29/03/2019 - 18:51

جبارين: "قانون القومية" شرعن سياسة التهويد التي فجرت يوم الأرض

بروفيسور يوسف جبارين: بعد 43 عامًا على يوم الأرض، إسرائيل تحول بلداتنا إلى "غيتوهات" | الدولة استعملت حيلة ذكية بإدراجها تكثيف السكن على الأراضي الخاصة ضمن خطة 922| سيل الهجرة العربية إلى حيفا و"نتسيرت عليت" وغيرها من المدن يخيف إسرائيل

جبارين:

بروفيسور يوسف جبارين

  • بعد 43 عامًا على يوم الأرض، إسرائيل تحول بلداتنا إلى "غيتوهات" مكتظة
  • الدولة استعملت حيلة ذكية بإدراجها تكثيف السكن على الأراضي الخاصة ضمن خطة 922
  • سيل الهجرة العربية إلى حيفا و"نتسيرت عليت" وغيرها من المدن يخيف إسرائيل

إذا ما استثنينا النقب، لم يبق أمام السلطات الإسرائيليّة ما تصادره من أراض في الجليل والمثلث، بعد أن حولت قرانا الكبيرة إلى "غيتوهات" مكتظة تحاصرها المستوطنات وأحراش "الكيرن كييمت" من كل الجهات.

واليوم، تلجأ السلطات الإسرائيليّة إلى أسلوب جديد يتمثل بتكثيف السكن على الأراضي الخاصة الواقعة داخل القرى والمدن العربية، بغية عدم توسيع مسطحات نفوذ هذه البلدات على حساب ما يسمى بـ"أراضي الدولة"، كما يقول مخطط المدن بروفيسور يوسف جبارين، الذي حاورناه عشية يوم الأرض الثالث والأربعين، لنقف من خلاله على أهم التطورات المتعلقة بسياسة الأرض والتخطيط الإسرائيلية والتحديات التي نواجهها في هذا السياق.

عرب 48: يوم الأرض عام 1976 كان محطّة نوعيّة في حياة جماهيرنا، وما زال مناسبةً دالّةً على المعركة المفتوحة حول الأرض والوجود، التي تفرز في كل مرحلة وأخرى مهمات جديدة وتحديات جديدة. ماهي أهم مميزات المواجهة الراهنة في قضايا الأرض والتخطيط؟

جبارين: يوم الأرض عام 1976 كان أول حراك جماهيري بهذا الحجم في الفترة الممتدة من عام 1948 إلى عام 1976، وكان له وقع كبير، وبرأيي، فإن الدولة صارت، من يومها، تحسب الكثير من الحساب قبل قيامها بمصادرة أراض عربية بشكل مكثف، وتمتنع عن الوقوع في هذا الخطأ قدر الإمكان، وليس صدفة أن رئيس الحكومة الإسرائيليّة الأسبق، يتسحاك رابين، عندما عاد لإشغال منصب رئيس الحكومة مرة أخرى، اعتذر عن أحداث يوم الأرض 76 التي وقعت في عهده، كما أسقط صفة المنطقة العسكرية عن أراضي المل، التي كانت تسمى منطقة 9.

ما حدث في حينه أنّ الدولة فتّشت عما تبقى من أراض في مواقع إستراتيجية عربية في الجليل في المثلث وصادرتها بالجملة، الأمر الذي أدّى إلى الانفجار الكبير عام 1976. بعدها اتخذ يوم الأرض منحى آخر يختلف كليا.

من مسيرات يوم الأرض الخالد
من مسيرات يوم الأرض الخالد

اليوم، لم يبق لدى الفلسطينيين في الداخل أرض للمصادرة سوى النقب، الذي يتعرض لما يتعرض له من مخططات تهدف لإلى الإجهاز على احتياطي الأراضي العربية هناك، أيضًا. أمّا في الجليل والمثلث، فتمارس الدولة سياسة يمكن تسميتها بسياسة "تكثيف الإسكان" على ما تبقى من أراض خاصة في القرى والمدن العربية، وهي سياسة برزت في الخطة 922 وتشكل جزءًا مركزيا منها، برغم محاولات البعض التغاضي عن ذلك، وتسعى تلك السياسة إلى تحقيق هدفين، الأول عدم استعمال أراض تسمى أراضي دولة لغرض الإسكان في القرى والمدن العربية والاضطرار لتوسيع مسطحات نفوذها.

لقد لجات الدولة إلى حيلة أو إستراتيجيّة ذكية بإدراجها تكثيف الإسكان على الأراضي الخاصة ضمن ما يعرف بخطة 922، التي عرضت على أنها إنجاز اقتصادي للعرب، حيث ظهرت الدولة بمظهر المخطط المهتم الذي يزوّد العرب بالأموال لأجل تخطيط هذه المناطق وتطويرها، فكل مخطط على الأراضي الخاصة سيكون على حساب الدولة ونفقتها، هذا ناهيك عما يقف في أساس الخطة من مقايضة الميزانيات بالأرض الخاصة.

عرب 48: ولكن خطة 922 ما زالت تعرض من قبل البعض على أنها من أكبر الإنجازات التي تحققت للعرب؟

جبارين: لا أريد أن أتطرق إلى جوانب أخرى خارج مجال اختصاصي، ولكن الدولة لجأت من خلال هذه الخطة إلى حيلة تسويق مخطط تكثيف البناء على الأراضي الخاصة بغية عدم توسيع مسطحات البلدات العربية على "أراضي الدولة"، والذي يشمل تكثيف الإسكان بمعدلات عالية جدًا وتغليفه بـ"إنجاز" للعرب.

فعدا عن أن الغالبية المطلقة من الناس ليست بحوزتها أراض خاصة، ولذلك لن يجدوا أماكن سكن، فإنّ المخطط سيحول دون تطور القرى والمدن العربية خارج مسطحات نفوذها، التي منعت إسرائيل توسعها منذ عشرات السنين.

ومفروغ منه أنّ توسيع مسطحات نفوذ القرى والمدن العربية يشمل "أراضي دولة"، تقام عليها المشاريع والشوارع وغيرها من المصالح العامة، كما أنّ التطوير والتخطيط على هذه المناطق يجب أن يكون على حساب الدولة.

الأمر الثاني الأكثر ذكاءً الذي مرّرته الدولة يتمثل في سياسة زيادة الكثافة السكانية عند العرب، من خلال مشروع كان موجودًا أصلا وجرى إدراجه في الخطة 922، وهي سياسة جديدة تتعلق بتغيير ثقافة السكن عند العرب، وذلك من خلال تكثيف الإسكان بشكل كبير جدًا حتى في البلدات الصغيرة.

هناك مخطط في الطيبة على سبيل المثال تبلغ فيه نسبة الكثافة 20 وحدة سكن للدونم الواحد، وهي أربعة أضعاف الكثافة الموجودة في حيفا، وضعفا الكثافة القائمة في تل أبيب، وفي الجديدة تصل النسبة في إحدى المناطق إلى 23 وحدة سكن للدونم.

عرب 48: عمليًا، أنت تقول إنّ الدولة التي صادرت ملايين الدونمات من أرضنا، تضنّ علينا بجزء يسير منها (حتى لو كان مدفوع الثمن) لسد احتياجات تطورنا الطبيعي، ولذلك تدفعنا إلى حالة اكتظاظ سكاني غير مسبوق عبر استغلال كل شبر أرض، خاصّةً داخل مسطحات قرانا؟

جبارين: القضية لا تتعلق بالسكن فقط، فالتجارب العالمية تثبت أنّ البناء مكثف في الأماكن ذات نسبة الفقر العالية، ونحن نعلم أنّ نسبة الفقر عندنا تتجاوز الـ50%، ما حوّل تلك المناطق إلى أحياء وتجمعات فقر يزداد ويتفشى فيها العنف وغيرها من المظاهر المرضية.

ونحن نرى بأم أعيننا ازدياد العنف بيننا، وإن كانت بعض أسبابه تعود إلى تطور ثقافة العنف عندنا كمجتمع، إلا أنّ بنية البلدة العربية وظروف السكن والاكتظاظ والفقر أسباب وجيهة لتنامي هذه الظاهرة وغيرها من المظاهر التي تهدد مجتمعنا، وهي تكمن في صلب إستراتيجيّة الدولة.

الدولة استثمرت في التعليم العربي ملايين الشواقل، وهذا شيء غريب عجيب أن تستثمر الدولة تحت غطاء السياسة النيولبرالية ملايين الشواقل في التعليم العالي والتعليم المنهجي العربي وفي محاولة زيادة نسبة النساء العاملات، وفي دمج العاملين العرب في مجالات مختلفة، فمثلا الدولة تدفع 100 ألف شيكل لكل شركة "هايتك" تستوعب عاملًا عربيًا، كما أنّنا لا نسمع اليوم عن فجوة في مجال المباني والنقص في غرف التعليم، باستثناء البلدات غير المعترف بها في النقب. في إطار نهج النيولبرالي، إسرائيل سدّت حاجات التعليم العربي.

