جبارين: "قانون القومية" شرعن سياسة التهويد التي فجرت يوم الأرض

جبارين: "قانون القومية" شرعن سياسة التهويد التي فجرت يوم الأرض
بروفيسور يوسف جبارين

  • بعد 43 عامًا على يوم الأرض، إسرائيل تحول بلداتنا إلى "غيتوهات" مكتظة
  • الدولة استعملت حيلة ذكية بإدراجها تكثيف السكن على الأراضي الخاصة ضمن خطة 922
  • سيل الهجرة العربية إلى حيفا و"نتسيرت عليت" وغيرها من المدن يخيف إسرائيل

إذا ما استثنينا النقب، لم يبق أمام السلطات الإسرائيليّة ما تصادره من أراض في الجليل والمثلث، بعد أن حولت قرانا الكبيرة إلى "غيتوهات" مكتظة تحاصرها المستوطنات وأحراش "الكيرن كييمت" من كل الجهات.

واليوم، تلجأ السلطات الإسرائيليّة إلى أسلوب جديد يتمثل بتكثيف السكن على الأراضي الخاصة الواقعة داخل القرى والمدن العربية، بغية عدم توسيع مسطحات نفوذ هذه البلدات على حساب ما يسمى بـ"أراضي الدولة"، كما يقول مخطط المدن بروفيسور يوسف جبارين، الذي حاورناه عشية يوم الأرض الثالث والأربعين، لنقف من خلاله على أهم التطورات المتعلقة بسياسة الأرض والتخطيط الإسرائيلية والتحديات التي نواجهها في هذا السياق.

عرب 48: يوم الأرض عام 1976 كان محطّة نوعيّة في حياة جماهيرنا، وما زال مناسبةً دالّةً على المعركة المفتوحة حول الأرض والوجود، التي تفرز في كل مرحلة وأخرى مهمات جديدة وتحديات جديدة. ماهي أهم مميزات المواجهة الراهنة في قضايا الأرض والتخطيط؟

جبارين: يوم الأرض عام 1976 كان أول حراك جماهيري بهذا الحجم في الفترة الممتدة من عام 1948 إلى عام 1976، وكان له وقع كبير، وبرأيي، فإن الدولة صارت، من يومها، تحسب الكثير من الحساب قبل قيامها بمصادرة أراض عربية بشكل مكثف، وتمتنع عن الوقوع في هذا الخطأ قدر الإمكان، وليس صدفة أن رئيس الحكومة الإسرائيليّة الأسبق، يتسحاك رابين، عندما عاد لإشغال منصب رئيس الحكومة مرة أخرى، اعتذر عن أحداث يوم الأرض 76 التي وقعت في عهده، كما أسقط صفة المنطقة العسكرية عن أراضي المل، التي كانت تسمى منطقة 9.

ما حدث في حينه أنّ الدولة فتّشت عما تبقى من أراض في مواقع إستراتيجية عربية في الجليل في المثلث وصادرتها بالجملة، الأمر الذي أدّى إلى الانفجار الكبير عام 1976. بعدها اتخذ يوم الأرض منحى آخر يختلف كليا.

من مسيرات يوم الأرض الخالد
من مسيرات يوم الأرض الخالد

اليوم، لم يبق لدى الفلسطينيين في الداخل أرض للمصادرة سوى النقب، الذي يتعرض لما يتعرض له من مخططات تهدف لإلى الإجهاز على احتياطي الأراضي العربية هناك، أيضًا. أمّا في الجليل والمثلث، فتمارس الدولة سياسة يمكن تسميتها بسياسة "تكثيف الإسكان" على ما تبقى من أراض خاصة في القرى والمدن العربية، وهي سياسة برزت في الخطة 922 وتشكل جزءًا مركزيا منها، برغم محاولات البعض التغاضي عن ذلك، وتسعى تلك السياسة إلى تحقيق هدفين، الأول عدم استعمال أراض تسمى أراضي دولة لغرض الإسكان في القرى والمدن العربية والاضطرار لتوسيع مسطحات نفوذها.

لقد لجات الدولة إلى حيلة أو إستراتيجيّة ذكية بإدراجها تكثيف الإسكان على الأراضي الخاصة ضمن ما يعرف بخطة 922، التي عرضت على أنها إنجاز اقتصادي للعرب، حيث ظهرت الدولة بمظهر المخطط المهتم الذي يزوّد العرب بالأموال لأجل تخطيط هذه المناطق وتطويرها، فكل مخطط على الأراضي الخاصة سيكون على حساب الدولة ونفقتها، هذا ناهيك عما يقف في أساس الخطة من مقايضة الميزانيات بالأرض الخاصة.

عرب 48: ولكن خطة 922 ما زالت تعرض من قبل البعض على أنها من أكبر الإنجازات التي تحققت للعرب؟

جبارين: لا أريد أن أتطرق إلى جوانب أخرى خارج مجال اختصاصي، ولكن الدولة لجأت من خلال هذه الخطة إلى حيلة تسويق مخطط تكثيف البناء على الأراضي الخاصة بغية عدم توسيع مسطحات البلدات العربية على "أراضي الدولة"، والذي يشمل تكثيف الإسكان بمعدلات عالية جدًا وتغليفه بـ"إنجاز" للعرب.

فعدا عن أن الغالبية المطلقة من الناس ليست بحوزتها أراض خاصة، ولذلك لن يجدوا أماكن سكن، فإنّ المخطط سيحول دون تطور القرى والمدن العربية خارج مسطحات نفوذها، التي منعت إسرائيل توسعها منذ عشرات السنين.

ومفروغ منه أنّ توسيع مسطحات نفوذ القرى والمدن العربية يشمل "أراضي دولة"، تقام عليها المشاريع والشوارع وغيرها من المصالح العامة، كما أنّ التطوير والتخطيط على هذه المناطق يجب أن يكون على حساب الدولة.

الأمر الثاني الأكثر ذكاءً الذي مرّرته الدولة يتمثل في سياسة زيادة الكثافة السكانية عند العرب، من خلال مشروع كان موجودًا أصلا وجرى إدراجه في الخطة 922، وهي سياسة جديدة تتعلق بتغيير ثقافة السكن عند العرب، وذلك من خلال تكثيف الإسكان بشكل كبير جدًا حتى في البلدات الصغيرة.

هناك مخطط في الطيبة على سبيل المثال تبلغ فيه نسبة الكثافة 20 وحدة سكن للدونم الواحد، وهي أربعة أضعاف الكثافة الموجودة في حيفا، وضعفا الكثافة القائمة في تل أبيب، وفي الجديدة تصل النسبة في إحدى المناطق إلى 23 وحدة سكن للدونم.

عرب 48: عمليًا، أنت تقول إنّ الدولة التي صادرت ملايين الدونمات من أرضنا، تضنّ علينا بجزء يسير منها (حتى لو كان مدفوع الثمن) لسد احتياجات تطورنا الطبيعي، ولذلك تدفعنا إلى حالة اكتظاظ سكاني غير مسبوق عبر استغلال كل شبر أرض، خاصّةً داخل مسطحات قرانا؟

جبارين: القضية لا تتعلق بالسكن فقط، فالتجارب العالمية تثبت أنّ البناء مكثف في الأماكن ذات نسبة الفقر العالية، ونحن نعلم أنّ نسبة الفقر عندنا تتجاوز الـ50%، ما حوّل تلك المناطق إلى أحياء وتجمعات فقر يزداد ويتفشى فيها العنف وغيرها من المظاهر المرضية.

ونحن نرى بأم أعيننا ازدياد العنف بيننا، وإن كانت بعض أسبابه تعود إلى تطور ثقافة العنف عندنا كمجتمع، إلا أنّ بنية البلدة العربية وظروف السكن والاكتظاظ والفقر أسباب وجيهة لتنامي هذه الظاهرة وغيرها من المظاهر التي تهدد مجتمعنا، وهي تكمن في صلب إستراتيجيّة الدولة.

الدولة استثمرت في التعليم العربي ملايين الشواقل، وهذا شيء غريب عجيب أن تستثمر الدولة تحت غطاء السياسة النيولبرالية ملايين الشواقل في التعليم العالي والتعليم المنهجي العربي وفي محاولة زيادة نسبة النساء العاملات، وفي دمج العاملين العرب في مجالات مختلفة، فمثلا الدولة تدفع 100 ألف شيكل لكل شركة "هايتك" تستوعب عاملًا عربيًا، كما أنّنا لا نسمع اليوم عن فجوة في مجال المباني والنقص في غرف التعليم، باستثناء البلدات غير المعترف بها في النقب. في إطار نهج النيولبرالي، إسرائيل سدّت حاجات التعليم العربي.

عرب 48: بغضّ النظر عن التطور الحاصل على هذا الصعيد، إلّا أنّ الفجوة ما زالت قائمة في الميزانيات والتحصيل، ولكن تساوقًا مع ما تقول، ما هي الفلسفة التي تقف من وراء ذلك؟

جبارين: الفلسفة واضحة هي أنّ الدولة لا تريد أن يكون سكانها عبئًا عليها، هي تريد الحد من نسبة الولادة وتغيير ثقافة السكن الخاصة بهم، إلى جانب الحد من تدخلها في القضايا الاجتماعية وفي كل المجالات، وهذا ينسحب على مختلف قطاعات المجتمع الإسرائيلي من علمانيين وحريديين وعرب أيضًا.

مخطّط طنطور (عرب 48)
مخطّط طنطور (عرب 48)

لتحقيق هذا الغرض، هناك استعداد لدى الدولة للاستثمار عند العرب، وهذا يتبدّى في مواقف الطبقات الحكومية بمستوى الموظفين الكبار في مواقع اتخاذ القرارات، تجاه تحسين أوضاع العرب.

عرب 48: ربما هناك استعداد للاستثمار في المجال الفردي انسجاما مع التوجه النيولبرالي؟

جبارين: لا، حتى في المستوى الجماعي والادعاء الذي يقول إنّ إسرائيل تسعى لضرب الاقتصاد العربي ليس له ركائز في الواقع، ولكن الحقيقة الواقعة أنّ كل شيء مسموح ولكن دون أن تقترب من موضوع الأرض، هذا موضوع "مقدّس". الدّولة لا تريد للعرب أن يقتربوا منه وأن يأخذوا حقوقهم وحصتهم في الأرض، لذلك هي مستعدة أن تفعل كل شيء لكي يسكن العرب في طوابق عالية لكن دون أن يتمددوا على الأرض.

الأمر الثاني الذي لا يروق للدولة على مستوى المؤسسات التخطيطية ومؤسسات اتخاذ القرار هو الهجرة إلى البلدات اليهودية، وهو توجه يزداد بشكل "مخيف" في السنوات الأخيرة، حيث نشهد هجرة كبيرة إلى حيفا بشكل خاص وإلى "نتسيرت عليت" و"كرمئيل" وغيرها من المدن، حيث لا توجد مدينة أو بلدة يهودية في البلاد لا تشهد هجرة عربية وافدة، علما بأنّ هناك 942 بلدة ممنوع على العرب السكن فيها، هي البلدات التي فيها "لجان قبول" ما يعني أنّ المواطن العربي لا يستطيع أن يسكن في 80% من أرض وطنه، وهو أمر غير قائم في أي دولة من العالم.

ضائقة السكن في القرى والمدن العربية، إضافةً إلى البحث عن جودة الحياة والسعي وراء أماكن العمل جعلت من هجرة العرب من قراهم أمرًا مشروعًا من وجهة نظرهم ومخيفًا بالنسبة للدولة، وحسب رأيي، فإنّ "نتسيرت عليت" وكرميئيل" ستتحولان، خلال السنوات الخمس القادمة إلى مدينتين يتقاسمهما العرب واليهود مناصفة.

عرب 48: الدولة لا تريد للعرب أن يهاجروا إلى المدن العربية وهي لا توفر لهم مخططات إسكان وأماكن عمل في قراهم ومدنهم؟

جبارين: هي توفر أو تسعى لتوفير ذلك، ولكن وفق إستراتيجيتها المتعلقة بالبناء المكثف. وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى مخطَّطَين اثنين، الأول مخطط "فتمال" في الطيبة، والثاني، وهو المخطط المركزي، مخطّط الطنطور في الجديدة المكر، والذي سيضم 80 ـلف نسمة على بقعة صغيرة من الأرض نصفها أراض خاصة، والنصف الآخر أراض صودرت عشية يوم الأرض 76، وتصل الكثافة السكانية في هذا المخطط 23 شقة سكنية للدونم الواحد، ما يعني وجود 100 إنسان على مساحة دونم واحد، وهي، كما ذكرنا، أربعة أضعاف الكثافة السكانية في حيفا، الأمر الذي سيحول جديدة المكر- طنطور إلى مدينة فقر نحن بغنى عنها.

عرب 48: ما تحدثت عنه من وجود 942 بلدة عربية يحظر على العرب السكن فيها، كان قبل "قانون القومية" وبغضّ النظر عن جديده؟

جبارين: "قانون القومية" يعزّز هذا التوجه ويقوننه، حيث يتحدث البند السابع منه عن تطوير بلدات يهودية جديدة لليهود فقط، ما يعني أنّ الدولة تمتلك اليوم قانونًا يجيز لها أن تكون عنصرية في هذا المضمار، وهو ما ينسف التماس قعدان، الذي تحدث عن المساواة التامة في السكن بين المواطنين.

القانون ليس أنّه يوفر الغطاء الضروري للجان القبول ولبلدية العفولة وغيرهم من العنصريين، بل يمأسس العنصرية في مجال الأرض عبر تشريع صريح يقول إنّ الأرض لليهود، هم من يمتلكون الحق في استيطانها وتطويرها والتطور عليها دون غيرهم، وهو ما يعيدنا إلى نقطة البداية الكامنة في جوهر يوم الأرض، الذي مثل نقطة التفجير في عملية الصراع على الأرض.

المؤسف أن قياداتنا القطرية والمحلية لا تدرك، أو أنها لا تريد أن تدرك ذلك الأمر، ولا تعمل على خلق إستراتيجيّات لمواجهة هذا التحدي.


بروفيسور يوسف جبارين: نائب عميد لشؤون البحث العلمي في كلية الهندسة المعمارية والتخطيط، بمعهد التخنيون

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية


ذكرى يوم الأرض: ندوة حول كتاب

ذكرى يوم الأرض: ندوة حول كتاب "يافا مدينة البرتقال" في مسرح السرايا

تحالف الموحدة والتجمع يدعو لخطة عمل شاملة في ذكرى يوم الأرض

تحالف الموحدة والتجمع يدعو لخطة عمل شاملة في ذكرى يوم الأرض

سخنين: مشاركة واسعة في المسيرة المركزيّة لإحياء يوم الأرض

سخنين: مشاركة واسعة في المسيرة المركزيّة لإحياء يوم الأرض

يوم الأرض: الاحتلال يعتدي على مظاهرتين في البيرة والخليل

يوم الأرض: الاحتلال يعتدي على مظاهرتين في البيرة والخليل

وضع أكاليل الزهور على ضريح الشهيد خير ياسين في عرابة

وضع أكاليل الزهور على ضريح الشهيد خير ياسين في عرابة

النقب: اجتماع شعبي على أنقاض البيوت المهدومة في رهط

النقب: اجتماع شعبي على أنقاض البيوت المهدومة في رهط

كفركنا تحيي يوم الأرض بمسيرة للنصب التذكارية للشهداء وأضرحتهم

كفركنا تحيي يوم الأرض بمسيرة للنصب التذكارية للشهداء وأضرحتهم

الطيبة تحيي ذكرى يوم الأرض والشهيد رأفت زهيري

الطيبة تحيي ذكرى يوم الأرض والشهيد رأفت زهيري

يوم الأرض: سيرة الحدث

يوم الأرض: سيرة الحدث

سخنين: بدء فعاليات يوم الأرض بزيارة عائلات الشهداء

سخنين: بدء فعاليات يوم الأرض بزيارة عائلات الشهداء

يوم الأرض وكسر الحصار

يوم الأرض وكسر الحصار

غزة: استشهاد شاب بنيران الاحتلال

غزة: استشهاد شاب بنيران الاحتلال

في ذكرى يوم الأرض: مسيرة مركزية بسخنين ومليونية العودة بغزة

في ذكرى يوم الأرض: مسيرة مركزية بسخنين ومليونية العودة بغزة

يوم الأرض الخالد و

يوم الأرض الخالد و"مصادرة الذاكرة الفلسطينية"

جديدة المكر:  مسيرة احتجاجية دفاعا عن أرض الطنطور

جديدة المكر: مسيرة احتجاجية دفاعا عن أرض الطنطور

الصحة: قناصة الاحتلال تعمدوا القتل أو إحداث إعاقة للمتظاهرين

الصحة: قناصة الاحتلال تعمدوا القتل أو إحداث إعاقة للمتظاهرين

استشهاد شاب متأثرا بجراحه خلال قمع مسيرة العودة

استشهاد شاب متأثرا بجراحه خلال قمع مسيرة العودة

كل يوم في النقب

كل يوم في النقب "يوم أرض"

بشير: تبقى الأرض مكمن الصراع مع الدولة اليهودية

بشير: تبقى الأرض مكمن الصراع مع الدولة اليهودية

أسرى الجلبوع يحيون الفلسطينيين في ذكرى يوم الأرض

أسرى الجلبوع يحيون الفلسطينيين في ذكرى يوم الأرض

المئات يشاركون بمسيرة يوم الأرض في الروحة

المئات يشاركون بمسيرة يوم الأرض في الروحة

اللاجئون الفلسطينيون بلبنان يحيون ذكرى يوم الأرض

اللاجئون الفلسطينيون بلبنان يحيون ذكرى يوم الأرض

التجمع يدعو لنصرة غزة بتحويل مسيرة الروحة ليوم غضب

التجمع يدعو لنصرة غزة بتحويل مسيرة الروحة ليوم غضب

الشيخ صبري لـ

الشيخ صبري لـ"عرب48": سنصلي بالأقصى رغم أنف الاحتلال

التقاءُ المسيرات الحاشدة:  الآلاف يُشاركون في مهرجان يوم الأرض

التقاءُ المسيرات الحاشدة: الآلاف يُشاركون في مهرجان يوم الأرض

كفر كنا: زيارة أضرحة الشهداء في الذكرى 42 ليوم الأرض

كفر كنا: زيارة أضرحة الشهداء في الذكرى 42 ليوم الأرض

النقب: إحياء الذكرى 42 ليوم الأرض بمهرجان شعبي

النقب: إحياء الذكرى 42 ليوم الأرض بمهرجان شعبي

الطيبة: زيارة ميدان شهيد يوم الأرض رأفت زهيري

الطيبة: زيارة ميدان شهيد يوم الأرض رأفت زهيري

كفر كنا: شقيق الشهيد محسن طه يستذكر اللحظات القاسية

كفر كنا: شقيق الشهيد محسن طه يستذكر اللحظات القاسية

يوم الأرض ... الواقع والتحديات

يوم الأرض ... الواقع والتحديات

يوم الأرض والعودة

يوم الأرض والعودة

مسيرة العودة الفلسطينية بين السلاح والمقاومة الشعبية المدنية

مسيرة العودة الفلسطينية بين السلاح والمقاومة الشعبية المدنية

يوم الأرض: أكاليل الزهور تغطي أضرحة الشهداء

يوم الأرض: أكاليل الزهور تغطي أضرحة الشهداء

يوم الأرض الخالد... ماذا يعني؟

يوم الأرض الخالد... ماذا يعني؟

الفلسطينيون يحيون الذكرى 42 ليوم الأرض الخالد

الفلسطينيون يحيون الذكرى 42 ليوم الأرض الخالد

أم الفحم: نساء حي عين إبراهيم ينظمن مسيرة العودة لقرية خبيزة

أم الفحم: نساء حي عين إبراهيم ينظمن مسيرة العودة لقرية خبيزة

عوائل شهداء يوم الأرض: شعبنا بخير والشهداء يستحقون أكثر

عوائل شهداء يوم الأرض: شعبنا بخير والشهداء يستحقون أكثر

أم الفحم: دعوة الطلاب وأهاليهم للمشاركة في مسيرة الروحة

أم الفحم: دعوة الطلاب وأهاليهم للمشاركة في مسيرة الروحة

فيلم يوم الأرض 2018: معطيات صارخة حول التمييز

فيلم يوم الأرض 2018: معطيات صارخة حول التمييز

شباب يوم الأرض: النضال الموحد هو السبيل لتحقيق مطالبنا

شباب يوم الأرض: النضال الموحد هو السبيل لتحقيق مطالبنا

شهادات يوم الأرض:

شهادات يوم الأرض: "جمعونا بالسيارة ورموا علينا قنابل غاز"

يوم الأرض بين الطقوس ومعنى الذاكرة..

يوم الأرض بين الطقوس ومعنى الذاكرة..

حقوق المواطن: ما الذي تغير في الذكرى 42 ليوم الأرض؟

حقوق المواطن: ما الذي تغير في الذكرى 42 ليوم الأرض؟

جديدة المكر: ندوة سياسية عشية ذكرى يوم الأرض

جديدة المكر: ندوة سياسية عشية ذكرى يوم الأرض

"المتابعة" تدعو للمشاركة في نشاطات يوم الأرض الخالد

التجمع: مسؤوليّتنا إعادة الروح النضالية ليوم الأرض

التجمع: مسؤوليّتنا إعادة الروح النضالية ليوم الأرض

كيف كسرت النساء حاجز الخوف في يوم الأرض؟

كيف كسرت النساء حاجز الخوف في يوم الأرض؟

وادي عارة: مسيرة الروحة يوم السبت المقبل

وادي عارة: مسيرة الروحة يوم السبت المقبل

التجمع ينظم نشاطات عشية الذكرى الـ42 ليوم الأرض الخالد

التجمع ينظم نشاطات عشية الذكرى الـ42 ليوم الأرض الخالد

يوم الأرض وصراع البقاء الفلسطيني

يوم الأرض وصراع البقاء الفلسطيني

بين مفصلية يوم الأرض وتآكل المعنى

بين مفصلية يوم الأرض وتآكل المعنى

يوم الأرض: المطلوب مواجهة الاقتلاع والمصادرة

يوم الأرض: المطلوب مواجهة الاقتلاع والمصادرة

يوم الأرض: صراع مفتوح على الأرض والهوية

يوم الأرض: صراع مفتوح على الأرض والهوية

وثيقة كينيغ ويوم الأرض

وثيقة كينيغ ويوم الأرض

حرب إسرائيل ضد أهل النقب/ بلال ضاهر

حرب إسرائيل ضد أهل النقب/ بلال ضاهر

قصص سقوط شهداء يوم الأرض 1976

قصص سقوط شهداء يوم الأرض 1976

ماذا يعرف شبان وفتيات البطوف عن يوم الأرض؟

ماذا يعرف شبان وفتيات البطوف عن يوم الأرض؟

(وثيقة) بيان لجنة الدفاع عن الأراضي عشيّة يوم الأرض 1976

(وثيقة) بيان لجنة الدفاع عن الأراضي عشيّة يوم الأرض 1976

يوم الأرض والصراع على البيت والوطن/ سليمان أبو إرشيد

يوم الأرض والصراع على البيت والوطن/ سليمان أبو إرشيد

بقية شعب بلا أرض/ رامي منصور

بقية شعب بلا أرض/ رامي منصور

يوم الأرض في الصحافة الإسرائيلية

يوم الأرض في الصحافة الإسرائيلية

إعادة إنتاج معاني يوم الأرض

إعادة إنتاج معاني يوم الأرض

  الحاجة خيرية تروي قصة استشهاد ابنها رأفت في الطيبة

الحاجة خيرية تروي قصة استشهاد ابنها رأفت في الطيبة

قصة استشهاد خضر خلايلة في سخنين

قصة استشهاد خضر خلايلة في سخنين

فيلم يوم الأرض للمخرج غالب شعث من ١٩٧٨

فيلم يوم الأرض للمخرج غالب شعث من ١٩٧٨

سخنين: علي شلاعطة يسترجع ألم يوم الأرض
مشاركون: مسيرة يوم الأرض لم ترتق لمستوى الحدث
ابنة الشهيد رجا أبو ريا تستذكر والدها بيوم الأرض
كفر كنا: وضع أكاليل الزهور على أضرحة الشهداء
يوم الأرض الخالد بعيون اللاجئين الفلسطينيين بلبنان
سخنين وعرابة: أكاليل الزهور تزين أضرحة شهداء يوم الأرض
يوم الأرض: 620 ألف مستوطن يقيمون بأراضي الدولة الفلسطينية
النقب: تشييد نصب تذكاري للشهيد يعقوب أبو القيعان
الطيبة: زيارة النصب التذكاري لشهيد يوم الأرض رأفت زهيري
يوم الأرض: ذكرى غابت عن ذاكرة الناشئة
سخنين: زيارة عائلات شهداء يوم الأرض
جديدة المكر: التجمع يحيي ذكرى يوم الأرض الخالد
مقاطع نادرة ليوم الأرض عام 1976 في الناصرة ودير حنا
مدى الكرمل يصدر الطبعة الثانية من كتاب "يوم الأرض"
الإضراب والمظاهرة أساليب نضالية لا تسقط بالتقادم
يوم الأرض: "بلدنا" وجامعة بير زيت ينظمان "الأرض الواحدة"
ما بعد يوم الأرض: عزوف الشباب عن المناسبات الوطنية
فلسطينيو الغور يغرسون الأشجار إحياءً لـ"يوم الأرض"
قرية العراقيب: عصية على الاقتلاع
عكا: الأسوار واتحاد الكتاب يحيون ذكرى يوم الأرض
مناهضو التجنيد ينظمون نشاطا في مسيرة يوم الأرض
عرابة: الآلاف في مهرجان يوم الأرض الأربعين
أم الحيران: مهرجان مركزي إحياء لذكرى يوم الأرض
كفر كنا: مسيرة يوم الأرض وزيارة ضريح الشهيد طه
دهمش تواجه التهجير في يوم الأرض الأربعين
إقرث: عمل تطوعي إحياء لذكرى يوم الأرض
وادي عارة: إحياء يوم الأرض بمسيرة لأراضي الروحة
سخنين وعرابة: وضع أكاليل الزهور على أضرحة شهداء يوم الأرض
الطيبة: وضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهيد
عكا والجليل: التزام شبه تام بالإضراب
رهط والنقب: التزام بالإضراب واستعداد لمسيرة أم الحيران
الناصرة تلتزم بالإضراب إحياء لذكرى يوم الأرض
المثلث: التزام شبه تام بإضراب ذكرى يوم الأرض
النقب: كل يوم... يوم أرض
أم الحيران: تهديد يومي بالاقتلاع والتشريد
التزام بالإضراب العام واستعداد لانطلاق فعاليات يوم الأرض
الطيبة: مسيرة مشاعل للنصب التذكاري للشهيد رأفت الزهيري
إضراب عام ومسيرات إحياءً ليوم الأرض
مجد الكروم: ندوة حول مخطط هار كارمي بمشاركة زعبي
4.6% فقط حصة العرب من الوحدات السكنيّة الجديدة خلال 2015
شعبية أم الفحم: نحيي يوم الأرض والخطر يهدد منازلنا وأرضنا
استطلاع "مدى الكرمل": هدم البيوت سيؤدي لمواجهات
حراك حيفا: نحيي ذكرى يوم الأرض دفاعا عن الكرامة والحرية
غدا الأربعاء: إضراب عام إحياء للذكرى الأربعين ليوم الأرض
طرعان: المجلس المحلي يدعو للالتزام بالإضراب في يوم الأرض
النقب: السرة قرية تخنقها الأسلاك الشائكة وتراقبها الرادارات
أربعينيّة يوم الأرض | ملف خاص
أربعينية يوم الأرض: محطة للمراجعة واستعادة الثقة/ توفيق عبد الفتاح
سخنين: شبيبة التجمع تفتتح معسكر الأرض الأول
اللجان الشعبية في البطوف تنهي استعداداتها لإحياء ذكرى يوم الأرض
دير حنا: اختتام معسكر عمل تطوعي عشية ذكرى يوم الأرض
ذكرى يوم الأرض الـ40 : أهالي رمية يسردون معاناتهم
البرازيل: الجالية الفلسطينية بساو باولو تستعد لإحياء يوم الأرض
في الذكرى الأربعين ليوم الأرض: المئات في مسيرة الطنطور
التجمع في النقب يستعد لإحياء ذكرى يوم الأرض ومؤتمره السابع
سخنين: صبحي الجابر يستعرض الجرح والبطولة في يوم الأرض
المتابعة تدعو لإنجاح إضراب وفعاليات يوم الأرض
سخنين: وفاء شاهين طراد وآذار المرأة والأرض
عرابة: استعدادت واسعة لإحياء ذكرى يوم الأرض
أبو لؤي من قلنسوة: المخابرات أخفت مكان اعتقالي يوم الأرض
عائلة ياسين من عرابة: فقدنا ثلاثة شهداء في أرض المل
يوم الأرض: بين الأحفاد والأجداد ذاكرة وطن لا تموت
دير حنا: ليل المواجهات وذاكرة الجرح واحتجاز جندي
عرابة البطوف: الجنود اعتزموا تفجير منزل تحصن فيه شبان
خديجة شواهنة وحكاية الاستشهاد في حي "الحزين" في سخنين
شلاعطة يستعرض اشتعال يوم الأرض الأول في البطوف
الجريح نايف حجو: علينا قراءة إنجازات يوم الأرض مجددا
كيف بني النصب التذكاري للشهيد رأفت الزهيري بالطيبة؟
شاكر جبارة يعود في يوم الأرض إلى ساحات المواجهات بالطيبة
ابنة الشهيد رجا أبو ريا: أبي رفض التراجع وظل يردد "الموت ولا المذلة"..
يوم الأرض: بين إحياء الذكرى والاحتجاج../ نمر سلطاني
يوم الأرض بعيون الشباب: ذكرى تأبى النسيان
سخنين: زبيدات يروي لـ"عرب 48" ذكريات يوم الأرض الأول