مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة

مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة
ماهر خليلية (تصوير "عرب 48")

ربما كان من أبرز مفاجآت انتخابات السلطات المحلية، الانقلاب الذي حدث في قرية يافة الناصرة، وفوز المرشح ماهر خليلية برئاسة المجلس المحلي في الجولة الأولى على مرشح قائمة "الجبهة" التي تربعت على عرش الإدارة المحلية منذ أكثر من 45 عاما.

وقد تميزت الانتخابات في يافة الناصرة بالهدوء والنظام، ليتضح لاحقا أن روح التغيير كانت تجتاح كل أحياء وشوارع القرية، حتى استيقظت البلدة في تاريخ 31.10.2018 على يوم جديد، أشرق فيه فجر "وحدة يافة".

ماهر خليلية، رجل أعمال ناجح، يدير العديد من المشاريع في مجال البناء والإعمار، وصاحب مكتب هندسة كبير. درس موضوع العلوم السياسية، خاض مجال السياسة المحلية منذ نحو 15 عاما، وأسس قائمته "وحدة يافة- ن" منذ قبل 10 سنوات، وفي العام 2013 دخل إلى المجلس البلدي كعضو في المعارضة حين حصلت قائمته على 4 أعضاء.

والتقى "عرب 48" الرئيس الجديد لمجلس يافة الناصرة، ماهر خليلية، في أول مقابلة له مع وسيلة إعلام بعد نجاحه الكبير والمفاجئ في الانتخابات الأخيرة.

"عرب 48": بداية، حدثنا عن المفاجأة، الانقلاب الذي كما يقال "طبخ على نار هادئة"؟

خليلية: طبعا، المفاجأة الكبيرة في يافة الناصرة جاءت نتيجة عمل شاق منذ ما يقارب 4 سنوات. نحن وضعنا خطة عمل لحصد هذه النتيجة، وعملنا بشكل هادئ وبالتنسيق مع عدة شخصيات في يافة الناصرة. وضعنا خطة حول مبنى المجتمع اليافاوي والعائلات فيها، وقمنا بالتداول حول استقطاب أكبر عدد ممكن من الشرائح غير المنتمية حزبيا، وحاولنا أن نؤثر في كل زاوية، وطبعا نحن أدخلنا في قائمتنا البث المباشر على شبكة التواصل ونقلنا كل الجلسات، حتى العادية منها، لكي يكون المواطن اليافاوي على اطلاع على كل خطواتنا بشفافية وشريكا في الإدارة المحلية. على مدى سنوات طويلة كان المجلس المحلي في يافة الناصرة "علبة مغلقة" لا يعلم المواطن اليافاوي ما يحدث بداخلها. نحن حاولنا أن نوضح للجمهور ما هو واجب ومهام المجلس المحلي تجاه المواطن، ولكي نكون واضحين فإن المجلس المحلي هو عبارة عن مؤسسة صغيرة تعالج فيها كل القضايا التي تهم المواطن في يافة الناصرة، وعلى مستوى المجتمع العربي هي أكبر مؤسسة مشغلة وتعالج قضايا البناء والتطوير والعنف، وطبعا بناء الإنسان وجهاز التعليم وما إلى ذلك. وكما قلت فإنه من خلال التفاف مجموعة شخصيات حول القائمة قمنا بوضع خطة من وجهة نظر مشتركة يكون فيها المواطن اليافاوي في المركز ويقارن بين ما كان وما سيكون، وأن يكون شريكا في التغيير. والحمد لله، نحن استطعنا إيصال هذه الرسالة، وتمكنا من أن نطلع المواطن اليافاوي على أهدافنا. هذا المواطن هو من قرر إحداث التغيير.

"عرب 48": هل كنت تؤمن بأن ذلك يمكن أن يحدث بهذه السهولة في الجولة الأولى؟

خليلية: بصراحة، منذ أكثر من سنتين قلت بأن الإمكانية واردة، والأمر ممكن. أعرف أنه ليس بالأمر السهل، لكن كان لدي إيمان مطلق، وقد كنت أحاول بث هذه الروح للأشخاص الذين عملوا معي، ولكي أكون منصفا بحق نفسي وبحقهم، أقول وأكرر أن هناك مجموعة شخصيات عملت معي وساندتني بشكل قوي. وحاولنا توسيع الدائرة وأصبحت تكبر حتى تحولت إلى كادر كبير، واليوم، جاءت النتيجة وحصدنا ثمرة هذا الجهد.

"عرب 48": كيف سينعكس هذا التغيير على المواطن اليافاوي؟

خليلية: نحن كان شعارنا "الفرق ماهر" ونقصد بهذا الشعار أنه لا بد أن يشعر المواطن بأن المجلس المحلي قريب منه ويعمل لصالحه ومفتوح لخدمته. ونحن نعلم بأن المواطن في يافة الناصرة خصوصا وفي المجتمع العربي عموما يحب أن تتعامل معه المؤسسة المحلية بشعور معين ومعادلات معينة، والنهج الاجتماعي مهم جدا للمواطن العربي، هذا النهج هو الذي سيميز تعاملنا مع المواطن لكي يشعر بأنه قريب وأن المجلس المحلي يحمل همه، ولا بد أنه سيشعر براحة نفسية وبأمان عندما تعمل الإدارة المحلية لصالحه ومن أجله. هذا هو الفرق، وسيجد الفرق أيضا في التعليم وتعزيز روح الانتماء لدى الطالب ولدى المواطن ولدى العاملين في المجلس المحلي، فعلى مدار السنوات السابقة كان في المجلس المحلي موظفون وشخصيات في مناصب عليا، لكن لم يكن هنالك عملا. والفرق هو أننا سنعمل بشكل مباشر أمام المواطن ونعالج القضايا بشكل عيني وجذري بدءا من النظافة، مرورا بأزمة السير وتنظيم عملية إخلاء النفايات، هذه الأمور تبدو صغيرة، لكنها مهمة جدا للمواطن، وانتهاء بالمشاريع الكبيرة وتوسيع المسطح وإقامة المتنزه العام، وبناء الإنسان الصالح الذي هو حلقة في المجتمع، وعندما يحب المواطن مجتمعه فإنه يحافظ عليه ويعطيه من قلبه، خصوصا إذا كان هذا المواطن من أصحاب الكفاءات فإنه قادر على العطاء. يافة الناصرة عائلة واحدة، لن تعد تعرف التمييز بين ابن عائلة أو ابن حزب أو فئة معينة، وسيوضع الإنسان المناسب في المكان المناسب، حسب قدراته وكفاءاته وطاقاته.

"عرب 48": كيف ترى المجلس المحلي بعد يوم من تسلمك الرئاسة؟ هل ستكون دعوة لائتلاف شامل؟ أم أن هناك قوى معينة هي الأقرب لرؤيتك؟

خليلية: القيادة الحالية للمجلس المحلي، الجبهة، تقود البلدة منذ أكثر من 45 عاما، بمعنى أن هناك أجيالا وخصوصا الشباب لم يشهدوا في حياتهم سوى قيادة جبهوية. فنحن سنعرض الشراكة على كل الفئات بشكل رسمي وسندعو لائتلاف شامل وشراكة على أساس مصلحة المجتمع اليافاوي وليس لاعتبارات جانبية. سنضع يدنا بيد كل من يرغب في خدمة المجتمع اليافاوي. وبكل تواضع أقول إن أهل يافة الناصرة شرفاء، وهم محترمون ويتمتعون بأخلاق عالية انعكست في الانتخابات كما شاهد الجميع، ويمكن التعامل معهم على قدم المساواة، وهذا يوفر أرضية خصبة للتعاون وبناء مجتمع صالح. وإذا عرفنا كيف نستفيد من الفرص ونستغل الطاقات فإننا سننهض في مجالات التعليم والبناء والرياضة وجودة الحياة وغيرها.

"عرب 48": كيف هي تركيبة المجلس المحلي في يافة الناصرة، لو نظرنا إلى قوة قائمتك "وحدة يافة" مقابل القوى الأخرى؟

خليلية: نحن اليوم حصلنا على رئاسة المجلس مع خمسة أعضاء، في مجلس مؤلف من 13 عضوا، وحصلت الجبهة على 4 أعضاء، وقائمة (ل م) معلول حصلت على مقعدين، وقائمة (ي ف) بمرشحها نقولا مسعد حصلت على مقعد واحد وقائمة (ز) بقيادة حسين خطيب، مقعد واحد.

"عرب 48": هل لديك تصور حول شكل الائتلاف المستقبلي؟

خليلية: في الواقع حتى اليوم لا زلت استقبل وفود المهنئين، وحتى الآن كان هنالك جس نبض عام، ولمست رغبة في العطاء لدى الجميع تقريبا. ولمست ارتياحا أيضا، ونحن في خضم تسلم المجلس المحلي في الواحد والعشرين من الشهر الجاري، وستكون جلسة افتتاحية لتسليم المهام، ومن الطبيعي أنني سأشارك في دورة إرشاد تجريها وزارة الداخلية للرؤساء الجدد تستغرق خمسة أيام، وأعتقد أنه خلال أسبوعين أو ثلاثة سننهي عملية المشاورات ونعلن عن تركيبة إدارة المجلس الجديدة.

"عرب 48": هنالك تخوف لدى بعض أهالي يافة الناصرة من عودة العائلية والحمائلية والفئوية، في ظل غياب حزب "الجبهة" عن الإدارة، ماذا تقول لهؤلاء؟

خليلية: التخوف أمر شرعي وهو جزء من طبيعة الإنسان، لكنني أعد أهالي يافة الناصرة جميعا، سواء أولئك الذين انتخبونا أو الذين لم ينتخبونا، وأقول لهم إن رئيس المجلس المحلي لجميع الأهالي، ويافة الناصرة فعلا تستحق أكثر، تستحق خدمة وشفافية وأنا جئت لأبني وأعمّر يافة وليس لتوزيع المناصب. ولن أخوض في الحديث عن تصفية حسابات وانتقام لأن هذه الكلمات ليست في قاموسي وليست في سجل كلماتي على الإطلاق وأرفضها. والجميع كان شاهدا على الاحترام المتبادل بيني وبين الرئيس عمران كنانة الذي أعتبره صديقا وزميلا، أدى دوره وقام بالمهام، وأنا ليس من طبعي توجيه الانتقاد للآخرين بل أفضّل الحديث عن المستقبل وعن المشروع الذي أحمله لبلدي "يافة إلى الأمام"، والذي سيرى النور في القريب العاجل، وسنعكس بصورة إيجابية على المجتمع العربي بأكمله.

"عرب 48": ما هي القضايا العينية والمشاكل الحارقة التي لا تحتمل التأجيل وتحتاج إلى علاج فوري في يافة الناصرة؟

خليلية: تطوير شبكة الشوارع وإيجاد مسارات أخرى بديلة للشارع الرئيسي المزدحم، تنظيم عملية جمع النفايات وتنظيف الشوارع، وأذكر أنه خلال الحملة الانتخابية شعرت أن هذه القضية تقض مضاجع أهالي يافة الناصرة، وبالمقابل تعزيز الشعور بالأمان والراحة النفسية لدى المواطن اليافاوي ومكافحة العنف. ثم الاهتمام بالتعليم ومنح وزن خاص وميزانيات خاصة لتطوير التعليم. جميل أن يكون لديك مدرسة واسعة ومتطورة، لكن الأجمل هو أن تحصل على التعليم اللائق من قبل معلمين ذوي كفاءات عالية.

"عرب 48": هل لديك انتماء حزبي، وكيف ستكون علاقتك مع لجنة المتابعة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية؟

خليلية: طبعا، نحن جزء من المجتمع العربي في الداخل، الذي يوجه تحديات ومعاناة خاصة. نحن نشارك ونشاطر شعبنا همومه ومشاكله، لكن دورنا المباشر يرتكز على خدمة المواطن اليافاوي. يافة الناصرة جزء من المجتمع العربي في الداخل، وبناء يافة قد ينعكس على المحيط من حولها، وأنا أقود قائمة "وحدة يافة" التي تأسست سنة 2008 كقائمة محلية غير حزبية، تجمع كل النسيج الاجتماعي وكل عائلات يافة، في فترة معينة كنت محسوبا على حزب "التجمع الوطني الديمقراطي" لكن قائمتي، اليوم، غير حزبية وتأسست لهدف واحد هو بناء يافة الناصرة. بالنسبة لموضوع لجنة المتابعة، نحن على استعداد لتلبية نداء المتابعة والتعاون لخدمة المجتمع العربي عموما ويافة الناصرة على وجه الخصوص.

"عرب 48": البعض طرح شعار "يافة الناصرة... مشروع مدينة"، هل ستسعى إلى تحويل يافة الناصرة إلى مدينة وهل تملك هذه البلدة مقومات المدينة؟

خليلية: دعني أكون واقعيا، ولا أتبنى هذا الكلام قبل دخولي إلى المجلس المحلي. خدمة المواطن تعلو على تعريف البلدة إذا كانت مدينة أو قرية.

"عرب 48": في نهاية فترة المجلس السابق تم الإعلان عن مشاريع سكنية، وعن مشروع المتنزه العام بين يافة الناصرة و"مجدال هعيمك"، هل ستواصلون العمل على هذه المشاريع أم أنه في أولوياتكم مشاريع أخرى؟

خليلية: طوال السنوات الماضية كنا في المعارضة. روح الديمقراطية هي كلمة، ولكنها كلمة تحمل معنى، وبالمجمل العام تميزت الحقبة الماضية بوجود الرأي والرأي الآخر، ونحن كنا الرأي الآخر. لن أسمي ذلك معارضة وإنما رأيا آخر، ونهج المجلس السابق لم يكن يتلاءم مع رؤيتنا ولدينا خطة عمل أخرى. عندما كنا في المعارضة كنا نخلق مشاريع ونطرح مشاريع لم تلق آذانا صاغية، كان دائما لدينا البديل الذي نراه الأفضل. كنا نبث روح العمل في المجلس ونحن في المعارضة، ومشروع المتنزه العام هو أحد مقترحاتنا، وكذلك الملعب المشترك مع "مجدال هعيمك" والذي للأسف سيكون في المستقبل لمجدال هعيمك بعد أن خسرناه حسب معلوماتي، ولم أحصل على أجوبة من إدارة المجلس المحلي ولم أعرف لماذا تخلى عن ستاد كرة القدم. للأسف، هذه الوثائق كانت تغيب عنا بشكل متعمد وكنا نحاول أن نحصل على معلومات دون جدوى، واليوم سوف أقوم بالاطلاع على كل الخرائط والمخططات بشأن ملعب الكرة، ومحاولة تحصيل الملعب ليافة الناصرة. وبالنسبة للمشاريع التي نرى فيها مصلحة للبلدة سنواصل العمل عليها بكل تأكيد.

"خدمة المواطن تعلو على تعريف البلدة" - ماهر خليلية (تصوير "عرب 48")

"عرب 48": ما الفرق بين ماهر خليلية في المعارضة وماهر خليلية في الرئاسة؟

خليلية: ماهر هو ماهر، لكنه كان مقيدا في المعارضة وخارج الائتلاف. نحن القيادة، اليوم، وسوف نستوعب الجميع وسنبث روحا جديدة، روح العمل والعطاء والشراكة الحقيقية والتعاون حتى من خارج دائرة المجلس المحلي. جئنا مكلفين من أهالي يافة الناصرة لخدمتهم وليس من أجل المناصب، ونأمل أن نكون قادرين على صناعة الفرق والتغيير في يافة خلال السنوات الخمس المقبلة.

"عرب 48": هل فعلا رئيس بلدية الناصرة، علي سلام، كان داعما لك في الحملة الانتخابية؟

خليلية: طبعا، علي سلام معروف بمواقفه المعادية للجبهة في كل مكان وهو لا يتردد في القول إنه سيقضي على الجبهة والحزب الشيوعي، ودعمه لي كان يقتصر على الدعوة للتصويت لماهر خليلية من خلال علاقاته مع الناس.



انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

خاص | وليد عفيفي لـ

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": العنف مصدر معيشة لبعض الأشخاص بالناصرة

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

"نيو عسفيا" أول قائمة نسوية تنجح في انتخابات السلطات المحلية

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

مقاطعة جلسة بلدية اللد:

مقاطعة جلسة بلدية اللد: "سياسة رفيفو عنصرية ولم تتغير"

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس "غير يهودي" بالمدن المختلطة

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

"كيان" بعد الانتخابات: حضور نِسوي مشرف وسنتابع العمل مع المنتخبات

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

"ناصرتي": سلام انتقد فيصل طه وقال بأنه سيمحو الحزب والجبهة

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

علي سلام للجبهة و

علي سلام للجبهة و"شباب التغيير": أفضل التعاون وإشراك الجميع

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

 انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع

د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

"بلوكّات" انتخابية..

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ "يد العون" لسلّام

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

قلنسوة: انتخابات متوترة

قلنسوة: انتخابات متوترة

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي

انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي

خاص | وليد عفيفي لـ

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": علي سلام دكتاتور ومأزوم

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

خاص | علي سلام لـ

خاص | علي سلام لـ"عرب 48": لست مستعدا للخسارة

الليكود ضد قائمة يافا

الليكود ضد قائمة يافا

فضائحنا الوطنية...

فضائحنا الوطنية...

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل "المفبرك"

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

الرملة: التماس لشطب حملة

الرملة: التماس لشطب حملة "البيت اليهودي" ضد العرب

يا رب تمرق على خير...

يا رب تمرق على خير...

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة:

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة: "طالعة" إلى أين؟

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

عاصلة: طلب النيابة بـ

عاصلة: طلب النيابة بـ"وصمة عار" سياسي بامتياز

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

 اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على "الصوت الصامت"

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

الحملة الانتخابية لحزب

الحملة الانتخابية لحزب "الليكود" تحرض على العرب في يافا

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

 سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

قائمة

قائمة "يافا" تقدم قائمة مرشحيها النهائية لانتخابات المجلس البلدي

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

قائمة

قائمة "البيت الفحماوي" تتقدم بأوراقها لمأمور الانتخابات

حصري | قائمة مرشحي

حصري | قائمة مرشحي "ناصرتي"

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و"الإصلاح والتغيير" لتشكيل قائمة عضوية

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

"شباب التغيير" والعفيفي: العمل بدأ لإنهاء "حقبة غير مريحة" في الناصرة

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

رئيسة قائمة

رئيسة قائمة "نيو عسفيا": النساء قادرات ويستطعن تغيير الواقع

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

 حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

"نيو عسفيا": قائمة نسائية عربية للمنافسة في الانتخابات المحلية

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو:

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو: "نحن نصنع التغيير"

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية "فرصة للتجديد"

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة "نساء القلعة" بشفاعمرو

خاص | استبعاد محروم من رئاسة

خاص | استبعاد محروم من رئاسة "شباب التغيير" بالناصرة

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

ائتلاف

ائتلاف "صوتك قوة" يصعّد المطالبة بتمثيل نسائي في السلطات المحلية

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية