"يديعوت أحرونوت": "أيلول الأسود" خططت لاغتيال غولدا مئير..

جرى التخطيط للعملية في العام 1973 ولكنها أحبطت، وتم اعتقال المخطط لها الجواري في العام 1991 * من المتوقع أن يتم الإفراج عنه في الشهر الجاري..

كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الوكالة الأمنية للأمن القومي كشفت في العام 1973 عن مخطط لاغتيال رئيسة الحكومة الإسرائيلية في حينه، غولدا مئير، لدى زيارتها إلى نيويورك، وذلك وفقما تبين من وثائق حكومية أمريكية سمح بالنشر عنها مؤخرا.

وجاء أن المخطط قد وضع من قبل خالد الجواري، الذي كان عضوا في منظمة "أيلول الأسود"، حيث تم وضع مفخختين في الرابع من آذار/مارس بالقرب من مطار (JFK).

وأضافت الصحيفة أن المفخختين لم تنفجرا، وسارع الجواري إلى مغادرة الولايات المتحدة. وتم اعتقاله لاحقا بعد 18 عاما.

وبحسب الوثائق فإن الوكالة للأمن القومي، فإنه بعد وقت قصير من وضع المفخختين في المكان المذكور، تمكنت من تحليل رسالة تم نقلها إلى مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية عن طريق دبلوماسيين عراقيين في الأمم المتحدة، وتتضمن تفاصيل عن المركبتين المفخختين.

وبحسب الوثائق أيضا فإنه من غير الواضح حجم الدور العراقي في الخطة، إلا أنها أشارت إلى أن الجواري كان يستخدم جواز سفر عراقي من بين جملة جوازات سفر بحوزته.

وأضافت المصادر ذاتها أن الـ (FBI) قام باعتقال الجواري في العام 1991 بعد مغادرته لبغداد.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الجواري من المتوقع أن يتم إطلاق سراحه في التاسع عشر من الشهر الجاري، بعد أن أمضى أكثر من نصف مدة الحكم التي فرضت عليه، وهي 30 عاما.

التعليقات