خاص | أم الحيران... القصة الكاملة 2009-2018

خاص | أم الحيران... القصة الكاملة 2009-2018
جنازة الشهيد المربي يعقوب أبو القيعان (أرشيف عرب 48)

في جو من التناقض، ميزته خيبة أمل عامة، انتشر خبر موافقة سكان قرية أم الحيران، مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوبي البلاد، على عقد اتفاق بينهم وبين ما يسمى "سلطة توطين البدو"، يقضي بإخلاء قريتهم أم الحيران وانتقالهم إلى قرية حورة، لتقام مكانها مستوطنة يهودية "حيران".

وكان القضاء الإسرائيلي قد قرر بعد سنوات من نضال أهالي أم الحيران في أروقة المحاكم، أنه على أهالي قرية أم الحيران إخلاء القرية، بشكل كامل، بدءا من تاريخ 15.4.2018 ولغاية تاريخ 30.4.2018 كحد أقصى، وإلا سيتم اقتلاعهم وتهجيرهم بالقوة.

سنوات من النضال الشعبي للاعتراف بقرية أم الحيران ومنع تهجير أهلها، قدّم فيها النقب شهيدا وعشرات المصابين والمعتقلين، انتهت بنتيجة قد نختلف على تصنيفها عند دراسة ظروف التجربة، ويزداد الخوف فينا من أن تكون مقدمة لنزع صمود قرى أخرى بالنقب.

الشهيد أبو القيعان وتشييعه المهيب (أرشيفية)

الخذلان من القيادة واليأس الجماهيري في مقابل جرافات الهدم وظلم السلطات الإسرائيلية، تنتهي بتهجير أهالي قرية أم الحيران، بعد حرمانهم من أبسط مقومات العيش، إلى قرية حورة المعترف بها، تنفيذا لسياسة التهويد الكاملة التي تقضي بتهجير عرب النقب من القرى مسلوبة الاعتراف وتجميعهم في القرى المخططة، على أقل مساحة ممكنة.

الخلفية

أقيمت قرية عتير- أم الحيران بأمر من الحاكم العسكري في العام 1956، بعد أن هجّر الجيش الإسرائيلي أهلها بالقوة من مساكنهم في منطقة وادي زُبالة.

لم تكن هذه المرة الأولى التي يُهجّر أبناء عشيرة أبو القيعان، إذ هُجروا في العام 1948 من مساكنهم إلى منطقة خربة الهزيّل ومن ثم هُجروا إلى منطقة كحلة وأبو كف. وفي العام 1956 هُجروا للمرة الثالثة إلى منطقة وادي عتير التي يسكنون بها اليوم. وتلقى السكان آنذاك وعودًا من الحاكم العسكري في المنطقة بأن هذه المرة ستكون المرة الأخيرة التي يُجبرون فيها على الاقتلاع والتهجير.

أقام أبناء العشيرة قريتهم وبيوتهم الثابتة من الطوب والإسمنت في هذه عتير- أم الحيران، واستثمروا كل جهودهم من أجل استئناف حياتهم الاجتماعية التي كانت تتزعزع في كل مرة يُهجرّون فيها.

ويعيش في أم الحيران، اليوم، 150 عائلة ويبلغ عدد سكانها قرابة ألف نسمة، جميعهم من عشيرة أبو القيعان.

المُخطط

أصدرت أوامر الهدم الأولى لقرية أم الحيران في العام 2002، وفي تاريخ 30.7.2009 أصدرت للمرة الأولى محكمة الصلح في بئر السبع قرار يأمر بإخلاء السكان من بيوتهم في أم الحيران لغرض هدمها.

كُشف هذا القرار لأول مرة عند سؤال محامي عدالة- المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربية في البلاد، الذي وجهه لقاضي المحكمة "ما هي المصلحة الجماهيرية المُكتسبة من هدم أم الحيران؟"، كان الجواب "وجود مخطط لبناء مستوطنة يهودية على أنقاض القرية".

المجتمع الدولي

"حالة أبرتهايد واضحة" هكذا وصف الإعلام العالمي والعربي مخطط إقامة مستوطنة "حيران" اليهودية على أنقاض قرية أم الحيران العربية.

دعمت هذا التوجه مؤسسات ناشطة في العمل المدني والدولي. تضاعف الضغط الدولي في السنوات التي التقت فيها معركة "برافر" في النقب مع حالة أم الحيران، وعبّر المجتمع الدولي عن امتعاضه من ممارسات إسرائيل، كان ذلك عبر تصريحات دبلوماسيين عالميين بالإضافة لتعبير دول مثل ألمانيا، سويسرا وبريطانيا، عبر سفاراتها في تل أبيب عن قلقها إزاء وضع حقوق الإنسان في إسرائيل وحول قضية أم الحيران بشكل خاص، بالإضافة إلى موقف حزب العمال البريطاني وآخرين، ونعتت دول أخرى مثل جنوب أفريقيا إسرائيل بأنها "دولة أبرتهايد مع مواطنيها".

وصل الضغط العالمي على إسرائيل قمته عبر نشر الأمم المتحدة تقريرا ينص على أن " إسرائيل تمارس الأبرتهايد-الفصل العنصري" وتطرق التقرير إلى "إخلاء أم الحيران لبناء حيران اليهودية كحالة أبرتهايد"، وذلك في تاريخ 15.3.2017.

المعركة

تصدرت أم الحيران وعتير عناوين النشاط الشعبي والعمل النضالي المُقارع لممارسات السلطات الإسرائيلية في أراضي 1948 لسنوات، على أساس أنها استمرار لمعركة الفلسطيني على ما تبقى من أرضه، وحازت على حضورها في الوعي الشعبي، لكن ظهرت الإشكاليات وصعوباتها واضحةً في السنوات الماضية.

عند تقييمنا للتجربة نرى أن الجميع سمع عن أم الحيران، لكن القليل فقط تواجد فيها.

لم يرتق التفاف العرب الفلسطينيين في أراضي 48 حول قضية أم الحيران إلى مستوى الحدث.

تعاملت قيادات المجتمع العربي وعلى رأسها لجنة المتابعة العليا والقائمة المشتركة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية والحركات والأحزاب السياسية مع القضية عبر تنظيم الزيارات الرسمية وبوفود تضامنية تماما كما يجري في فعالياتها في ذكرى يوم الأرض، تعامل وفق الحد الأدنى ليس إلا.

تعددت المواقف في لجنة المتابعة وكانت القيادة هي جمهور نفسها الوحيد خلال نشاطاتها في النقب، حضرت القيادة وغابت الجماهير.

أسقطت لجنة المتابعة مهمة مقارعة مخطط "حيران اليهودية" على لجنة التوجيه لعرب النقب، وعلى مدار سنوات من الصمود، لم ينظم في أم الحيران أي نشاط مركزي، بل خرجت المتابعة بفكرة النشاطين المركزيين، الرئيسي في شمالي البلاد والآخر في النقب، مثل نشاط يوم الأرض 2017 و2018).

كان واضحا للجمهور أن جزءا من القيادات تعمل على أساس المحاولة لحفظ ما تبقى من ماء الوجه فقط، واستغباء عقول الجماهير من بعض الأطراف، ومن تلك المشاهد قيام نائب بنصب لافتة على مدخل أم الحيران تحمل عبارة "أم الحيران ترحب بكم"، لم يحضر بعدها إلى أم الحيران سوى مرات قليلة، وحذّر نواب عرب الحكومة كثيرا من غضب الشارع العربي، لكنهم لم يدعوا لمظاهرة واحدة على الأقل.

وبدورها نظمت القيادة المحلية، ممثلة في لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، نشاطات لنصرة أم الحيران كانت في معظمها هزيلة مقارنة بحجم القضية، رغم تصوير القيادة المحلية في النقب للنشاطات قبل حصولها على أنها ستكون ضخمة وهائلة، لكن الفشل لاحق الفشل في تجنيد الشارع للاحتجاج. لم يكن هناك من يتحمل مسؤوليته، والكل تنكر للنتائج، وذهبت تهديدات النواب العرب بالمطالبة "بحماية دولية لأهل النقب" أدراج الرياح!

جنازة شهيد أم الحيران (أرشيفية)

الانفجار

اقتحمت قوات مدججة من الشرطة الإسرائيلية والوحدات الخاصة التابعة لها أم الحيران، قتلت برصاصها الشهيد المربي يعقوب أبو القيعان، بدم بارد، وهدمت 12 منزلا و8 منشآت زراعية في 18.01.2017.

تُرك جثمان الشهيد داخل سيارته المحاصرة بقوات من الشرطة والوحدات الخاصة، منعت أهله من الاقتراب من المكان.

سادت أجواء الغضب العام والاستنفار لأيام طويلة، وتواجد الآلاف من أهل النقب والمجتمع العربي في القرية.

أدار أهل النقب معركة استنزاف مع قتلة المربي أبو القيعان من أجل تحرير جثمان الشهيد لتشييعه ودفنه، وحُرّر الجثمان بعد عناء ومعاناة طويلة.

شارك في الموكب الجنائزي المهيب للشهيد المربي أبو القيعان عشرات الآلاف من النقب والجليل والمثلث والمدن الساحلية، ممن استطاعوا الوصول إلى المقبرة عبر الطرق الجبلية، وذلك بسبب تضييق الشرطة وإغلاقها الشوارع الرئيسية ومنع الآلاف من الوصول للمشاركة في الجنازة.

فرض أهل النقب سيادتهم على أرضهم خلال معركة "دفن الشهيد"، غير أنه برز تخاذل وخنوع بعض القيادات السياسية وخصوصا عندما حاولت منع المشيعين من الهتاف للشهيد، والإصرار على نقل الجثمان في سيارة لغاية الضريح، ولم يُحمل على الأكتاف إلا لمسافة قصيرة رغم رفض الجماهير واحتجاجها، وحاول البعض منع رفع العلم الفلسطيني!

سرعان ما انطفأت ثورة الغضب الشعبية بمواراة الشهيد الثرى، وتحولت إلى أيام حزن وأسى حلت على النقب والمجتمع العربي.

لم تستطع القيادة استخدام الزخم الجماهيري واستثماره، ولا ترجمة الغضب الشعبي إلى فعل سياسي.

لم تكسب أم الحيران أرضها بتضحية المربي يعقوب أبو القيعان بروحه، هي فقط خسرت ابنا لها.

النتيجة

تُستخلص عبرٌ كثيرة من معركة أم الحيران، منها أن التضامن العالمي، وإن لم يعد بنتيجة ملموسة في أرض الواقع، فقد كان حجمه أكبر من الإسناد الفلسطيني في أراضي 48 مع أم الحيران، بالإضافة إلى فشل القيادة السياسية، قطريا ومحليا، في لعب دورٍ جدي وفعال في تغيير الواقع. والمقلق في الأمر أن طريقة العمل على مدار سنوات النضال، كانت تشير إلى أن هناك عدم رغبة بالعمل أو رغبة في الفشل، أو ربما نقص قناعة لدى القيادة نفسها بقدرتها على النجاح، ففي العديد من المواقف لم تبذل المجهود الأولي حتى على صعيد النشر الاعلامي.

حظيت قضية أم الحيران، في مراحلها الطويلة، باحتمالات أكبر للنجاح وتسطير نصر للإرادة الشعبية الفلسطينية في أراضي 48، كما حدث في معركة رفض مخطط "برافر" الاقتلاعي، غير أن القيادة السياسية في الداخل الفلسطيني فشلت في التعامل مع الرأي العالمي واستغلال صورة الأبرتهايد- الفصل العنصري، الواضحة في حيثيات قضية أم الحيران، كما فشلت في تسخير الغضب الشعبي على جريمة إعدام قتل الشهيد أبو القيعان، وتحويله إلى حالة احتجاج شعبية ضد هدم البيوت والملاحقة السياسية وممارسات القهر والتضييق العنصرية التي تنتهجها السلطات الإسرائيلية تجاه العرب الفلسطينيين في البلاد.

تُركت أم الحيران وحيدة، وتُرك النقب وحيدا في هذه المعركة!

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


خاص | أم الحيران... القصة الكاملة 2009-2018

"عدالة" يطالب المستشار القضائي بتحقيق مستقل بقتل الشهيد أبو القيعان

إغلاق ملف أم الحيران دون مقاضاة قتلة الشهيد أبو القيعان

إغلاق ملف أم الحيران دون مقاضاة قتلة الشهيد أبو القيعان

اقتلاع وتهجير: إحكام الخناق على الصامدين في أم الحيران

اقتلاع وتهجير: إحكام الخناق على الصامدين في أم الحيران

السلطات الإسرائيلية تعلن: غدا سنهدم 9 مساكن في أم الحيران

السلطات الإسرائيلية تعلن: غدا سنهدم 9 مساكن في أم الحيران

الصامدون في أم الحيران وحدهم في مواجهة مصيرهم

الصامدون في أم الحيران وحدهم في مواجهة مصيرهم

معركة أم الحيران مستمرة: نصف سكان القرية يرفضون

معركة أم الحيران مستمرة: نصف سكان القرية يرفضون "اتفاقية التهجير"

نجل الشهيد أبو القيعان: قبلنا بالاتفاق حقنا لدماء أهلنا

نجل الشهيد أبو القيعان: قبلنا بالاتفاق حقنا لدماء أهلنا

أهالي أم الحيران: أُرغمنا بالتوقيع على إخلاء منازلنا والانتقال إلى حورة

أهالي أم الحيران: أُرغمنا بالتوقيع على إخلاء منازلنا والانتقال إلى حورة

الشرطة ومقاولو الهدم يعاينون منازل أم الحيران من بعيد!

الشرطة ومقاولو الهدم يعاينون منازل أم الحيران من بعيد!

الشرطة الإسرائيلية تمهل أهالي أم الحيران شهرا لإخلاء منازلهم

الشرطة الإسرائيلية تمهل أهالي أم الحيران شهرا لإخلاء منازلهم

النقب: الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد يعقوب أبو القيعان

النقب: الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد يعقوب أبو القيعان

مجددًا:

مجددًا: "ماحاش" تُعطي الضوء الأخضر لقتل العرب

عدالة: عدم مقاضاة قتلة الشهيد أبو القيعان يوفر غطاء للشرطة

عدالة: عدم مقاضاة قتلة الشهيد أبو القيعان يوفر غطاء للشرطة

ألشيخ رفض تقرير الشاباك وزعم أن أحداث أم الحيران

ألشيخ رفض تقرير الشاباك وزعم أن أحداث أم الحيران "عملية إرهابية"

أبو القيعان: أم الحيران تسقط مخطط تهجيرها

أبو القيعان: أم الحيران تسقط مخطط تهجيرها

الشرطة تصر على مزاعمها في إعدام أبو القيعان

الشرطة تصر على مزاعمها في إعدام أبو القيعان

أم الحيران: إلصاق أمري هدم وإخلاء لبيتين متنقلين

أم الحيران: إلصاق أمري هدم وإخلاء لبيتين متنقلين

أبو عرار: التحقيق الدولي عن أبو القيعان يثبت كذب الرواية الإسرائيلية

أبو عرار: التحقيق الدولي عن أبو القيعان يثبت كذب الرواية الإسرائيلية

الشرطة تقتحم أم الحيران بالنقب

الشرطة تقتحم أم الحيران بالنقب

أبو القيعان: أم الحيران صامدة رغم الألم!

أبو القيعان: أم الحيران صامدة رغم الألم!

لجنة التوجيه تطالب بلجنة تحقيق محايدة في أحداث أم الحيران

لجنة التوجيه تطالب بلجنة تحقيق محايدة في أحداث أم الحيران

"عدالة" يطالب بفتح تحقيق جنائي ضد الوزير إردان

ابنة الشهيد أبو القيعان تطالب بمقاضاة نتنياهو وإردان

ابنة الشهيد أبو القيعان تطالب بمقاضاة نتنياهو وإردان

أم الحيران: مزاعم الشرطة تتبدد

أم الحيران: مزاعم الشرطة تتبدد

أهالي أم الحيران يناشدون: آليات الهدم تقترب

أهالي أم الحيران يناشدون: آليات الهدم تقترب

احتدام المنافسة بين غالانت وأريئيل: من يقسو على عرب النقب أكثر؟

احتدام المنافسة بين غالانت وأريئيل: من يقسو على عرب النقب أكثر؟

الشرطة تواصل الملاحقة والترهيب في أم الحيران

الشرطة تواصل الملاحقة والترهيب في أم الحيران

فيديو: الشرطة أطلقت النار على أبو القيعان قبل تحرك سيارته

فيديو: الشرطة أطلقت النار على أبو القيعان قبل تحرك سيارته

وفاة والد الشهيد يعقوب أبو القيعان

وفاة والد الشهيد يعقوب أبو القيعان

النقب: هدم منزلين في الزرنوق ووادي النعم

النقب: هدم منزلين في الزرنوق ووادي النعم

د. آمال أبو سعد: ألم أم الحيران لا يحتمل

د. آمال أبو سعد: ألم أم الحيران لا يحتمل

أم الحيران: الشرطة تجهز للهدم يوم الأربعاء المقبل

أم الحيران: الشرطة تجهز للهدم يوم الأربعاء المقبل

بمصابيح مضاءة: فيديو جديد يؤكد إعدام أبو القيعان ويكذب إردان

بمصابيح مضاءة: فيديو جديد يؤكد إعدام أبو القيعان ويكذب إردان

لجنة التوجيه تدعو لوقف استفزازات الشرطة في أم الحيران

لجنة التوجيه تدعو لوقف استفزازات الشرطة في أم الحيران

لجنة تنسيق لاستمرار حملة إغاثة أصحاب المنازل المهدومة

لجنة تنسيق لاستمرار حملة إغاثة أصحاب المنازل المهدومة

أم الحيران: الشرطة تحاصر المنازل الجاهزة بهدف مصادرتها

أم الحيران: الشرطة تحاصر المنازل الجاهزة بهدف مصادرتها

براءة تبحث عن دفاترها وكتبها تحت الأنقاض في أم الحيران

براءة تبحث عن دفاترها وكتبها تحت الأنقاض في أم الحيران

التحقيق مع مديري مدرستين بسبب مظاهرة دعم لأم الحيران

التحقيق مع مديري مدرستين بسبب مظاهرة دعم لأم الحيران

النقب: تظاهرة احتجاجية ضد سياسة الترحيل

النقب: تظاهرة احتجاجية ضد سياسة الترحيل

تجهيز ثلاثة منازل متنقلة لأهالي أم الحيران

تجهيز ثلاثة منازل متنقلة لأهالي أم الحيران

بعد هدم منازلهم: أهل أم الحيران يواجهون العاصفة والبرد

بعد هدم منازلهم: أهل أم الحيران يواجهون العاصفة والبرد

أم الحيران: المعركة لم تنته بعد

أم الحيران: المعركة لم تنته بعد

غدا الجمعة: البدء بإعادة بناء البيوت المهدومة في أم الحيران

غدا الجمعة: البدء بإعادة بناء البيوت المهدومة في أم الحيران

معادلات القوة وتعديل موازين العدالة والإعلام والرأي العام

معادلات القوة وتعديل موازين العدالة والإعلام والرأي العام

جنازة تليق بالشهيد؟!

جنازة تليق بالشهيد؟!

الكنيست يرفض تشكيل لجنة تحقيق في أحداث أم الحيران

الكنيست يرفض تشكيل لجنة تحقيق في أحداث أم الحيران

زوجة الشهيد أبو القيعان تكشف تفاصيل جديدة

زوجة الشهيد أبو القيعان تكشف تفاصيل جديدة

إطلاق سراح 3 ناشطين من النقب

إطلاق سراح 3 ناشطين من النقب

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان

فلسطينيو الـ48... جردة حساب والدين المعلق

فلسطينيو الـ48... جردة حساب والدين المعلق

اليوم: تشييع جثمان الشهيد أبو القيعان الساعة 12:30

اليوم: تشييع جثمان الشهيد أبو القيعان الساعة 12:30

العليا تقرر تحرير جثمان الشهيد أبو القيعان ليشيع ظهر الثلاثاء

العليا تقرر تحرير جثمان الشهيد أبو القيعان ليشيع ظهر الثلاثاء

متظاهرون أمام الكنيست: الشعب يريد جثمان الشهيد

متظاهرون أمام الكنيست: الشعب يريد جثمان الشهيد

تقديم لائحة اتهام ضد شابين من أم الحيران

تقديم لائحة اتهام ضد شابين من أم الحيران

أم الحيران: أفراد الشرطة أطلقوا النيران على قائدهم

أم الحيران: أفراد الشرطة أطلقوا النيران على قائدهم

أجر يوم عمل من أجل البيوت المهدمة

أجر يوم عمل من أجل البيوت المهدمة

الثلاثاء: مظاهرة حاشدة لتحرير جثمان الشهيد أبو القيعان

الثلاثاء: مظاهرة حاشدة لتحرير جثمان الشهيد أبو القيعان

الرملة: وقفة احتجاجية ضد هدم المنازل

الرملة: وقفة احتجاجية ضد هدم المنازل

المتابعة تدعو لأوسع مشاركة في مسيرة السيارات غدا الإثنين

المتابعة تدعو لأوسع مشاركة في مسيرة السيارات غدا الإثنين

"إعلام" يستنكر الاعتداء على الزميلين نصار ودبس

غضب وغليان إثر مواصلة احتجاز جثمان الشهيد أبو القيعان

غضب وغليان إثر مواصلة احتجاز جثمان الشهيد أبو القيعان

محاولة للالتفاف على نتائج تشريح جثمان الشهيد أبو القيعان

محاولة للالتفاف على نتائج تشريح جثمان الشهيد أبو القيعان

10 آلاف متظاهر بعرعرة: متظاهرون أغلقوا وادي عارة

10 آلاف متظاهر بعرعرة: متظاهرون أغلقوا وادي عارة

طمرة: وقفة احتجاجية ضد جرائم الهدم

طمرة: وقفة احتجاجية ضد جرائم الهدم

النقب: خيمة اعتصام مطالبة بتحرير جثمان الشهيد

النقب: خيمة اعتصام مطالبة بتحرير جثمان الشهيد

التماس للعليا للإفراج عن جثة الشهيد أبو القيعان

التماس للعليا للإفراج عن جثة الشهيد أبو القيعان

طمرة: وقفة طلابية منددة بجرائم هدم المنازل

طمرة: وقفة طلابية منددة بجرائم هدم المنازل

الهوية والأرض... أساس الصراع والنضال

الهوية والأرض... أساس الصراع والنضال

الشهيد أبو القيعان أصيب برصاصتين بالصدر والركبة اليمنى

الشهيد أبو القيعان أصيب برصاصتين بالصدر والركبة اليمنى

الشرطة تواصل احتجاز جثمان الشهيد أبو القيعان

الشرطة تواصل احتجاز جثمان الشهيد أبو القيعان

تظاهرات الاحتجاج ضد الهدم تتواصل في البلدات العربية

تظاهرات الاحتجاج ضد الهدم تتواصل في البلدات العربية

المحكمة تبقي شابين من أم الحيران رهن الاعتقال

المحكمة تبقي شابين من أم الحيران رهن الاعتقال

ليس دفاعًا عن المتابعة

ليس دفاعًا عن المتابعة

جمعة حاشدة على أنقاض البيوت في أم الحيران

جمعة حاشدة على أنقاض البيوت في أم الحيران

شقيق الشهيد أبو القيعان: الشرطة لم تترك أخي قبل التأكد من قتله

شقيق الشهيد أبو القيعان: الشرطة لم تترك أخي قبل التأكد من قتله

استطلاع: غالبية العرب تحمل نتنياهو مسؤولية الهدم والتصعيد

استطلاع: غالبية العرب تحمل نتنياهو مسؤولية الهدم والتصعيد

مناشدة بالتوجه لأم الحيران: لم يتحدد موعد تشييع الشهيد

مناشدة بالتوجه لأم الحيران: لم يتحدد موعد تشييع الشهيد

أكلت يوم أكل الثور الأبيض

أكلت يوم أكل الثور الأبيض

آلاف يفشلون دفن الشهيد أبو القيعان بشروط الشرطة

آلاف يفشلون دفن الشهيد أبو القيعان بشروط الشرطة

المتابعة تدعو لتكثيف النضال والمشاركة في مظاهرة وادي عارة

المتابعة تدعو لتكثيف النضال والمشاركة في مظاهرة وادي عارة

5 شهداء بالنقب خلال عامين: من يتابع قرارات المتابعة؟

5 شهداء بالنقب خلال عامين: من يتابع قرارات المتابعة؟

تظاهرات في بلدات عربية ضد تهجير أم الحيران

تظاهرات في بلدات عربية ضد تهجير أم الحيران

من هو الشهيد يعقوب أبو القيعان؟

من هو الشهيد يعقوب أبو القيعان؟

المشتركة تطرح على دبلوماسيين أوروبيين قضايا التمييز وهدم البيوت

المشتركة تطرح على دبلوماسيين أوروبيين قضايا التمييز وهدم البيوت

ابنة الشهيد أبو القيعان تروي لـ

ابنة الشهيد أبو القيعان تروي لـ"عرب 48" لحظات قبل قتله

استعدادات لتشييع الشهيد يعقوب أبو القيعان

استعدادات لتشييع الشهيد يعقوب أبو القيعان

إلغاء القيود التي فرضت على أشرف أبو علي من قلنسوة

إلغاء القيود التي فرضت على أشرف أبو علي من قلنسوة

سخنين: طلاب يتظاهرون تضامنا مع أم الحيران

سخنين: طلاب يتظاهرون تضامنا مع أم الحيران

من الناصرة إلى أم الحيران: شعب واحد... ألم واحد

من الناصرة إلى أم الحيران: شعب واحد... ألم واحد

إضراب شامل وحداد عام

إضراب شامل وحداد عام

تساؤلات كثيرة لم تجب عليها الشرطة

تساؤلات كثيرة لم تجب عليها الشرطة

العدالة من أجل الشهيد أبو القيعان

العدالة من أجل الشهيد أبو القيعان

مظاهرات غاضبة وإغلاق شوارع نصرة لأم الحيران

مظاهرات غاضبة وإغلاق شوارع نصرة لأم الحيران

هنا أم الحيران... هل تسمعوننا؟

هنا أم الحيران... هل تسمعوننا؟

بلدية الناصرة: نستنكر الاعتداء الغاشم على أم الحيران

بلدية الناصرة: نستنكر الاعتداء الغاشم على أم الحيران

هدم البيوت: عدوان متواصل يستدعي  نضالا مختلفا

هدم البيوت: عدوان متواصل يستدعي نضالا مختلفا

اجتماع طارئ للحقوقيين العرب: سبل لحماية المجتمع العربي

اجتماع طارئ للحقوقيين العرب: سبل لحماية المجتمع العربي

جريمة أم الحيران تصعيد غير مسبوق منذ الحكم العسكري

جريمة أم الحيران تصعيد غير مسبوق منذ الحكم العسكري

نتنياهو: ما حدث في أم الحيران يقوي عزيمة إسرائيل

نتنياهو: ما حدث في أم الحيران يقوي عزيمة إسرائيل

المسرح يحتج على التهجير:

المسرح يحتج على التهجير: "الميدان" و"جفرا" يلغيان عرضين فنيين

شريط يوثق إطلاق النار على الشهيد يفند رواية الشرطة

شريط يوثق إطلاق النار على الشهيد يفند رواية الشرطة

مظاهرات كبيرة في أربع جامعات ردا على تهجير أم الحيران

مظاهرات كبيرة في أربع جامعات ردا على تهجير أم الحيران

حقوق المواطن تطالب بوقف الهدم وإقامة لجنة تحقيق

حقوق المواطن تطالب بوقف الهدم وإقامة لجنة تحقيق

الخميس: إضراب شامل وحداد عام في البلدات العربية

الخميس: إضراب شامل وحداد عام في البلدات العربية

شاهد عيان: الشرطة أطلقت النار على الشهيد للتأكد من قتله

شاهد عيان: الشرطة أطلقت النار على الشهيد للتأكد من قتله

روايات متلاحقة في أعقاب جريمة قتل أبو القيعان

روايات متلاحقة في أعقاب جريمة قتل أبو القيعان

تظاهرات في بلدات عربية ضد تهجير أم الحيران

تظاهرات في بلدات عربية ضد تهجير أم الحيران

التجمع ينعي شهيد أم الحيران ويدعو الى تصعيد الاحتجاج

التجمع ينعي شهيد أم الحيران ويدعو الى تصعيد الاحتجاج

أم الحيران: شهيد وهدم 8 منازل

أم الحيران: شهيد وهدم 8 منازل

المتابعة تدعو لتنظيم نشاطات ردا على جريمة أم الحيران

المتابعة تدعو لتنظيم نشاطات ردا على جريمة أم الحيران

عدالة: مسؤولية ما حدث في أم الحيران ملقاة على القضاء والحكومة

عدالة: مسؤولية ما حدث في أم الحيران ملقاة على القضاء والحكومة

الشرطة تمنع النواب العرب من دخول أم الحيران

الشرطة تمنع النواب العرب من دخول أم الحيران

المشتركة:

المشتركة: "غزو أم الحيران يعيد التذكير بالنكبة"

الإسلامية: الشرطة تحاول التغطية على جريمتها في أم الحيران

الإسلامية: الشرطة تحاول التغطية على جريمتها في أم الحيران

شهيد وجرحى بأم الحيران برصاص الشرطة

شهيد وجرحى بأم الحيران برصاص الشرطة

أم الحيران تناشد: خطر الهدم في أي لحظة

أم الحيران تناشد: خطر الهدم في أي لحظة

"تطوير النقب": مصطلح مثير للريبة