د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع

د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع
سعيد زيداني (فيسبوك)

* تراجع العمل السياسي الحزبي على حساب المحلي العائلي ميزة أساسية لهذه الانتخابات

* ظاهرة على سلام تخفي استقطابا اجتماعيا فشل توافق الأحزاب ومرشحها في كسره

* على الأحزاب بلورة برامج إستراتيجيّة تربط المحلي بالوطني والسياسي بالعمل البلدي


أفاد تقرير للمركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - "مدار"، استند إلى تحليلات إسرائيلية أن نتائج انتخابات السلطات المحلية في إسرائيل، التي جرت يوم 30 تشرين الأول/أكتوبر 2018، دلّت بشكل عام على ضعف حضور الأحزاب.

وأشار التقرير إلى أنّ ضعفَ حضور الأحزاب في إسرائيل عمومًا، ينطبق أكثر فأكثر على السلطات المحلية العربية، التي لم تسجّل تقدمًا كبيرًا للأحزاب العربية في هذه الانتخابات، بينما سطع نجم مرشحي الحمائل والمرشحين المستقلين.

وجرت الانتخابات المحليّة في 250 بلدية ومجلسًا محليًا ومجلسًا إقليميًا، وتجاوزت نسبة التصويت القطرية %56، في حين جرت الانتخابات في 66 بلدية ومجلسا محليا عربيا، يقدر عدد أصحاب حق الاقتراع فيها بنحو 750 ألف شخص، وصلت نسبة التصويت 80% وفاقت في بعض البلدات الـ90%.

وبنظرة سريعة على النتائج، نلحظ أن أبرز معركة انتخابية جرت في مدينة الناصرة، حيث فاز المرشح المستقل علي سلام، الذي كان قد أطاح في الانتخابات الماضية برئيس البلدية السابق، رامز جرايسي، بعد أربعة عقود من تولي الجبهة لرئاسة البلدية، وفاز سلام بولاية ثانية بعد أن هزم المرشح التوافقي، رجل الأعمال وليد العفيفي، بفارق نحو 13 ألف صوت، فيما حصلت قائمته على غالبية مقاعد المجلس البلدي.

وفي أم الفحم لم يفلح التيار الذي كان محسوبا على الحركة الإسلامية الشمالية، وقائمته "البيت الفحماوي"، من الفوز بالجولة الأولى واستعادة رئاسة البلدية التي كانت الشمالية قد تنازلت عنها طواعية بعد أن أعلنت التوقف عن خوض الانتخابات عام 2013، حيث فاز المرشح الذي انشق عنها، الشيخ خالد حمدان برئاسة البلدية، على أن تجري الجولة الثانية بين مرشح البيت الفحماوي، د. سمير محاميد والشيخ خالد حمدان.

وفي مدينة شفاعمرو، فاز برئاسة البلدية المرشح المستقل المحسوب على السلطة، عرسان ياسين، على رئيس البلدية الحالي، أمين عنبتاوي، المدعوم من التجمع وأبناء البلد، والذي سبق أن تغلب في انتخابات 2013 على الرئيس السابق، والمرشح الذي تدعمه الجبهة، ناهض حازم.

كما شكلت خسارة رئيس اللجنة القطرية مازن غنايم في سخنين إحدى مفاجآت الانتخابات، بعد أن فاز د. صفوت أبو ريّا المدعوم من الجبهة، التي استعادت البلدية بعد عشر سنوات من الإطاحة بها من قبل غنايم، الذي كان مدعوما من التجمع الوطني الديمقراطي.

وفازت الجبهة برئاسة بلدية عرابة، كذلك، حيث استعاد مرشحها عمر نصار منصبه الذي فقده في الانتخابات السابقة، كما فاز مرشحها في كفر ياسيف، شادي شويري، على رئيس المجلس، عوني توما، وفاز مرشح الجبهة في عيلبون، سمير أبو زيد، على الرئيس الحالي، جريس مطر، المحسوب على التجمع، بالمقابل خسرت الجبهة رئاسة مجلس إكسال المحلي، ورئاسة المجلس المحلي في يافة الناصرة، لصالح مرشح التجمع، ماهر خليلية.

وفي كفر قاسم، فاز عادل بدير، المحسوب على الحركة الإسلامية الجنوبية بدورة ثانية، كذلك فاز مرشح أبناء البلد، سليم صليبي، بدورة ثانية في مجد الكروم.

وحول مؤشرات نتائج الانتخابات المحلية ودلالاتها وتأثيراتها على مجمل الساحة السياسية للداخل الفلسطيني، في ضوء المكانة الخاصة المرجوة من الحكم المحلي، كان هذا الحوار مع أستاذ الفلسفة في جامعة القدس والباحث في الشأن السياسي، د. سعيد زيداني.

عرب 48: ما هي أهم الاستخلاصات من مجريات ونتائج الانتخابات المحلية، وما هي أبعاد وانعكاسات هذه النتائج على ساحتنا الوطنية؟

زيداني: برز خلال الانتخابات المحلية ثلاثة نماذج تستحق التوقف عندها وتحليلها، النموذج الذي برز في المدن المختلطة يافا وحيفا واللد والرملة و"نتسيرت عليت"، حيث تداعت الأقلية العربية في هذه المدن وأفلحت في إدخال ممثلين عنها إلى البلديات، وهذا نموذج مصغر عن الأقلية الفلسطينية في إسرائيل التي تشارك في اللعبة الديمقراطية قطريًا للتعبير عن ذاتها السياسية، وإيصال من يمثلون مصالحها إلى الكنيست.

ما يميز هذا النموذج، إضافةً إلى عدم وجود البعد الحمائلي، هو وحدة الأحزاب في قوائم مشتركة في الغالب، وهي قوائم حققت نجاحات متفاوتة بعضها لا بأس به في عدد من المدن مثل اللد والرملة.

النموذج الثاني هو نموذج الناصرة، الأحزاب السياسية المدعومة من العائلات الأرستقراطية في الناصرة، مقابل علي سلام المدعوم من الأحياء الشعبية، وهو نموذج يذكر بالنموذج الذي قاده الليكود عام 1977 عندما حدث الانقلاب على حكم حزب العمل في إسرائيل، حيث كان الانقسام بين "النخبة الأشكنازية"، مقابل من وصفوا تحقيرا بـ"التشختشخيم".

في الناصرة، تم التعبير عن هذا الانقسام مجازًا في الانتخابات الماضية بـ"جماعة السوشي" مقابل "جماعة الرز واللبن"، وهو انقسام لم تنجح الأحزاب ومرشحها التوافقي، أو بسبب مرشحها التوافقي، في كسره وظل يلعب لصالح علي سلّام.

أما النموذج الثالث، وهو النموذج السائد في غالبية القرى والمدن، التي كانت قرى وصارت مدنا، والمتمثل بهيمنة العائلية والحمائلية مقابل الدور الثانوي للأحزاب، وحتى لو تحالفت في هذه الحالة العائلات مع أحزاب أو العكس، فإنّ العنصر المقرر في هذا النموذج هو ليس العنصر الحزبي، بل الوضع المحلي العائلي.

عرب 48: لا بد من أن أستوقفك هنا، لنستوضح معا أسباب تعزز ظاهرة العائلية والحمائلية من انتخابات إلى أخرى، عوضًا عن اضمحلالها، وهي ظاهرة برزت بأسوأ تجلياتها في الانتخابات الأخيرة؟

زيداني: العائلية ليست ظاهرة جديدة، فهي موجودة معنا منذ الخمسينيات، ولكن يجدر بنا الانتباه إلى بُعدين جديدين في هذه الظاهرة، الأول هو استبدال المخاتير بأصحاب الشهادات العليا والثاني استبدال الحالة التي كانت فيها العائلة تريد أن تثبت وجودها وكرامتها ومكانتها من خلال الحصول على رئاسة أو حصة في المجلس المحلي، بوضع باتت فيه القيادات من أصحاب الشهادات العليا، هي من تريد إثبات نفسها وجدارتها عن طريق استنهاض العائلة وتوظيفها في خدمة هذا الهدف.

وهذا فارق كبير يكمن في العقلية التي كانت تسعى إلى توظيف الإطار العائلي في خدمة الجماعة حتى ولو معنويا، وبين العقلية التي توظف الإطار العائلي والجماعة في خدمة الفرد أو المجموعة الصغيرة من الأفراد.

عرب 48: طبعا هذا التوظيف وهذا النهوض يتعززان في ظل غياب العمل الوطني وأدواته السياسية المتمثلة بالأحزاب؟

زيداني: العائلية والانتماءات المرافقة والمشابهة لها ظاهرة موجودة في المجتمعات الريفية والقروية في العالم كله، السؤال كيف يتم التعاطي معها سياسيًا، والإجابة تختلف في حال وجود أو غياب أحزاب سياسية ونجاحها في النفاذ إلى الساحات المحلية ونوع العلاقة بينها وبين التركيبات الاجتماعية القائمة.

ويمكن القول في هذا السياق، إنّه رغم التحفظ على التحالفات التي صنعت بعد يوم الأرض 76، وأدت إلى تغيير سياسي في مجالسنا المحلية، فإنّ العنصر والنَفَس الوطني السياسي كان هو المهيمن في حينه، وبتعبير أكثر فجاجة يمكن القول لقد تحول الوضع من حزب لديه عائلة إلى عائلة لديها حزب.

عرب 48: عودة إلى الناصرة التي شكّلت مفتاح التغييير في حينه، بحدوث الانقلاب المشهود عشية يوم الأرض، وفوز توفيق زياد برئاسة البلدية في الانتخابات التي جرت عام 1975، ماذا جرى؟

زيداني: لسنا بحاجة إلى كثير من التفقّه لنعرف من هي الفئات التي صنعت التغيير عام 1975 وقادت توفيق زياد لرئاسة البلدية، كما أن ما جرى في الناصرة في الانتخابات الماضية شبيه بما حدث في دول الكتلة الشرقية، حيث قالت الناس كفى للجبهة بعد أربعين عاما، وعندما حاولت العودة في هذه الانتخابات عن طريق المرشح التوافقي قالوا لها لم يحن الأوان لذلك، كما أنه حريٌّ بالأحزاب خاصة التي تقول إنها يسارية أن تعيد النظر في تموضعها وتحالفاتها.

عرب 48: الجامع بين نموذج الناصرة وسائر القرى والمدن العربية في هذه الانتخابات هو غياب القضايا والبرامج السياسية؟

زيداني: صحيح، في جميع الحالات غاب عن الانتخابات العنصر القطري السياسي، فلم تكن القضايا الوطنية في الصدارة، ولم يكن لها تأثير عليها، وكأننا وضعنا هذه القضايا جانبا وركزنا على القضايا المحلية.

وفي الحقيقة، فإنّ الحلقة المفقودة والقضية التي يجب أن تؤرقنا جميعا هي عملية الربط بين الوطني والمحلي، فنحن نعرف أنّ غياب الأحزاب له علاقة بغياب البرامج، التي، وإن وجدت، لم تكن هي محور النقاش والاهتمام.

عرب 48: بدا وكأن الأحزاب ليس لديها ما تقدّمه، وحيثما تواجدت انساقت وراء النقاش والصراع محلي الطابع، كما حدث في الناصرة مثلا؟

زيداني: في مستوى الحكم المحلي، الصراع هو على الوظائف والموارد، وكلما كانت هذه الموارد شحيحة كلما كان الصراع حولها أشد، وهذا الصراع يعبر عن نفسه بطريقتين، الأولى بنسبة التصويت العالية جدًا، والثانية بمظاهر العنف التي رافقت هذه الانتخابات.

بالمقابل، فإنّ الأحزاب السياسية لم تستطع لأنها في المعارضة الأبدية (المقصود على مستوى الدولة) لا يوجد لديها برامج أو خطط تقدمها للناس، برامج تربط بين الوطني والمحلي وتستجيب للقضايا الحارقة في مجالات البناء والتخطيط والتعليم والصحة والبنية التحتية وغيرها.

عرب 48: مثل تلك البرامج التي تربط بين الوطني والمحلي تستطيع الأحزاب بلورتها حتى لو كانت في "المعارضة الأبدية" كما تقول؟

زيداني: يمكن ذلك ولكن الموضوع يحتاج إلى مبادرة في مجالات متعددة، كالتخطيط والتعليم والصحة وغيرها وعدم الاكتفاء بصيانة ما هو موجود، مثلًا بلورة اقتراح إقامة مدن عربية جديدة لحل أزمة السكن أو إقامة جامعة عربية لحل مشكلة التعليم العالي أو إقامة مشاريع اقتصادية لحل مشكلة البطالة بين النساء خاصة.

مثل تلك المبادرات هي حلقات الوصل بين الوطني والمحلي وبين السياسي واليومي، وهي القادرة على نقل زمام المبادرة إلى الأحزاب والتخفيف من حدة النزعات العائلية والطائفية والمظاهر الفردانية.

اقرأ/ي أيضًا | كرامة وخدمات


د. سعيد زيداني: أستاذ الفلسفة في جامعة القدس وباحث في الشأن السياسي.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية


انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

خاص | وليد عفيفي لـ

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": العنف مصدر معيشة لبعض الأشخاص بالناصرة

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

"نيو عسفيا" أول قائمة نسوية تنجح في انتخابات السلطات المحلية

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

مقاطعة جلسة بلدية اللد:

مقاطعة جلسة بلدية اللد: "سياسة رفيفو عنصرية ولم تتغير"

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة

مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس "غير يهودي" بالمدن المختلطة

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

"كيان" بعد الانتخابات: حضور نِسوي مشرف وسنتابع العمل مع المنتخبات

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

"ناصرتي": سلام انتقد فيصل طه وقال بأنه سيمحو الحزب والجبهة

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

علي سلام للجبهة و

علي سلام للجبهة و"شباب التغيير": أفضل التعاون وإشراك الجميع

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

 انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

"بلوكّات" انتخابية..

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ "يد العون" لسلّام

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

قلنسوة: انتخابات متوترة

قلنسوة: انتخابات متوترة

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي

انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي

خاص | وليد عفيفي لـ

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": علي سلام دكتاتور ومأزوم

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

خاص | علي سلام لـ

خاص | علي سلام لـ"عرب 48": لست مستعدا للخسارة

الليكود ضد قائمة يافا

الليكود ضد قائمة يافا

فضائحنا الوطنية...

فضائحنا الوطنية...

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل "المفبرك"

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

الرملة: التماس لشطب حملة

الرملة: التماس لشطب حملة "البيت اليهودي" ضد العرب

يا رب تمرق على خير...

يا رب تمرق على خير...

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة:

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة: "طالعة" إلى أين؟

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

عاصلة: طلب النيابة بـ

عاصلة: طلب النيابة بـ"وصمة عار" سياسي بامتياز

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

 اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على "الصوت الصامت"

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

الحملة الانتخابية لحزب

الحملة الانتخابية لحزب "الليكود" تحرض على العرب في يافا

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

 سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

قائمة

قائمة "يافا" تقدم قائمة مرشحيها النهائية لانتخابات المجلس البلدي

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

قائمة

قائمة "البيت الفحماوي" تتقدم بأوراقها لمأمور الانتخابات

حصري | قائمة مرشحي

حصري | قائمة مرشحي "ناصرتي"

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و"الإصلاح والتغيير" لتشكيل قائمة عضوية

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

"شباب التغيير" والعفيفي: العمل بدأ لإنهاء "حقبة غير مريحة" في الناصرة

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

رئيسة قائمة

رئيسة قائمة "نيو عسفيا": النساء قادرات ويستطعن تغيير الواقع

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

 حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

"نيو عسفيا": قائمة نسائية عربية للمنافسة في الانتخابات المحلية

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو:

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو: "نحن نصنع التغيير"

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية "فرصة للتجديد"

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة "نساء القلعة" بشفاعمرو

خاص | استبعاد محروم من رئاسة

خاص | استبعاد محروم من رئاسة "شباب التغيير" بالناصرة

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

ائتلاف

ائتلاف "صوتك قوة" يصعّد المطالبة بتمثيل نسائي في السلطات المحلية

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية