ميكادو: "جنون القوة" الذي يصيب إسرائيل يدفعها إلى الهاوية

ميكادو: "جنون القوة" الذي يصيب إسرائيل يدفعها إلى الهاوية
ميكادو: نتنياهو يتصّرف وكأنه ملك فوق القانون (أ ب)

  •  الانتخابات أثبتت انزياح مركز الثقل الإسرائيلي بشكل كامل نحو اليمين
  • الحديث عن يمين أيديولوجي يعبر عن غالبية سكانية تتماثل مع قيم العسكرة الكولونيالية
  • الحريديون باتوا جزءًا من اليمين الأيديولوجي يؤمنون بإسرائيل قوية وكولونيالية وكاملة

في مقال له تحت عنوان على "هامش الانتخابات الإسرائيلية" يمر د. ماهر الشريف على كتاب "إسرائيل: وقائع كارثة معلنة، وربما لا يمكن تفاديها"، الذي صدر مؤخرًا باللغة الفرنسية ، للكاتب الإسرائيلي اليساري، المناهض للصهيونية، ميخائيل فارشفسكي (ميكادو)، ليتوقف عند استنتاج الكاتب بأن المشروع القومي لإقامة دولة يهودية ولّد "نظامًا يمارس ممارسات فاشية ويستند إلى نزعة عسكرية عدوانية تهدد أمن أولئك الذين من المفترض أن يمثلهم ويحميهم"، وأن إسرائيل باتت "تمثّل خطرًا مميتًا لأكبر جماعة يهودية على كوكبنا".

ميكادو
ميكادو

ويستذكر الشريف كتابًا سابقًا للكاتب بعنوان "على الطريق إلى قبر مفتوح: أزمة المجتمع الإسرائيلي"، الذي يشير إلى أن إسرائيل "تسارع إلى قبر مفتوح"، وتشهد عملية تحلل سياسي واجتماعي وأخلاقي، لا تعبّر عنها "النزعة العسكرية والمسيانيّة القومية التي تسيطر على الخطاب السياسي الراهن فحسب، وإنما أيضًا تفسخ كل ما يميّز مجتمعًا متحضرًا من وجود قوانين، وأعراف ديمقراطية، وحقوق عامة، وقواعد ناظمة".

ولفهم انتصار اليمين في إسرائيل واستقراره في السلطة منذ سنة 1999، يستعين الكاتب الفلسطيني بتحليل ميكادو، الذي يرى أنّ نهج اليمين الإسرائيلي أنهى نظامًا في الحكم ووضع أسس نظام جديد، يقوم على الإنهاء المبرمج لدور المحكمة العليا، كضامنة للحريات الأساسية، ومحاربة وسائل الإعلام، واعتبار السكان العرب مواطنين من الدرجة الثانية، وإقرار جملة من القوانين العنصرية والتعسفية، كما يقوم هذا النظام الجديد في الحكم على تعزيز الطابع الديني للمجتمع وانتشار ظاهرة الفساد على نطاق واسع، والتحالف مع الحكومات الأكثر رجعية في العالم.

حول الكتاب ونتائج انتخابات الكنيست، التقينا بمؤلفه، ميكادو، الذي يعتبر من أبرز الناشطين المعادين للصهيونية في إسرائيل، وكان هذا الحوار.

عرب 48: أنت تتنبأ بكارثة لا يمكن تفاديها في وقت نرى إسرائيل في أوج قوتها العسكرية والاقتصادية والسياسية، كيف ذلك؟

ميكادو: الكتاب الذي صدر باللغة الفرنسية لا يجدّد شيئا للجمهور المحلي، فهو يصف تدهور الدولة بكل ما يتعلق بنزع القفازات في الحرب على المؤسسة القضائية وإزالة القناع الذي كان يتيح لإسرائيل لعب لعبة "الدولة اليهودية الديمقراطية" وإظهارها على حقيقتها.

ربما هذا هو الشيء الإيجابي الوحيد الذي يمكن أن نقوله عن نتنياهو، إنه لا يختبئ وراء أقنعة وهو يفعل ذلك في كل المجالات، وأيضًا، في مجال التحالفات الدولية، فهو لا يخجل بأن تقيم إسرائيل تحالفات مع الحكومات الأكثر فاشية في العالم، إنّ إسرائيل اليوم دولة رجعية أكثر مما كانت عليه في السابق وهي تفخر بذلك.

أما بخصوص سؤالك حول قوة إسرائيل، فإنّ "جنون القوة" (وأنا لا أتحدث عن الحكومة فقط، بل عن جزء كبير من الجمهور) الذي يصيب هذا النوع من الدول يعمي بصيرتها ويجعلها تركض إلى الهاوية، المثال التقليدي هو ألمانيا النازية، ولكن ذلك لن يحدث غدًا أو بعد غد، ولكنّه يشكل نهاية محتومة.

عرب 48: يبدو أنّنا في مرحلة تتميز بكثير من الشفافية والوضوح في العلاقات الداخلية والدولية والعربية، أيضًا؟

ميكادو: نعم، التحالفات التي كانت تقوم في الخفاء أصبحت علنية والحديث لا يقتصر عن أنظمة استبدادية وفاشية في بقاع مختلفة من العالم كانت إسرائيل تمارسها خلسة، بل مع دول عربية كذلك، مثل السعودية والأردن ودول الخليج، دفعت سياسة نتنياهو بالعلاقات والتحالفات السرية معها إلى العلن وفي وضح النهار.

عرب 48: تتحدث في كتابك عن تحول إسرائيل إلى نظام أبرتهايد؟

ميكادو: أصدقاؤنا في جنوب أفريقيا كانوا يقولون لنا لا تستعملوا مصطلح "أبرتهايد" فهو حالة خاصة بنا، ولكن عندما زارنا القسّ دزموند توتو في البلاد، قال إن ما يحدث هنا أسوأ من الأبرتهايد.

تعرّض ميكادو للاعتقال والاعتداء أكثر من مرّة
تعرّض ميكادو للاعتقال والاعتداء أكثر من مرّة

إنه نظام كولونيالي مطعّم بالفاشية، وأنا لا أستخدم هذا المصطلح جزافًا، كما لا أنفرد بهذا التشخيص، فرئيس الوكالة اليهودية الأسبق والوزير الأسبق، إبراهام بورغ، يتحدث بشكل دائم عن نظام فاشي في إسرائيل وكذلك الحائز على جائزة إسرائيل والخبير العالمي بالفاشية في أوروبا في الثلاثينيات، زئيف شتيرنهال.

هنا يوجد مضامين كولونيالية ومضامين فاشية وتطهير عرقي، أيضًا، ولكن، بالمجمل، فالنظام هو نظام كولونيالي بكل ما يتعلق بالخصائص والتاريخ والمؤسسات والسلوك والعقلية الاستعمارية، وينتمي، وفق التعريف العلمي، أولًا وأخيرًا، إلى عائلة الأنظمة الكولونيالية.

عرب 48: بالانتقال إلى نتائج الانتخابات قلت في كتابك (صدر قبل الانتخابات) إنّ اليمين عزّز من أسس نظامه منذ عام 1999، هل هناك تغييرات بنيوية أدت إلى تعزيز سلطة اليمين؟

ميكادو: هناك تغييرات ديمغرافية كتب الكثير عنها في وسائل الإعلام، الفئات الاجتماعية التي تشكل قاعدة انتخابية لمعسكر اليمين تتمتع بنسبة زيادة طبيعية أكبر، في المقابل، يتضاءل "معسكر اليسار"، لأنّ الجيل المثقف والليبرالي يهاجر. وللمفارقة التاريخيّة، فإنّ برلين هي التي تشكل اليوم المركز الثقافي اليهودي، وليس تل أبيب أو نيويورك.

ولكن، بالمجمل، فإنّ المجتمع الإسرائيلي منقسم منذ حرب لبنان حرب لبنان عام 1982 إلى نصفين، كان النصف الأكبر حتى عام 2000 هو النصف المعتدل، الأمر الذي انقلب بعد الـعام 2000 ولكن بقي الفارق بسيطًا، إلا أن الانتخابات الأخيرة أثبتت أنّ اليمين يمتلك أغلبيّة صلبة بين الجمهور وبين الأحزاب السياسية.

في الماضي، كنّا نقول إنّه تصويت احتجاجي ضد (رئيس الحكومة الإسرائيلية الأوّل) دافيد بن غوريون وضد سطوة حزب العمل وضد "المعبروت" (مخيّمات تجميع اللاجئين اليهود) وقد كان ذلك صحيحًا لكثير من الوقت، ولكنّنا اليوم أمام يمين أيديولوجي يشكل غالبية سكانية تتماثل مع قيم العسكرة الكولونيالية العنصرية التي تتبناها الحكومة بشكل واضح، وهي قيم لم يتنصل منها حزب الجنرالات المنافس ("كاحول لافان").

صحيح أنّ الحزب المذكور أراد التخلص من نتنياهو بسبب الفساد وبسبب أسلوب حكمه، إلا أنّه، من ناحية قيمية، لا يوجد بينهما أي فرق.

عرب 48: أنت تقول إنّ حزب الجنرالات الذي قاده بيني غانتس هو يمين، أيضًا؟

ميكادو: بالتأكيد، هم يريدون دولة أقلّ فسادًا وحكومة أكثر نظافة، لأنهم يدركون، أيضًا، أنّ ذلك سيودي بإسرائيل إلى كارثة في النهاية، نظام يتصرف فيه رئيس الحكومة مثل ملك فوق القانون هو نظام ليس جيدًا لإسرائيل وهذا ما حرك الجنرالات ومصوتيهم.

عرب 48: يبدو أنّ اليمين بات يرتكز إلى كتل ديمغرافيّة ثابتة، تتشكل من الشرقيين والحريديين والروس، وهو ما يجعل مسألة تغيير السلطة شبه مستحيلة؟

ميكادو: أنا أرى أن التغيير أيديولوجي أكثر مما هو سوسيولوجي، قد يكون هناك تأثير للتقسيمات الديمغرافية (شرقيون، روس، حريديون)، لكنّ التغيير هو أيديولوجي أساسا ويتمثل بانزياح مركز الثقل الإسرائيلي بشكل واضح إلى اليمين.

ميكادو: إسرائيل تتحوّل إلى دولة فصل عنصري (أ ب)
ميكادو: إسرائيل تتحوّل إلى دولة فصل عنصري (أ ب)

في السابق كان يمكن وصف موقف الحريديين بالنفعية وانتهاز الفرص والركض وراء الميزانيات، إلا أن هذا التوصيف لم يعد صالحًا، اليوم هم شركاء أيديولوجيون بالقيم الفاسدة لليمين غير المتدين، إنّه تحالف يقوم ليس على المصالح فقط، بل على الأيديولوجيا المشتركة، إنهم يمين بشكل واضح.

عرب 48: ولكنهم غير صهيونيين؟

ميكادو: لن يقولوا إنهم صاروا صهاينة، لأن ذلك لا يناسبهم تاريخيًا، ولكنهم، بالتأكيد، صهاينة متطرفون، وهم مع دولة إسرائيل قوية، كولونيالية وكاملة.

عرب 48: ماذا عن المصوّتين الروس؟

ميكادو: نحن نقترب من الجيل الثالث، والحديث عن مليون ونصف مليون روسي هاجروا مع بداية الثمانينيات وحتى أواسط الألفينيّات، لقد أصبحوا إسرائيليين في كل شيء، ولكن يتميزون بأمرين، الأول أنّهم علمانيون جدًا وغير متدينين، وهو الوتر الذي يعزف عليه ليبرمان للحفاظ على بعض التصويت القطاعي في أوساطهم؛ والثاني أن المستوى التعليمي والثقافي لديهم أعلى من المعدّل العام، وحتى الجيل الأول الذي عانى من ضائقة اقتصادية كان مستعدًا لبذل كل شيء ليتمكن أبناؤه من الحصول على الثقافة اللائقة، فكانت المرأة الروسية مستعدة أن تعمل "خادمة" في البيوت لأجل أن تعلم ابنها أو ابنتها في "أكاديمية الموسيقى".

عرب 48: ولكن غالبيتهم يصوتون لليمين؟

ميكادو: هم يصوتون لليمين مثل غالبية المجتمع الإسرائيلي، ربما أكثر قليلا، ليبرمان تحدث بالروسية متوجها لكبار السن ولكن مخزون الأصوات الروسي الذي كان يصوت له غير قائم اليوم، والدليل أنّ حزبه كان على حافة نسبة الحسم.

عرب 48: ولكنهم يصوتون لليمين؟

ميكادو: نعم، ليكود.

عرب 48: الشرقيون يشكلون قاعدة ثابتة لليمين، حتى لو كان عمير بيرتس أو آفي غباي في رئاسة حزب العمل، أو تم دفع الأعضاء الشرقيين إلى قاع قائمة الليكود، أو إخفاؤهم من الدعاية الانتخابية مثلما حدث مع ميري ريغيف؟

ميكادو: هم ليكود في غالبيّتهم، وهذا هو نجاح نتنياهو الكبير، حيث تمكن من تحويل الليكود إلى بيت كل من هو غير "يسار" واستطاع، بواسطة التخويف والقوة، خلق أغلبيّةٍ له ولليكود في كل أنحاء الدولة.

ميكادو: الحريديون باتوا جزءًا من اليمين الأيديولوجي (أ ب)
ميكادو: الحريديون باتوا جزءًا من اليمين الأيديولوجي (أ ب)

عرب 48: هو نجح، أيضًا، بفعل عزل العرب ونزع الشرعية عن أحزابهم؟

ميكادو: أحد الأشياء الجميلة التي حدثت في الانتخابات قبل الأخيرة كان تشكيل القائمة المشتركة، التي خلقت دينامية وجوًا من التفاؤل وحققت إنجازًا انتخابيًا، أيضًا، وجعلت العرب يستطيعون القول نحن أمامهم، نحن العرب وليس الشيوعيين أو التجمعيين أو غيرهم. كما أن تشكيلها جاء ردًا على محاولات نزع الشرعية وإلغاء الصوت العربي، مثلما كان تفكيكها، الذي يتحمل مسؤوليته أحمد طيبي وأيمن عودة، إنجازا لهذه المحاولات.

هذا علمًا بأنّ نسبة التصويت المنخفضة بين العرب مردها ليس فقط خيبة الأمل من تفكيك المشتركة وأداء الأحزاب العربية، بل هي ناتجة عن ازدياد القناعة بانحسار فاعلية العمل البرلماني في ضوء تصاعد محاولات نزع الشرعية الذي توج بـ"قانون القوميّة" العنصري، ما يضع الأحزاب العربية أمام حاجة لإعادة تلمس طريقها المستقبلي.


ميخائيل فيرشافسكي: أحد مؤسسي حركة "ماتسبين" المعادية للصهيونية ومحرّر مجلتها التي عرفت بها منذ عام 1971، اعتقل أكثر من مرة لرفض الخدمة الإجبارية خلال حرب لبنان 1982- 1983 وحكم عليه بالسجن لمدة سنة بعد إغلاق مركز المعلومات البديلة الذي كان يديره عام 1987، له العديد من الكتب وعشرات المقالات السياسية بأكثر من لغة.



مفاوضات

مفاوضات "المشتركة" بعد العيد.. فماذا تقول مكوناتها؟

ثلاث ملاحظات على الوضع السياسي الراهن

ثلاث ملاحظات على الوضع السياسي الراهن

دراسة: زيادة قوة الحريديين تقود لعواقب اقتصادية

دراسة: زيادة قوة الحريديين تقود لعواقب اقتصادية

هل ينضم

هل ينضم "كاحول - لافان" لائتلاف حكومة نتنياهو؟

تشكيل حكومة نتنياهو الجديدة: أحزاب الائتلاف تطالب بميزانيات طائلة

تشكيل حكومة نتنياهو الجديدة: أحزاب الائتلاف تطالب بميزانيات طائلة

الليكود يسعى إلى ابتلاع اليمين

الليكود يسعى إلى ابتلاع اليمين

تحليل: نتائج انتخابات الكنيست في المجتمع الفلسطيني

تحليل: نتائج انتخابات الكنيست في المجتمع الفلسطيني

قراءة أولية لمدى الكرمل: نتائج الانتخابات في المجتمع الفلسطيني ومعانيها

قراءة أولية لمدى الكرمل: نتائج الانتخابات في المجتمع الفلسطيني ومعانيها

لا تقدم في المفاوضات بين نتنياهو وأحزاب معسكر اليمين

لا تقدم في المفاوضات بين نتنياهو وأحزاب معسكر اليمين

"اليمين الجديد": من طموح للقيادة إلى انهيار مدوٍ

نتنياهو يستكمل لقاءاته الأولية قبل بدء المفاوضات الائتلافية الأحد

نتنياهو يستكمل لقاءاته الأولية قبل بدء المفاوضات الائتلافية الأحد

الأحزاب العربيّة: رئيس لجنة الانتخابات يخضع لادعاءات الليكود

الأحزاب العربيّة: رئيس لجنة الانتخابات يخضع لادعاءات الليكود

نتنياهو يتجه لرفع عدد الوزراء إلى 26 لإرضاء شركائه

نتنياهو يتجه لرفع عدد الوزراء إلى 26 لإرضاء شركائه

يوسف مقلدة: تحليل في نتائج الانتخابات والاستطلاعات

يوسف مقلدة: تحليل في نتائج الانتخابات والاستطلاعات

لم نخسر شيئا في الانتخابات...

لم نخسر شيئا في الانتخابات...

هل يتمكن نتنياهو من الإفلات من محاكمة؟

هل يتمكن نتنياهو من الإفلات من محاكمة؟

خبير قانوني: الكاميرات بصناديق الاقتراع ردعت الناخبين العرب

خبير قانوني: الكاميرات بصناديق الاقتراع ردعت الناخبين العرب

تقديم الانتخابات التمهيدية لـ

تقديم الانتخابات التمهيدية لـ"العمل" وغباي لن يترشح

لجنة الانتخابات تعلن حصول

لجنة الانتخابات تعلن حصول "يهدوت هتوراه" على مقعد ثامن

نتنياهو يحصل على 65 توصية بتكليفه بتشكيل الحكومة القادمة

نتنياهو يحصل على 65 توصية بتكليفه بتشكيل الحكومة القادمة

ليبرمان يوصي بتكليف نتنياهو تشكيل الحكومة القادمة وبشروط

ليبرمان يوصي بتكليف نتنياهو تشكيل الحكومة القادمة وبشروط

ليتسمان: مقعد ثامن على حساب الـ

ليتسمان: مقعد ثامن على حساب الـ"ليكود"

قراءة في نتائج الانتخابات (2)

قراءة في نتائج الانتخابات (2)

ريفلين يقترح على الأحزاب تشكيل حكومة وحدة وطنية

ريفلين يقترح على الأحزاب تشكيل حكومة وحدة وطنية

بيتان: مهمتنا كانت خفض التمثيل العربي بالكنيست

بيتان: مهمتنا كانت خفض التمثيل العربي بالكنيست

المتابعة تجمع على خطورة

المتابعة تجمع على خطورة "توغّل" الأحزاب الصهيونيّة

المهارات قبل القيادات...

المهارات قبل القيادات...

نهاية الوهم!

نهاية الوهم!

حكومة نتنياهو المقبلة: أزمات قبل أن تبدأ

حكومة نتنياهو المقبلة: أزمات قبل أن تبدأ

ريفلين يدفع باتجاه حكومة وحدة في إسرائيل

ريفلين يدفع باتجاه حكومة وحدة في إسرائيل

صفعة للصهيونية الدينية

صفعة للصهيونية الدينية

اتصالات متقدمة لتوحيد حزبي الـ

اتصالات متقدمة لتوحيد حزبي الـ"ليكود" و"كولانو"

النتائج النهائية للانتخابات: الليكود 36 مقعدًا و

النتائج النهائية للانتخابات: الليكود 36 مقعدًا و"اليمين الجديد" خارج الكنيست

"عدالة" يطالب بفتح تحقيق جنائي في وضع كاميرات بمراكز اقتراع عربية

خلل في برنامج لجنة الانتخابات وإعادة فرز 30 صندوقًا على الأقل

خلل في برنامج لجنة الانتخابات وإعادة فرز 30 صندوقًا على الأقل

ملاحظات أولية على نتائج الانتخابات الإسرائيلية

ملاحظات أولية على نتائج الانتخابات الإسرائيلية

الحركة الإسلامية:

الحركة الإسلامية: "تفكيك المشتركة أضر بالتمثيل العربي في النقب"

شلحت: تفكيك المشتركة سبّب تراجع التمثيل العربي

شلحت: تفكيك المشتركة سبّب تراجع التمثيل العربي

إثر نتائج الانتخابات: مطالبة غباي بالاستقالة من رئاسة العمل

إثر نتائج الانتخابات: مطالبة غباي بالاستقالة من رئاسة العمل

أما بعد...

أما بعد...

زندبرغ: أصوات العرب منحت ميرتس مقعدا وبفضلهم بقينا بالكنيست

زندبرغ: أصوات العرب منحت ميرتس مقعدا وبفضلهم بقينا بالكنيست

بعد فرز المغلفات المزدوجة: تأكيد اجتياز تحالف الموحدة والتجمع نسبة الحسم

بعد فرز المغلفات المزدوجة: تأكيد اجتياز تحالف الموحدة والتجمع نسبة الحسم

تجاوز

تجاوز "اليمين الجديد" نسبة الحسم في موضع الشك

هل يدخل الكهاني بن غفير إلى الكنيست بأصوات الجنود؟

هل يدخل الكهاني بن غفير إلى الكنيست بأصوات الجنود؟

اقتسام الحقائب الوزارية: نتنياهو باشر تشكيل الحكومة

اقتسام الحقائب الوزارية: نتنياهو باشر تشكيل الحكومة

نتائج الانتخابات بالبلدات العربية: 29.7% من الأصوات للأحزاب الصهيونية

نتائج الانتخابات بالبلدات العربية: 29.7% من الأصوات للأحزاب الصهيونية

مكتب علاقات عامة: نجحنا بالشراكة مع الليكود بخفض نسبة تصويت العرب

مكتب علاقات عامة: نجحنا بالشراكة مع الليكود بخفض نسبة تصويت العرب

"كاحول لافان" يقر بالهزيمة: "سننضم لمقاعد المعارضة"

نتائج تصويت غريبة في موقع لجنة الانتخابات المركزية

نتائج تصويت غريبة في موقع لجنة الانتخابات المركزية

ترامب يهنئ نتنياهو ويعتبر أن

ترامب يهنئ نتنياهو ويعتبر أن "فوزه مؤشر جيد للسلام"

ارتفاع قوة الحريديين مؤشر لصراع مع يهود أميركا

ارتفاع قوة الحريديين مؤشر لصراع مع يهود أميركا

الانتخابات تفرز حزبين كبيرين وتؤكد التحرك داخل المعسكرات

الانتخابات تفرز حزبين كبيرين وتؤكد التحرك داخل المعسكرات

تحليل || الأحزاب العربية: هبوط حر... نذُر أسرلة..

تحليل || الأحزاب العربية: هبوط حر... نذُر أسرلة..

تحليلات | غايتا نتنياهو:

تحليلات | غايتا نتنياهو: "الحصانة مقابل السيادة"

بعد فرز 97%: معكسر اليمين باق في الحكم

بعد فرز 97%: معكسر اليمين باق في الحكم

نتائج الانتخابات النهائية في البلدات العربية

نتائج الانتخابات النهائية في البلدات العربية

نتنياهو يستبق النتائج ويعلن مباشرته تشكيل الحكومة

نتنياهو يستبق النتائج ويعلن مباشرته تشكيل الحكومة

استطلاعات: الليكود يتصدّر بفارق ضئيل

استطلاعات: الليكود يتصدّر بفارق ضئيل

تفاؤل حذر في تحالف الموحدة والتجمع

تفاؤل حذر في تحالف الموحدة والتجمع

اليمين يسعى لإسقاط قائمة عربيّة واحدة على الأقل

اليمين يسعى لإسقاط قائمة عربيّة واحدة على الأقل

انتخابات الكنيست: دعوات لرفع نسبة التصويت عند العرب

انتخابات الكنيست: دعوات لرفع نسبة التصويت عند العرب

نسبة تصويت منخفضة بين العرب تثبت حكم نتنياهو

نسبة تصويت منخفضة بين العرب تثبت حكم نتنياهو

شحادة: نسب تصويت منخفضة.. حقبة سوداء من حكم اليمين

شحادة: نسب تصويت منخفضة.. حقبة سوداء من حكم اليمين

عباس يأمل بأن تحقق نتائج الانتخابات الإسرائيلية السلام

عباس يأمل بأن تحقق نتائج الانتخابات الإسرائيلية السلام

نتنياهو يحرض اليمين بصفقة مزعومة لغانتس مع العرب

نتنياهو يحرض اليمين بصفقة مزعومة لغانتس مع العرب

نسبة الحسم ونسبة تصويت العرب كعوامل مؤثرة

نسبة الحسم ونسبة تصويت العرب كعوامل مؤثرة

ضبط كاميرات وأجهزة تنصت في مراكز اقتراع بالبلاد

ضبط كاميرات وأجهزة تنصت في مراكز اقتراع بالبلاد

 بدء انتخابات الكنيست والقائمتان العربيتان تعملان لرفع نسبة التصويت

بدء انتخابات الكنيست والقائمتان العربيتان تعملان لرفع نسبة التصويت

انتخابات الكنيست الـ21: سيناريوهات واحتمالات

انتخابات الكنيست الـ21: سيناريوهات واحتمالات

نتنياهو يبتز شركاءه المحتملين: حصانة قضائية مقابل ضم الضفة

نتنياهو يبتز شركاءه المحتملين: حصانة قضائية مقابل ضم الضفة

كيف تستعد القائمتان العربيتان للانتخابات؟

كيف تستعد القائمتان العربيتان للانتخابات؟

الحملات الانتخابية: من فكك المشتركة يتفاخر بإنجازاتها

الحملات الانتخابية: من فكك المشتركة يتفاخر بإنجازاتها

دعوات لاقتحامات واسعة للأقصى بالتزامن مع انتخابات الكنيست

دعوات لاقتحامات واسعة للأقصى بالتزامن مع انتخابات الكنيست

نتنياهو: سيادة إسرائيلية على المستوطنات والتقيت زعماء عربا

نتنياهو: سيادة إسرائيلية على المستوطنات والتقيت زعماء عربا

نتنياهو:

نتنياهو: "لن تقوم دولة فلسطينية وسأفرض السيادة على المستوطنات"

تحليلات: نتنياهو وغانتس ينتميان لكتلة حزبية واحدة

تحليلات: نتنياهو وغانتس ينتميان لكتلة حزبية واحدة

منافسة شرسة داخل معسكر اليمين: اتهاماتٌ وهجومٌ ضد نتنياهو

منافسة شرسة داخل معسكر اليمين: اتهاماتٌ وهجومٌ ضد نتنياهو

ترامب: نقاش سريع على هامش اجتماع حسم قرار الجولان

ترامب: نقاش سريع على هامش اجتماع حسم قرار الجولان

نتنياهو يتطلع لضم الضفة الغربية بعد الانتخابات

نتنياهو يتطلع لضم الضفة الغربية بعد الانتخابات

مهرجان انتخابي بالناصرة داعم لتحالف الموحدة والتجمع

مهرجان انتخابي بالناصرة داعم لتحالف الموحدة والتجمع

د. عاص أطرش: تساوي القائمتين العربيتين على حساب الأحزاب الصهيونية

د. عاص أطرش: تساوي القائمتين العربيتين على حساب الأحزاب الصهيونية

أنوميا فلسطينية: المشروع قبل الأدوات

أنوميا فلسطينية: المشروع قبل الأدوات

آخر استطلاع للرأي قبل الانتخابات: تساوي مقاعد الليكود و

آخر استطلاع للرأي قبل الانتخابات: تساوي مقاعد الليكود و"كاحول لافان"

متاهة نتنياهو: عدد مقاعد أكبر على حساب من؟

متاهة نتنياهو: عدد مقاعد أكبر على حساب من؟

"مهاجرو بوتين" يرجّحون كفّة اليمين الإسرائيلي

هل ينشغل أحد منا بالأسئلة الكبرى بعد الانتخابات؟

هل ينشغل أحد منا بالأسئلة الكبرى بعد الانتخابات؟

نتنياهو: لن أسلم غزة لعباس والانقسام مصلحة إسرائيلية

نتنياهو: لن أسلم غزة لعباس والانقسام مصلحة إسرائيلية

الناصرة: اجتماع داعم لتحالف الموحدة والتجمع في الحي الشرقي

الناصرة: اجتماع داعم لتحالف الموحدة والتجمع في الحي الشرقي

عشية الانتخابات: لبيد يزور باريس بدعوة من ماكرون

عشية الانتخابات: لبيد يزور باريس بدعوة من ماكرون

سيناريوهات الانتخابات: حكومة وحدة إسرائيلية

سيناريوهات الانتخابات: حكومة وحدة إسرائيلية "لرد الجميل" لترامب

آخر استطلاع بين العرب: الموحدة والتجمع ‏33.8%‏ والجبهة والعربية للتغيير ‏34.6%‏

آخر استطلاع بين العرب: الموحدة والتجمع ‏33.8%‏ والجبهة والعربية للتغيير ‏34.6%‏

لجنة الوفاق تدعو للتصويت للأحزاب العربية

لجنة الوفاق تدعو للتصويت للأحزاب العربية

استطلاعات: تراجع الأحزاب الكبيرة لصالح الصغيرة ونسبة التصويت حاسمة

استطلاعات: تراجع الأحزاب الكبيرة لصالح الصغيرة ونسبة التصويت حاسمة

فيديو | عزمي بشارة:

فيديو | عزمي بشارة: "الثابت والمتحول بالانتخابات الإسرائيلية"

استطلاعان: تضارب في توزيع المقاعد وتوافق في سيطرة اليمين

استطلاعان: تضارب في توزيع المقاعد وتوافق في سيطرة اليمين

"حوار مباشر" | شحادة: التحدّي هو منع التصويت للأحزاب الصهيونيّة

المشاركة والمقاطعة والقاعدة الوطنية المشتركة

المشاركة والمقاطعة والقاعدة الوطنية المشتركة

زعماء اليمين يدعمون نتنياهو: هدايا من ترامب وبوتين وبولسونارو

زعماء اليمين يدعمون نتنياهو: هدايا من ترامب وبوتين وبولسونارو

استطلاع: الليكود يتصدر واليمين يعزز قوته

استطلاع: الليكود يتصدر واليمين يعزز قوته

استطلاع: تقلص الفارق بين نتنياهو وغانتس ودور أكبر للأحزاب الصغيرة

استطلاع: تقلص الفارق بين نتنياهو وغانتس ودور أكبر للأحزاب الصغيرة

ميرتس يحاول خداع الناخب العربي

ميرتس يحاول خداع الناخب العربي

استطلاع: تزايد التأييد لحكومة يمينية وتراجع الوسط – يسار

استطلاع: تزايد التأييد لحكومة يمينية وتراجع الوسط – يسار

نتنياهو يخشى

نتنياهو يخشى "انتقام" ريفلين

العفو الدولية تحذر من التدهور في التحريض ضد الفلسطينيين عشية الانتخابات

العفو الدولية تحذر من التدهور في التحريض ضد الفلسطينيين عشية الانتخابات

غانتس يلجأ لفايغلين ونتنياهو يهاجم ريفلين

غانتس يلجأ لفايغلين ونتنياهو يهاجم ريفلين

استطلاع: تقلص الفارق بين

استطلاع: تقلص الفارق بين "الموحدة والتجمع" و"الجبهة والعربية للتغيير"

الاستطلاعات كأداة إسرائيلية لتنفير العرب من الانتخابات والعمل السياسي

الاستطلاعات كأداة إسرائيلية لتنفير العرب من الانتخابات والعمل السياسي

نتنياهو يستخدم مئات الحسابات المزيفة على تويتر لحملته الانتخابية

نتنياهو يستخدم مئات الحسابات المزيفة على تويتر لحملته الانتخابية

طمرة: اللجنة الشعبية تدعو للتظاهر ضد اجتماع انتخابي ليعالون

طمرة: اللجنة الشعبية تدعو للتظاهر ضد اجتماع انتخابي ليعالون

همس الطائفية والانتخابات

همس الطائفية والانتخابات

المصادقة على 4900 وحدة استيطانية قبيل انتخابات الكنيست

المصادقة على 4900 وحدة استيطانية قبيل انتخابات الكنيست

استطلاعات: اليمين يتفوق والشأن الاقتصادي هو الأهم

استطلاعات: اليمين يتفوق والشأن الاقتصادي هو الأهم

هدية ترامب لنتنياهو:

هدية ترامب لنتنياهو: "الضم" والائتلاف الحكومي المقبل

استطلاع: الليكود يعادل قوة

استطلاع: الليكود يعادل قوة "كاحول لافان"

"حوار مباشر" | منصور عباس: استغلال التحريض الطائفي مخجل ومعيب

تحالف الموحدة والتجمع يطلق مشروعه

تحالف الموحدة والتجمع يطلق مشروعه "مجتمع آمن وقادر"

الحياة مواقف والتصويت موقف

الحياة مواقف والتصويت موقف

اتفاقية فائض أصوات بين تحالف الموحدة والتجمع وقائمة الجبهة والعربية للتغيير

اتفاقية فائض أصوات بين تحالف الموحدة والتجمع وقائمة الجبهة والعربية للتغيير

نعم للتصويت ولكن بلا صناعة الوهم

نعم للتصويت ولكن بلا صناعة الوهم

إيلي يشاي ينسحب من الانتخابات ويدعم

إيلي يشاي ينسحب من الانتخابات ويدعم "يهدوت هتوراه"

الفجوة بين

الفجوة بين "كاحول لافان" و"الليكود" تتقلص والأحزاب الصغيرة تتأرجح

ريفلين يلمح لتكليف رئيس أكبر كتلة بتشكيل الحكومة القادمة

ريفلين يلمح لتكليف رئيس أكبر كتلة بتشكيل الحكومة القادمة

استطلاع:

استطلاع: "كولانو" لا يتجاوز نسبة الحسم وتراجع معسكر اليمين

نتنياهو: الأحزاب العربية تدعم الإرهاب

نتنياهو: الأحزاب العربية تدعم الإرهاب

روحانا: شعور الخيبة والخذلان من الأحزاب العربية لا يواجه بالعقاب

روحانا: شعور الخيبة والخذلان من الأحزاب العربية لا يواجه بالعقاب

الجولان والجاسوس بولارد كروافع أميركية لنتنياهو

الجولان والجاسوس بولارد كروافع أميركية لنتنياهو

إسقاط اليمين... شعار مضلل

إسقاط اليمين... شعار مضلل

استطلاعان: استمرار تراجع

استطلاعان: استمرار تراجع "كاحول لافان" وتفوق معسكر اليمين

قرصنة حساب

قرصنة حساب "واتساب" رئيس تحالف الموحدة والتجمع

"حوار مباشر": إرجاء اللقاء مع د. منصور عباس

استطلاعان:

استطلاعان: "كاحول لافان" يستعيد الصدارة والأغلبية لمعسكر اليمين

غانتس ونتنياهو يتبادلان التهم

غانتس ونتنياهو يتبادلان التهم

نسف وهم

نسف وهم "الكتلة المانعة": غانتس يرفض التحدث مع الأحزاب العربية

استطلاع:

استطلاع: "معسكر اليمين" يصل إلى 68 مقعدا و"كاحول لافان" يتراجع

جبارين: يحق لنا خوض الانتخابات بشكل متساو ودون طلب الولاء

جبارين: يحق لنا خوض الانتخابات بشكل متساو ودون طلب الولاء

"رائحة الفاشية": شاكيد تسعى لتغيير طريقة تعيين قضاة العليا

من يخترق هواتف السياسيين الإسرائيليين؟

من يخترق هواتف السياسيين الإسرائيليين؟

زحالقة يقدم شكوى ضد شريط فيديو يحرض على قتله

زحالقة يقدم شكوى ضد شريط فيديو يحرض على قتله

غانتس ينفي إمكانية الدخول في ائتلاف حكومي مع نتنياهو

غانتس ينفي إمكانية الدخول في ائتلاف حكومي مع نتنياهو

غانتس لا ينفي دخول ائتلاف نتنياهو أو شراكة الحريديين

غانتس لا ينفي دخول ائتلاف نتنياهو أو شراكة الحريديين

اليمين ينفلت ضد المحكمة العليا بعد شطب بن آري

اليمين ينفلت ضد المحكمة العليا بعد شطب بن آري

استطلاع: الليكود يتفوق على

استطلاع: الليكود يتفوق على "كاحول لافان"

نتنياهو: النظام الإيراني يدعم علنا غانتس ولابيد

نتنياهو: النظام الإيراني يدعم علنا غانتس ولابيد

بعد غانتس: تعرض هاتف وزير إسرائيلي لمحاولات اختراق

بعد غانتس: تعرض هاتف وزير إسرائيلي لمحاولات اختراق

قوّة اليمين الاستيطاني الكهاني سترتفع إلى 16 عضوًا

قوّة اليمين الاستيطاني الكهاني سترتفع إلى 16 عضوًا

استطلاع:

استطلاع: "كاحول لافان" يتصدر وتحالف نتنياهو يصل إلى 64 مقعدا

ريفلين: لن أرتدع لدى التكليف بتشكيل الحكومة المقبلة

ريفلين: لن أرتدع لدى التكليف بتشكيل الحكومة المقبلة

استئناف تحالف الموحدة والتجمع على الشطب: قرار العليا لغاية الأحد

استئناف تحالف الموحدة والتجمع على الشطب: قرار العليا لغاية الأحد

غانتس يهدد بالعودة إلى سياسة الاغتيالات في غزة

غانتس يهدد بالعودة إلى سياسة الاغتيالات في غزة

المهاجرون الروس: صوت داعم لليمين الإسرائيلي

المهاجرون الروس: صوت داعم لليمين الإسرائيلي

العليا ستصدر قرارها بشأن شطب الجبهة وكسيف لغاية الأحد

العليا ستصدر قرارها بشأن شطب الجبهة وكسيف لغاية الأحد

العليا تنظر غدا في استئناف تحالف الموحدة والتجمع على قرار الشطب

العليا تنظر غدا في استئناف تحالف الموحدة والتجمع على قرار الشطب

اتساع شعبية فايغلين:

اتساع شعبية فايغلين: "أرض إسرائيل الكبرى" وشرعنة الماريحوانا

"ديغل هتوراه" تدعم "القانون الفرنسي" لتجنيب نتنياهو المحاكمة

مع اقتراب الانتخابات... نتنياهو يدرس شرعنة الماريحوانا

مع اقتراب الانتخابات... نتنياهو يدرس شرعنة الماريحوانا

استطلاع:

استطلاع: "كاحول لافان" يواصل التراجع ونتنياهو يشكل الحكومة

الاستماع لطعون نتنياهو حتى 10 تموز ومواد التحقيق بعد الانتخابات

الاستماع لطعون نتنياهو حتى 10 تموز ومواد التحقيق بعد الانتخابات

نتنياهو باعتباره مشروعًا لا مجرّد سياسيّ

نتنياهو باعتباره مشروعًا لا مجرّد سياسيّ

النظر بالاستئناف على شطب تحالف الموحدة والتجمع وكسيف بالعليا الأربعاء

النظر بالاستئناف على شطب تحالف الموحدة والتجمع وكسيف بالعليا الأربعاء

نتنياهو: عباس ساهم بفصل غزة عن الضفة

نتنياهو: عباس ساهم بفصل غزة عن الضفة

ترامب: لو ترشحت بالانتخابات الإسرائيلية لفزت بـ98% من الأصوات

ترامب: لو ترشحت بالانتخابات الإسرائيلية لفزت بـ98% من الأصوات

نتنياهو: إسرائيل لليهود فقط ويوجد تمثيل للأقليات بدول أخرى

نتنياهو: إسرائيل لليهود فقط ويوجد تمثيل للأقليات بدول أخرى

استطلاع: أغلبية الإسرائيليين تؤيد شطب تحالف الموحدة والتجمع

استطلاع: أغلبية الإسرائيليين تؤيد شطب تحالف الموحدة والتجمع

وحدة السايبر في مكتب نتنياهو تستدعي مندوبين عن مراكز الاستطلاعات

وحدة السايبر في مكتب نتنياهو تستدعي مندوبين عن مراكز الاستطلاعات

غانتس يتراجع واليمين بقيادة الليكود الأوفر حظا لتشكيل الحكومة

غانتس يتراجع واليمين بقيادة الليكود الأوفر حظا لتشكيل الحكومة

ثلاثة سيناريوهات لتشكيل

ثلاثة سيناريوهات لتشكيل "حكومة وحدة وطنية" في إسرائيل

أحزاب اليمين الصغيرة تحسم مستقبل نتنياهو

أحزاب اليمين الصغيرة تحسم مستقبل نتنياهو

الانتخابات الإسرائيلية والهروب من القضية الفلسطينية و

الانتخابات الإسرائيلية والهروب من القضية الفلسطينية و"الأبرتهايد الزاحف"

حيدر: مجتمعنا يعرف من كان معنيا بتفتيت القائمة المشتركة

حيدر: مجتمعنا يعرف من كان معنيا بتفتيت القائمة المشتركة

تحليلات: إسرائيل تدفع للتصعيد مع الفلسطينيين بسبب الانتخابات والفساد

تحليلات: إسرائيل تدفع للتصعيد مع الفلسطينيين بسبب الانتخابات والفساد

استطلاع: 62 مقعدا لليمين وفساد نتنياهو لم يؤثر على النتائج

استطلاع: 62 مقعدا لليمين وفساد نتنياهو لم يؤثر على النتائج

منع قائمة الموحدة والتجمع ومرشح الجبهة عوفر كسيف من الترشح

منع قائمة الموحدة والتجمع ومرشح الجبهة عوفر كسيف من الترشح

"حوار مباشر" | عودة: أولوية لإسقاط نتنياهو

لجنة الانتخابات المركزية تقر ترشح بن آري وبن غفير للكنيست

لجنة الانتخابات المركزية تقر ترشح بن آري وبن غفير للكنيست

برنامج

برنامج "كاحول – لافان" السياسي: بدون دولة فلسطينية وحل الدولتين

توقعات بأن توصي الشرطة بمحاكمة بيتان بتهم فساد

توقعات بأن توصي الشرطة بمحاكمة بيتان بتهم فساد

رغم عنصرية بن آري المفضوحة: غالبية لجنة الانتخابات تدعم ترشيحه

رغم عنصرية بن آري المفضوحة: غالبية لجنة الانتخابات تدعم ترشيحه

استطلاع:

استطلاع: "كاحول لافان" يتصدر ونتنياهو يشكل الحكومة

كبها:

كبها: "الأحزاب الصهيونية تستغل تفكك المشتركة لاستهداف الصوت العربي"

استطلاع: نصف الناخبين الإسرائيليين لم يقرروا لمن سيصوتون

استطلاع: نصف الناخبين الإسرائيليين لم يقرروا لمن سيصوتون

برنامج

برنامج "كاحول – لافان" يخلو من حل الدولتين

وزراؤه سيشهدون ضده بالمحكمة:

وزراؤه سيشهدون ضده بالمحكمة: "مصلحة إسرائيل باستقالة نتنياهو"

استطلاع: غانتس لن يشكل حكومة بدون اليمين

استطلاع: غانتس لن يشكل حكومة بدون اليمين

أيّة سيناريوهات لتركيبة الحكومة الإسرائيليّة بعد الانتخابات؟

أيّة سيناريوهات لتركيبة الحكومة الإسرائيليّة بعد الانتخابات؟

نتنياهو في معركة مصيرية على حياته السياسية على 3 جبهات

نتنياهو في معركة مصيرية على حياته السياسية على 3 جبهات

خارج اللعبة

خارج اللعبة

استطلاع: اتهام نتنياهو لم يغير نمط تصويت غالبية الإسرائيليّين

استطلاع: اتهام نتنياهو لم يغير نمط تصويت غالبية الإسرائيليّين

استطلاعات: حزب غانتس يتفوق بالمقاعد و

استطلاعات: حزب غانتس يتفوق بالمقاعد و"اليمين" يشكل الغالبية

ائتلاف نتنياهو يصطف خلفه رغم القرار بمحاكمته

ائتلاف نتنياهو يصطف خلفه رغم القرار بمحاكمته

العليا ترفض التماسات ضد الإعلان عن محاكمة نتنياهو

العليا ترفض التماسات ضد الإعلان عن محاكمة نتنياهو

حزب الجنرالات وحكومة الوحدة مع الليكود

حزب الجنرالات وحكومة الوحدة مع الليكود

دراسة: أغلبية في إسرائيل تعتبر نتنياهو فاسدا

دراسة: أغلبية في إسرائيل تعتبر نتنياهو فاسدا

نتنياهو يلعب في الوقت الضائع

نتنياهو يلعب في الوقت الضائع

"حوار مباشر" يستضيف المرشحة الرابعة بتحالف التجمع والموحدة هبة يزبك

الكهانية في لجنة تعيين القضاة

الكهانية في لجنة تعيين القضاة

نواب الموحّدة يطالبون بشطب حزب

نواب الموحّدة يطالبون بشطب حزب "عوتسماه يهوديت" الكاهاني العنصري

الليكود يقدم طلبًا بشطب التجمع الوطني الديمقراطي

الليكود يقدم طلبًا بشطب التجمع الوطني الديمقراطي

أحزاب اليمين الإسرائيلي تتعهد بعدم الانضمام لحكومة برئاسة غانتس

أحزاب اليمين الإسرائيلي تتعهد بعدم الانضمام لحكومة برئاسة غانتس

تحقيق: بن آري وتمويل الكهانية والعضوية في تنظيم إرهابي

تحقيق: بن آري وتمويل الكهانية والعضوية في تنظيم إرهابي

سيرك المشتركة

سيرك المشتركة

التجمع الوطني يقدم شكوى ضد الصحافي عاميت سيغال

التجمع الوطني يقدم شكوى ضد الصحافي عاميت سيغال

انتخابات الكنيست:

انتخابات الكنيست: "اليهودي ضد الإسرائيلي وليس اليمين ضد اليسار"

معركة نتنياهو – بينيت:

معركة نتنياهو – بينيت: "اليمين الجديد" يسعى لجذب ناخبين بالليكود

ماذا يحمل تحالف الدقيقة التسعين بين الجبهة وطيبي؟

ماذا يحمل تحالف الدقيقة التسعين بين الجبهة وطيبي؟

الجبهة تعقد مؤتمرا صحافيا حول المستجدات الأخيرة

الجبهة تعقد مؤتمرا صحافيا حول المستجدات الأخيرة

استطلاع: تعادل قوة اليمين و

استطلاع: تعادل قوة اليمين و"الوسط - يسار"

مخطط تفكيك القائمة المشتركة وكواليس اللحظات الأخيرة

مخطط تفكيك القائمة المشتركة وكواليس اللحظات الأخيرة

غانتس... رئيس حكومة محتمل في سجله مجازر و

غانتس... رئيس حكومة محتمل في سجله مجازر و"تزامن فرص" فقط

الموحدة والتجمع: نعتز بحرص هذا التحالف على وحدة شعبنا

الموحدة والتجمع: نعتز بحرص هذا التحالف على وحدة شعبنا

مرحلة ماتت.. وأخرى لم تولد بعد

مرحلة ماتت.. وأخرى لم تولد بعد

تحليلات | انتخابات الكنيست: لعبة كراسي لخدمة مصالح شخصية وفئوية

تحليلات | انتخابات الكنيست: لعبة كراسي لخدمة مصالح شخصية وفئوية

استطلاعان: قائمة غانتس - لبيد تتصدر وتفوق اليمين

استطلاعان: قائمة غانتس - لبيد تتصدر وتفوق اليمين

نتنياهو يهاجم غانتس ولبيد من بوابة التحريض على العرب

نتنياهو يهاجم غانتس ولبيد من بوابة التحريض على العرب

رسميًا: قائمتان عربيتان تتنافسان في الانتخابات المقبلة بعد إفشال المشتركة

رسميًا: قائمتان عربيتان تتنافسان في الانتخابات المقبلة بعد إفشال المشتركة

تحالف غانتس - لبيد يتفوق على الليكود بـ5 - 10 مقاعد

تحالف غانتس - لبيد يتفوق على الليكود بـ5 - 10 مقاعد

هل وصلنا إلى مفترق الطرق؟

هل وصلنا إلى مفترق الطرق؟

نتنياهو عن تحالف غانتس ولبيد:

نتنياهو عن تحالف غانتس ولبيد: "نواجه خطرًا حقيقيًا"

الوحدة المتعثرة والارتباط بالحبل السري الإسرائيلي

الوحدة المتعثرة والارتباط بالحبل السري الإسرائيلي

الجبهة وطيبي يخوضان الانتخابات بقائمة ثنائية

الجبهة وطيبي يخوضان الانتخابات بقائمة ثنائية

نتنياهو يحاول توحيد اليمين مقابل غانتس ولبيد

نتنياهو يحاول توحيد اليمين مقابل غانتس ولبيد

من يدفع لتحالف الجبهة مع طيبي؟

من يدفع لتحالف الجبهة مع طيبي؟

"حوار مباشر" | د. مهنّد مصطفى: النجومية لا تصنع مشروعًا سياسيًا

بينيت يدعو نتنياهو لضم أحزاب يمين لا تتجاوز نسبة الحسم

بينيت يدعو نتنياهو لضم أحزاب يمين لا تتجاوز نسبة الحسم

غانتس ولبيد في قائمة واحدة تضم أشكنازي

غانتس ولبيد في قائمة واحدة تضم أشكنازي

التجمع ردا على غانتس: لا فرق بين حكومة يمين أو يسار

التجمع ردا على غانتس: لا فرق بين حكومة يمين أو يسار

مفاوضات المشتركة:

مفاوضات المشتركة: "عروض سخية" وتهرب طيبي

استطلاع: تحالف نتنياهو المرتقب يصل إلى 59 مقعدا

استطلاع: تحالف نتنياهو المرتقب يصل إلى 59 مقعدا

درء المفاسد ضمن المشتركة خير من 3 قوائم متناحرة

درء المفاسد ضمن المشتركة خير من 3 قوائم متناحرة

الأحزاب الكهانية تتوحد وجهود أخيرة لغانتس ولبيد للوحدة

الأحزاب الكهانية تتوحد وجهود أخيرة لغانتس ولبيد للوحدة

تعثر مفاوضات المشتركة الرباعية؛ التجمع والإسلامية يقران الاتفاق

تعثر مفاوضات المشتركة الرباعية؛ التجمع والإسلامية يقران الاتفاق

رسالةٌ للجنة الوفاق والأحزاب من اللد والرملة ويافا

رسالةٌ للجنة الوفاق والأحزاب من اللد والرملة ويافا

رؤساء سلطات محلية يهددون بمقاطعة الانتخابات إذا لم تتم الوحدة

رؤساء سلطات محلية يهددون بمقاطعة الانتخابات إذا لم تتم الوحدة

انتخابات العمل والليكود: ضغوط البنوك والشركات احتكارية

انتخابات العمل والليكود: ضغوط البنوك والشركات احتكارية

غانتس يكثف جهوده لتوحيد حزب

غانتس يكثف جهوده لتوحيد حزب "غيشر" مع "مناعة لإسرائيل"

لبيد: إمكانية الوحدة مع غانتس لا تزال قائمة

لبيد: إمكانية الوحدة مع غانتس لا تزال قائمة

المشتركة: تقدم في المفاوضات والسعدي يغادر الاجتماع

المشتركة: تقدم في المفاوضات والسعدي يغادر الاجتماع

مصادر: تمسك الطيبي بمطلب رئاسة المشتركة يقلل فرص تشكيلها

مصادر: تمسك الطيبي بمطلب رئاسة المشتركة يقلل فرص تشكيلها

اتفاق بين التجمع والإسلامية وجلسة للمشتركة بالناصرة

اتفاق بين التجمع والإسلامية وجلسة للمشتركة بالناصرة

مقابلة | طه: القائمة المشتركة إنجاز وطني يجب الحفاظ عليه

مقابلة | طه: القائمة المشتركة إنجاز وطني يجب الحفاظ عليه

"إسرائيل غير جاهزة للتعامل مع تدخل أجنبي في الانتخابات"

"سيكوي" تطالب لجنة الانتخابات المركزية باحترام اللغة العربية

دهامشة: موقفنا كان ولم يزل الحفاظ على القائمة المشتركة

دهامشة: موقفنا كان ولم يزل الحفاظ على القائمة المشتركة

سخنين: التجمع يطلق حملته الانتخابية بمشاركة واسعة

سخنين: التجمع يطلق حملته الانتخابية بمشاركة واسعة

استطلاعان: 10 مقاعد للعمل و

استطلاعان: 10 مقاعد للعمل و"مناعة لإسرائيل" يتراجع

غانتس يكثف محاولاته للتوصل إلى تحالف انتخابي

غانتس يكثف محاولاته للتوصل إلى تحالف انتخابي

استئنافُ اجتماع مركبات

استئنافُ اجتماع مركبات "المشتركة" الإثنين ووجهات النظر مُتباعدة

عباس: نحن أقرب ما يكون لإعادة تشكيل القائمة المشتركة

عباس: نحن أقرب ما يكون لإعادة تشكيل القائمة المشتركة

#نبض_ الشبكة: القائمة المشتركة

#نبض_ الشبكة: القائمة المشتركة "طالعة"

أية تحالفات قد تشهدها الساحة الإسرائيلية الأسبوع المقبل؟

أية تحالفات قد تشهدها الساحة الإسرائيلية الأسبوع المقبل؟

اتصالات مباشرة بين لبيد وغانتس وحديث عن الوحدة

اتصالات مباشرة بين لبيد وغانتس وحديث عن الوحدة

عن مصداقية الاستطلاعات وكيف يتغلب الـ1 على الـ13

عن مصداقية الاستطلاعات وكيف يتغلب الـ1 على الـ13

نفاق ومنافقون...

نفاق ومنافقون...

استطلاع: 60 مقعدا لائتلاف نتنياهو بدون وحدة اليمين

استطلاع: 60 مقعدا لائتلاف نتنياهو بدون وحدة اليمين

"حوار مباشر" | حجازي: تفاهمات بين التجمع والإسلاميّة

لا تخطفوا الطيبي

لا تخطفوا الطيبي

الجبهة: ​​​​​​​اتفاق مبدئي على التحالف مع الحزب الديمقراطي العربي

الجبهة: ​​​​​​​اتفاق مبدئي على التحالف مع الحزب الديمقراطي العربي

استطلاع:

استطلاع: "مناعة لإسرائيل" يتراجع والليكود يعزز قوته

غانتس يتموضع على يمين نتنياهو

غانتس يتموضع على يمين نتنياهو

مصادر: أشكنازي قرر عدم دخول الحياة السياسية هذه الجولة

مصادر: أشكنازي قرر عدم دخول الحياة السياسية هذه الجولة

فريج: نغلب المشتركة وإذا استحالت فإن الإسلامية والتجمع معا

فريج: نغلب المشتركة وإذا استحالت فإن الإسلامية والتجمع معا

نتنياهو يدعو أحزاب اليمين للوحدة ويؤكد أن غانتس خارج حكومته

نتنياهو يدعو أحزاب اليمين للوحدة ويؤكد أن غانتس خارج حكومته

انتخابات 2019: اللجنة القُطرية تدعو لأوسع وحدة وشراكة وطنية

انتخابات 2019: اللجنة القُطرية تدعو لأوسع وحدة وشراكة وطنية

التجمّع يدعو للمهرجان الافتتاحي لحملته الانتخابية في سخنين

التجمّع يدعو للمهرجان الافتتاحي لحملته الانتخابية في سخنين

لجنة الوفاق: نؤكد موقفنا بالمحافظة على المشتركة ولا بديل لها

لجنة الوفاق: نؤكد موقفنا بالمحافظة على المشتركة ولا بديل لها

ليبرمان: نتنياهو سيتنحى لقاء عدم محاكمته

ليبرمان: نتنياهو سيتنحى لقاء عدم محاكمته

تواصل المداولات السياسية الإسرائيليّة لتحالفات انتخابية محتملة

تواصل المداولات السياسية الإسرائيليّة لتحالفات انتخابية محتملة

أدلسون شجع بينيت وشاكيد على الانشقاق عن

أدلسون شجع بينيت وشاكيد على الانشقاق عن "البيت اليهودي"

غانتس: المسألة الأمنية هي المركزية لحل الصراع مع الفلسطينيين

غانتس: المسألة الأمنية هي المركزية لحل الصراع مع الفلسطينيين

استطلاع: تحالف غانتس لبيد يتجاوز الليكود والأحزاب الصغيرة في الخارج

استطلاع: تحالف غانتس لبيد يتجاوز الليكود والأحزاب الصغيرة في الخارج

استطلاع: تحالف غانتس لبيد يحصل على 36 مقعدا

استطلاع: تحالف غانتس لبيد يحصل على 36 مقعدا

لجنة الوفاق الوطني: القائمة المُشتركة ضرورة وطنيّة

لجنة الوفاق الوطني: القائمة المُشتركة ضرورة وطنيّة

"حوار مباشر" مع مازن غنايم: المشتركة والتجمع واتحاد أبناء سخنين

مؤتمر الجبهة: خيارنا الحفاظ على المشتركة ولا نغلق الأبواب أمام تحالفات

مؤتمر الجبهة: خيارنا الحفاظ على المشتركة ولا نغلق الأبواب أمام تحالفات

استطلاع: تحالف غانتس لبيد يعادل قوة الليكود

استطلاع: تحالف غانتس لبيد يعادل قوة الليكود

"حوار مباشر" مع سكرتير الجبهة منصور دهامشة ضمن سلسلة "القائمة المشتركة إلى أين؟"

فريج: الإسلامية لم تبلغ رسميا أي طرف بخوضها الانتخابات وحدها

فريج: الإسلامية لم تبلغ رسميا أي طرف بخوضها الانتخابات وحدها

الخميس:

الخميس: "حوارٌ مباشر" مع د. إمطانس شحادة

غانتس يتجنب ذكر الفلسطينيين ويضع مسألة الأمن في المركز

غانتس يتجنب ذكر الفلسطينيين ويضع مسألة الأمن في المركز

أشكنازي يعمل على توحيد حزبي غانتس ولبيد

أشكنازي يعمل على توحيد حزبي غانتس ولبيد

استطلاع: ائتلاف نتنياهو يصل 64 عضوا وغانتس يحافظ على قوته

استطلاع: ائتلاف نتنياهو يصل 64 عضوا وغانتس يحافظ على قوته

"نتنياهو يسعى لتشكيل تحالفات انتخابية في معسكر اليمين"

مؤتمر التجمع: د. شحادة أولا ويزبك ثانية وغنايم ثالثا وإغبارية رابعًا

مؤتمر التجمع: د. شحادة أولا ويزبك ثانية وغنايم ثالثا وإغبارية رابعًا

شيلح: لبيد وغانتس يتحدثان حول تحالف

شيلح: لبيد وغانتس يتحدثان حول تحالف

العمل الحزبي المفقود

العمل الحزبي المفقود

جديده قديم مرفوض

جديده قديم مرفوض

عودة بعد تجديد انتخابه: المشتركة خيارُ كل وطنيّ شريف وقوتنا بوحدتنا

عودة بعد تجديد انتخابه: المشتركة خيارُ كل وطنيّ شريف وقوتنا بوحدتنا

"ظاهرة غانتس تعبّر عن حالة تحطم البديل السياسي لليمين"

استطلاع: تحالف غانتس لبيد يتفوق على نتنياهو

استطلاع: تحالف غانتس لبيد يتفوق على نتنياهو

الجبهة تنتخب قائمة مرشحيها للكنيست اليوم والتجمع غدا

الجبهة تنتخب قائمة مرشحيها للكنيست اليوم والتجمع غدا

جمعية الثقافة: ندوة

جمعية الثقافة: ندوة "مآلات المشاركة العربية بانتخابات الكنيست"

غانتس واللعبُ في ملعب اليمين

غانتس واللعبُ في ملعب اليمين

"غانتس أخفق في الحرب.. وأيام المفاخرة بالعمليات العسكرية ولّت"

استطلاعات: غانتس يستمر بتقليص الفارق مع نتنياهو

استطلاعات: غانتس يستمر بتقليص الفارق مع نتنياهو

"حوار مباشر" مع سكرتير الجبهة منصور دهامشة

استطلاع: غانتس يتقدم على حساب الليكود و

استطلاع: غانتس يتقدم على حساب الليكود و"يش عتيد"

تحليلات: غانتس هو

تحليلات: غانتس هو "اليمين القديم"

غانتس يفتتح حملته الانتخابية بتهديد الفلسطينيين وإيران وحزب الله

غانتس يفتتح حملته الانتخابية بتهديد الفلسطينيين وإيران وحزب الله

الغالبية العظمى بالقدس تصوت لأحزاب اليمين والحريديين

الغالبية العظمى بالقدس تصوت لأحزاب اليمين والحريديين

غانتس ويعلون يتفقان على خوض الانتخابات بقائمة واحدة

غانتس ويعلون يتفقان على خوض الانتخابات بقائمة واحدة

التلفزيون الإسرائيلي: حماس تخطط لتصعيد تدريجي يصل ذروته خلال انتخابات الكنيست

التلفزيون الإسرائيلي: حماس تخطط لتصعيد تدريجي يصل ذروته خلال انتخابات الكنيست

التجمع: وجوه جديدة وشباب ونساء يتنافسون على قائمة المرشحين للكنيست

التجمع: وجوه جديدة وشباب ونساء يتنافسون على قائمة المرشحين للكنيست

تقديرات بتوحيد حزبي غانتس ويعالون

تقديرات بتوحيد حزبي غانتس ويعالون

21 مرشحًا يتنافسون على الأماكن الستة الأولى في

21 مرشحًا يتنافسون على الأماكن الستة الأولى في "الجبهة"

الخطاب الأمني بين الساحة الانتخابية وميدان المعركة

الخطاب الأمني بين الساحة الانتخابية وميدان المعركة

فريدمان:

فريدمان: "صفقة القرن" ستنشر بعد انتخابات الكنيست وقبل تشكيل الحكومة

محاميد وقعدان يعلنان ترشحهما للمكانين الرابع والخامس في التجمع

محاميد وقعدان يعلنان ترشحهما للمكانين الرابع والخامس في التجمع

استطلاع: أغلبية تؤيد إعلان قرار مندلبليت بشأن نتنياهو قبل الانتخابات

استطلاع: أغلبية تؤيد إعلان قرار مندلبليت بشأن نتنياهو قبل الانتخابات

المشتركة إلى أين؟

المشتركة إلى أين؟ "حوار مباشر" مع د. منصور عباس

الليكود يخسر 4 مقاعد مع تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو

الليكود يخسر 4 مقاعد مع تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو

التجمع يطلق حملته الانتخابية

التجمع يطلق حملته الانتخابية "حزب يتجدد، بوصلة ثابتة"

غانتس يستهل حملته الانتخابية بالرقص على

غانتس يستهل حملته الانتخابية بالرقص على "أنقاض غزة"

الجبهة: الحفاظ على القائمة المشتركة وفتح المفاوضات مع جهة وطنية

الجبهة: الحفاظ على القائمة المشتركة وفتح المفاوضات مع جهة وطنية

د. فادي نحاس: الخطاب العسكري هو المسيطر في الانتخابات الإسرائيلية 

د. فادي نحاس: الخطاب العسكري هو المسيطر في الانتخابات الإسرائيلية 

خدعة

خدعة "التخفيف" من السياسة

استطلاع: المشتركة تتراجع لـ10 مقاعد والطيبي لا يتجاوز نسبة الحسم

استطلاع: المشتركة تتراجع لـ10 مقاعد والطيبي لا يتجاوز نسبة الحسم

اتصالات ومبادرات لإعادة تشكيل القائمة المشتركة

اتصالات ومبادرات لإعادة تشكيل القائمة المشتركة

استطلاع: مع اقتراب الانتخابات.. الليكود يعزز قوته

استطلاع: مع اقتراب الانتخابات.. الليكود يعزز قوته

القائمة المشتركة إلى أين؟

القائمة المشتركة إلى أين؟ "حوار مباشر" مع النائب جمال زحالقة

الليلة:

الليلة: "حوار مباشر" مع النائب جمال زحالقة

غانتس يشكل قائمته واتصالات مع أشكنازي ويعالون وأبيكاسيس

غانتس يشكل قائمته واتصالات مع أشكنازي ويعالون وأبيكاسيس

القائمة العربية بالرملة: لم نفوّض أحدا كمندوب عنا بالقائمة المشتركة

القائمة العربية بالرملة: لم نفوّض أحدا كمندوب عنا بالقائمة المشتركة

غانتس يدّعي: سأعمل على تعديل

غانتس يدّعي: سأعمل على تعديل "قانون القومية"

اتصالات متقدّمة بين ليفني ولبيد وتحالفات جديدة داخل الليكود

اتصالات متقدّمة بين ليفني ولبيد وتحالفات جديدة داخل الليكود

قائمة طيبي: أين الجديد؟

قائمة طيبي: أين الجديد؟

لجنة الوفاق الوطني تناشد بالحفاظ على القائمة المشتركة

لجنة الوفاق الوطني تناشد بالحفاظ على القائمة المشتركة

د. منصور عباس: الاستطلاعات لا تعكس الحالة الميدانية الحقيقية

د. منصور عباس: الاستطلاعات لا تعكس الحالة الميدانية الحقيقية

فروع التجمع تستعد لمؤتمر انتخاب قائمة المرشحين للكنيست

فروع التجمع تستعد لمؤتمر انتخاب قائمة المرشحين للكنيست

د. مهنّد مصطفى: الليكود أصبح حزبًا حاكمًا يقود كتلة يمين مهيمنة

د. مهنّد مصطفى: الليكود أصبح حزبًا حاكمًا يقود كتلة يمين مهيمنة

غنايم: من يشق صف الوحدة سيكون الخاسر

غنايم: من يشق صف الوحدة سيكون الخاسر

أحمد طيبي.. عشرون عامًا من التحالفات والابتزاز

أحمد طيبي.. عشرون عامًا من التحالفات والابتزاز

طيبي وتزاوج

طيبي وتزاوج "المال والسلطة" و"المخترة السياسية"

القائمة المشتركة تزور رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية

القائمة المشتركة تزور رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية

نتنياهو يتولى شخصيا قيادة إستراتيجية حملة الليكود الانتخابية

نتنياهو يتولى شخصيا قيادة إستراتيجية حملة الليكود الانتخابية

بين المشتركة والطيبي وعوض عبد الفتاح

بين المشتركة والطيبي وعوض عبد الفتاح

في جوهر أحزاب الوسط الإسرائيلية

في جوهر أحزاب الوسط الإسرائيلية

طيبي بين مراوغات التفاوض وشق الوحدة الوطنية

طيبي بين مراوغات التفاوض وشق الوحدة الوطنية

استطلاع: غانتس يزاحم نتنياهو على رئاسة الحكومة

استطلاع: غانتس يزاحم نتنياهو على رئاسة الحكومة

التجمع.. مرحلة جديدة؟

التجمع.. مرحلة جديدة؟

استطلاع: الليكود في المقدمة والجمهور لا يتفق مع نتنياهو

استطلاع: الليكود في المقدمة والجمهور لا يتفق مع نتنياهو

طيبي ينشق عن القائمة المشتركة وينقلب على الوحدة

طيبي ينشق عن القائمة المشتركة وينقلب على الوحدة

تحليلات: أوضاع الفلسطينيين يمكن أن تشوش الانتخابات الإسرائيلية

تحليلات: أوضاع الفلسطينيين يمكن أن تشوش الانتخابات الإسرائيلية

التجمع: شحادة والزبارقة يتنافسان على المكان الأول بلائحة المرشحين للكنيست

التجمع: شحادة والزبارقة يتنافسان على المكان الأول بلائحة المرشحين للكنيست

الليكود يبدأ حملة لتشويه صورة غانتس

الليكود يبدأ حملة لتشويه صورة غانتس

النائبة زعبي تعلن عن عدم ترشّحها لانتخابات الكنيست القادمة

النائبة زعبي تعلن عن عدم ترشّحها لانتخابات الكنيست القادمة

غالانت يهاجم غانتس ويحيموفيتش معنية بالتحالف معه

غالانت يهاجم غانتس ويحيموفيتش معنية بالتحالف معه

انتخابات 2019: هل يترشح مازن غنايم باسم التجمع للكنيست؟

انتخابات 2019: هل يترشح مازن غنايم باسم التجمع للكنيست؟

استطلاع: الليكود يحتفظ بقوته حتى لو تقرر اتهام نتنياهو

استطلاع: الليكود يحتفظ بقوته حتى لو تقرر اتهام نتنياهو

شحادة:

شحادة: "أي انفصال عن المشتركة سيؤدي لثلاث قوائم انتخابية"

سلطة نسبة الحسم والعودة إلى اللون الواحد

سلطة نسبة الحسم والعودة إلى اللون الواحد

مقابلة | غنايم: التداول مفيد وثقافة الشخصنة مفسدة

مقابلة | غنايم: التداول مفيد وثقافة الشخصنة مفسدة

صحيفة: أشكنازي يفضل الانضمام إلى الليكود

صحيفة: أشكنازي يفضل الانضمام إلى الليكود

استطلاعان: الليكود في المقدمة والعمل يتراجع وليفني تتأرجح

استطلاعان: الليكود في المقدمة والعمل يتراجع وليفني تتأرجح

بصمة نتنياهو

بصمة نتنياهو

تبعات تفكك

تبعات تفكك "المعسكر الصهيوني" واحتمالات توحيد قوائم

"يمين جديد" في إسرائيل

ليفني:

ليفني: "لم تكن هناك شراكة بيني وبين غباي"

101 يوم للانتخابات الإسرائيلية

101 يوم للانتخابات الإسرائيلية

غانتس ويعالون سيخوضان الانتخابات بقائمة واحدة

غانتس ويعالون سيخوضان الانتخابات بقائمة واحدة

المراهنات القاتلة

المراهنات القاتلة

الحرب على الأصوات: نتنياهو يصم حزب غانتس بـ

الحرب على الأصوات: نتنياهو يصم حزب غانتس بـ"اليسارية"

كل السيناريوهات تؤدي إلى نتنياهو وحكومة اليمين

كل السيناريوهات تؤدي إلى نتنياهو وحكومة اليمين

"مناعة لإسرائيل": حزب إسرائيلي جديد برئاسة غانتس

ليبرمان يطالب بمنع المشتركة من خوض الانتخابات

ليبرمان يطالب بمنع المشتركة من خوض الانتخابات

استطلاع: الليكود 31 والمعسكر الصهيوني يتقلص لصالح غانتس

استطلاع: الليكود 31 والمعسكر الصهيوني يتقلص لصالح غانتس

اتصالات بين غانتس ويعالون لخوض الانتخابات بحزب واحد

اتصالات بين غانتس ويعالون لخوض الانتخابات بحزب واحد

الكنيست تصادق نهائيا على حل نفسها

الكنيست تصادق نهائيا على حل نفسها

انتخابات مبكرة: الأزمة عامة وطامة

انتخابات مبكرة: الأزمة عامة وطامة

جبارين: سنحافظ على القائمة المشتركة ونعزز قوتها

جبارين: سنحافظ على القائمة المشتركة ونعزز قوتها

لجنة الوفاق الوطني: القائمة المشتركة خيار استراتيجي

لجنة الوفاق الوطني: القائمة المشتركة خيار استراتيجي

غانتس يعمل على تشكيل قائمة مستقلة

غانتس يعمل على تشكيل قائمة مستقلة

انتخابات إسرائيلية و

انتخابات إسرائيلية و"حرب ثقافية" أخرى

انتخابات مبكرة للكنيست: القائمة المشتركة إلى أين؟

انتخابات مبكرة للكنيست: القائمة المشتركة إلى أين؟

استطلاعات: انضمام غانتس لن يحقق فوزا لمعسكر الوسط – يسار

استطلاعات: انضمام غانتس لن يحقق فوزا لمعسكر الوسط – يسار

امتحان القائمة المشتركة

امتحان القائمة المشتركة

استطلاع: الليكود يحافظ على قوته مع أو بدون غانتس

استطلاع: الليكود يحافظ على قوته مع أو بدون غانتس

الاستطلاعات السبعة الأخيرة: الليكود أول وغانتس على حساب 3 كتل

الاستطلاعات السبعة الأخيرة: الليكود أول وغانتس على حساب 3 كتل

انتخابات مبكرة: الأسباب والتوقيت

انتخابات مبكرة: الأسباب والتوقيت

ما العلاقة بين التحقيقات ضد نتنياهو والانتخابات المبكرة؟

ما العلاقة بين التحقيقات ضد نتنياهو والانتخابات المبكرة؟

الانتخابات المقبلة: جداول زمنية متوقعة

الانتخابات المقبلة: جداول زمنية متوقعة

نواب المشتركة يؤكدون ضرورة خوض الانتخابات موحدين

نواب المشتركة يؤكدون ضرورة خوض الانتخابات موحدين