انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي

انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي
مرشحو "المشتركة" الثلاثة الأوائل في نتسيرت عيليت

تأسست القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت في العام 2008 وجاءت بالأساس كتحالف ما بين القوى السياسية الرئيسية العاملة في المدينة وهي حزب التجمع الوطني الدمقراطي، والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، بالإضافة إلى ممثلين عن أوساط مستقلة كتلك التي كانت تمثل الحي العربي "هكراميم" في نتسيرت عيليت.

وحظيت القائمة بالدعم والتأييد وهي تمثل، اليوم، كل السكان العرب في نتسيرت عيليت، حيث لها مجلس وهيئات تنتخب مرشحيها للانتخابات البلدية وتنتخب سكرتارية عبارة عن مكتب سياسي يقود العمل ميدانيا.

نموذج وحدوي

وقال د. رائد غطاس، المرشح الثاني في القائمة وعضو بلدية نتسيرت عيليت، لـ"عرب 48" إنه "لنا الشرف بأن تكون قائمتنا المشتركة هي أول قائمة وحدوية على الصعيد القطري وتمثل السكان العرب، وهذا النموذج عُمّم في عدة مدن وكذلك قطريا فالقائمة المشتركة في الكنيست هي نموذج موسع لقائمتنا ويحمل نفس الاسم".

وأضاف أنه "في العام 2008 حصلت القائمة المشتركة للتعايش على عضوين في المجلس البلدي. وقد أثبتت هذه التجربة نجاعتها، وفي انتخابات عام 2013 حصلت على ثلاثة أعضاء، وتسعى القائمة المشتركة اليوم إلى مضاعفة قوتها نظرا لوجود مرشح واحد للرئاسة لا منافس له، ما قد يفرض جوا من الفتور على الانتخابات في نتسيرت عيليت، ويجعل نسبة التصويت منخفضة".

"عرب 48": أمامكم فرصة ذهبية لرفع نسبة التصويت لدى العرب في نتسيرت عيليت والفوز بخمسة مقاعد، هل تستغلون هذه الفرصة؟

د. غطاس: في الواقع صحيح هناك مرشح واحد للرئاسة، ولكن هناك قوائم للعضوية، وقائمة الرئيس رونين بلوت، هي قائمة واسعة نجح في توحيد كل القوى اليمينية التي كانت تدعم رئيس البلدية المعزول، شمعون غابسو، وهناك قائمة عنصرية اسمها "نتسيرت عيليت اليهودية" ولديها طرح خطير جدا، وهي مؤلفة من "البيت اليهودي" والمتدينين، ومدعومة من قبل الحاخامات، وهي قائمة عنصرية تدعو لأن تكون نتسيرت عيليت مدينة يهودية أي بمفهومهم خالية من العرب، ولو أنهم لا يعلنوها صراحة. فضلا عن أن قائمة الرئيس تضم كل الأعضاء الذين اصطفوا حول غابسو (العنصري) سابقا، من الائتلاف الصهيوني بمن فيهم الأشد تطرفا.

"عرب 48": كيف يجري العمل على تجنيد العرب لرفع نسبة التصويت؟

د. غطاس: تم انتخاب مجلس للقائمة وهو مؤلف من 65 شخصا، يمثل كل أوساط المواطنين العرب في المدينة، هذا المجلس انتخب قائمة المرشحين التي تضم 34 مرشحا للعضوية في بلدية نتسيرت عيليت وهو العدد الأقصى المسموح أن يكون في تركيبة القائمة، وهذه الشخصيات تمثل مختلف الأوساط للسكان العرب في نتسيرت عيليت.

شراكة ومسؤوليات

وقال المرشح الأول في القائمة المشتركة للتعايش وعضو بلدية نتسيرت عيليت، د. شكري عواودة، لـ"عرب 48" إن " العرب في نتسيرت عيليت يشكلون، اليوم، ثلث سكان المدينة، وتحديدا 15 ألف مواطن من أصل 51 ألف مواطن. هذا المعطى قد يفاجئ الجميع، ولكن لو نظرنا إلى أن نحو ألف منهم يقطنون في نتسيرت عيليت وعناوينهم ما زالت في مدنهم وقراهم وخصوصا الناصرة، أي أننا فعليا أكثر من ثلث السكان، لكن من بين أصحاب حق الاقتراع نحن العرب نشكل 23% من أصحاب هذا الحق، وذلك بسبب الفرق في الأعمار بين المواطنين العرب واليهود حيث أن نسب المتقدمين بالعمر في المجتمع اليهودي أكبر منه بكثير من المجتمع العربي".

وأضاف أن "نسبتنا في ازدياد مستمر، في سنة 2008 كنا حوالي 4500 صاحب حق اقتراع وفي سنة 2013 كنا 6500 واليوم أصبحنا أكثر من 8500 صاحب حق اقتراع. يوجد مرشح واحد للرئاسة ينتخب بورقة صفراء لصالحه وورقة خضراء ضد انتخابه، ولكن نريد أن نؤكد على أنه بوجود هذا الرئيس منذ حوالي سنتين ونصف ووجود المشتركة في الائتلاف البلدي، شغل ممثلو القائمة المشتركة مواقع جدية في مؤسسات البلدية، منها نائب رئيس البلدية (بدون راتب) ومع مسؤوليات في قسم الهندسة، ود. رائد غطاس رئيس لجنة الصناعة والتجارة، عضو البلدية ومراقب الحسابات حبيب عودة عضو في لجنة التنظيم والبناء، وهو ناشط جدا. اليوم يوجد لدينا 4 مهندسين عرب في قسم الهندسة 3 منهم مهندسون عاديون والرابع هي مهندسة البلدية وهي أعلى وظيفة يمكن أن يصلها عربي في هذه البلدية، وهي المسؤولة عن تنفيذ البرامج. ويوجد لنا ممثلان في الشركة الاقتصادية من أصل تسعة، وفي اتحاد المياه الذي يضم ثلاث مدن، العفولة ومجدال هعيمك ونتسيرت عيليت، لنا ممثل وهو رجل الأعمال زياد عمري، وفي شركة المراكز الجماهيرية لنا ممثل في الجسم الإداري المحامي وليد خوري. بالإضافة إلى تمثيلات في لجان التعليم وحقوق المرأة وغيرها".

وأكد عواودة أن "هذا الانتشار العرضي للممثلين العرب يحدث لأول مرة في القائمة المشتركة، وهي القائمة التي حصلت على أكبر عدد من المصوتين سنة 2013. حصلنا على 3400 صوت وثلاثة أعضاء وكان لدينا فائض كبير من الأصوات، والقائمة الثانية بعد المشتركة حصلت على 2900 صوت ونالت 3 مقاعد، أي أننا بزيادة طبيعية وزيادة تأثيرية وزيادة نسبية في هذا التمثيل في الانتخابات الوشيكة، ومن خلال المشاركة وممارسة حق الاقتراع قد نصل إلى ما يفوق 5 مقاعد وهذا هدفنا هذه المرة، لأن وجود ثلث أعضاء المجلس البلدي من العرب سيفرض أجندة العمل. وفي ظل وجود رئيس مثل رونين بلوت الذي جربناه على مدار سنتين ونصف وبالرغم من كل الصراعات الانتخابية التي تجري الآن يبقى هدفنا المشاركة في إدارة البلدية، لكي نضع أجندتها ونحصل على ما يجب أن نحصل عليه".

وأشار إلى أن "هدفنا أن نصل الى عام 2023 وقد أزيلت كل شوائب عدم المساواة الموجودة منذ عشرات السنين. نحن لا نتوقع لهذه الشوائب بأن تزول في غضون سنة أو سنتين، ولكن هنالك قضية مركزية وهي الحق في التعليم، نحن طرحنا منذ سنوات طوال ووصل الملتمسون العرب برفقة جمعية حقوق المواطن ودعم المشتركة إلى المحاكم ثم اتفقنا على إقامة لجنة من تسعة أشخاص برئاسة رئيس البلدية وعضوية 5 أعضاء عرب من أصل 9 لطرح استبيان حتى نصل إلى عدد يكون نواة لإقامة مدرسة عربية ورئيس البلدية بلوت التزم بهذا الطرح وقال إنه في حالة وجود عدد كاف من الطلاب فإنه سيقيم مدرسة، وتبلغ تكلفة إقامتها نحو 8 ملايين شيكل".

"عرب 48": بلوت قال إنه لا جدوى من إقامة مدرسة يكتنفها الغموض من حيث الطلاب الذين سيتعلمون فيها؟

د. عواودة: صحيح، لذلك نحن نجري هذا الاستبيان الذي توقف حاليا بسبب الانتخابات، لكن أريد أن أحذر من بعض الأصوات التي تريد أن تقيم مدارس أهلية في نتسيرت عيليت، هذه مدارس خاصة لا علاقة لنا بها، من يريد أن يقيم مشروعا كهذا مبارك سعيه، لكن ما نريده نحن مدرسة رسمية تلبي آمال المواطنين العرب وتطرح تمثيل الطلاب لتكون مدرسة نوعية رائدة، وأن يكون التعليم والتحصيل فيها من أعلى المستويات. والقضية الثانية هي الحق في الحياة التربوية والثقافية فنحن حصلنا على امتيازات غير مفهومة ضمنا مثل أن تقدم الأغاني الوطنية على خشبة مسرح "بركوفيتش" وأن يكون الحضور بالمئات، وأن تشارك الجماهير العربية في عيد الميلاد ويوم الأم ويوم المرأة والأضحى وليالي رمضان وسوق الميلاد. هذا كله حدث بسبب وجود القائمة المشتركة وكله لم يكن من ذي قبل. وبدأ مشروع بمطالبة مركز "عدالة" والجمعيات الحقوقية بإدخال اللغة العربية وتسمية الشوارع وإدخال الكتب العربية، وهذا الموضوع انطلق وخصصت له ميزانيات، ونريد لهذا المشروع أن يستمر لكي نرى التأثير في هذا المضمار، وفي نفس الوقت نطالب الجماهير العربية بالمشاركة والاستفادة مما يتواجد هناك. لا نريد إنجازات لا نستغلها بل نريد استغلالها حتى النهاية. وأؤكد على قضيتين نعتبرهما إنجازا هائلا، الثورة التي حدثت في حي "هكراميم" العربي، الذي عانى لسنوات طويلة من نقص في الشوارع وشبكات الصرف الصحي والإنارة السيئة، ونجحنا بتحصيل ميزانيات بعشرات آلاف الشواقل لإكمال شارع "سحلب" وإنارته وتنظيفه وطلائه ومشروع الإتاحة في المركز الجماهيري للحي، فقد تحول هذا المركز إلى خلية نحل ويقصده الأولاد بالمئات في نشاطات متنوعة. ونعمل على تخصيص قطعة أرض نعمل على إتمامها لإقامة مركز جماهيري آخر للجماهير العربية، لكن بنفس الوقت نريد المشاركة في حياة المدينة على قدم المساواة وبشكل متواز لا أن يمنوا علينا بالفتات هنا وهناك. هذا هو شعارنا المركزي. وخلال عملنا أصبح المواطن العربي يشعر بأن البلدية هي بيت له يتوجه إليها ويجد أن لنا مكتب استقبال هناك يعالج مئات الحالات للمواطنين العرب في الأقسام المختلفة، سواء من قبل أعضاء البلدية الثلاثة أو أذرع القائمة المنتشرة في كل مكان. لدينا الآن فرصة للاستمرار في انطلاقتنا، وإذا ما حصلنا على خمسة أعضاء أو أكثر في البلدية فسيكون توزيع مهام العمل أسهل والتمثيل النسوي بشكل نوعي.

"عرب 48": ما مدى اهتمام العرب في نتسيرت عيليت بالقضايا السياسية؟

د. غطاس: تركيبة نتسيرت عيليت تعكس التركيبة السكانية بشكل عام لشعبنا الذي بغالبيته العظمى يلتف حول الحركة الوطنية والأحزاب السياسية، ولكن السكان العرب في نتسيرت عيليت بالأساس قدموا إلى المدينة ليس بحثا عن جودة الحياة وإنما بسبب الضائقة السكانية، وهناك قسم فعلا بحث عن جودة حياة أفضل، وهناك فئة أيضا من العائلات في ضائقة، معيلات وحيدات رأين في نتسيرت عيليت ملاذا لهن بعيدا عن تدخلات العائلة والقرية، وهن بحاجة للمساعدة ونحن نساعد هذه العائلات من خلال مكتب الشؤون الاجتماعية، كتخفيض في ضريبة المسقوفات "الأرنونا" وتزويدها بطرود غذائية في شهر رمضان وفي المناسبات المختلفة. هناك أيضا الفئة السكانية العربية الأصلية من سكان حي "هكرميم" الذين كانوا في المكان قبل إقامة نتسيرت عيليت حين كان هذا الحي تابعا لقرية الرينة المجاورة وأصبح جزءا من المدينة الدخيلة عليه. هذه المدينة أقيمت على أراض عربية مصادرة. كما قلت معظم السكان يلتفون حول الأحزاب السياسية، ونرى ذلك من التصويت في الانتخابات البرلمانية حيث أن 90% منهم منحوا أصواتهم للمشتركة في الانتخابات الأخيرة.

"عرب 48": هل هنالك جسم سياسي ينافسكم على الصوت العربي؟

د. غطاس: لا، ولكن في هذه الانتخابات للأسف الشديد من ينافس على الصوت العربي للعضوية هي قائمة رئيس البلدية. ونحن نذكر في هذا السياق أن القائمة تضم كل من كان مع غابسو في السنوات الماضية، ونحن نذكر مواقفه العنصرية، لذلك فإن الضمان الوحيد على تعامل أي رئيس معنا بندّية واحترام وعلى قدم المساواة هو إيصال كتلة عربية قوية للمجلس البلدي. وهذا الأمر ممكن تحقيقه. وجودنا في أروقة البلدية وفي مركز القوة يعطينا التمثيل النسبي في لجان البلدية. وعلى سلم أولوياتنا في الفترة المقبلة حسبما وضعنا في برنامج العمل 3 نقاط، أهمها إقامة المدرسة العربية التي لا شك لدينا بأنها ستقوم قريبا، وكما قال زميلي د. شكري هناك لجنة تبحث أمر الاستبيان، وننتهز الفرصة بالتوجه للمواطنين العرب بالتجاوب مع هذا الاستبيان والإجابة بنعم من أجل استعدادهم لتسجيل أولادهم في المدرسة، ونعم بضرورة إقامة المدرسة. ونحن هنا نود التشديد على أمرين أولهما أن إقامة المدرسة هي ضرورة حياتية من أجل التخفيف معاناة السكان، وهناك أمر آخر لأهمية إقامة مدرسة عربية في المدينة وهو أن إقامة المدرسة سيجذرنا ويرسخنا في هذه المدينة كتعبير عن الرابط مع الأرض، بمعنى إقامة مجتمع عربي متكامل في هذه المدينة. والأمر الثاني في برنامجنا هو السعي لربط شارع "سحلب" في حي "هكراميم" بشبكة الصرف الصحي، وقد أعددنا خارطة تفصيلية وتم إيداعها في لجنة التنظيم اللوائية. وثالثا، النشاطات الثقافية لأبناء الشبيبة والفعاليات النسائية وإشراك الجميع في برامج توعية وتثقيف.

قوة التمثيل العربي تحدد الشركة الحقيقية مع رئيس البلدية

وقال المرشح الثالث في القائمة المشتركة للتعايش وعضو البلدية ومدقق الحسابات، حبيب عودة، لـ"عرب 48" إن "الهدف في هذه الانتخابات هو زيادة تمثيلنا في المجلس البلدي، وإذا نجحنا في إخراج 60% من المصوتين العرب إلى الصناديق فإننا سنحقق هدفنا بإدخال خمسة أعضاء للمجلس البلدي".

وأضاف أن "التمثيل الكمي والنوعي للقائمة المشتركة في المجلس البلدي هو الضمان الوحيد للتعامل معنا بمساواة وتحقيق الحقوق للمواطنين العرب".

