خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": العنف مصدر معيشة لبعض الأشخاص بالناصرة

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": العنف مصدر معيشة لبعض الأشخاص بالناصرة
وليد عفيفي (تصوير "عرب 48")

عاد وليد عفيفي، الذي خاض المنافسة في انتخابات رئاسة بلدية الناصرة لمزاولة عمله بهمة ونشاط أكبر لصالح المجتمع النصراوي، وأكد أنه ينظر إلى الإيجابيات في كل تجربة، واضعا نصب عينيه العديد من المشاريع والبرامج التي سيعمل عليها بهدف المساهمة في بناء المجتمع والارتقاء به نحو الأفضل.

ومثلما خصّ العفيفي موقع "عرب 48" بأول مقابلة عند إطلاق حملته الانتخابيّة، يخصّه اليوم بأول مقابلة بعد انتهاء الانتخابات، قيّم عفيفي فيها انتخابات بلدية الناصرة الأخيرة، مؤكدا أنه لن يخوض الانتخابات في الدورة المقبلة، وأنه سيسعى لإنشاء قيادة شابة وطموحة.

"عرب 48": كيف تقيم نتائج الانتخابات لبلدية الناصرة، والتي فاز بها علي سلام بفارق كبير؟

عفيفي: أعتقد أن الانتخابات المحلية، وبسبب وضعية بلدية الناصرة، تأثرت بعوامل كثيرة من خارج الناصرة، والواقع الذي أفرزته نتائج الانتخابات، في هذه المرحلة، نتج عن الوضعية السياسية العامة في البلاد، بمعنى أن معظم التأثيرات لم تكن محلية. ولو سألنا أنفسنا من له مصلحة في أن يكون له دور مؤثر في انتخابات الناصرة؟ نجد أن هناك عدة فئات كانت معنية بهذه النتيجة وكل منها أخذ دوره. ومن أبرز هذه التأثيرات كان دور الحركة الإسلامية، وبعض الأحزاب والشخصيات السياسية ومنها أحمد طيبي الذي كانت له علاقة مباشرة بانتخابات الناصرة، وهو أعلن عن نفسه بأنه "مهندس" الانتخابات المحلية في المجتمع العربي، وأعتقد أن هناك رضا تاما من السلطة لسير أمور الانتخابات في الناصرة ونتائجها.

"عرب 48": أنت وصفت خطابك بأنه عقلاني ومتزن وواقعي، مقابل الخطاب الغوغائي، ألا تحمل الجمهور النصراوي جزءا من المسؤولية فالنتيجة بالتالي تعكس تصويتهم؟

عفيفي: نعم، كنا نحرص على مخاطبة عقل الإنسان الذي يسعى إلى تطوير مجتمعه، مقابل الخطاب الغوغائي والفوضوي والشرذمة، لكن على ما يبدو، كان هناك رغبة أو نية لتشويه صورة الناصرة وشيطنة الفئات السياسية في المدينة لتبرير دفع الناس عن تحكيم العقل، ولعكس وضعية البلد وكأنها ما تزال تعاني من تداعيات الفشل الذي خلفته إدارة الجبهة للبلدية في السنوات السابقة. كنت طوال الوقت أقول إن علي سلام كان جزءا من هذه الإدارة وهو جزء من الجهاز الذي أحضر في سنوات التسعينيات ليتعامل بمسؤولياته، إذا كانت عليه مسؤوليات في إطار الجبهة، لذلك فإن خطاب علي سلام كان يهدف فقط إلى تكريه الناس بالجبهة بوصفها هي من أفشلت بلدية الناصرة، مع أنني أعتقد بأن الذي أفشل مدينة الناصرة هو عدم وجود الوعي لهويتنا نحن كأبناء للناصرة، والخلل في الانتماء الوطني، وهنا ربما يشار إلى فشل القوى السياسية التي عجزت عن التعامل بجرأة وبصراحة على توضيح الخط الوطني العام، وعملت هذه القوى من خلال توجهاتها الخاصة والفردية، بينما الواقع يقول إن الخط الوطني كان يجب أن يكون واضح المعالم، لا التباس فيه ولا مهادنة.

"عرب 48": يقال، وأنت تعلم ذلك، إن الجمهور النصراوي كان يرى خطاب الجبهة وخطابكم استعلائيا مقابل خطاب شعبي أو شعبوي يخاطب العامة، ما رأيك؟

عفيفي: لا... هذا الكلام غير صحيح، لم يكن أي خطاب استعلائي مقابل خطاب شعبي، فتوجهنا جاء على أساس طرح بدائل لتطوير المجتمع، فالتعليم هو أمر شعبي والثقافة هي شأن شعبي يهم كل الناس، وهي جزء من ثقافة الإنسان وحضارته وامتداده التاريخي، موضوع مكافحة الجريمة هو أمر شعبي، وتوسيع مسطح المدينة كذلك هو أمر شعبي يهم كل مواطن. ونحن لسنا بحاجة إلى خطابة بلغات تختلف، ولكن عندما يصبح المواطن يرى بأن القشور هي أهم من جوهر مشاكله وهمومه، ويعزو مشاكله هذه لجسم ثالث لكي يبرئ نفسه من المسؤولية، ويوجه أسباب فشله للآخرين بادعاء أن غيره لم يقم بدوره، يطرح السؤال أين كان دورك أنت؟! نحن مجتمع يبحث دائما عن الأعذار ودوره يقتصر على رد الفعل وليس المبادرة، نحمّل مسؤولية توجهنا وأخطائنا لغيرنا "نحن أخطأنا لأن غيرنا أراد لنا أن نخطئ"! بينما الواقع هو أن مسؤوليتنا هي في تحمل مسؤولية مجتمعنا. والحديث عن أن خطاب الجبهة أو وليد عفيفي كان خطابا متعاليا، وفي المقابل علي سلام لم يكن لديه أي خطاب شعبي بل انتهج الغوغائية وزرع الكراهية واعتمد تشويه الصورة والسمعة للبعض، دون أن يكون لديه أي برنامج أو طرح لفكر معين، فالمشاريع لا يتم إنجازها بالمجسمات وصور الجامعة وإستاد الكرة، فهذه كلها كانت استخفاف بعقول الناس. ويبدو أن المحرك الرئيسي للناس هو الانتماءات الضيقة والكراهية والحقد على الغير، في الوقت الذي كنا نحن ندعو إلى تقبل الغير واحترام المختلف والرأي الآخر. لذلك قلت إنه لن تكون هناك معارضة في المجلس البلدي لو حصلت على الرئاسة، بل ستكون شراكة في العمل البلدي لأننا كلنا أبناء بلد ولدينا نفس المشاكل، ونرغب في إيجاد حلول، لكن علي سلام أراد إلغاء الطرف الآخر ومحاولة تشويهه، وهكذا تصرف تجاهي، واهتم بتشويه سمعتي وسمعة الشركات الاقتصادية المشغلة لأكبر قطاع من العمال والموظفين في مدينة الناصرة، وهذا خطأ ممنهج يحمل رسالة بأننا لا نريد لأهلنا النجاح بل علينا أن نبقى اتكاليين. ننتظر الوزير حتى يقدم لنا ميزانية ولا نستطيع أن نبني مجتمعا ناجحا، ونعتمد على الحكومة في إيجاد حلول لمشاكلنا وتجاهل فكرة أننا نستطيع أن نرتقي بالمستوى الفكري والمستوى التشغيلي لأهل البلد، وفي بناء اقتصاد محلي ومجتمع مترابط. هذه الطروحات لم تكن موجودة بل كانت العبثية هي سيدة الموقف لدى علي سلام، مقابل برنامج واضح، ولكي لا يفهم عليه الناس اتبع نهج التهجم والغوغائية، وكانت كلماته كلها متناقضة، وعلى مدار حملته الانتخابية استعمل نقيض كل كلمة كان يقولها سواء في نفس الخطاب أو في موقع آخر، فالموضوع ليس موضوع خطاب شعبوي وآخر استعلائيًا بقدر ما هو توجيه واضح لحالة فوضى وعدم إيجاد حلول لأن هذه الفوضى تفيد المصالح الضيقة للبعض، ونحن نعلم أن لدى البعض أهداف في عدم مكافحة الجريمة والعنف وحل مشاكل الخاوة.

"عرب 48": من المستفيد من عدم مكافحة العنف؟

عفيفي: لن أذكر أسماء، ولكن هم أشخاص يشكل العنف مصدر معيشة لهم، وطرح حلول لمشاكل العنف لا تناسبهم لأنهم هم جزء من العنف. مقابل ذلك هنالك غياب للرؤية الواضحة للخط الوطني وفرز العلاقة بين تيار يهدف إلى بناء المجتمع والنهوض به كجزء من الكرامة المحلية والشخصية المستقلة وبناء الإنسان الذي قد يلتقي مع المستقبل بطموحات خارج إطار الأقلية، وبين أشخاص كانوا سياسيين انتهازيين على مدار عشرات السنين، لذلك فإن جزء من المسؤولية تقع على عاتق الأحزاب لأنها لم تكن واضحة.

"عرب 48": حسب رأيك، اليوم، بعد مرور نحو شهر على الانتخابات هل كان تحالفك مع الجبهة تحديدا بمعزل عن القائمة الأهلية وشباب التغيير خطأ، خاصة أن علي سلام استغل هذا التحالف للتحريض عليك بوصفك جبهوي وشيوعي، وربما نجح في ذلك؟

عفيفي: أولا، خطاب علي سلام هذا جاء نتيجة الفراغ السياسي والعملي لديه وعدم إيجاد ما يقوله للناخب، ولكي يربط استمرار معاناة أهل الناصرة بالإدارة السابقة، ووجد أن هذا الهجوم كان ورقة رابحة له في الانتخابات الماضية وواصل هذا النهج. أعتقد أن 38% من أهل الناصرة رأوا صورة مغايرة، ويعتقدون أنه لا مكان لهذه اللغة في الشارع، وهذه النسبة من أهالي المدينة كانت مقتنعة بضرورة التغيير وبشراكة الجبهة، وكان على "ناصرتي" أن تكون شريكة أيضا لأن من فيها هم أبناء هذا المجتمع وهم ليسوا رهائن لدى إنسان معين. اليوم هم رهائن! ليس لديهم حرية القرار ولا حتى طرح فكرة إيجابية تصب في مصلحة المدينة. ولتفادي المواجهة كان من الأسهل عليهم الخوض مع الركب وركوب موجة خطاب التشويه لسمعة الغير لتحصيل مكاسب شخصية.

"عرب 48": ماذا تعلمت من هذه التجربة، وهل ترى نفسك مرشحا في الانتخابات المقبلة؟

عفيفي: تعلمت شيئا واحدا هو أن المجتمع النصراوي يجب ألا يُترك، ويجب العمل على مأسسة العمل الجماعي والجماهيري، وهذا ما سأعمل عليه في المستقبل من موقعي.

"عرب 48": لكن هذا المجتمع رفضك رئيسا، هذا ما اختاروه لأنفسهم وعليهم تحمل مسؤولية اختيارهم؟

عفيفي: اللغة العربية غنية بالمقولات وبالحكم والأمثال، أستطيع أن أذكر لك عشرات الحكم في الأمل والطموح والسعي للأفضل والرغبة في الانتماء، مقابل عشرات المقولات الأخرى المناقضة في تثبيط الهمم وزرع خيبة الأمل وزرع اليأس، لكن أنا أسعى لبناء جسر من الأمل في بحر من اليأس للانتقال إلى مرحلة أفضل. نحن نعيش في هذا المجتمع وواجبنا أن نخدمه إن لم يكن بالعمل السياسي فبالاجتماعي والاقتصادي، ويستحيل الارتقاء بالمجتمعات دون تحمل المسؤوليات على طول المسيرة غير آبهين بالإخفاقات التي تواجهنا في الطريق. المهم أن نصل إلى الهدف وإلى النتائج التي بدأنا نسعى لأجلها والمتمثلة بمأسسة العمل الاجتماعي في الناصرة، والعمل على توعية المجتمع لكيفية وضع أهدافه المستقبلية، وتوضيح الصور أمامه من خلال عملية الفرز والاختيار في التوجه، سواء إلى الخط الوطني أو الخط الديني أو الخط الغوغائي أو الانتهازي، وذلك لكي يسهل على الخط الوطني أن يفرز أو أن يلفظ هؤلاء من حوله.

"عرب 48": لم تجب على السؤال حول رغبتك في الترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى؟

عفيفي: سيكون لي دور فعال في بناء قيادة شبابية واعية وجاهزة لقيادة الناصرة نحو مستقبل أفضل، لكن لا أعتقد أنني سأكون مرشحا للرئاسة مرة أخرى. ولا أرى في أي شخص بأنه "الصورة الوحيدة" لقيادة مجتمع! بل الأهم هو البحث عن أشخاص لديهم طموحات وكفاءات ورغبة في التغيير والنهوض بالمجتمع، يحملون رؤية لبناء مدينة مزدهرة. وأعتقد أن مجتمعنا العربي على مستوى البلاد بحاجة لهذه الصيغة وتوضيح الخطوط العريضة في بناء مستقبل مجتمعنا، وفي مقدمتها الخط الوطني الذي يعرف كيف يلفظ الخطوط الأخرى التي تحاول أن تمنع وتعرقل تطوره أو تملي عليه شروطها.

"عرب 48": هل تفاجأت من النتيجة؟

عفيفي: طبعا، تفاجأت من النتيجة. وقد وصلت إلى قناعة بأن نتائج انتخابات الناصرة لم تعكس 100% قرار الناخب النصراوي، بل كانت متأثرة بقوى خارجية، وكانت هناك تدخلات عديدة بكل المستويات، لأن إسقاطات الانتخابات في الناصرة عادة ما تكون لها إسقاطات على الانتخابات العامة. وقد تمت تهيئة الظروف لهذه النتيجة، ولذلك أنت ترى اليوم الغزل والمزاودات والمساومات والرخص في تحديد الخط السياسي الوطني في الانتخابات العامة.

"عرب 48": أين أخطأتم، وهل تشعر بأن هناك من خدعك أو غرّر بك، أم أنكم لم تحسنوا التقدير؟

عفيفي: المشكلة لا تكمن بالاستنتاجات ولا بالتقييم "جل من لا يسهو". لا يوجد إنسان يعمل بدون أخطاء، ربما كانت أخطاء هنا وهناك، ولكن كنت مقتنعا جدا بضرورة الاستقلالية وعدم الانتماء لأي فئة بشكل قيادي، وهذا ما حاولنا أن نطرحه، وبهذا الطرح لا يوجد خطأ. القرار باستقلالية الرأي وعدم التبعية أمر ضروري. مجتمعنا بحاجة لأشخاص يفكرون خارج الأطر وخارج القوالب، لأن كل إطار يرى نفسه الأفضل من وجهة نظره، بينما كنت أرى مستقبل مدينة الناصرة من خلال مجموعة الرؤى الوطنية الصحيحة وغير المنتفعة والتي لا تعمل في الظلام!



انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

"نيو عسفيا" أول قائمة نسوية تنجح في انتخابات السلطات المحلية

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

مقاطعة جلسة بلدية اللد:

مقاطعة جلسة بلدية اللد: "سياسة رفيفو عنصرية ولم تتغير"

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة

مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس "غير يهودي" بالمدن المختلطة

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

"كيان" بعد الانتخابات: حضور نِسوي مشرف وسنتابع العمل مع المنتخبات

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

"ناصرتي": سلام انتقد فيصل طه وقال بأنه سيمحو الحزب والجبهة

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

علي سلام للجبهة و

علي سلام للجبهة و"شباب التغيير": أفضل التعاون وإشراك الجميع

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

 انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع

د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

"بلوكّات" انتخابية..

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ "يد العون" لسلّام

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

قلنسوة: انتخابات متوترة

قلنسوة: انتخابات متوترة

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي

انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي

خاص | وليد عفيفي لـ

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": علي سلام دكتاتور ومأزوم

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

خاص | علي سلام لـ

خاص | علي سلام لـ"عرب 48": لست مستعدا للخسارة

الليكود ضد قائمة يافا

الليكود ضد قائمة يافا

فضائحنا الوطنية...

فضائحنا الوطنية...

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل "المفبرك"

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

الرملة: التماس لشطب حملة

الرملة: التماس لشطب حملة "البيت اليهودي" ضد العرب

يا رب تمرق على خير...

يا رب تمرق على خير...

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة:

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة: "طالعة" إلى أين؟

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

عاصلة: طلب النيابة بـ

عاصلة: طلب النيابة بـ"وصمة عار" سياسي بامتياز

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

 اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على "الصوت الصامت"

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

الحملة الانتخابية لحزب

الحملة الانتخابية لحزب "الليكود" تحرض على العرب في يافا

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

 سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

قائمة

قائمة "يافا" تقدم قائمة مرشحيها النهائية لانتخابات المجلس البلدي

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

قائمة

قائمة "البيت الفحماوي" تتقدم بأوراقها لمأمور الانتخابات

حصري | قائمة مرشحي

حصري | قائمة مرشحي "ناصرتي"

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و"الإصلاح والتغيير" لتشكيل قائمة عضوية

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

"شباب التغيير" والعفيفي: العمل بدأ لإنهاء "حقبة غير مريحة" في الناصرة

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

رئيسة قائمة

رئيسة قائمة "نيو عسفيا": النساء قادرات ويستطعن تغيير الواقع

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

 حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

"نيو عسفيا": قائمة نسائية عربية للمنافسة في الانتخابات المحلية

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو:

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو: "نحن نصنع التغيير"

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية "فرصة للتجديد"

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة "نساء القلعة" بشفاعمرو

خاص | استبعاد محروم من رئاسة

خاص | استبعاد محروم من رئاسة "شباب التغيير" بالناصرة

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

ائتلاف

ائتلاف "صوتك قوة" يصعّد المطالبة بتمثيل نسائي في السلطات المحلية

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية