خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": علي سلام دكتاتور ومأزوم

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": علي سلام دكتاتور ومأزوم
وليد عفيفي (تصوير "عرب 48")

تشهد مدينة الناصرة منافسة محتدمة بين مرشحي رئاسة البلدية، وليد عفيفي وعلي سلام، فيما تتنافس 5 قوائم على مقاعد العضوية الـ19 في الانتخابات التي ستُجرى يوم الثلاثاء المقبل، الثلاثين من تشرين الأول/ أكتوبر. ويحظى عفيفي بدعم القوى السياسية في الناصرة.

وأجرى "عرب 48" هذا اللقاء الخاص مع المرشح لرئاسة بلدية الناصرة، وليد عفيفي:

"عرب 48": المرشح المنافس، علي سلام، دعاك للانسحاب والتعاون معه، وقال إنك من عائلة كريمة ورجل ناجح ولا يريد لك الهزيمة، كيف ترد؟

عفيفي: الرجل موهوم وليس فقط مأزوم... هو يعتقد أنه بالضجة التي يفتعلها وبكثرة الشوادر (اللافتات) التي يعلقها يحسم الحملة الانتخابية لصالحه. في البداية كان متفوقا نعم هذا صحيح، ولكنه في المرحلة الأخيرة انخفضت نسبته بما لا يقل عن 25% وخسر هذه النسبة من المؤيدين الذين انضموا إلى حملتنا. اليوم علي سلام لا يتجاوز نسبة 40%.

"عرب 48": على ماذا تستند حين تقول إنك ستحصل على 60% من الأصوات وعلي سلام سيحصل على 40%؟

عفيفي: واضح أن علي سلام لا زال يعيش في الأوهام، وهو يقود المدينة إلى التهلكة في تحريضه وفي الكلام البذيء الذي يتفوّه به في اجتماعاته وخطاباته ضد نصف أو أكثر من نصف أهل الناصرة. لذلك أوجه له نصيحة أخوية بأن وفر جهدك وانضم إلى ائتلافنا الواسع من أجل مصلحة الناصرة وأهلها ووحدتها.

عفيفي في اجتماع حي الفاخورة، قبل أيام

"عرب 48": كيف ترى شكل المجلس البلدي بعد الانتخابات الوشيكة؟

عفيفي: بعد الانتخابات سأوجه دعوة لكل أعضاء المجلس البلدي بمن فيهم علي سلام أذا ما قرر أن يستمر في العمل البلدي بعد الخسارة، وأن يكون جزء من المجلس البلدي ويتحمل مسؤولية بما يتناسب مع قدراته ومعرفته في شؤون إدارة البلدية.

"عرب 48": ماذا عن القوائم الأخرى... أنت ذكرت فقط "ناصرتي" وعلي سلام؟

عفيفي: أعتقد أن ما نطرحه واضح، نحن نسعى إلى توحيد البلد وتوحيد العمل السياسي وإشراك الجميع، وكل الأحزاب السياسية والقوائم مدعوة للمشاركة كل بحسب حجمه رغبته في العطاء وتحمل جزء من المسؤولية بالقرارات والعمل والمشاركة في المشروع.

"عرب 48": احتج مرشحو قائمة "ناصرتي" على لافتاتكم الجديدة التي تدعو إلى التعاون، والتي تضم صورهم وهددوا بالتوجه للقضاء؟

عفيفي: أولا، نحن لا نفعل أمورا غير قانونية، وإن كان غيرنا يفعل ذلك. ثانيا، نحن طوال الوقت ندعو الناس إلى الوحدة وندعو القوائم للتعامل بطريقة حضارية وبتسامح، فالانتخابات ليست هدفا وإنما هي وسيلة للوصول إلى مجلس بلدي يكون فعالا من أجل مصلحة البلد، ولذلك فإن توجهنا في لوحات الإعلانات التي ذكرتها أن نظهر أننا لا نرى بخصومنا أعداء، بل شركاء في مجلس بلدي واحد تحت إدارة وليد عفيفي، والمطلوب من الجميع أن يتعالوا فوق مصالحهم الحزبية والشخصية وأن يعملوا معا من أجل مستقبل مدينة الناصرة ومستقبل أولادها وبناتها وأطفالها.

"عرب 48": كيف تقيم حملتك الانتخابية مقابل حملة علي سلام؟

عفيفي: نحن اعتمدنا في حملتنا الانتخابية التحول حسب الخط الاستراتيجي الذي وضعناه للحملة بمراحلها التي قررناها في بدايتها، فلكل مرحلة زمنية هناك توجه مختلف لأهل البلد، لأننا نرى في حملتنا بأنها مهنية وتخاطب كل القطاعات، وكنا نتحول حسب القطاع الذي نخاطبه وحسب الفكرة التي نريد أن ننقلها للمواطن النصراوي، بدءا بمشروع التعارف بين أبناء البلد الواحد مرورا بموضوع خطة وبرنامج العمل المدروس الذي قمنا بإعداده مع مجموعات مهنية، وصولا إلى موضوع تحديد مستقبل مدينة الناصرة ومستقبل الشباب فيها. كنا نتعامل بمهنية حسب برنامج استراتيجي حددناه منذ بداية الحملة. أما حملة الطرف الآخر فقد اعتمدت الاستخفاف والاستهتار بعقول الناس بكلمة "طالعة" و"بحبكو".

"عرب 48": هل لديك قلق من يوم الانتخابات أو ساعات فرز الأصوات وظهور النتائج؟

عفيفي: نحن ندعو علي سلام والزمرة التي حوله أن لا يزجوا بجمهور حملة وليد عفيفي إلى مكان ليس فيه مصلحة للناصرة وأهلها. نعلم أنهم يقحمون الجوانب العاطفية ولا يحكّمون العقول، ويسعون إلى تأجيج الأوضاع، لذلك نحن نطالبهم بأن يتوجهوا إلى جمهور "ناصرتي" ويدعوهم للحفاظ على الهدوء وتغليب الجانب الأخلاقي على افتعال الفوضى. نتوقع من أهالي الناصرة الطيبين بمن فيهم مؤيدو "ناصرتي" أن يتصرفوا مع أولاد أعمامهم وربما أشقائهم وأبناء حارتهم بمحبة واحترام.

"عرب 48": هل أعددت خطابا لجمهورك في حال الفوز بالانتخابات وآخر للخسارة؟

عفيفي: حسب المعطيات أعددت خطابا للنصر، أما خطاب الخسارة فقد أعددته وسأعطيه لعلي سلام لكي يقرأه.

"عرب 48": هل ستبارك لعلي سلام فيما لو فاز في الانتخابات؟ وهل تتوقع منه أن يبارك لك إذا فزت بالرئاسة؟

عفيفي: أنا من طبيعتي أن أبارك لكل إنسان في مناسباته السعيدة التي تخصه، ومع قلة احتمالاته بالفوز فإنني بالتأكيد لن أبخل على علي سلام بالتهنئة.

"عرب 48": هل تتوقع منه أن يبارك لك بالفوز؟

عفيفي: أتمنى أن يتعامل بروح رياضية وأن يكون إنسانا متنورا ويأتي إلينا للتهنئة وعندها نحن سنكرمه.

"عرب 48": بالنسبة لاستطلاعات الرأي، أين تجد نفسك اليوم في الاستطلاعات التي أجريتها أو أجراها غيرك؟

عفيفي: هنالك بعض الاستطلاعات تشير إلى تفوق بسيط لصالحنا، وبعضها الآخر تشير إلى تفوق طفيف لعلي سلام، بينما هنالك نسبة لا بأس بها ممن لا يعبرون عن موقف. وأنا أقول لك إن النسبة ستكون 60% لوليد عفيفي مقابل 40% لعلي سلام، لأن وضع علي سلام لم يتغير خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة وهو يتأرجح حول الـ40%.

"عرب 48": خلال حملتكم اعتمدتم خطاب التخويف من أنصار علي سلام، وهو قال إنكم أسأتم لشخصه أكثر مما روّجتم لبرنامجكم، ماذا تقول له؟

عفيفي: أولا، موضوع التخويف هذا واقع وبإمكانك أن تسأل الناس، ومعظم الذين علقوا اللافتات والشوادر كانوا مكرهين أو لأنه ساعدهم في مواقف معينة أو لأنهم بحاجة إليه لأن يكون في رئاسة البلدية، أو لأنهم مدينون له بمسألة ما، وليس قناعة منهم بأنه الأفضل للمدينة. لذلك هم علقوا الشوادر خجلا أو تخوفا من خسارة ما، والبعض كما ترى كل شخص قريب من علي سلام يحق له تجاوز القانون! واليوم كل من يضع على سيارته صورة علي سلام أو شعار "ناصرتي" يحصل منه على رخصة لمخالفة القانون! وهذه الممارسة يمكن أن نشاهدها في يوم الانتخابات أيضا، لكننا عملنا بشكل ممنهج على أن نوفر الأمن والأمان لكل نصراوي يحب أن يمارس حقه في الانتخاب الحر. وكانت لدينا عدة مكالمات ولقاءات مع الشرطة من أجل توفير الأمن داخل الصناديق وفي محيطها وفي الطريق إليها، وأعتقد أنه كان هناك تجاوبا من الشرطة لتأمين هذا الحيّز، ونحن بدورنا سنوفر الأدوات التي نملكها لمساعدة أي شخص لديه خوف. أطمئن أهل البلد بأن ما حدث في العام 2013 لن يتكرر هذه المرة. لن نسمح للبلطجة أن تسود، سنحمي بعضنا البعض بأخلاقنا وبممارساتنا القانونية وليس بالعربدة والهمجية. وهنالك إطار واسع نحن اهتممنا بأن يتوفر لأهالي الناصرة في يوم الانتخابات من غطاء شامل بالتعاون مع كل القوى السياسية والجمعيات النصراوية ومعي شخصيا ومع حملتي لكي نوفر من خلال هذا الغطاء النصراوي الشعور بأن "البلد بخير".

"عرب 48": علي سلام يدعي أنكم في حملتكم الانتخابية تتنكرون لحقبته الرئاسية التي يراها مليئة بالمشاريع والإنجازات، وكأنها 5 سنوات لم تكن على الإطلاق، كيف ترد؟

عفيفي: موقفنا منه واضح. نحن نتعامل مع نهج فيه فشل وإقصاء وفرض رأي وعنف وتفرد في الإدارة، وهذا الشيء نشعره في الحملة الانتخابية لعلي سلام. هذا النهج يهدف إلى تفسيخ أهل الناصرة بين طوائفها وأحزابها. هذا النهج الذي نرفضه نحن وندعو إلى عكسه، إلى نهج متنور وعقلاني ومتسامح، ندعو إلى الوحدة والمهنية وإدارة تعتمد مركزية السلطة وقدرات أهل الناصرة ومهنيتهم وتوزيع المسؤوليات والصلاحيات. هذا ما نحمله إلى أهل الناصرة، نحمل نهجا إداريا متطورا بما يتناسب مع مستقبل أهل الناصرة، مقابل نهج دكتاتوري ينفرد في السلطة دون مشاركة أي رأي آخر. فالتعاون والمشاركة هو أساس في نجاح أي مشروع و"الوفق يعين على الرزق"، والوفاق يعين على بناء إدارة سليمة، والتفرقة هي نهج الإنسان الذي يرى نفسه بأنه هو مركز العالم. أما عن مشاريع علي سلام فهي مشاريع وهمية. علي سلام نفذ مشاريع بطريقة منقوصة ومغلوطة، بدون تخطيط. معروف في كل عمل أن مرحلة التخطيط والتجهيز هي الأساس أما التنفيذ فهو أداة. وحتى هذه المرحلة التي كان فيها كل شيء مهيأ هو فعله بانتقاص. انتقص من بلدية الناصرة موقف السيارات ومن مدرسة خالد سليمان موقف السيارات، والجسر الذي يدعي أنه أقامه بتكلفة 100 مليون شيكل، لم يكلف سوى 14 مليون وتم تخطيطه من قبل وزارة المواصلات ونفذته شركة "عيناف جلوتس" بعطاء من وزارة المواصلات و"مسارات إسرائيل"، ولم يكن للبلدية أي دور فيه. في حي الجليل ألغى مشروع "السعر للساكن" لأهداف غير مفهومة وألغى الجامعة التي كانت موجودة في مدرسة الجليل بادعاء أنه سيقيم جامعة جديدة. وحتى دوار "البيغ" ومشروع الشارات الضوئية بداخله لا علاقة للبلدية فيه. هذه كلها ادعاءات وهمية لمشاريع وهمية.

مؤيدو عفيفي في توزيع بيان انتخابي، السبت الماضي

"عرب 48": أريد منك كلمة للفيسبوكيين، حيث هناك إجماع من قبل حملتكم وكذلك من قبل علي سلام بأن ناشطي "فيسبوك" أوصلوا الانتخابات إلى حضيض غير مسبوق؟

عفيفي: للأسف، فعلا هذا الحضيض الذي وصلنا إليه في "فيسبوك" سببه الجبناء الذين يتخفّون وراء حسابات مزيفة ومستعارة. هؤلاء أشخاص لهم أهداف تسيء لجميع أهالي الناصرة، سواء كانوا من مؤيدي "ناصرتي" أو "الموحدة" أو "القائمة الأهلية" أو "شباب التغيير" أو "الجبهة" أو أنصار حملة العفيفي. هذه التهجمات هدفها التأجيج والتحريض، تحريض أهالي المدينة على بعضهم البعض. باعتقادي توجد أيادي خفية تتلاعب بمصير الناصرة، وتستغل الحملة الانتخابية لتفسيخ المجتمع النصراوي، لأن ما يحدث في الناصرة ينعكس على المجتمع العربي بأكمله. وأنا أحذر من هذا التحريض الذي يهدف إلى التفرقة ودق الأسافين، وحدود هذه الممارسات أبعد من مدينة الناصرة! لذلك أرجو من الجميع عدم اعتماد هذه الحسابات المزيفة التي تقف من ورائها جهات مشبوهة وربما هي سلطوية مدعومة لضرب وحدة أهل الناصرة وتدخلنا في دوامة عنف نحن في غنى عنها، ونحن نعرف كيف نفوت الفرصة على هؤلاء بأخلاقنا وثقافتنا وحضارتنا. لقد وجهنا الطاقم القضائي الذي يعمل معنا بأن يتوجه إلى الشرطة وقسم تحقيقات "السايبر" للكشف عن الأشخاص الذين يقفون من وراء هذه الحسابات المزيفة وتقديمهم للقضاء باسم أهل الناصرة، لأنهم أساؤوا إلى الناصرة بكل فئاتهم.

"عرب 48": قال علي سلام في حديث لنا إنه يعتزم مقاضاة شركاتكم سواء في ما يدعي أنها عملية استيلاء على دونمي أرض تابعين لبلدية الناصرة في هذه البناية، أو بتقطيع أشجار كبيرة لإقامة موقف حافلات أمام البناية. كيف ترد على هذه الادعاءات؟

عفيفي: أطلب من علي سلام بأنه إذا كان لا يريد أن يحترم كلمته، فعلى الأقل يحترم الاتفاقية التي وقع عليها بنفسه كعضو مجلس بلدي. عليه أولا أن يراجع حساباته ثم يتوجه إلى القضاء فالقضاء موجود. إذا كان له أي حق فليتوجه للقضاء ونحن نحترم ذلك. هو فقط يحاول الإساءة لوليد العفيفي لكي يظهر للناس وكأن العفيفي يريد أن يستولي على اقتصاد المدينة. عيب عليك يا علي فهذا ليس أسلوبنا وإذا كنت لا تريد أن تحترم كلمتك، فعلى الأقل احترم الاتفاقيات التي أنت جزء أساسي منها وأنت تعرف ذلك حق المعرفة.

"عرب 48": هل توجه كلمة أو نداء لأهالي الناصرة ولعلي سلام؟

عفيفي: أقول لأهالي الناصرة أخرجوا في يوم الانتخابات لتمارسوا حقكم الطبيعي في اختيار مرشحكم، واهتموا بأن تضعوا الصوت الحقيقي للناصرة وليس الصوت المزيف الذي يحاول إظهاره البعض ويتخفون من وراء الطيبة والأخلاق والاحترام والمحبة! نحن نحب أهلنا باختلاف انتماءاتنا الحزبية والدينية والحاراتية. من حقكم ممارسة الاقتراع الحر دون تردد وأن تصوتوا لوليد عفيفي لتكونوا جزءا من التغيير المستقبلي لمدينة الناصرة. وأقول لعلي سلام أنت عملت الكثير وتعبت كثيرا في الخدمة التي قدمتها لأهل الناصرة مع أن لدينا انتقادات لحضرتك في ممارسة العمل، ونطلب منك أن تتنحى وتفسح المجال لأهل الناصرة ليقولوا كلمتهم بوضوح وبصراحة ويعملوا معا من أجل مستقبل أفضل، حقيقي وغير مبطن، والذي يسيّر من قلب الناصرة وليس من خارجها. وشكرا.



انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

خاص | وليد عفيفي لـ

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": العنف مصدر معيشة لبعض الأشخاص بالناصرة

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

"نيو عسفيا" أول قائمة نسوية تنجح في انتخابات السلطات المحلية

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

مقاطعة جلسة بلدية اللد:

مقاطعة جلسة بلدية اللد: "سياسة رفيفو عنصرية ولم تتغير"

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة

مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس "غير يهودي" بالمدن المختلطة

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

"كيان" بعد الانتخابات: حضور نِسوي مشرف وسنتابع العمل مع المنتخبات

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

"ناصرتي": سلام انتقد فيصل طه وقال بأنه سيمحو الحزب والجبهة

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

علي سلام للجبهة و

علي سلام للجبهة و"شباب التغيير": أفضل التعاون وإشراك الجميع

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

 انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع

د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

"بلوكّات" انتخابية..

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ "يد العون" لسلّام

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

قلنسوة: انتخابات متوترة

قلنسوة: انتخابات متوترة

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي

انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

خاص | علي سلام لـ

خاص | علي سلام لـ"عرب 48": لست مستعدا للخسارة

الليكود ضد قائمة يافا

الليكود ضد قائمة يافا

فضائحنا الوطنية...

فضائحنا الوطنية...

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل "المفبرك"

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

الرملة: التماس لشطب حملة

الرملة: التماس لشطب حملة "البيت اليهودي" ضد العرب

يا رب تمرق على خير...

يا رب تمرق على خير...

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة:

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة: "طالعة" إلى أين؟

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

عاصلة: طلب النيابة بـ

عاصلة: طلب النيابة بـ"وصمة عار" سياسي بامتياز

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

 اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على "الصوت الصامت"

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

الحملة الانتخابية لحزب

الحملة الانتخابية لحزب "الليكود" تحرض على العرب في يافا

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

 سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

قائمة

قائمة "يافا" تقدم قائمة مرشحيها النهائية لانتخابات المجلس البلدي

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

قائمة

قائمة "البيت الفحماوي" تتقدم بأوراقها لمأمور الانتخابات

حصري | قائمة مرشحي

حصري | قائمة مرشحي "ناصرتي"

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و"الإصلاح والتغيير" لتشكيل قائمة عضوية

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

"شباب التغيير" والعفيفي: العمل بدأ لإنهاء "حقبة غير مريحة" في الناصرة

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

رئيسة قائمة

رئيسة قائمة "نيو عسفيا": النساء قادرات ويستطعن تغيير الواقع

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

 حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

"نيو عسفيا": قائمة نسائية عربية للمنافسة في الانتخابات المحلية

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو:

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو: "نحن نصنع التغيير"

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية "فرصة للتجديد"

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة "نساء القلعة" بشفاعمرو

خاص | استبعاد محروم من رئاسة

خاص | استبعاد محروم من رئاسة "شباب التغيير" بالناصرة

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

ائتلاف

ائتلاف "صوتك قوة" يصعّد المطالبة بتمثيل نسائي في السلطات المحلية

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية