لن تدخل في مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل في ظل الأوضاع الراهنة، وذلك في إشارة إلى القرارات الإسرائيلية الخاصة ببناء مستوطنات جديدة.

وفي مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة مساء أمس، الأربعاء، في ختام اجتماع للجنة مبادرة السلام العربية، قال موسى إن اللجنة تطالب بوقف الإجراءات الإسرائيلية الخاصة بالاستيطان بشكل كامل قبل الحديث عن أي مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وقال بيان صادر عن اللجنة إن إعلان إسرائيل عن خطط لبناء مساكن جديدة في أرض محتلة بما في ذلك القدس الشرقية هو "قرار إسرائيلي واضح برفض جهود السلام وبعدم استعداد إسرائيل للدخول في أي محاولات جدية".

وأضاف البيان أن اللجنة قررت اتخاذ الترتيبات اللازمة لعقد اجتماع لها على مستوى وزراء الخارجية لاتخاذ الخطوات اللازمة في ضوء الأحداث الجارية والمتوقعة.

في الوقت نفسه، قالت مصادر دبلوماسية عربية رفيعة المستوى إن قرار لجنة المبادرة العربية التي اجتمعت على مستوى المندوبين ينسجم مع موقف عباس.

وكان عباس قد طالب عقب لقائه نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن في رام الله الحكومةَ الإسرائيلية بإلغاء قرارات بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة، ووصف هذه القرارات بأنها تهدد المفاوضات غير المباشرة التي دعت إليها واشنطن.

من جهته قال بايدن إنه يشجب قرار الحكومة الإسرائيلية ببناء مستوطنات جديدة، وأضاف أن هذا القرار "يعرض للخطر الثقة التي نحتاجها من أجل البدء في مفاوضات مثمرة".

وكان مسؤول فلسطيني قال إن المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل حث الفلسطينيين على عدم التراجع عن المفاوضات غير المباشرة التي أعلنت واشنطن انطلاقها بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

غير أن نبيل أبو ردينة مساعد عباس شدد على ضرورة وقف قرار الاستيطان الإسرائيلي أولا قبل البدء بالمفاوضات، وأكد على الإدارة الأميركية أن تضغط على إسرائيل في هذا الشأن.

من جانبه اعتبر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في تصريحات للجزيرة أن القرار الإسرائيلي بشأن الاستيطان وضع الإدارة الأميركية في أزمة، وطالب الأخيرة بإيجاد الوسائل الكفيلة لدفع الإسرائيليين للتراجع عن قرارهم، إذا ما رغبت واشنطن بتحقيق السلام بالمنطقة.

التعليقات