عرب 48: بغضّ النظر عن التطور الحاصل على هذا الصعيد، إلّا أنّ الفجوة ما زالت قائمة في الميزانيات والتحصيل، ولكن تساوقًا مع ما تقول، ما هي الفلسفة التي تقف من وراء ذلك؟

جبارين: الفلسفة واضحة هي أنّ الدولة لا تريد أن يكون سكانها عبئًا عليها، هي تريد الحد من نسبة الولادة وتغيير ثقافة السكن الخاصة بهم، إلى جانب الحد من تدخلها في القضايا الاجتماعية وفي كل المجالات، وهذا ينسحب على مختلف قطاعات المجتمع الإسرائيلي من علمانيين وحريديين وعرب أيضًا.

مخطّط طنطور (عرب 48)
مخطّط طنطور (عرب 48)

لتحقيق هذا الغرض، هناك استعداد لدى الدولة للاستثمار عند العرب، وهذا يتبدّى في مواقف الطبقات الحكومية بمستوى الموظفين الكبار في مواقع اتخاذ القرارات، تجاه تحسين أوضاع العرب.

عرب 48: ربما هناك استعداد للاستثمار في المجال الفردي انسجاما مع التوجه النيولبرالي؟

جبارين: لا، حتى في المستوى الجماعي والادعاء الذي يقول إنّ إسرائيل تسعى لضرب الاقتصاد العربي ليس له ركائز في الواقع، ولكن الحقيقة الواقعة أنّ كل شيء مسموح ولكن دون أن تقترب من موضوع الأرض، هذا موضوع "مقدّس". الدّولة لا تريد للعرب أن يقتربوا منه وأن يأخذوا حقوقهم وحصتهم في الأرض، لذلك هي مستعدة أن تفعل كل شيء لكي يسكن العرب في طوابق عالية لكن دون أن يتمددوا على الأرض.

الأمر الثاني الذي لا يروق للدولة على مستوى المؤسسات التخطيطية ومؤسسات اتخاذ القرار هو الهجرة إلى البلدات اليهودية، وهو توجه يزداد بشكل "مخيف" في السنوات الأخيرة، حيث نشهد هجرة كبيرة إلى حيفا بشكل خاص وإلى "نتسيرت عليت" و"كرمئيل" وغيرها من المدن، حيث لا توجد مدينة أو بلدة يهودية في البلاد لا تشهد هجرة عربية وافدة، علما بأنّ هناك 942 بلدة ممنوع على العرب السكن فيها، هي البلدات التي فيها "لجان قبول" ما يعني أنّ المواطن العربي لا يستطيع أن يسكن في 80% من أرض وطنه، وهو أمر غير قائم في أي دولة من العالم.

ضائقة السكن في القرى والمدن العربية، إضافةً إلى البحث عن جودة الحياة والسعي وراء أماكن العمل جعلت من هجرة العرب من قراهم أمرًا مشروعًا من وجهة نظرهم ومخيفًا بالنسبة للدولة، وحسب رأيي، فإنّ "نتسيرت عليت" وكرميئيل" ستتحولان، خلال السنوات الخمس القادمة إلى مدينتين يتقاسمهما العرب واليهود مناصفة.

عرب 48: الدولة لا تريد للعرب أن يهاجروا إلى المدن العربية وهي لا توفر لهم مخططات إسكان وأماكن عمل في قراهم ومدنهم؟

جبارين: هي توفر أو تسعى لتوفير ذلك، ولكن وفق إستراتيجيتها المتعلقة بالبناء المكثف. وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى مخطَّطَين اثنين، الأول مخطط "فتمال" في الطيبة، والثاني، وهو المخطط المركزي، مخطّط الطنطور في الجديدة المكر، والذي سيضم 80 ـلف نسمة على بقعة صغيرة من الأرض نصفها أراض خاصة، والنصف الآخر أراض صودرت عشية يوم الأرض 76، وتصل الكثافة السكانية في هذا المخطط 23 شقة سكنية للدونم الواحد، ما يعني وجود 100 إنسان على مساحة دونم واحد، وهي، كما ذكرنا، أربعة أضعاف الكثافة السكانية في حيفا، الأمر الذي سيحول جديدة المكر- طنطور إلى مدينة فقر نحن بغنى عنها.

عرب 48: ما تحدثت عنه من وجود 942 بلدة عربية يحظر على العرب السكن فيها، كان قبل "قانون القومية" وبغضّ النظر عن جديده؟

جبارين: "قانون القومية" يعزّز هذا التوجه ويقوننه، حيث يتحدث البند السابع منه عن تطوير بلدات يهودية جديدة لليهود فقط، ما يعني أنّ الدولة تمتلك اليوم قانونًا يجيز لها أن تكون عنصرية في هذا المضمار، وهو ما ينسف التماس قعدان، الذي تحدث عن المساواة التامة في السكن بين المواطنين.

القانون ليس أنّه يوفر الغطاء الضروري للجان القبول ولبلدية العفولة وغيرهم من العنصريين، بل يمأسس العنصرية في مجال الأرض عبر تشريع صريح يقول إنّ الأرض لليهود، هم من يمتلكون الحق في استيطانها وتطويرها والتطور عليها دون غيرهم، وهو ما يعيدنا إلى نقطة البداية الكامنة في جوهر يوم الأرض، الذي مثل نقطة التفجير في عملية الصراع على الأرض.

المؤسف أن قياداتنا القطرية والمحلية لا تدرك، أو أنها لا تريد أن تدرك ذلك الأمر، ولا تعمل على خلق إستراتيجيّات لمواجهة هذا التحدي.


بروفيسور يوسف جبارين: نائب عميد لشؤون البحث العلمي في كلية الهندسة المعمارية والتخطيط، بمعهد التخنيون

شهادات يوم الأرض: "جمعونا بالسيارة ورموا علينا قنابل غاز"

شهادات يوم الأرض: "جمعونا بالسيارة ورموا علينا قنابل غاز"

28/03/2018
يوم الأرض: المطلوب مواجهة الاقتلاع والمصادرة

يوم الأرض: المطلوب مواجهة الاقتلاع والمصادرة

25/03/2018
يوم الأرض: سيرة الحدث

يوم الأرض: سيرة الحدث

30/03/2019
قصص سقوط شهداء يوم الأرض 1976

قصص سقوط شهداء يوم الأرض 1976

30/03/2016
يوم الأرض الخالد... ماذا يعني؟

يوم الأرض الخالد... ماذا يعني؟

30/03/2018
الحاجة خيرية تروي قصة استشهاد ابنها رأفت في الطيبة

الحاجة خيرية تروي قصة استشهاد ابنها رأفت في الطيبة

30/03/2015
قصة استشهاد خضر خلايلة في سخنين

قصة استشهاد خضر خلايلة في سخنين

30/03/2015
حرب إسرائيل ضد أهل النقب/ بلال ضاهر

حرب إسرائيل ضد أهل النقب/ بلال ضاهر

30/03/2016
عوائل شهداء يوم الأرض: شعبنا بخير والشهداء يستحقون أكثر

عوائل شهداء يوم الأرض: شعبنا بخير والشهداء يستحقون أكثر

29/03/2018
يوم الأرض: أكاليل الزهور تغطي أضرحة الشهداء

يوم الأرض: أكاليل الزهور تغطي أضرحة الشهداء

30/03/2018
(وثيقة) بيان لجنة الدفاع عن الأراضي عشيّة يوم الأرض 1976

(وثيقة) بيان لجنة الدفاع عن الأراضي عشيّة يوم الأرض 1976

29/03/2016
التقاءُ المسيرات الحاشدة:  الآلاف يُشاركون في مهرجان يوم الأرض

التقاءُ المسيرات الحاشدة: الآلاف يُشاركون في مهرجان يوم الأرض

30/03/2018
كيف كسرت النساء حاجز الخوف في يوم الأرض؟

كيف كسرت النساء حاجز الخوف في يوم الأرض؟

27/03/2018
بقية شعب بلا أرض/ رامي منصور

بقية شعب بلا أرض/ رامي منصور

27/03/2016
يوم الأرض وصراع البقاء الفلسطيني

يوم الأرض وصراع البقاء الفلسطيني

27/03/2018
كفر كنا: زيارة أضرحة الشهداء في الذكرى 42 ليوم الأرض

كفر كنا: زيارة أضرحة الشهداء في الذكرى 42 ليوم الأرض

30/03/2018
شباب يوم الأرض: النضال الموحد هو السبيل لتحقيق مطالبنا

شباب يوم الأرض: النضال الموحد هو السبيل لتحقيق مطالبنا

29/03/2018
الفلسطينيون يحيون الذكرى 42 ليوم الأرض الخالد

الفلسطينيون يحيون الذكرى 42 ليوم الأرض الخالد

30/03/2018
فيلم يوم الأرض 2018: معطيات صارخة حول التمييز

فيلم يوم الأرض 2018: معطيات صارخة حول التمييز

29/03/2018
يوم الأرض الخالد و"مصادرة الذاكرة الفلسطينية"

يوم الأرض الخالد و"مصادرة الذاكرة الفلسطينية"

29/03/2019
يوم الأرض: صراع مفتوح على الأرض والهوية

يوم الأرض: صراع مفتوح على الأرض والهوية

29/03/2017
أم الفحم: نساء حي عين إبراهيم ينظمن مسيرة العودة لقرية خبيزة

أم الفحم: نساء حي عين إبراهيم ينظمن مسيرة العودة لقرية خبيزة

30/03/2018
يوم الأرض والصراع على البيت والوطن/ سليمان أبو إرشيد

يوم الأرض والصراع على البيت والوطن/ سليمان أبو إرشيد

29/03/2016
ماذا يعرف شبان وفتيات البطوف عن يوم الأرض؟

ماذا يعرف شبان وفتيات البطوف عن يوم الأرض؟

29/03/2016
الطيبة: زيارة ميدان شهيد يوم الأرض رأفت زهيري

الطيبة: زيارة ميدان شهيد يوم الأرض رأفت زهيري

30/03/2018
المئات يشاركون بمسيرة يوم الأرض في الروحة

المئات يشاركون بمسيرة يوم الأرض في الروحة

31/03/2018
وادي عارة: مسيرة الروحة يوم السبت المقبل

وادي عارة: مسيرة الروحة يوم السبت المقبل

27/03/2018
بشير: تبقى الأرض مكمن الصراع مع الدولة اليهودية

بشير: تبقى الأرض مكمن الصراع مع الدولة اليهودية

31/03/2018
كل يوم في النقب "يوم أرض"

كل يوم في النقب "يوم أرض"

01/04/2018
كفر كنا: شقيق الشهيد محسن طه يستذكر اللحظات القاسية

كفر كنا: شقيق الشهيد محسن طه يستذكر اللحظات القاسية

30/03/2018
يوم الأرض ... الواقع والتحديات

يوم الأرض ... الواقع والتحديات

30/03/2018
مسيرة العودة الفلسطينية بين السلاح والمقاومة الشعبية المدنية

مسيرة العودة الفلسطينية بين السلاح والمقاومة الشعبية المدنية

30/03/2018
الشيخ صبري لـ"عرب48": سنصلي بالأقصى رغم أنف الاحتلال

الشيخ صبري لـ"عرب48": سنصلي بالأقصى رغم أنف الاحتلال

30/03/2018
يوم الأرض بين الطقوس ومعنى الذاكرة..

يوم الأرض بين الطقوس ومعنى الذاكرة..

28/03/2018
"المتابعة" تدعو للمشاركة في نشاطات يوم الأرض الخالد

"المتابعة" تدعو للمشاركة في نشاطات يوم الأرض الخالد

28/03/2018
استشهاد شاب متأثرا بجراحه خلال قمع مسيرة العودة

استشهاد شاب متأثرا بجراحه خلال قمع مسيرة العودة

02/04/2018
الصحة: قناصة الاحتلال تعمدوا القتل أو إحداث إعاقة للمتظاهرين

الصحة: قناصة الاحتلال تعمدوا القتل أو إحداث إعاقة للمتظاهرين

02/04/2018
النقب: إحياء الذكرى 42 ليوم الأرض بمهرجان شعبي

النقب: إحياء الذكرى 42 ليوم الأرض بمهرجان شعبي

30/03/2018
التجمع يدعو لنصرة غزة بتحويل مسيرة الروحة ليوم غضب

التجمع يدعو لنصرة غزة بتحويل مسيرة الروحة ليوم غضب

30/03/2018
يوم الأرض والعودة

يوم الأرض والعودة

30/03/2018
وثيقة كينيغ ويوم الأرض

وثيقة كينيغ ويوم الأرض

28/03/2017
في ذكرى يوم الأرض: مسيرة مركزية بسخنين ومليونية العودة بغزة

في ذكرى يوم الأرض: مسيرة مركزية بسخنين ومليونية العودة بغزة

30/03/2019
اللاجئون الفلسطينيون بلبنان يحيون ذكرى يوم الأرض

اللاجئون الفلسطينيون بلبنان يحيون ذكرى يوم الأرض

30/03/2018
أم الفحم: دعوة الطلاب وأهاليهم للمشاركة في مسيرة الروحة

أم الفحم: دعوة الطلاب وأهاليهم للمشاركة في مسيرة الروحة

29/03/2018
الطيبة تحيي ذكرى يوم الأرض والشهيد رأفت زهيري

الطيبة تحيي ذكرى يوم الأرض والشهيد رأفت زهيري

30/03/2019
سخنين: مشاركة واسعة في المسيرة المركزيّة لإحياء يوم الأرض

سخنين: مشاركة واسعة في المسيرة المركزيّة لإحياء يوم الأرض

30/03/2019
يوم الأرض في الصحافة الإسرائيلية

يوم الأرض في الصحافة الإسرائيلية

02/04/2015
حقوق المواطن: ما الذي تغير في الذكرى 42 ليوم الأرض؟

حقوق المواطن: ما الذي تغير في الذكرى 42 ليوم الأرض؟

28/03/2018
إعادة إنتاج معاني يوم الأرض

إعادة إنتاج معاني يوم الأرض

31/03/2015
جديدة المكر: ندوة سياسية عشية ذكرى يوم الأرض

جديدة المكر: ندوة سياسية عشية ذكرى يوم الأرض

28/03/2018
كفركنا تحيي يوم الأرض بمسيرة للنصب التذكارية للشهداء وأضرحتهم

كفركنا تحيي يوم الأرض بمسيرة للنصب التذكارية للشهداء وأضرحتهم

30/03/2019
بين مفصلية يوم الأرض وتآكل المعنى

بين مفصلية يوم الأرض وتآكل المعنى

26/03/2018
النقب: اجتماع شعبي على أنقاض البيوت المهدومة في رهط

النقب: اجتماع شعبي على أنقاض البيوت المهدومة في رهط

30/03/2019
جديدة المكر:  مسيرة احتجاجية دفاعا عن أرض الطنطور

جديدة المكر: مسيرة احتجاجية دفاعا عن أرض الطنطور

29/03/2019
التجمع: مسؤوليّتنا إعادة الروح النضالية ليوم الأرض

التجمع: مسؤوليّتنا إعادة الروح النضالية ليوم الأرض

28/03/2018
أسرى الجلبوع يحيون الفلسطينيين في ذكرى يوم الأرض

أسرى الجلبوع يحيون الفلسطينيين في ذكرى يوم الأرض

31/03/2018
وضع أكاليل الزهور على ضريح الشهيد خير ياسين في عرابة

وضع أكاليل الزهور على ضريح الشهيد خير ياسين في عرابة

30/03/2019
سخنين: بدء فعاليات يوم الأرض بزيارة عائلات الشهداء

سخنين: بدء فعاليات يوم الأرض بزيارة عائلات الشهداء

30/03/2019
التجمع ينظم نشاطات عشية الذكرى الـ42 ليوم الأرض الخالد

التجمع ينظم نشاطات عشية الذكرى الـ42 ليوم الأرض الخالد

27/03/2018
غزة: استشهاد شاب بنيران الاحتلال

غزة: استشهاد شاب بنيران الاحتلال

30/03/2019
يوم الأرض وكسر الحصار

يوم الأرض وكسر الحصار

30/03/2019
ذكرى يوم الأرض: ندوة حول كتاب "يافا مدينة البرتقال" في مسرح السرايا

ذكرى يوم الأرض: ندوة حول كتاب "يافا مدينة البرتقال" في مسرح السرايا

31/03/2019
تحالف الموحدة والتجمع يدعو لخطة عمل شاملة في ذكرى يوم الأرض

تحالف الموحدة والتجمع يدعو لخطة عمل شاملة في ذكرى يوم الأرض

31/03/2019
يوم الأرض: الاحتلال يعتدي على مظاهرتين في البيرة والخليل

يوم الأرض: الاحتلال يعتدي على مظاهرتين في البيرة والخليل

30/03/2019

التعليقات