وأشار عودة إلى "وجود مرشح واحد ووحيد وقائمة الرئيس، وقائمة أخرى ضعيفة إلى جانب القائمة المشتركة، والاعتقاد هو أن نسبة التصويت ستكون منخفضة في نتسيرت عيليت بسبب غياب المنافسة على الرئاسة، وطموحنا وسعينا يجب أن يتركز على رفع نسبة التصويت بين المواطنين العرب الذين بغالبيتهم الساحقة 95% منهم يصوتون للقائمة العربية المشتركة. رئيس البلدية لن ينظر إلى قضايا العرب كما تنظر المشتركة إلى هذه القضايا، فضلا عن أن كل إنجازات بلوت للعرب كانت بضغط من المشتركة وليس محبة بالمواطنين العرب. تجاوب معنا ونحن لا ننكر ذلك، لكن تجاوبه هذا جاء نتيجة ضغوط مارسها أعضاء المجلس البلدي العرب عليه. والأمر الذي يحدد الشراكة المستقبلية مع بلوت هو قوة التمثيل العربي في المجلس البلدي".

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019


انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

خاص | وليد عفيفي لـ

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": العنف مصدر معيشة لبعض الأشخاص بالناصرة

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

"نيو عسفيا" أول قائمة نسوية تنجح في انتخابات السلطات المحلية

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

مقاطعة جلسة بلدية اللد:

مقاطعة جلسة بلدية اللد: "سياسة رفيفو عنصرية ولم تتغير"

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة

مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس "غير يهودي" بالمدن المختلطة

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

"كيان" بعد الانتخابات: حضور نِسوي مشرف وسنتابع العمل مع المنتخبات

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

"ناصرتي": سلام انتقد فيصل طه وقال بأنه سيمحو الحزب والجبهة

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

علي سلام للجبهة و

علي سلام للجبهة و"شباب التغيير": أفضل التعاون وإشراك الجميع

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

 انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع

د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

"بلوكّات" انتخابية..

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ "يد العون" لسلّام

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

قلنسوة: انتخابات متوترة

قلنسوة: انتخابات متوترة

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

خاص | وليد عفيفي لـ

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": علي سلام دكتاتور ومأزوم

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

خاص | علي سلام لـ

خاص | علي سلام لـ"عرب 48": لست مستعدا للخسارة

الليكود ضد قائمة يافا

الليكود ضد قائمة يافا

فضائحنا الوطنية...

فضائحنا الوطنية...

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل "المفبرك"

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

الرملة: التماس لشطب حملة

الرملة: التماس لشطب حملة "البيت اليهودي" ضد العرب

يا رب تمرق على خير...

يا رب تمرق على خير...

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة:

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة: "طالعة" إلى أين؟

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

عاصلة: طلب النيابة بـ

عاصلة: طلب النيابة بـ"وصمة عار" سياسي بامتياز

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

 اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على "الصوت الصامت"

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

الحملة الانتخابية لحزب

الحملة الانتخابية لحزب "الليكود" تحرض على العرب في يافا

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

 سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

قائمة

قائمة "يافا" تقدم قائمة مرشحيها النهائية لانتخابات المجلس البلدي

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

قائمة

قائمة "البيت الفحماوي" تتقدم بأوراقها لمأمور الانتخابات

حصري | قائمة مرشحي

حصري | قائمة مرشحي "ناصرتي"

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و"الإصلاح والتغيير" لتشكيل قائمة عضوية

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

"شباب التغيير" والعفيفي: العمل بدأ لإنهاء "حقبة غير مريحة" في الناصرة

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

رئيسة قائمة

رئيسة قائمة "نيو عسفيا": النساء قادرات ويستطعن تغيير الواقع

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

 حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

"نيو عسفيا": قائمة نسائية عربية للمنافسة في الانتخابات المحلية

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو:

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو: "نحن نصنع التغيير"

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية "فرصة للتجديد"

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة "نساء القلعة" بشفاعمرو

خاص | استبعاد محروم من رئاسة

خاص | استبعاد محروم من رئاسة "شباب التغيير" بالناصرة

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

ائتلاف

ائتلاف "صوتك قوة" يصعّد المطالبة بتمثيل نسائي في السلطات المحلية

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية