الوسيط الألماني يغادر غزة وسط توقعات بان يعود في اليومين المقبلين

موسى أبو مرزوق : إسرائيل تراجعت في عرضها الأخير عن مواقف سابقة ... ونحن نتمسك بمطالبنا من منطلق وطني"

الوسيط الألماني يغادر غزة وسط توقعات بان يعود في اليومين المقبلين

ذكرت مصادر اسرائيلية ان الوسيط الألماني في صفقة تبادل الأسرى بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، سيعود مجددا الى قطاع غزة في غضون اليومين المقبلين لمواصلة المباحثات.

وكان المبعوث الألماني وصل صباح اليوم الى القطاع لتلقي رد حماس حول المقترح الإسرائيلي للصفقة الذي بلورته اللجنة السباعية بعد عدة جلسات مداولات..

وقد أبدى مسؤولون في حركة حماس تشاؤما إزاء مستقبل الصفقة وقالوا إن إسرائيل تراجعت في عرضها الأخير عن مواقف سابقة.

و رأى نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق أن العرض الأخير الذي عرضه الإسرائيليون في ما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى، يعد تراجعاً عن مواقفهم السابقة.

واشار في حديث لـ "الحياة" الى ان "هذه عادة الإسرائيليين، كلما اقتربنا من التوصل إلى اتفاق في شأن إنجاز الصفقة، يتراجعون في اللحظات الأخيرة". وأضاف: "الوسيط الألماني ليس أول الوسطاء ولن يكون آخرهم، ونحن نتمسك بمطالبنا من منطلق وطني (في إطلاق اصحاب المحكوميات العالية).
نسعى الى إنجاز صفقة تبادل أسرى مشرفة لتحرير أسرانا الأبطال الذين ضحوا بكل ثمين في سبيل الوطن، ولن نتخلى عنهم فهذا التزام للحركة تجاههم"، معرباً عن أمله في أن تكلل مساعي الوسيط الألماني بالنجاح "لأنه بذل جهود كبيرة وحقق تقدماً غير مسبوق... لكنه يبدو بأنه غير كاف لإنجاز الصفقة، خصوصاً بعد التراجع الإسرائيلي الأخي".

وعزا أبو مرزوق إرجاء حضور الوسيط الألماني إلى غزة لاستلام رد الحركة إلى أحوال الطقس في بلاده، مشيرا الى انه "كان من المفترض أن يصل خلال اليومين السابقين، لكن ظروف المناخ في ألمانيا تسببت في تأخر إقلاع طائرته المقبلة من بلاده".

وكانت حماس قد تسلمت قبل نحو أسبوعين عبر الوسيط الالماني المقترح الاسرائيلي بشان صفقة التبادل. وأجرت القيادة الإسرائيلية جلسات مداولات مكثفة لبلورة موقف من الصفقة.

التعليقات