مركبات المشتركة: الدعوات للوحدة... والاستعدادات لقوائم منفردة

مركبات المشتركة: الدعوات للوحدة... والاستعدادات لقوائم منفردة
(أرشيفية - أ ف ب)

أصدرت ثلاث مركبات في القائمة المشتركة بيانات توضح فيها موقفها من خوض انتخابات الكنيست الـ24 المقبلة المقررة في آذار/ مارس المقبل، وسط مؤشرات على تصدع بين مركبات القائمة واتساع هوة الخلاف في ظل التقارب بين رئيس القائمة العربية الموحدة (الإسلامية الجنوبية)، منصور عباس، مع الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو، بادعاء إمكانية تحصيل حقوق مدنية، بينما يرفض شركاؤه في القائمة محاولة تحصيل الحقوق بدفع "ثمن سياسي".

وشددت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، الثلاثاء، على ضرورة الحفاظ على القائمة المشتركة منعا لـ"ضرب التمثيل العربي في الكنيست"، معتبرة أن "البعض ينجرّ وراء نتنياهو ولكن مطلب معظم جماهيرنا هو الحفاظ على القائمة المشتركة بخطها الوطني والمسؤول".

بدوره، شدد التجمع، الثلاثاء، على أنه "لن يقبل بأي شكلٍ وحدة غير مبدئية تقتصر على ترتيب وتقاسم المقاعد"، مطالبا بـ"العمل على كل ما من شأنه أن يعززها ويزيد من شعبيتها ودورها، والابتعاد عن خرق مبادئها وعمّا يزرع الشقاق ويضعفها ويزعزع ثقة الناس بها".

في المقابل، قالت الحركة الإسلامية الجنوبية في بيان صدر عنها، الإثنين، إن "مجلس الشورى أعطى توجيهاته ببذل الجهد البناء في سبيل إعادة تشكيل القائمة المشتركة" من جهة، ومن جهة أخرى قالت إن نوابها "يتحركون في مساحة وداخل سياج الثوابت العقائدية والوطنية والمصلحة العليا العامة الجماعية للمجتمع العربي".

الجبهة: تفكيك المشتركة يصبّ في خدمة نتنياهو

وفي شريط مصور صدر عن الجبهة، الثلاثاء، حذّرت من مساعي رئيس الحكومة، ورئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، لتفكيك القائمة المشتركة، وضرب التمثيل العربي في الكنيست.

وأوجز الشريط مشوار القائمة المشتركة منذ تأسيسها عام 2015، مرورًا بانقسامها في انتخابات نيسان/ أبريل 2019 ثم "استعادتها لعافيتها ووصولها إلى 15 مقعدًا وتحوّلها إلى لاعب مؤثر على الساحة السياسية، ودورها في منع نتنياهو من تشكيل حكومة متطرّفة تصعّد العنصرية والاستيطان وتتنكر لحقوقنا القومية والمدنية"، على حد تعبير الجبهة.

وأشارت الجبهة إلى أن "كل المحللين السياسيين يجمعون على أنّ نتنياهو يقوم بدق الأسافين بين مركبات المشتركة ويستدرج بعض أعضاء الكنيست العرب، بغية ضرب وحدة الجماهير العربية وإضعاف تمثيلهم البرلماني ووزنهم السياسي. وهو ما تؤكده جميع استطلاعات الرأي". وخلص الشريط إلى أنّ "تفكيك المشتركة هو هدية لنتنياهو".

وقال سكرتير الجبهة، منصور دهامشة إنه "بات واضحًا أنّ المستفيد الأكبر من تفكيك المشتركة وضرب التمثيل العربي هو نتنياهو. ورغم انجرار البعض وراء نتنياهو فإنّ الحفاظ على القائمة المشتركة بخطها الوطني والمسؤول يبقى مطلب الساعة الذي يؤيده أكثر من 90% من أهلنا. وعلى الجميع أن ينصاع لإرادة الشعب".

التجمع: الجماهير لن تدعم وحدة تقتصر على ترتيب وتقاسم المقاعد

من جانبه، أكد التجمّع الوطني الديمقراطيّ أن "ازدياد قوة القائمة المشتركة في الانتخابات الأخيرة جاء انطلاقًا من أسس مبدئية ووحدة وطنية كفاحية وبرنامج واضح ونظام داخلي ملزم وتوجه سياسي وطني ومسؤول، حظي بثقة الغالبية الساحقة من أبناء وبنات شعبنا".

وشدّد التجمّع على أنّه "بادر إلى إقامة المشتركة كتحالف سياسي وطني شامل، وقد دعمها شعبنا على أساس أنها تمثل وحدة مبدئية وهو لن يقبل بأي شكلٍ وحدة غير مبدئية تقتصر على ترتيب وتقاسم المقاعد"، وناشد التجمّع "كافة الأحزاب المكوّنة للقائمة المشتركة للعمل على كل ما من شأنه أن يعززها ويزيد من شعبيتها ودورها، والابتعاد عن خرق مبادئها وعمّا يزرع الشقاق ويضعفها ويزعزع ثقة الناس بها".

وشدّد التجمع في بيانه على أن "القائمة المشتركة جاءت لتمثل مجتمعًا تُمارس تجاهه سياسات الاضطهاد والعنصرية والتمييز، ولتعمل للحصول على حقوقه القومية استنادًا إلى أننا أصحاب البلاد والوطن وحقوقه المدنية، انطلاقًا من مبدأ المواطنة الكاملة، دون مقايضة أحدهما بالآخر، وجاءت لتعبّر عن الموقف الوطني الصادق لشعبنا من أجل كنس الاحتلال وتفكيك الاستيطان وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وتحقيق العودة".

وذكر التجمع في بيانه أنه يرى "خطورة نهج اشتراط الحقوق بالموقف السياسي وخفض سقف النضال والمطالب"، واعتبر ذلك "منزلقًا خطيرًا يضرب في الصميم عملنا المتواصل لنيل حقوقنا اليومية والقومية، ومعناه الفعلي هو القبول بأننا رعايا لا مواطنين أو التسليم بأننا مواطنون من الدرجة الثانية".

وحذّر التجمع من أن "ربط الحقوق بالموقف السياسي يحوّل المواطنة إلى مواطنة مشروطة والحقوق إلى حقوق مشروطة أيضًا، وسيؤدّي ذلك إلى تراجع خطير في انتزاع حقوقنا ومواجهة سياسات التمييز العنصرية الحكومية"، مؤكدا على أن "مطالبنا هي حق لنا وليس منّة من أحد أو بضاعة في صفقات سياسية مع اليمين أو اليسار الإسرائيلي على حدٍ سواء".

"الأوهام ليست انجازًا"

وذكّر بيان التجمّع أن "القائمة المشتركة التزمت في حملتها الانتخابية بالعمل على إسقاط بنيامين نتنياهو، وما قام به النائب عبّاس هو خرق لهذا الالتزام، حيث أبدى استعدادًا لإنقاذ نتنياهو، ما يثير غضبًا جماهيريًا ساخطًا نستشعره يوميًا بين الناس، ويضعف قوّة المشتركة ويضرب مصداقيتها، والنتيجة واضحة في استطلاعات الرأي".

وأشار التجمّع إلى أنّ "الأوهام ليست إنجازًا، ومحاولات الاستهتار بعقول الناس بالترويج لإنجازات وهمية تثبت الحقائق الفعلية على الأرض زيفها وبطلانها المرة تلو الأخرى، وقد أدّى هذا النهج إلى ضرب مصداقية القائمة المشتركة في الصميم".

"مغازلة نتنياهو أدت الى تراجع قوة المشتركة"

ولفت التجمع في البيان إلى أن "سيل التصريحات المغازلة لنتنياهو بشكل مهين للكرامة الوطنية من ناحية، والتلويح المضلل بشعار ‘مصالح جمهورنا‘، والاكتفاء بالمطالبة (الفاشلة) بفتات الميزانيات، قد أدى إلى الهبوط الحاد في شعبية المشتركة، فتراجعت من 15 نائباً إلى 11، كما تشير استطلاعات الرأي مؤخرًا، أي أننا خسرنا أربعة مقاعد وحصلنا على صفر إنجازات والنتيجة المباشرة هي خسارة 4:0، ناهيك عن الخسارة الوطنية والمعنوية التي لا تقدر بثمن. ولأن شعبنا وطنيٌ بالفطرة، فقد جرحت مشاعر وكبرياء كل من لديه حس الهوية والانتماء، وهم الأغلبية الساحقة في مجتمعنا".

ونوّه التجمع في بيانه إلى أنّ "النقاش مع المواقف التي عبّر عنها النائب منصور عبّاس وتصرفاته، لا ينتقص من تقدير الدور المميز للحركة الإسلامية في إقامة القائمة المشتركة، حيث كانت شريكًا كاملًا في تشييدها وصياغة مبادئها ونظامها الداخلي، وعملت طيلة الوقت على صيانة وحدتها والتزمت بخطّها السياسي".

ودعا التجمّع الحركة الإسلامية إلى "تصويب الخلل الحاصل وإلى وقف التدهور الخطير في الثقافة السياسية ومنع الانزلاق في مهاوي فقدان البوصلة".

وجاء في بيان التجمّع أن "المرحلة القادمة في غاية الخطورة، وهناك منافسة في إسرائيل بين من هو الأكثر تطرفًا وعنصريةً، وبات واضحًا أن اليمين الإسرائيلي هو المنتصر في الانتخابات القادمة، حيث تزداد المخاطر على القضية الفلسطينية وعلى شعبنا في الداخل، ما يضعنا أمام مسؤولية وواجب تقوية صفوفنا لمواجهة المخاطر القادمة انطلاقًا من وحدة كفاحية ومبدئية".

"من اختار نهج المقايضة يتحمل مصير القائمة المشتركة"

واختتم التجمّع بيانه بالقول إن "التصدّع في القائمة المشتركة جاء نتيجة خروج البعض عن مبادئها الملزمة لجميع الأطراف وفي مقدمتها أن حقوقنا مستمدة من أننا أصحاب وطن ومن حقوقنا كمواطنين، وليس من صفقات ‘الحقوق مقابل التنازل السياسي‘، ويتحمل مسؤولية من اختار هذا السلوك تبعات ومصير القائمة المشتركة التي جاءت كمطلب جماهيري جارف".

وأعلن التجمع أن مؤتمر انتخاب قائمة مرشحيه للانتخابات البرلمانية القريبة، يُعقد يوم السبت 23 كانون الثاني/ يناير المقبل، بما يتلاءم مع احتياطات جائحة كورونا، ولفت إلى أنه "سيُعلن لاحقًا عن فتح باب الترشح وعن التعليمات المطلوبة بما يتماشى مع النظام الداخلي للتجمع".

الإسلامية الجنوبية: نوابنا يتحركون داخل سياج الثوابت والمصلحة العامة

بدورها، أعلنت الحركة الإسلامية أن مجلس الشورى القطري والمكتب السياسي للحركة، اجتمع الأحد، وقرر جملة من التوجهات السياسية العامة والقرارات، بعد استعراض آخر التطورات السياسية ومراجعة النظام الأساسي العام للحركة الإسلامية.

وذكرت الحركة أنها تعي "مسؤولياتها الدينية والوطنية والمجتمعية، وتدرك دورها القيادي والشعبي في المجتمع العربي، كونها تقود مشروعًا سياسيا برلمانيا وميدانيا رشيدًا ملتزمًا بهوية وعقيدة مجتمعنا العربي، وثوابته ومصالحه العامة".

وأضافت أنها "تؤكد قرارها أن تنفض عن خياراتنا السياسية غبار التبعية للأحزاب الصهيونية في اليسار والمركز، والمراهنة عليها لإحداث التغيير والفرج القريب لمجتمعنا وشعبنا. وفي نفس الوقت وبنفس القوة، تؤكد الحركة الإسلامية والقائمة العربية الموحدة أنها لن تدخل في عباءة اليمين ولا تحت وصايته، ولم ولن تنسى دوره في سن قانون القومية وقانون كامنتس وعمليات هدم البيوت المتكررة في بلداتنا العربية، والتخاذل في مكافحة الجريمة، والإمعان في سياسة الاستيطان وتهويد القدس والأقصى، وغيرها من مظالم حكومات إسرائيل المتعاقبة".

وتابعت أنها "تؤكد نهجها الرشيد في ممارسة دورها السياسي الفاعل والمبادر والمستقل، بعيدًا عن استقطابات الأحزاب الصهيونية في الكنيست، التي ثبت عبر التاريخ الطويل أنها لا تمثل بديلًا يعول عليه. كما أن الحركة الإسلامية والقائمة العربية الموحدة لن تسمح بعد اليوم أن تستغل كأداة بيد اليمين واليسار الصهيوني في صراعهم على الزعامة والمكاسب والموارد في الدولة، دون اعتبار لمصالح وحقوق ومطالب المجتمع العربي".

واعتبر البيان أن "مواقف الحركة الإسلامية والقائمة العربية الموحدة تستند في الأساس إلى ركنين لا يتناقضان ولا يتعارضان في فهمنا ومنهجنا الإسلامي؛ الأول: ركن العقائد الدينية والثوابت الوطنية، للحفاظ على الهوية والوجود والحقوق. والثاني: ركن المصلحة العامة الجماعية، لتمكين مجتمعنا العربي وتعزيز رباطه في أرضه وحضوره وتطوره في مختلف ميادين الحياة".

وقالت إن "نواب الحركة الإسلامية والقائمة العربية الموحدة يتحركون في مساحة وداخل سياج الثوابت العقائدية والوطنية والمصلحة العليا العامة الجماعية للمجتمع العربي، مستندين إلى مرجعية شورية ديمقراطية جماعية، ودوائر قرار تنظيمية لاتخاذ القرارات وتصويب البوصلة وترشيد الطريق".

وأضافت أن "أولويات الحركة الإسلامية والقائمة العربية الموحدة في هذه المرحلة، أن تعبر عن حقوق ومطالب المجتمع العربي الفلسطيني المواطنين في دولة إسرائيل. لذلك، فمشروعنا السياسي البرلماني يسعى لإسقاط سياسات الظلم والتمييز والعنصرية والاحتلال، وإسقاط آفات العنف والجريمة والفقر والبطالة والضائقة السكنية وسياسات التعليم العاجزة والمشوهة لهويتنا وثقافتنا وعقيدتنا، وغير ذلك من المظالم التي يعاني منها مجتمعنا من النكبة إلى يومنا هذا. كما إن تعزيز مكانتنا السياسية ومعالجة أوضاعنا الداخلية سيعزز قوتنا في دعم حقوق شعبنا الفلسطيني لتحقيق الاستقلال الوطني وإنهاء الاحتلال".

وذكرت أن "الذهاب للانتخابات ليس إنجازًا ولا هدفًا بحد ذاته، وليس من المؤكد أن يخدم مصلحة مجتمعنا، بل قد تأتي الانتخابات بتوليفة سياسية حاكمة تكون أكثر تطرفًا وإجحافًا تجاه مجتمعنا. ومع ذلك نؤكد المؤكد: عندما تتاح لنا فرصة حقيقية ومحققة لتغيير واستبدال قيادات سياسية بغيرها، أو إسقاط سياسات عنصرية وتغييرها بسياسات تلبي حقوقنا وتنصف قضيتنا، فإن الحركة الإسلامية والقائمة العربية الموحدة بنوابها ستعرف كيف تسقط من يجب إسقاطه، وتغيير من يجب تغييره، وفقًا لتقدير موقف دقيق مبني على قيمنا ومبادئنا، وبناءً على تقديرٍ لمصلحة مجتمعنا العربي وشعبنا الفلسطيني، بعيدًا عن الأوهام والشعارات والتجارب التي فقدت رصيدها وثبت فشلها".

وبحسب البيان، اعتبر "مجلس الشورى القطري، الانتخابات القادمة فرصة ثمينة لكسب ثقة الناس والتعاقد معهم من جديد حول مشروع بناء وحدة سياسية حقيقية، تتأسس على احترام هوية مجتمعنا العربي الدينية والعروبية وأعرافه، وتعمل بجد ومثابرة لتحقيق حقوقه الجماعية وإنجاز مطالبه المركزية. وبناءً عليه، فقد أعطى مجلس الشورى توجيهاته ببذل الجهد البناء في سبيل إعادة تشكيل القائمة المشتركة على أسس تعيد ثقة الناس بها، وتفتح أمامها خيارات سياسية تفك الحصار السياسي حولها وتخرجها من دائرة التهميش، إلى دائرة المدافعة الإيجابية والفعل السياسي المبادر والقادر".

وفي ختام بيانها عبّرت الحركة الإسلامية الجنوبية عن إدانتها واستنكارها لما وصفته بـ"حملة التشكيك والتشويه والتخوين والتكفير والافتراء ونشر الأضاليل، التي تتعرض لها وقياداتها ونوابها"، وأضافت أن "هذه الحملة المنظمة والمستمرة تجاه مركب أساسي في القائمة المشتركة، أدت إلى زعزعة ثقة الناس بالقائمة المشتركة، وتتماشى مع رغبة بعض الجهات لضرب شراكتنا السياسية وإضعاف تمثيلنا وقوتنا السياسية وقدرتنا على التأثير".

وأوضحت القائمة العربية الموحدة أنه "تقرر دعوة المؤتمر العام القطري للانعقاد يوم السبت 16 كانون الثاني/ يناير المقبل، لانتخاب مرشحيها لانتخابات الكنيست".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص


استطلاع: نسبة التصويت في المجتمع العربي تصل إلى 57%

استطلاع: نسبة التصويت في المجتمع العربي تصل إلى 57%

حتى لا تتكرر خطيئة التوصية على غانتس

حتى لا تتكرر خطيئة التوصية على غانتس

شعارات المشتركة والموحدة..

شعارات المشتركة والموحدة.. "بين الحقوق الجمعية وفتات الفردية"

انتخابات الكنيست: بين الاستطلاعات والنتائج الحقيقية.. ونسبة الحسم

انتخابات الكنيست: بين الاستطلاعات والنتائج الحقيقية.. ونسبة الحسم

نتنياهو:

نتنياهو: "الانتخابات حول من سيكون رئيس الحكومة، أنا أو لبيد"

استطلاع: المشتركة 9 مقاعد والإسلامية الجنوبية دون نسبة الحسم

استطلاع: المشتركة 9 مقاعد والإسلامية الجنوبية دون نسبة الحسم

خُذوا ميزانيات وتشرذموا...

خُذوا ميزانيات وتشرذموا...

محاميا نتنياهو يعتزمان استدعاء مندلبليت كشاهد أمام المحكمة

محاميا نتنياهو يعتزمان استدعاء مندلبليت كشاهد أمام المحكمة

نتنياهو يطرح خطا صداميا مقابل إدارة بايدن بالموضوع الإيراني

نتنياهو يطرح خطا صداميا مقابل إدارة بايدن بالموضوع الإيراني

"استطلاع الاستطلاعات": المشتركة 9 مقاعد والموحدة دون نسبة الحسم

إطلاق الحملة الانتخابية للقائمة المشتركة

إطلاق الحملة الانتخابية للقائمة المشتركة

هل يعود بينيت إلى معسكر نتنياهو؟

هل يعود بينيت إلى معسكر نتنياهو؟

د. غانم: النقاش الدائر بين المشتركة والموحدة حقيقي بين توجهين

د. غانم: النقاش الدائر بين المشتركة والموحدة حقيقي بين توجهين

استطلاع: نتنياهو وخصومه غير قادرين على تشكيل حكومة

استطلاع: نتنياهو وخصومه غير قادرين على تشكيل حكومة

الحزب الشيوعي والجبهة يستنكران حملة التحريض على النائبة توما سليمان

الحزب الشيوعي والجبهة يستنكران حملة التحريض على النائبة توما سليمان

لجنة الانتخابات المركزية ترفض شطب المشتركة والموحدة

لجنة الانتخابات المركزية ترفض شطب المشتركة والموحدة

تحريضٌ على العرب بالنقب: أحزاب صهيونية تُصعّدُ لكسب الأصوات

تحريضٌ على العرب بالنقب: أحزاب صهيونية تُصعّدُ لكسب الأصوات

فرص نتنياهو بتشكيل حكومة

فرص نتنياهو بتشكيل حكومة

لبيد يمارس ضغوطا على غانتس كي ينسحب من الانتخابات

لبيد يمارس ضغوطا على غانتس كي ينسحب من الانتخابات

نتنياهو يهاجم خصومه ويرفض التعهد بعدم التدخل لوقف محاكمته

نتنياهو يهاجم خصومه ويرفض التعهد بعدم التدخل لوقف محاكمته

استطلاع: المشتركة 8 مقاعد ولا حكومة لنتنياهو

استطلاع: المشتركة 8 مقاعد ولا حكومة لنتنياهو

عدالة يقدم رده على طلبات شطب المشتركة والموحدة

عدالة يقدم رده على طلبات شطب المشتركة والموحدة

استطلاع: رُبع الإسرائيليين يؤيدون تعيين العنصري بن غفير وزيرا

استطلاع: رُبع الإسرائيليين يؤيدون تعيين العنصري بن غفير وزيرا

استطلاع: تراجع معسكر نتنياهو و

استطلاع: تراجع معسكر نتنياهو و"الموحدة" دون نسبة الحسم

لوبي إسرائيلي – أميركي يندد بفائض الأصوات بين نتنياهو وبن غفير

لوبي إسرائيلي – أميركي يندد بفائض الأصوات بين نتنياهو وبن غفير

الليكود يوقع اتفاق فائض أصوات مع قائمة الصهيونية الدينية والفاشية

الليكود يوقع اتفاق فائض أصوات مع قائمة الصهيونية الدينية والفاشية

استطلاع: المشتركة 9 مقاعد والإسلامية الجنوبية دون نسبة الحسم

استطلاع: المشتركة 9 مقاعد والإسلامية الجنوبية دون نسبة الحسم

استطلاع: نتنياهو قادر على تشكيل حكومة و

استطلاع: نتنياهو قادر على تشكيل حكومة و"ميرتس" 0 مقاعد

استطلاع: المشتركة 10 مقاعد والإسلامية الجنوبية لا تتجاوز نسبة الحسم

استطلاع: المشتركة 10 مقاعد والإسلامية الجنوبية لا تتجاوز نسبة الحسم

استطلاع: تحالف الصهيونية الدينية والفاشية يعزز معسكر نتنياهو

استطلاع: تحالف الصهيونية الدينية والفاشية يعزز معسكر نتنياهو

نهائيًا: استمرار المشتركة بمركباتها الثلاثة

نهائيًا: استمرار المشتركة بمركباتها الثلاثة

انتخابات الكنيست:

انتخابات الكنيست: "ييش عتيد" و"يمينا" يقدمان قائمتي مرشحيهما

انتخابات الكنيست: شمولي يستقيل من الحكومة ويتنحى عن السياسة

انتخابات الكنيست: شمولي يستقيل من الحكومة ويتنحى عن السياسة

استطلاع: تصاعد قوة العمل برئاسة ميخائيلي

استطلاع: تصاعد قوة العمل برئاسة ميخائيلي

استطلاع: 32 مقعدا لليكود ونتنياهو يشكل حكومة ضيقة

استطلاع: 32 مقعدا لليكود ونتنياهو يشكل حكومة ضيقة

نتنياهو يدشن صفحة بالعربية على

نتنياهو يدشن صفحة بالعربية على "فيسبوك"

مبادرة جديدة للحفاظ على القائمة المشتركة

مبادرة جديدة للحفاظ على القائمة المشتركة

يعالون يعلن عدم خوض الانتخابات المقبلة

يعالون يعلن عدم خوض الانتخابات المقبلة

انتخابات الكنيست: انقسامات وتحالفات محتملة قبل إغلاق باب الترشيح

انتخابات الكنيست: انقسامات وتحالفات محتملة قبل إغلاق باب الترشيح

مازن غنايم ينضم للموحدة والشورى يحسم ترشيحه للكنيست

مازن غنايم ينضم للموحدة والشورى يحسم ترشيحه للكنيست

استطلاع: تفوق لبيد على ساعر بسبب

استطلاع: تفوق لبيد على ساعر بسبب "انتفاضة الحريديين"

انسحاب القضية الفلسطينية وضياع البوصلة

انسحاب القضية الفلسطينية وضياع البوصلة

فشل مفاوضات المشتركة والإسلامية

فشل مفاوضات المشتركة والإسلامية

استطلاع:

استطلاع: "العمل" برئاسة ميخائيلي يتجاوز نسبة الحسم وحولدائي خارج الكنيست

مصادر بالمشتركة: الإسلامية الجنوبية تحاول إخفاء صفقات مع نتنياهو خلف الدين

مصادر بالمشتركة: الإسلامية الجنوبية تحاول إخفاء صفقات مع نتنياهو خلف الدين

اجتماع مركبات المشتركة دون إحراز تقدم

اجتماع مركبات المشتركة دون إحراز تقدم

اجتماع مرتقب: هل هي بوادر انفراج في أزمة المشتركة؟

اجتماع مرتقب: هل هي بوادر انفراج في أزمة المشتركة؟

التجمع يطرح مبادرة لحل أزمة المشتركة

التجمع يطرح مبادرة لحل أزمة المشتركة

استطلاع: التأييد لساعر لتولي رئاسة الحكومة يقترب من نتنياهو

استطلاع: التأييد لساعر لتولي رئاسة الحكومة يقترب من نتنياهو

الوزير السابق بيني بيغن ينضم إلى حزب ساعر

الوزير السابق بيني بيغن ينضم إلى حزب ساعر

لبيد يحمل نتنياهو مسؤولية وفيات كورونا

لبيد يحمل نتنياهو مسؤولية وفيات كورونا

استطلاع: بينيت قد يحدد هوية الحكومة الإسرائيلية المقبلة

استطلاع: بينيت قد يحدد هوية الحكومة الإسرائيلية المقبلة

مساع جديدة لإعادة تشكيل القائمة المشتركة

مساع جديدة لإعادة تشكيل القائمة المشتركة

انتخابات الكنيست: احتمالات ضئيلة لتحالفات بمعسكر

انتخابات الكنيست: احتمالات ضئيلة لتحالفات بمعسكر "وسط – يسار"

التجمع يغلق باب الترشيح لاختيار قائمته للكنيست

التجمع يغلق باب الترشيح لاختيار قائمته للكنيست

قادة

قادة "ييش عتيد" و"الإسرائيليين": غانتس عبء ولا قيمة انتخابية له

بلدية أم الفحم تعلق دعوة نتنياهو لزيارة المدينة إلى ما بعد الانتخابات

بلدية أم الفحم تعلق دعوة نتنياهو لزيارة المدينة إلى ما بعد الانتخابات

الجبهة والإسلامية تثبّتان قائمتيهما: دعوات للوحدة واستعدادات لما بعدها

الجبهة والإسلامية تثبّتان قائمتيهما: دعوات للوحدة واستعدادات لما بعدها

ب. أبو جابر: التوافق على إستراتيجيّة وطنيّة أجدى من دهاليز الكنيست

ب. أبو جابر: التوافق على إستراتيجيّة وطنيّة أجدى من دهاليز الكنيست

الهوية الوطنية لصد نتنياهو

الهوية الوطنية لصد نتنياهو

المحللون الإسرائيليون: نتنياهو بحاجة لأصوات العرب لإنقاذه من المحاكمة

المحللون الإسرائيليون: نتنياهو بحاجة لأصوات العرب لإنقاذه من المحاكمة

استطلاع: نتنياهو يحصل على مقعدين من المجتمع العربي

استطلاع: نتنياهو يحصل على مقعدين من المجتمع العربي

نتنياهو عاود تحريضه: هل تستمر المشتركة؟

نتنياهو عاود تحريضه: هل تستمر المشتركة؟

القائمة المشتركة: ألاعيب نتنياهو لن تنطلي على شعبنا

القائمة المشتركة: ألاعيب نتنياهو لن تنطلي على شعبنا

إطلاق سراح معتقلي المظاهرة الاحتجاجية ضد نتنياهو بالناصرة

إطلاق سراح معتقلي المظاهرة الاحتجاجية ضد نتنياهو بالناصرة

لجنة الوفاق لمركبات المشتركة: آن الأوان لتغليب الوحدة وإيقاف التدهور

لجنة الوفاق لمركبات المشتركة: آن الأوان لتغليب الوحدة وإيقاف التدهور

المتابعة تدين

المتابعة تدين "العدوان البوليسي الإرهابي" على المتظاهرين ضد نتنياهو في الناصرة

الشرطة تعتدي وتعتقل متظاهرين ضد نتنياهو بالناصرة

الشرطة تعتدي وتعتقل متظاهرين ضد نتنياهو بالناصرة

الناصرة: دعوة للتظاهر ضد نتنياهو وسلّام ينفي ترشحه بالليكود

الناصرة: دعوة للتظاهر ضد نتنياهو وسلّام ينفي ترشحه بالليكود

يتحضر لانتخابات رئيس الدولة: عمير بيرتس لن يترشح للكنيست

يتحضر لانتخابات رئيس الدولة: عمير بيرتس لن يترشح للكنيست

العسكر ساسة في إسرائيل

العسكر ساسة في إسرائيل

"يسرائيل هيوم": علي سلّام يترشح للكنيست ضمن قائمة الليكود

سموتريتش ينفصل عن

سموتريتش ينفصل عن "يمينا" وغانتس يدعو لـ"الوحدة"

استطلاع: احتمالات نتنياهو بتشكيل حكومة ضئيلة

استطلاع: احتمالات نتنياهو بتشكيل حكومة ضئيلة

هنغبي يطالب ساعر بالتوقف عن

هنغبي يطالب ساعر بالتوقف عن "مقاطعة" نتنياهو

ليبرمان يسعى لتشكيل كتلة تمنع وصول نتنياهو للحكم

ليبرمان يسعى لتشكيل كتلة تمنع وصول نتنياهو للحكم

ليبرمان: لن أنضم لائتلاف برئاسة ساعر يشارك فيه الحريديون

ليبرمان: لن أنضم لائتلاف برئاسة ساعر يشارك فيه الحريديون

غانتس يدرس التنحي:

غانتس يدرس التنحي: "الجنرالات لم يتركوا بصمة بالدولة"

نتنياهو يحث سموتريتش على الانشقاق عن

نتنياهو يحث سموتريتش على الانشقاق عن "يمينا"

غانتس يسعى للتحالف مع بينيت عشية الانتخابات

غانتس يسعى للتحالف مع بينيت عشية الانتخابات

"تسييس الوباء": قرارات الحكومة الإسرائيلية تخضع لاعتبارات انتخابية

صراعات داخل

صراعات داخل "يهدوت هتوراة" قد تؤثر على نتائج الانتخابات

آيزنكوت: الأزمة السياسية الداخلية هي التهديد الوجودي المركزي

آيزنكوت: الأزمة السياسية الداخلية هي التهديد الوجودي المركزي

خلافات مع غانتس: أشكنازي لن يترشح بالانتخابات ضمن

خلافات مع غانتس: أشكنازي لن يترشح بالانتخابات ضمن "كاحول لافان"

نيسانكورين يستقيل من وزارة القضاء وآيزنكوت لن يشارك بالانتخابات

نيسانكورين يستقيل من وزارة القضاء وآيزنكوت لن يشارك بالانتخابات

استطلاع: الليكود يتراجع وحولدائي يزيد المشهد الانتخابي ضبابية

استطلاع: الليكود يتراجع وحولدائي يزيد المشهد الانتخابي ضبابية

أشكنازي يعتزم الانفصال عن غانتس والأخير يطالب نيسانكورين بالاستقالة

أشكنازي يعتزم الانفصال عن غانتس والأخير يطالب نيسانكورين بالاستقالة

غانتس يقيله من منصبه: نيسانكورين يعلن انضمامه لحزب حولدائي

غانتس يقيله من منصبه: نيسانكورين يعلن انضمامه لحزب حولدائي

رون حولدائي يعتزم خوض انتخابات الكنيست بحزب جديد

رون حولدائي يعتزم خوض انتخابات الكنيست بحزب جديد

خاص | مقترح إعادة ترتيب المقاعد في القائمة المشتركة

خاص | مقترح إعادة ترتيب المقاعد في القائمة المشتركة

انتخابات الكنيست: نشر مراقبين يحملون كاميرات في صناديق الاقتراع

انتخابات الكنيست: نشر مراقبين يحملون كاميرات في صناديق الاقتراع

ساعر يمارس ضغوطا على آيزنكوت لينضم لحزبه

ساعر يمارس ضغوطا على آيزنكوت لينضم لحزبه

استطلاع: نتنياهو لن يتمكن من تشكيل الحكومة المقبلة

استطلاع: نتنياهو لن يتمكن من تشكيل الحكومة المقبلة

من شارون إلى ساعر: انقسامات الليكود تضاعف قوة اليمين

من شارون إلى ساعر: انقسامات الليكود تضاعف قوة اليمين

شيلح ينسحب من

شيلح ينسحب من "ييش عتيد" ويعلن عن تأسيس حزب جديد

خروج الإسلامية عن الإجماع: اتساع هوة الخلاف مع مركبات المشتركة

خروج الإسلامية عن الإجماع: اتساع هوة الخلاف مع مركبات المشتركة